المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بناء كنيسة في أوزلاغن تثير غضب سكان بجاية


نور الإسلام
22-02-2012, 11:13 AM
صحيفة الخبر الجزائرية


أثارت أشغال بناء كنيسة بروتستانتية في قرية هلوان في إفري أوزلاغن في بجاية غضب سكان بلديات هضبة الصومام، الذين طالبوا بضرورة تدخل وزارة الداخلية لوقف المشروع الذي وصفوه بـ''غير الشرعي والفوضوي المهدد للهوية الإسلامية للمنطقة ولديانة ذويها''.
وقـّعت جمعيات دينية وأخرى تابعة للأحياء، ولجان القرى في كل من بلديات إفري أوزلاغن، أقبو، أمالو، صدوق، شلاطة في أعالي هضبة الصومام في بجاية عريضة موجهة إلى السلطات الأمنية والإدارية للولاية، للمطالبة بوقف أشغال بناء كنيسة بروتستانتية في قرية هلوان في إغزر أمقران، حيث تمكن أصحاب المشروع، حسب العريضة، من الاستفادة من رخصة للبناء من مصالح البناء والتعمير، باستعمال حيلة لتغليط السلطات المحلية.
وتتمثل الطريقة التي لجأ إليها أصحاب المشروع في إبرام اتفاقية مع مالك قطعة أرضية في قرية هلوان، مفادها تشييد الطابق الأرضي للبناية التي سيتم استغلالها ككنيسة بروتستانتية يؤدون فيها شعائرهم الدينية، على أن يستفيد مالك قطعة الأرض من الطوابق العلوية لها، علما أن موقعها، حسب بيان الجمعيات، لا يبعد سوى بأمتار قليلة عن مسجد القرية، وهو ما اعتبروه استفزازا للمسلمين.
ونددت الجمعيات بالمشروع الذي لا تمثله، حسبها، سوى مجموعة قليلة في المنطقة، ترمي من خلاله إلى التنصير والمساس بمكونات الهوية الوطنية، مطالبين وزارة الداخلية والسلطات الولائية بالتدخل لوقفه