المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفكر الإنجليزي مارتن لينجز


نور الإسلام
02-05-2012, 04:31 PM
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_small/13_2_302612843.jpg



اعتنق مارتن لينجز، المولود في لانكشاير بإنجلترا في جانفي عام 1909م، الإسلام في مصر بعد لقائه بالعديد من الصوفيين التابعين للطريقة الشاذلية في مصر، وسرعان ما تجلّى فيه أثـر التدين والتصوف، وغيَّر اسمه إلى ''أبو بكر سراج الدِّين''، وصار صديقاً مقرّباً للكاتب الفرنسي المسلم الصوفي عبد الواحد يحيى، رينيه جينو، إذ اقتنع تماماً بصحّة نقده القاسي للحضارة الغربية.
وقد كان لرينيه جينو تأثير حاسم على فكر لينجز، الذي يقول عن ذلك: ''إنّ ما أثَّـر عليَّ وجعلني أهتم بالإسلام كتب مؤلِّف كبير كان مثلي، اعتنق الإسلام وأصبح من قِمَم المتصوفة، إنه الشيخ عبد الواحد يحيى. لقد تأثّـرت بكتبه الّتي صنّفها عن الإسلام، حتّى إنّني لم أقرأ كتباً من قبل في مثل عظمة كُتُبِه، ما دفعني لأن أسعَى لمقابلة مَن كان سبباً في إسلامي، فجئت إلى مصر حيث كان يعيش فيها وقتئذ''.
ثمّ يضيف: ''لقد استفدتُ منه كثيراً، فقد كان بحق عالماً عاملاً بعلمه، وأكثـر ما تعلّمته منه الزهد في الدنيا، وهو ما تسمونه أنتم (التصوف)''.
يُذكَر أنّه قد أشهر إسلامه على يد الجزائري الشيخ أحمد العلوي، الذي التقى به في سويسرا الّتي كان يعمل بها مدرّساً. بعدها، قام بتغيير اسمه من مارتن لينجز إلى اسم أبو بكر سراج الدِّين. لقد استشعر لينجز أنّه قد وجد نفسه مع هذا الدِّين الّذي يتّفق مع فطرة الإنسان، حيث يعبّر عن ذلك بقوله: ''لقد وجَدتُ في الإسلام ذاتي الّتي افتقدتُها طوال حياتي، وأحسستُ وقتها أنّي إنسان لأوّل مرّة، فهو دين يرجع بالإنسان إلى طبيعته، حيث يتّفق مع فطرة الإنسان''.
ثمّ أردف قائلاً وقد أنارت الابتسامة وجهه: ''شاء الله لي أن أكون مسلماً، وعندما يشاء الله، فلا رَادَّ لقضائه، وهذا هو سبب إسلامي أوّلاً وقبل كلّ شيء''.
استقرّ لينجز في مصر طوال فترة الأربعينيات، حيث درَّس لطلبة كلية الآداب فكر وأدب شكسبير. وقد تزوَّج عام 1944م من ليزلي سمولي، الّتي اتّفقت مع أفكاره طوال الستين عاماً الّتي تلت ذلك التاريخ.
رحل المؤرِّخ الصوفي أبو بكر سراج الدِّين، المعروف بصاحب كتاب سيرة الرّسول، صلّى الله عليه وسلّم، عنَّا صباح الثاني عشر من ماي 2005م، بعد احتفاله بمناسبة مولده السادس والتسعين.

طارق فايز العجاوى
03-05-2012, 05:39 AM
رائع هذا الطرح
اشكركم من الاعماق

طارق فايز العجاوى
03-05-2012, 05:40 AM
الاخ الفاضل لسان حال شرعنا يقول
يسعون فى خفضى واطلب رفعهم ******************************** شتان بين مرادهم ومرادى