المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسط مذابح قبلية..الجيش يسيطر على مدينة في السودان


مزون الطيب
21-01-2012, 02:43 PM
تمكن الجيش من فرض سيطرة تامة على قرية في شرق جنوب السودان، وذلك بعدما هجرها آلاف القرويين خوفًا من تقدم قبيلة منافسة تشن عدوانًا عليها.
وفي ولاية جونقلي هاجم حوالى ستة آلاف رجل مسلح من قبيلة النوير خلال الأيام الماضية قبيلة بيبور وهي إحدى قرى قبيلة مورل، متهمين إياها بسرقة مواشيهم، وأحرقوا أكواخًا ونهبوا مستشفىً لأطباء بلا حدود.
وصرح وزير الإعلام الجنوب سوداني برنابا ماريال بنجامين بأن بيبور باتت تحت السيطرة التامة للحكومة، قائلاً: "لقد أمرنا عناصر قبيلة النوير بالعودة الى منازلهم، وهذا ما بدأوا يقومون به".
جدير بالذكر أن جوبا وقوة الأمم المتحدة لـ"حفظ السلام" في جنوب السودان اللتين تنتابهما هواجس من أن تسفر هذه التوترات عن وقوع "مأساة"، قد أعلنتا أمس الاثنين إرسال تعزيزات إلى المنطقة.
إلى ذلك قالت منسقة النشاط الإنساني للأمم المتحدة في البلاد ليز غراند، إن "أكثر من عشرين ألف شخص على الأرجح هربوا للاختباء في الأدغال".
وكان تقرير للأمم المتحدة قد كشف أن أعمال العنف الإتنية والتعرض للتجمعات بهدف سرقة المواشي والأعمال الثأرية، قد خلفت أكثر من 1100 قتيل في ولاية جونقلي وأجبرت 63 ألف شخص على مغادرة منازلهم العام الماضي.
وتصاعدت حدة النزاعات الإتنية في هذا البلد بسبب حرب أهلية استمرت عقدين بين شمال السودان وجنوبه وانتهت فعليًا الصيف الماضي بانفصال جنوب السودان.