المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام بسجن 39 من مسلمي تركستان الشرقية


نور الإسلام
26-05-2014, 08:01 AM
اصدرت محاكم صينية في اقليم شينجيانغ المضطرب ذو الأغلبية المسلمة احكاما بالسجن على 39 شخصا بعضها وصل 15 عاما، لتورطهم في جنح عدة من بينها نشر اشرطة فيديو وصفت بالـ "إارهابية"، وفق ما نقل الاعلام الحكومي

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/130627025252-china-xinjiang-riots-story-top-thumb2.jpg

وذكرت المحكمة العليا بشنغيانغ في بيان أصدرته الأربعاء أن الأحكام صدرت بعد ثبوت تهم بحق المعتقلين، ومنها "الانتماء لمنظمات "إرهابية"، والتحريض على الكراهية العرقية، إلى جانب التورط في تجارة أسلحة غير قانونية" ــ على حد قول المحكمة ــ
ووفقًا للمحكمة ذاتها، فإن "أحد المعتقلين حكم عليه بالسجن 15 سنة بعد ثبوت تحريضه أخاه وشخصا آخر على الجهاد، فيما حكم على شاب آخر بالسجن خمس سنوات لتحريضه على كراهية عرقية خلال محادثة مع أشخاص داخل مجموعة على الإنترنت".
وشددت حكومة شنغيانغ مؤخرا إجراءاتها سعيا لمنع نشر رسائل صوتية أو أشرطة فيديو تروج لما تسميه "العنف أو الإرهاب".
يأتي ذلك في وقت تشدد بكين قبضتها الامنية اثر سلسلة اعتداءات دموية، وشهد اقليم شينجيانغ ذو الغالبية المسلمة من اتنية الاويغور، العام الماضي تزايدا في اعمال العنف. وتحمل بكين المسؤولية لمجموعة تصفها بالـ"ارهابية" تطمح الى استقلال المنطقة.
جاء ذلك فيما اعتقلت الشرطة الصينية أكثر من مائتي شخص خلال ستة أسابيع في الإقليم نفسه بتهمة نشر "أشرطة فيديو إرهابية" أيضًا.
كانت الشرطة قد اتهمت الأحد حركة "شرق تركستان" بتنفيذ الهجوم على محطة القطارات أورومتشي غرب الصين الشهر الماضي، والذي خلف مقتل ثلاثة وجرح 79. ويطلق الكثير من الإيغور على شنغيانغ اسم شرق تركستان.
لكن جماعات حقوقية أكدت -من جهتها- أنه لا توجد أدلة ملموسة تشير إلى احتمال تورط الحركة في معظم الهجمات التي اتهمت بتنفيذها، موضحة أن الصين تتخذ من ذلك ذريعة لفرض سياسات قمعية على الإيغور.
يذكر أن للمؤتمر العالمي للإيغور المتمركز في ميونيخ بألمانيا سبق وأن ندد بتشديد الرقابة على الإنترنت في الإقليم، وقال الناطق باسم المؤتمر ديلشات راشيت إن هذه الإجراءات تهدف إلى "قمع الإيغور الذين يستخدمون الإنترنت لكشف السياسات غير المقبولة التي تطبقها الصين" بذريعة مكافحة ما يسمى الإرهاب.