المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فشل مفاوضات الخرطوم مع حكومة الجنوب بإثيوبيا


مزون الطيب
16-02-2012, 06:14 PM
فشل مفاوضات الخرطوم مع حكومة الجنوب بإثيوبيا
الخميس 16 فبراير 2012
مفكرة الاسلام: فشلت مفاوضات الحكومة السودانية مع حكومة الجنوب لاتي تقودها الجبهة الشعبية والتي انعقدت في إثيوبيا .
وأعلنت الوساطة الأفريقية إنهاء جولة المفاوضات بين الحكومة السودانية وحكومة جنوب السودان في أديس أبابا، بعد أن فشل الطرفان في التوصل إلى أيّ اتفاق بشأن القضايا الخلافية خصوصا أزمة النفط, وفقا للجزيرة نت.
وقال الناطق باسم الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح إنّ المفاوضات اختتمت من دون الاتفاق على أي من القضايا المطروحة على الرغم من أنّ كلّ طرف قدّم رؤيته خاصة فيما يتعلق بقضية النفط.
واتفق الجانبان مساء أمس مع الوساطة الأفريقية على معاودةِ المباحثات قبل نهاية الشهر الجاري بوفدين مصغرين لمناقشة رؤيةِ لجنة الوساطة الأفريقية حول إحراز تقدمٍ في المحاور المختلفة.
وذكرت الإذاعة السودانية أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتور جان بينج أكد متابعته الوثيقة للمفاوضات بين السودان وجنوب السودان والخطوات المتخذة لاختتامها بنجاح.
ودعا في بيان صحفي قيادتي البلدين إلى "إظهار روح التسوية اللازمة والتفاهم المتبادل وكذلك إبداء التعاون غير المشروط".
وقال العبيد مروح أن قضية نقل النفط "بيد الوساطة الأفريقية للتقدم بمقترحات في هذا الصدد يتم تناولها في الجولة المقبلة".

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد اتهم دولة الجنوب المنفصلة حديثًا بمحاولة دفع السودان للانهيار عبر إيقاف ضح النفط عبر أراضيه، محذرًا من أن التوتر بين السودان والجنوب يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب بينهما.

وفي جوابه على سؤال في مقابلة مع التلفزيون السوداني عما إذا كان من الممكن اندلاع الحرب مع جوبا، قال عمر البشير: إن هذا محتمل.

وأضاف أن السودان يريد السلام، لكنه سيضطر إلى دخول الحرب إذا أجبر على دخولها.

وأشار البشير إلى أن جنوب السودان مدين للسودان بـ74 ألف برميل من النفط يوميًّا، متهمًا الجنوب بدفع حكومته للانهيار عبر وقف ضخ النفط عبر الشمال.

وكان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قد حذر من أن النزاع يمكن أن يتجدد إذا لم تُفضِ مفاوضات النفط المريرة مع الخرطوم إلى اتفاق يعالج قضايا رئيسية أخرى ومن بينها منطقة أبيي المتنازع عليها، مشيرًا إلى أن بلاده رفضت خطة للاتحاد الأفريقي لحل الأزمة.

وتنص خطة الاتحاد الأفريقي على تقديم جنوب السودان نحو خمسة مليارات دولار للخرطوم مساعدة مالية لسد عجز الموازنة الناتج عن الانفصال.