المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق مناورات "نسر الأناضول" بمشاركة القوات الجوية السعودية


مزون الطيب
11-06-2012, 07:34 PM
انطلاق مناورات "نسر الأناضول" بمشاركة القوات الجوية السعودية
الاثنين 11 يونيو 2012
مفكرة الاسلام: بدأت اليوم الاثنين المناورات المشتركة "نسر الأناضول 2 /2012" بقاعدة كونيا الجوية بجمهورية تركيا، وذلك بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز "تورنيدو" وقوات جوية من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية باكستان وجمهورية إيطاليا وحلف الناتو، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة "تركيا" التى شاركت بجميع منظوماتها وأسرابها المقاتلة.
وذكر بيان نشر فى الرياض أن مناورات التمرين تتمحور على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية ضمن حملة جوية اشتملت على العمليات الجوية المضادة الدفاعية والهجومية وعمليات الهجوم الإستراتيجى وعمليات الحظر الجوى وعمليات الإسناد الجوى للقوات البرية.
وجاء في البيان أن المناورات تتضمن كذلك التدرب فى بيئات حرب إلكترونية متطورة والتى لها دور كبير فى حسم المعارك الجوية وتبادل الخبرات مع القوات المشاركة فى هذا المجال.
وصرح قائد الفرقة الجوية السعودية العقيد الطيار الركن نافع السويط، بأنه تم الاستعداد والتجهيز لهذه المناورات بكل احترافية وعلى أعلى درجات السلامة وبالإعداد والتخطيط المدروس وبتنفيذ تمارين تحضيرية داخل السعودية.
وقال السويط: "التمرين مر بالعديد من المراحل سبقتها تشكيل فرق العمل وما تبعها من اجتماعات تحضيرية مع الجانب التركى ووضع الأهداف لتنفيذ التمرين".
جدير بالذكر أن فعاليات التمرين المشترك (نسر الأناضول-1) الذي أقيم في جمهورية تركيا قد اكتملت بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية التركية وبمشاركة عدد من الدول المتقدمة في مجال العمليات الجوية المشتركة الحديثة.
وتمحورت فعاليات التمرين على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية اشتملت على العمليات المضادة الدفاعية والهجومية وعمليات الهجوم الاستراتيجي وعمليات الإسناد الجوي للقوات السطحية والمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ التكتيكي والتدريب على عمليات التزود بالوقود جواً.
وركز تمرين نسر الأناضول على التدرب في بيئات حرب إلكترونية متطورة وتبادل الخبرات مع القوات المشاركة في هذا المجال نظراً لما للحرب الالكترونية من دور كبير في حسم المعارك الجوية وذلك من أجل تعزيز قدرات وخبرات الأطقم الجوية والفنية للقوات الجوية السعودية.
ويعد تمرين نسر الأناضول من أقوى التمارين التي نفذتها قواتنا الجوية حيث تشارك فيه بعدد من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز (اف 15) متعددة المهام وبكامل أطقمها من الطيارين والفنيين والمساندة وبمشاركة طائرات التزود بالوقود من طراز (كي أي- 3 أ) وطائرات النقل من طراز (سي -130) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية التي ساندت عمليات التحرك، وبمشاركة طائرات من القوات الجوية الأمريكية من طراز (أف 16) وطائرات القوات الجوية الأسبانية (أف 18) وطائرات القوات الجوية الأردنية (أف 16)، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة (تركيا) التي شاركت بجميع منظوماتها وأسرابها المقاتلة.