المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا وبريطانيا تحذران الأسد من استخدام الكيماوي


مزون الطيب
23-07-2012, 09:12 PM
أمريكا وبريطانيا تحذران الأسد من استخدام الكيماوي
الإثنين 23 يوليو 2012
مفكرة الاسلام: حذر المتحدث باسم وزارة الحرب الأمريكية البنتاجون جورج ليتل النظام السوري من التفكير ولو لثانية واحدة في استخدام أسلحته الكيماويّة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الخارجيّة السوريّة أنّ دمشق قد تستخدم السلاح الكيماوي في حال تعرضها لتدخل عسكري أجنبي.
وشدد ليتل على أنّ هذا الاحتمال "غير مقبول" من جانب النظام السوري.
وقال ليتل: "تطرق مسئولون سوريون أمام الصحافيين إلى الأسلحة الكيماويّة أمرٌ يثير القلق، وواشنطن تعارض أي تفكير قد يصل إلى تبرير استخدام هذه الأسلحة من قبل النظام السوري".
من جهته رفض وزير الخارجية البريطاني وليام هيج تهديد دمشق باستخدام أسلحة كيماويّة في حال تعرضها لهجوم خارجي، معتبرًا أنه أمر "غير مقبول مهما كانت الظروف".
وقال هيج في ختام اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل: "ما يحصل في الواقع أن الشعب السوري يثور ضد دولة بوليسيّة دمويّة، وهذا الأمر لا علاقة له بعدوان من أيّ مكان في العالم".
وكان الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي قد صرح بأن حكومته ستلجأ إلى استخدام مخزونها من الأسلحة الكيماوية خاصة مع وقوع اعتداء خارجي.
وقال مقدسي في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة في دمشق: "بيان وزراء الخارجية العرب تدخُّل سافر في الشئون السورية، إذ إن الشعب السوري هو صاحب القرار، وهو من يقرر مصيره، والحكومة ستلتزم بما يتفق عليه السوريون وليس الغرب".
وأضاف: "نأسف لانحدار مستوى الدول العربية، وإن كل الحرص الذي يدَّعونه عارٍ عن الصحة ودليل نفاق".
وكان مسئول عسكري "إسرائيلي" رفيع المستوى قد أفاد بأن الحكومة السورية لا تزال تسيطر على ترسانتها من الأسلحة الكيماوية، وذلك على الرغم من أن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" يبحث هجومًا محتملاً لمنع هذه الأسلحة والصواريخ السورية المتطورة من أن تسقط في أيدي المقاتلين.