المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وثيقة سرية تكشف دور إيران في قمع الثورة السورية


مزون الطيب
13-02-2012, 09:20 PM
وثيقة سرية تكشف دور إيران في قمع الثورة السورية
الاثنين 13 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: واصلت طهران دعمها لنظام بشار الأسد حيث دعمته بمليار دولار لمواجهة العقوبات المفروضة عليه بسبب قمعه للثورة الشعبية ضد حكمه.

فقد كشفت وثيقة سورية سرية أن طهران خصصت مليار دولار لاستيراد سلع سورية لمساعدة نظام الرئيس بشار الأسد على التغلب على العقوبات النفطية والمصرفية التي فرضت عليه.

وجاء في الوثيقة التابعة لوزارة شؤون رئاسة الجمهورية السورية، ونشرتها صحيفة «هاآرتس» أمس أن «الجانب الإيراني خصص مليار دولار لاستيراد سلع وبضائع من المنتجات السورية. وكذلك يمكن للجانب الإيراني تصدير المواد والتجهيزات والمواد الأولية التي تحتاجها السوق السورية».

وأوضحت الصحيفة أن هذه الوثيقة تسربت بعد عملية القرصنة التي تعرض لها البريد الإلكتروني لمكتب الأسد مؤخرًا.

وذكرت «هاآرتس» أن الوثيقة موقعة من وزير شؤون الرئاسة منصور عزام، بتاريخ ديسمبر الماضي، وتلخص محادثات بين وفدين إيرانيين رفيعي المستوى ومسؤولين سوريين، حول تجاوز العقوبات الغربية والعربية بطريقة «التعلم من الخبرة الإيرانية».

وتقول الوثيقة: إن عزام بعث إلى الأسد ومسؤولين سوريين آخرين «مذكرة بشأن زيارة الوفد الإيراني إلى سوريا»، ضم 10 مسؤولين من مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والبنك المركزي الإيراني وعدد من الوزارات. وأن الوفد التقى رئيس الحكومة السورية عادل سفر ومحافظ البنك المركزي السوري ووزراء المالية والتجارة والنفط السوريين، وأعلن عن تخصيص مبلغ مليار دولار لشراء منتجات سورية أساسية، مقابل الموافقة على أن تنتج إيران أسمدة ومواد خام لصناعة البتروكيميائيات التي تحتاجها سوريا، وتقسيط تسديد أثمانها لفترة طويلة.

كما وعد الوفد بشراء 150 ألف برميل نفط خام يوميًّا ولمدة عام.

وبحث البلدان أيضًا سبل تجاوز العقوبات المفروضة على قطاع الطيران، وتم طرح اقتراح ببلورة خطة لإقامة محطة مركزية للطائرات السورية في إيران بدلاً من الإمارات.

والجانب الإيراني اقترح تحسين طائرات تابعة لشركة الطيران السورية، بالإضافة إلى فتح خط طيران من إيران إلى سوريا يمر في العراق بدلاً من تركيا، وممر بري عن طريق العراق.

كما قرر الجانبان إقامة بنك مشترك وتحويل أموال عن طريق روسيا والصين.

وكانت صحيفة بريطانية قد ذكرت أن قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني يزور دمشق لتقديم المشورة للنظام السوري لقمع الثورة السورية.

وأوضحت صحيفة "ديلي تليغراف" أن بعض أعضاء المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم أطياف المعارضة السورية أكدوا أن لديهم معلومات موثوق بها أن سليماني يشارك عن كثب الرئيس بشار الأسد وأركان نظامه.

ونقلت الصحيفة عن رضوان زيادة - مدير مكتب العلاقات الخارجية بالمجلس - قوله: "هذه هي ثاني زيارة على الأقل لسليماني، فيما يعمل فيلق القدس بشكل رئيس في تدريب ومساعدة الميليشيات والقناصة"، وفقًا لوكالة يونايتد برس إنترناشونال.

وأوضحت الصحيفة أن الخبراء يقدرون عدد الجنود والمستشارين من فيلق القدس في سوريا بأنه يتراوح بين المئات على أقل تقدير والآلاف على أبعد تقدير، وأنهم أقاموا واحدة على الأقل في الزبداني، مشيرة إلى أن المساعدات التي يقدمها الفيلق لإيران تشمل معدات لمكافحة الشغب وتقديم المشورة الفنية حول طرق سحق المعارضة وإغراق مناطقها بقوات الأمن، بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستخباراتية ومراقبة استخدام المتظاهرين للإنترنت وشبكة الهاتف النقال، بما في ذلك الرسائل النصية.

وأكدت أن هناك قلقًا في العواصم الغربية من هذا الدعم الإيراني، ونقلت عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله: "نشعر بقلق عميق من تواتر معلومات موثوق بها تفيد بأن إيران تقدم معدات ومشورة فنية للنظام السوري لمساعدته في سحق الاحتجاجات، وهذا الدعم أمر غير مقبول".

وكانت تقارير صحافية قد كشفت أن طهران أرسلت مؤخرًا 15 ألفًا من قوات النخبة في "فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني، مدججين بأسلحتهم.