المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "سالم الحاسي" رئيسًا لأول جهاز مخابرات ليبي بعد القذافي


مزون الطيب
08-02-2012, 04:37 PM
"سالم الحاسي" رئيسًا لأول جهاز مخابرات ليبي بعد القذافي
الثلاثاء 07 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: عيَّن المجلس الانتقالي الليبي الذي يحكم البلاد بعد خلع الزعيم معمر القذافي رئيسًا جديدًا لجهاز الاستخبارات.

فقد أصدر المجلس الوطني الليبي اليوم الثلاثاء قرارين يقضي أحدهما بإنشاء جهاز المخابرات الليبية العامة، والثاني بتسمية سالم الحاسي - وهو معارض للنظام السابق - لترؤسه, وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعلن رئيس اللجنة الإعلامية بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي المختار الجدال أن المجلس قرر تسمية سالم الحاسي رئيسًا لجهاز المخابرات الليبية العامة، لافتًا إلى أن تعيين الحاسي جاء بعد أن "غلب المصلحة الوطنية العامة وتنازل عن جنسيته الأمريكية التي أجبر على حملها"، على حد تعبيره.

وسالم الحاسي هو الناجي الوحيد من "معركة معسكر باب العزيزية" في العاصمة الليبية طرابلس التي هدفت إلى اغتيال الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في 1984.

ونفذت معركة معسكر باب العزيزية "الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا" بقيادة أحمد أحواس وراح ضحيتها أكثر من 15 مواطنًا ليبيًّا في المواجهات مع حرس القذافي.

وكانت قد انطلقت في بنغازي شرق ليبيا أولى محاكمات مناصري نظام معمر القذافي، وتتضمن 41 شخصًا متهمين بالتآمر على الثورة الليبية وتشكيل عصابة بهدف ارتكاب أعمال إجرامية.

وأعلن القاضي علي حمدي افتتاح الجلسة العلنية التي أحيطت بإجراءات أمنية مكثفة.

واعترضت هيئة الدفاع التي تضم حوالي 15 محاميًا على إجراء المحاكمة أمام محكمة عسكرية؛ لأن معظم المتهمين مدنيون.

يشار إلى أن مظاهرات حاشدة كانت قد انطلقت في الزنتان بليبيا للمطالبة بمحاكمة سيف الإسلام وعائشة القذافي.

وانضم إلى المتظاهرين عدد من قادة ثورة 17 فبراير عبَّروا عن غضبهم إزاء ظهور عدد من الأشخاص في صورة لسيف الإسلام يتناولون الطعام معه.

وطالب المتظاهرون الحكومة بتحمل مسؤوليتها الكاملة بمحاكمة "المجرم"، محذرين من أنه قد يتعرض للاغتيال في حال تسربت معلومات حول مكان احتجازه.

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قد رفضوا طلبًا من عائشة القذافي ابنة معمر القذافي بأن تكون طرفًا في قضية ضد شقيقها سيف الإسلام.