المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل مهمة يتجدد بها الإيمان


نور الإسلام
11-01-2012, 08:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي المسلم : إليك وسائل مهمة يتجدد بها الإيمان ويربو .. ويزداد وينمو :
1- حافظ على الصلوات الخمس :
فإنها أعظم مكفرات الذنوب ،وتطهير النفس من الأدران والعيوب ،كما قال سبحانه : ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر ) .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » أريتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ،هل يبقى من درنه شيء ؟قالوا :لا يبقى من درنه شيء ،قال فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا « ] رواه البخاري [.
2- حافظ على الأذكار الشرعية :
فإن الذكر حياة القلوب وقد بين ذلك رسول الله فقال : » مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت « .وقال : » ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم ،وأرفعها في درجاتكم ،وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ،ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ،ويضربوا أعناقكم « قالوا :بلى يا رسول الله ! قال : » ذكر الله عز وجل « ] رواه أحمد [.
3- ألح على الله بالدعاء :
فإن الهدى هدى الله ،والقلوب بين أصابعه سبحانه ويقلبها كيف يشاء .. ويثبت هذا .. ويخذل ذاك .. وهو سبحانه القائل في الحديث القدسي : » يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم … « فالمؤمن لا يستغني أبدا عن طلب الهدى من الله لا سيما في الثلث الأخير من الليل عند استفتاحه للصلاة، قال رسول الله : » إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا آتاه إياه، وذلك كل ليلة « ]رواه مسلم[ .
4- الحرص على صلاة النوافل :
مثل صلاة الضحى والرواتب المؤكدة والنوافل فإنها إلى جانب الفريضة من موجبات محبة الله سبحانه . قال تعالى في الحديث القدسي : » من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته ،كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، وإن سألني أعطيته، ولئن استعاذني لأعذينه « ]رواه البخاري[.
5- احفظ الله يحفظك :
احذر الله في نهيه فلا تقربه .. واحفظه في أمره فلا تتخلف عنه حيث وجب عليك .. واحفظه في خلقك فلا تظلم أحدا في ماله أو عرضه أو دمه أو نفسه .. فإنك إذا حفظت الله في ذلك صرت في ديوان المتقين .
6- حافظ على التوبة والمجاهدة :
قال تعالى : ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) .

إعداد
القسم العلمي بدار ابن خزيمة