المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموانئ "الإسرائيلية" تنفِّذ إضرابًا شاملاً


مزون الطيب
26-02-2012, 01:21 PM
الموانئ "الإسرائيلية" تنفِّذ إضرابًا شاملاً
الاحد 26 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: قرر عمال الموانئ "الإسرائيلية" صباح اليوم الأحد الدخول في إضراب شامل في جميع الموانئ البحرية "الإسرائيلية"، وذلك عقب فشل المفاوضات بين نقابة العمال "الإسرائيلية" "الهستدروت" ووزارة المالية حول أموال التقاعد الخاصة بعمال الموانئ.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" "الإسرائيلية" أن الإضراب شل جميع الموانئ البحرية في مدن: إيلات، وأشدود، وحيفا، بعد إعلان لجان العاملين في الموانئ و"الهستدروت" الإضراب منذ الساعة السادسة صباحًا.

وذكرت الصحيفة أن العاملين في الموانئ البحرية يطالبون بنقل أموال التقاعد الخاصة بهم من حسابات شراكات الموانئ إلى حسابات خاصة بهم في البنوك، بالإضافة إلى زيادة أموال التقاعد المخصصة لهم، على أساس متوسط معدل الأجور للأعوام الأخيرة، وليس على أساس نسبة التقاعد للأجور التي أقرت في عام 2005.

وقالت الصحيفة العبرية: "الإضراب سيلحق أضرارًا كارثية في الاقتصاد "الإسرائيلي" في حال استمراره".

وفي ردها على مطالب عمال الموانئ، قالت وزارة المالية "الإسرائيلية" في بيان أصدرته: "الهستدروت ولجان العمال تحاول مرة أخرى أن تضع أهدافًا شخصية، وأن تبتز وزارة المالية لزيادة معاشات العمال، على حساب "الإسرائيليين" الذين يدفعون الضرائب، وهذا يضر بالسوق "الإسرائيلي"".

وأضاف البيان: "قبل أقل من أسبوعين تم الاتفاق مع عمال الموانئ على زيادة أجورهم بمعدل3%، بحيث يصل معدل أجر الفرد إلى 30 ألف شيكل، بينما يعرض المشاركون في الإضراب الأمر وكأنه نضال على مبالغ التقاعد، وفي الحقيقة هو محاولة للابتزاز المالي مرة أخرى لزيادة الأجور".

وكان رئيس مركز الحكم المحلي في "إسرائيل" شلومو بوحبوط قد أعلن عن بدء الإضراب الشامل والمفتوح في كافة البلديات والمجالس المحلية "الإسرائيلية" والعربية في "إسرائيل" احتجاجًا على ضعف ميزانياتها.

وقال بوحبوط للإذاعة "الإسرائيلية": "أعلنا الإضراب المفتوح والشامل لكافة الخدمات للمجالس المحلية والبلدية بعد فشل محادثاتنا مع رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتانياهو، وما نفعله هو لصالح الجمهور".

وقال رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات العربية رامز جرايسي لوكالة "فرانس برس": إن "عدد المجالس والبلديات المضربة في "إسرائيل" أكثر من 250 مجلسًا وبلدية، بما فيهم بلدية تل أبيب".

وأضاف جرايسي: "يشمل الإضراب كل الخدمات من نظافة وأشغال عامة والتعليم".

وأكد جرايسي أن الإضراب "جاء لأسباب تراكمية وذلك من خلال سن الحكومة لقوانين جديدة تزيد الأعباء على السلطات المحلية بدون تأمين مصدر دخل لها، مما يزيد من معاناة هذه المجالس؛ الأمر الذي يتسبب بانهيارها في مناطق كثيرة".