المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرنسا: بشار الأسد لابد أن يقع تحت سيف العدالة


مزون الطيب
28-02-2012, 12:06 PM
فرنسا: بشار الأسد لابد أن يقع تحت سيف العدالة
الثلاثاء 28 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: أعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه عن قناعته بأنه سيأتي يوم تواجه فيه السلطات المدنية والعسكرية السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد نفسه سيف العدالة بسبب الجرائم التي ارتكبتها ضد المدنيين.

وانتقد جوبيه في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف ما أسماه "عجز" مجلس الأمن بشأن سوريا الذي أظهره استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

وقال وزير الخارجية الفرنسي: "المبادرة التي اقترحتها الجامعة العربية للخروج من الأزمة السورية هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا لإنهاء الأزمة".

وأضاف جوبيه: "سيأتي اليوم الذي تقف فيه السلطات المدنية والعسكرية السورية، وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد نفسه أمام العدالة ليحاسبوا على أفعالهم.. ولا حصانة لأحد في المحاسبة على مثل هذه الجرائم".

ووصف جوبيه الانتهاكات التي تقع في سوريا بأنها "فظائع"، واستعرض ما أوضحته مفوضة الأمم المتحدة نافي بيلاي في تقريرها حول تلك الانتهاكات.

ودعا رئيس الدبلوماسية الفرنسية إلى ضرورة الوقف الفوري للعنف واحترام الضرورة الإنسانية، وأن تحترم سوريا مسئولياتها الإنسانية أيضًا، مطالبًا المجتمع الدولي باتباع نهج باريس في إنشاء صندوق للمساعدات الطارئة يُعنى بالشأن السوري لمواجهة الكوارث الإنسانية التي تقع في البلاد.

وقال وزير الخارجية: "التصويت في الجمعية العامة لصالح قرار بشأن سوريا كان "نصرًا" في حين كان التصويت في مجلس الأمن مخزيًا".

وطالب بضرورة استخلاص العبر من تقرير لجنة التحقيق المكلفة من مجلس حقوق الإنسان بمتابعة الشأن السوري.