المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغنوشي: تونس لن تعترف بـ"إسرائيل"


مزون الطيب
09-02-2012, 12:31 PM
الغنوشي: تونس لن تعترف بـ"إسرائيل"
الخميس 09 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: قال رئيس حزب النهضة التونسي الشيخ راشد الغنوشي بأن تونس لن تعترف أبدًا بـ"إسرائيل".

وقال الغنوشي في حوار مع المشاركين في "مؤتمر الثورات والانتقال إلى الديموقراطية" الذي ينظمه مركز دراسات الوحدة العربية والمعهد السويدي في الإسكندرية في مدينة الحمامات التونسية: "إن حكومة تونس تريد الفصل بين علاقات تونس بالغرب والموقف من "إسرائيل"".

وعن موقفه من الاعتراف بـ"إسرائيل"، قال الغنوشي: "إنه لا يوجد خلاف بين الحركات الإسلامية على أن فلسطين هي القضية المركزية". وأضاف: "لن نعترف أبدًا لا بالاحتلال ولا بالكيان، ولا داعي للغرابة، ففلسطين موضع إجماع كل الإسلاميين والقوميين".

وردًّا على سؤال عما إذا كان الغرب يوافق على هذا الفصل، قال بأنه في كل مرة كان يجتمع فيها إلى المسؤولين الغربيين كانوا يضعون موضوع "إسرائيل" على الطاولة، "وكنا نقول لهم: إننا لا نريد الربط بين الموضوعين، وإلا سنضع في المقابل مسألة كوبا على الطاولة".

وعما إذا كان واثقًا من أن الغرب اقتنع بذلك أجاب: "إنهم في الاجتماعات الأخيرة لم يعودوا يثيرون معنا موضوع "إسرائيل""، ووصف الغرب بأنه "ماكر ومناور"، لكنه قال: "هذا موقفنا ولن نحيد عنه".

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية التونسي الجديد رفيق عبد السلام: "إن تونس" لن تعترف بـ"إسرائيل" وبالأمس كنت مع وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله واتفقنا على 90 في المئة من القضايا، واختلفنا على "إسرائيل"".