المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علمانيو تونس يتظاهرون احتجاجًا على زيارة "وجدي غنيم"


مزون الطيب
19-02-2012, 12:20 PM
علمانيو تونس يتظاهرون احتجاجًا على زيارة "وجدي غنيم"
السبت 18 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: تظاهر المئات من علمانيي تونس اليوم السبت أمام مقر الجمعية التأسيسية في تونس، للتنديد بمن وصفوهم بـ"من يزرعون الفتنة"، واحتجاجًا على زيارة الداعية المصري وجدي غنيم للبلاد.

وحمَّل المتظاهرون لافتات كتب عليها "كلنا مسلمون ولا نقبل بالفتنة"، و"غنيم ارحل، لا نعترف بك"، و"طهر عقلك طهر قلبك يا غنيم يا طهار"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت أحزاب "كلنا تونس" و"شبكة دستورنا" و"حزب المبادرة"، ومجموعة من الشبان الداعين إلى العصيان ومواجهة النظام والتنديد بقيام "دخلاء ببث أفكار متطرفة"، دعوا إلى التظاهرة، احتجاجًا على زيارة الشيخ وجدي غنيم بعدما أثار ضجة في البلاد التي يبدو فيها النفوذ العلماني قويًّا، حيث دعا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، مهاجمًا بشدة "العلمانيين والليبراليين".

وقال كامل جلولي من حزب "كلنا تونس" خلال التظاهرة: "لا نريد الذين يأتون إلى تونس لبث الفرقة بين المواطنين"، وطالب بأن تكون الخطب في المساجد محصورة بالمسائل الدينية فقط.

وكان الشيخ وجدي غنيم قد وصل يوم السبت الماضي إلى تونس استجابة لدعوة جمعيات إسلامية سلفية لإلقاء سلسلة من المحاضرات والخطب في العديد من المدن التونسية، وقد أشاد غنيم بالنساء المنتقبات ودعا الرجال إلى إطالة اللحى.

وقد قوبل هذا الزخم الشعبي الواسع الذي استُقبل به الشيخ وجدي غنيم في تونس بغضب التيارات الليبرالية والعلمانية، من قبيل "حركة كلنا تونس" التي أسستها آمنة منيف الطبيبة والمسئولة السابقة في حزب أفق تونس الليبرالي، حيث انتقدت استخدام المساجد كأداة لنشر مثل هذه الرسائل، ودعت السلطات إلى اتخاذ موقف واضح منها.

وكذلك اعتبر محمد بن نور - المتحدث باسم حزب التكتل اليساري المتحالف مع حركة النهضة الإسلامية - أن "هذا الشخص (غنيم) هو حامل لواء ختان الإناث في مصر، ودعوته إلى تونس تطرح تساؤلات، فهي ليست عامل استقرار أو هدوء"، وفق زعمه.