المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دبلوماسي: إيران تخصِّب اليورانيوم سرًّا في عمق أحد الجبال


مزون الطيب
07-02-2012, 06:40 PM
دبلوماسي: إيران تخصِّب اليورانيوم سرًّا في عمق أحد الجبال
الثلاثاء 07 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: ذكرت مصادر دبلوماسية أنه من المعتقد أن إيران توسع أنشطة تخصيب اليورانيوم في عمق أحد الجبال.

وأعطى دبلوماسي معتمد لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصورًا لتوسيع أنشطة تخصيب اليورانيوم في موقع "فوردو"، دون ذكر أي تفاصيل.

وتبرز خطوة زيادة الأنشطة النووية الحساسة في فوردو تحت الأرض - قرب مدينة قم - تحدي طهران للضغوط الغربية المكثفة للحد من مثل هذه الأنشطة.

يشار أن إيران قد بدأت تخصيب اليورانيوم بتركيز انشطاري 20% في موقع فوردو، تنقل بذلك أنشطتها إلى مستويات نقاء أعلى مما كانت عليه فوق الأرض.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما عن مرسوم جديد يشدد العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي عبر تجميد "أي أرصدة أو مساهمة في أرصدة تابعة للحكومة الإيرانية" في أميركا.

ومن المعلوم أن إيران لم تكشف عن موقع فوردو للوكالة الذرية إلا في سبتمبر 2009 بعدما تبين لها أن أجهزة مخابرات غربية تمكنت من رصده.

على صعيد آخر، قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إنه تم تحقيق "خطوات إيجابية" خلال زيارة مفتشي الوكالة الذرية مؤخرًا لإيران بحثا عن حلول للخلاف حول أهداف برنامجها النووي، وذلك في معرض تعليقه على زيارة المفتشين النوويين، حسبما ذكرت "الجزيرة. نت".

ونقلت مصادر إعلامية إيرانية عن صالحي وصفه للزيارة بأنها "مرضية، وتم اتخاذ خطوات إيجابية خلالها لتسوية الخلافات".

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها: إن إيران تحاول اكتساب القدرات التي تمكنها من صنع قنابل نووية، لكن طهران تصر على أن برنامجها النووي يهدف إلى توليد الكهرباء والنظائر المشعة للعلاج الطبي.

مزون الطيب
07-02-2012, 06:41 PM
يا رب يفقع فيهم