المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلاصة بحث ... أحاديث ربا الفضل وأثرها في العلة والحكمة في تحريم الربا


نور الإسلام
26-08-2012, 09:53 AM
أحاديث ربا الفضل وأثرها في العلة والحكمة في تحريم الربا
للشيخ : محمد بن علي بن حسين الحريري
خلاصة البحث :
يهدف البحث إلى حصر أحاديث ربا الفضل-ربا البيوع- التي استشهد بها الفقهاء وتخريج هذه الأحاديث بعزوها إلى مصادرها ، وأهم الآراء الفقهية التي تناولت هذه الأحاديث لإيضاح العلة الربوية وحكمة التحريم ، وتصنيف هذه الأحاديث بالنسبة إلى رواية كل صحابي ، وتقييم مرويات الصحابي إلى الموضوعات التي تناولها الحديث ، ثم أفردت أحاديث المزابنة وبيع الحيوان بمبحث مستقل لمعظم رواة الأحاديث في هذين الموضوعين وتلخيص المذاهب الفقهية فيها ، ثم سردت أهم النتائج المستفادة من مجموع الأحاديث .
ويحتاج الباحثون والفقهاء عند معالجتهم مسائل الربا والصرف إلى الاستدلال بأحاديث نبوية متعددة ، وبروايات تضم زيادة كلمة أو جملة تؤثر في الحكم الفقهي ، وقد لمست من خلال معاناتي لهذه الجوانب شدة الحاجة إلى حصر الأحاديث النبوية في هذا الباب أو معظمها على الأقل ؛ ليكون لدى المسلم
(الجزء رقم : 52، الصفحة رقم: 228)
فكرة شاملة حول الربا في السنة النبوية وعلاقة ذلك الربا بما ذكرته الآيات القرآنية .
ودراسة الأحاديث النبوية المبينة لأحكام الربا والصرف تحتاج إلى دراسة متأنية تستهدف الجوانب التالية :
1 - محاولة ترتيب الأحاديث النبوية ترتيبا تاريخيا يمكن معه فهم السياسة النبوية في تطبيق حكم الربا ، ومحاربته ، واستئصاله من حياة المسلمين الاقتصادية .
2 - دراسة هذه الأحاديث بحسب أهميتها في الاستدلال الفقهي عند أئمة المذاهب الأربعة وسائر المجتهدين في بقية العصور .
3 - بيان وجه التكامل والتلاقي والمواءمة بين الربا المحرم في القرآن الكريم والربا المحرم في السنة النبوية .
وقد أفلح المحدثون رحمهم الله في استقراء أحاديث الربا ، ونجد ذلك واضحا عند البغوي في (شرح السنة) حيث حكم لعشرة أحاديث بالصحة ، وسائر الأحاديث يتراوح بين الحسن وهو أكثرها ، وربما حصل الضعف والرد لبعض تلك الأحاديث .
واستقصى ابن الأثير في جامع الأصول أحاديث الربا ومصادر تخريجها بإيجاز يتيح للباحث التوسع والاستقصاء .
كما استقصى الحافظ بدر الدين العيني في عمدة القارئ تخريج أحاديث الربا في أبواب البخاري المتعددة ، مع الإشارة إلى من ذكره من المحدثين .

(الجزء رقم : 52، الصفحة رقم: 229)
وقد ذكر السبكي في تكملة المجموع أحاديث ربا الفضل عن عشرين من الصحابة ، وعزا مروياتهم إلى أصولها الحديثية مع الإشارة إلى ضعف اثنين منها فقط http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/margntip.gif .
كما ذكر المولوي السنبهلي رواية حديث الأعيان الستة عن ستة عشر صحابيا ، مع ذكر من أخرجها من المحدثين http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/margntip.gif .
وقد جعل الشافعي حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه عمدة باب في الربا ، وقدمه على حديث أبي سعيد الخدري ؛ لأن عبادة أكبر سنا وأقدم صحبة .
أما الحنفية فقد جعلوا حديث أبي سعيد الخدري عمدة الباب عندهم فهو أتم الأحاديث بعد حديث عبادة http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/margntip.gif ، والحديثان متفق على صحتهما بإجماع الأمة .
ويمكننا تصنيف أحاديث الربا في أربعة أصناف http://www.alifta.net/_layouts/images/UserControl-Images/margntip.gif :
الأول : الأحاديث التي تنفر من الربا وتنذر عليه بالوعيد الشديد ؛ لأنه من الكبائر .
الثاني : أحاديث تتعلق بالمعنى العام والموسع للربا ؛
(الجزء رقم : 52، الصفحة رقم: 230)
كالنهي عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها ، و"غبن المسترسل ربا " ، و " الناجش آكل ربا " .
الثالث : النهي عن ربا الجاهلية - الديون - وهي الأحاديث المؤكدة للنصوص القرآنية .
الرابع : أحاديث النهي عن ربا البيوع - ربا الفضل - .
وسأحاول تناول القسم الأخير من الأحاديث تسهيلا للعزو إليها من المباحث القادمة ، وحاولت جمع أحاديث كل صحابي على حدة ؛ كي لا يتشتت الموضوع وتتفرع السبل .