المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور..مسجد "نيوجيه".. ملتقى مسلمي الصين في رمضان


نور الإسلام
16-07-2013, 08:49 PM
أنباء الأناضول

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/18/1/600x400/150.jpg

يستمر مسجد "نيوجيه " في العاصمة الصينية بكين، في أداء مهامه، في جمع شمل المسلمين، منذ بنائه قبل ألف عام تقريبا.

وكان المسجد والكلية التابعة له، يعرفان في الوثائق العثمانية باسم "دار العلوم الحميدية"، وفي المراجع الصينية باسم "مدرسة تنشئة العلماء المسلمين"، ولعبا دورا كبيرا في بناء جسر للتواصل بين الدولة العثمانية ومسلمي الصين.

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/18/1/600x400/149.jpg

ويشهد المسجد نشاطا كبيرا خلال شهر رمضان، حيث ينظم إفطارا يوميا، يحضره مسلمو بكين من مختلف الأعراق والأعمار، ليصبح أحد الأماكن النادرة في الصين.

وقال إمام المسجد، "ما هونغ" لمراسل الأناضول، إن شهر رمضان يمثل فرصة للقاء المسلمين وتعارفهم، إذ يفضل كثيرون من مسلمي بكين الإفطار في المسجد، خاصة القادمون من خارج العاصمة للعمل، كما أن المسجد يرسل وجبات الإفطار لعدد من المسلمين في منازلهم.
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/18/1/600x400/147.jpg


وبالإضافة لوجبات الإفطار، يشهد المسجد خلال شهر رمضان تدارسا للقرآن الكريم، ودروسا في اللغة العربية، وحلقات ودروسا دينية.

تمتلئ ساحة المسجد بالصائمين قبيل الإفطار، ومع انطلاق الآذان يبدأ الجميع بتناول التمر والفواكه، والمشروبات المختلفة، قبل أن يصطفوا لصلاة المغرب، ومن ثم يجلسون لتناول الإفطار على الموائد المخصصة لذلك في الساحة. ومن اللافت للانتباه، حرص مسلمي الصين على تغطية رؤوسهم خلال الصلاة، حيث تجد معظمهم وقد ارتدى الطواقي، وتشاهد البعض الآخر وهو يلف عمامته قبل بدء الصلاة.
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/18/1/600x400/148.jpg

ويجمع المسجد، بين طرازي العمارة الصيني والإسلامي بشكل فريد. حيث يبدو من الخارج مثل القصور الصينية التقليدية، ويحفل سقفه بالأشكال الصينية، كالأسود والتنينات، في حين يتزين المبنى من الداخل بالزخارف الإسلامية، واللوحات الخطية.