المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يديعوت: أزمة كهرباء بـ"إسرائيل" بسبب تفجيرات سيناء


مزون الطيب
10-02-2012, 05:14 PM
يديعوت: أزمة كهرباء بـ"إسرائيل" بسبب تفجيرات سيناء
الخميس 09 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن أزمة متوقعة في معظم مدن "إسرائيل" بسبب أزمة حادة في قطاع الكهرباء لا مثيل لها؛ بسبب استمرار انقطاع ضخ الغاز المصري عقب التفجير الأخير الذي لحق بأنبوب الغاز الرئيس قرب مدينة العريش الموصل لكلٍّ من الأردن و"إسرائيل".

وأوضحت يديعوت أن الثورة المصرية والنقص في الغاز الطبيعي الذي يتم استيراده من مصر غيَّر الصورة تمامًا؛ نظرًا لأن هناك عدة محطات لإنتاج الطاقة تعمل فقط بالغاز، إضافة لأن إنتاج الكهرباء سيتراجع في حال تفعيلها بالسولار، مما سيؤدي لنقص توليد الكهرباء اللازمة لساعات الضغط في الصيف المقبل.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه من المتوقع ارتفاع رسوم الكهرباء في "إسرائيل" كما سيتم فرض "ضريبة تقشف" على فواتير الكهرباء خاصة في أعقاب النقص الحاد في الغاز الطبيعي داخل "إسرائيل" نتيجة للانفجارات المتكررة التي حدثت في خط الأنابيب الواصل بمدينة العريش.

وأكدت يديعوت أن شركة الكهرباء "الإسرائيلية" قد نشرت تقريرًا مفصلاً حول العجز المتوقع في توليد الكهرباء اللازمة للاستهلاك والذي قد يتحقق مستقبلاً، مشيرةً إلى أن محطات توليد الطاقة لن تتمكن في تلبية الارتفاعات المتزايدة في استهلاك الكهرباء.

وعلمت يديعوت من خلال مصادرها بوزارة الكهرباء في "إسرائيل" أن شركة الكهرباء تدرس حاليًا عدة اقتراحات بهدف تقليل استهلاك الكهرباء أو ترشيد الاستهلاك في منازل "الإسرائيليين" قبل حدوث الأزمة، موضحة أن الشركة تدرس وضع رسوم كهرباء متغيرة مماثلة لـ"ضريبة القحط" التي فرضت على استهلاك المياه، بحيث ترتفع رسوم الكهرباء في حال تجاوز حد معين.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الشركة تدرس إمكانية أخرى يطلق عليها "20/20"، وتتضمن تخفيضًا بنسبة 20% لكل من يقلل من استهلاكه للكهرباء بنسبة 20%، علمًا أن الشركة كانت قد رفضت هذه الإمكانية في السابق.

وأضافت يديعوت أن الشركة ستبدأ قريبًا بالعمل برسوم جديدة تم تحديدها تتيح لكل من يستخدم "العداد الرقمي" دفع رسوم أقل في الساعات التي يتراجع فيها استهلاك الكهرباء، ورسوم أعلى في ساعات الضغط، موضحة أنه من المتوقع أن يبدأ توزيع العدادات الرقمية بعد 3 شهور.