المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم


نور الإسلام
13-01-2012, 12:26 PM
فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

Effectiveness Of A Hypermedia Program in Developing Interactive Video-Production Skills among Educational Technology Section Students


بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص

( تكنولوجيا التعليم )


إعداد
حسام طه السيد عبد الباقي
المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم
بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية
إشراف :
أ.د /رضا مسعد السعيد د / عصام شوقي شبل
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات مدرس تكنولوجيا التعليم
ووكيل كلية التربية – جامعة المنوفية كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

1429هـ - 2008 م

الفصـل الأول
الإطار العام للبحث



- المقدمة .
- مشكلة البحث .
- أهداف البحث .
- فروض البحث .
- أهمية البحث .
- منهج البحث .
- حدود البحث .
- أدوات البحث .
- عينة البحث .
- إجراءات البحث .
- مصطلحات البحث .

مقدمة -:
يًعد اعتماد أي نظام تعليمي على تكنولوجيا التعليم ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها ، ويحاول الكثير من التربويون الاستفادة مما تقدمه التكنولوجيا من إمكانيات عريضة ومتعددة بهدف تطوير عمليتي التعليم والتعلم ورفع كفاءة الأداء .
حيث ظهرت استراتيجيات ومستحدثات تكنولوجية مبتكرة تحاول التصدي للمشكلات التعليمية بهدف إيجاد حلول غير تقليدية لها ، ومن المستحدثات التكنولوجية التي بدأت تغزو المؤسسات التعليمية والجامعات ، وتستخدم من أجل تطوير العملية التعليمية ورفع كفاءتها وزيادة فاعليتها ، وتحقيق الأغراض وتنفيذ السياسات التعليمية المختلفة الفيديو التفاعلي Interactive Video ومؤتمرات الكمبيوتر Computer Conference ، شبكة المعلومات الدولية Internet أنظمة الوسائط الفائقة Hypermedia System أنظمة الوسائط المتعددة Multimedia System (هاشم سعيد إبراهيم الشرنوبي ، 2000م ) .
وتًعد الوسائط الفائقة Hypermedia ظاهرة تقنية جديدة في مجال التعليم والتعلم توفر للمتعلم الاندماج التدريجي مع مدخلات الوسائط التعليمية من خلال الحاسبات الآلية ، كما أنها تزود المتعلم بمناخ تربوي تعليمي تتوفر فيه الوسائل التعليمية المتعددة في وحدة متكاملة لأشكال المعلومات والبيانات المستقطعة والمنتقاة من مصادر عدة لتكون في نسق نظامي واحد . ذلك النظام الموحد الذي يمكن أن يديره الحاسب الآلي ويتحكم فيه (محمد رضا البغدادي , 1998, ص 253 ) .
وتتشابه برمجيات الوسائط الفائقة مع برمجيات الوسائط المتعددة من حيث أن كل منهما يتناول مجموعة من الوسائل التعليمية ( رسوم بيانية ، خرائط ، جداول ، صور ثابتة ، رسوم متحركة ، مقاطع فيديو ، مؤثرات صوتية ،....... الخ ) والتي من شأنها جذب انتباه المتعلم وإثارة اهتمامه ودافعيته للتعلم ، إلا أن هناك اختلافاً جوهرياً بينهما ، حيث تتضمن الوسائط الفائقة برنامجاً لتنظيم وتخزين المعلومات بطريقة غير متتابعة وغير خطية ، مما يسمح بإعادة تنظيم المادة التعليمية الخاصة بمفهوم معين وعرضها بطرق متنوعة . لذا فإن المادة التعليمية في برمجيات الوسائط الفائقة لا تحتوي تتابعاً من نقطة لأخرى ، وليس لها نهايات أو بدايات معينة كما هو الحال في الوسائط المتعددة (محمد السيد على ، 2002 , ص 148 ).
كما ينظر إلى الوسائط المتعددة Multimedia بأنها نسيج من النص ، و الجرافيك ، و الصوت ، و الرسوم المتحركة ، و الفيديو و عند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية Interactive Multimedia ، و عند إضافة طريقة التجوال داخل
المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia
(www.alrassedu.gov.sa/index/fourm/showpost,2007 ) .
مما سبق يتضح أن الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة في العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية في أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التي يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار في العرض، من هنا كانت ضرورة الاهتمام بالبرامج التعليمية القائمة على الوسائط الفائقة .
وقد استهدفت دراسة ( زينب محمد أمين ، 1995 ) دراسة العلاقة بين كل من التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر، وقد توصلت إلى وجود نتائج داله إحصائيا لصالح طلاب المجموعة التجريبية كما أكدت على وجود علاقة ارتباطيه موجبة في القياس البعدي بين درجات اختبار التحصيل ودرجات اختبار الاتجاهات مما يؤكد على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي والاتجاه نحو استخدام الحاسب الآلي .
كما استهدفت دراسة ايفا Eva,1994) ) إجراء دراسة مقارنة للتعرف على أثر أي من الطريقتين ( التعلم بالطريقة الخطية – الطريقة التشعيبية )على التحصيل وتنمية مهارات القراءة للمبتدئين من تلاميذ المدرسة الابتدائية، وأشارت النتائج إلى زيادة تحصيل تلاميذ كلتا المجموعتين وعدم وجود أي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين وهذا يعني فاعلية الهيبرميديا في التحصيل سواء في الصورة الخطية أو التشعيبية.
أما دراسة ساندرا (sandra,1991 ) فقد هدفت إلى إظهار اثر الفيديو التفاعلي على تحصيل تلاميذ الصف السابع في مقرر علم الأراضي بصفة عامة و موضوعات الزلازل بصفة خاص ، وقد أتضح تقدم أسلوب الهيبرميديا حيث أدى إلى زيادة مستوى التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
ويري كل من ( رايت Wright و ديلون Dillon 1990 )، أن الفيديو التفاعلي يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر منظومة التعليم والتعلم وهما البحث والتفسير ، ويتيح للمتعلم التفاعل النشط ثم الاستجابة ، ثم يضيفان أن المتعلم يمكنه المقاطعة والتكرار ثم التوقف ، أي التحكم في خطوه الذاتي ، والفحص المدقق والمراجعة ، وكل ذلك تبعا لاحتياجاته الفردية . وهنا تكون فعالية الفيديو التفاعلي كامنة في قدراته علي تحدي قدرات المتعلم لكي ما يشارك مشاركة فعالة في العملية إذ يمكنه علي شاشة واحدة عرض مجموعة متنوعة من نظم نقل الرسائل .
كما يري كل من (هينيشHeinich ، و موليندا Molenda ، وروسيل Russel 1990 )، أن الفيديو التفاعلي قد أنشأ بيئة وسائط متعددة ، استثمرت ميزات كل من الفيديو التعليمي والكمبيوتر المساعد للتعلم ، فتقدم فيه مواد الفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر ، والذي يسمح للمتعلم بطرح استجابته ، والتي بدورها تؤثر علي المسار وفي تتابع العرض .
ولما كان أخصائي تكنولوجيا التعليم هو المنوط الأول بإنتاج برامج الفيديو التفاعلية حيث أن دراسته في قسم تكنولوجيا التعليم تتضمن مقرر إنتاج برامج الفيديو هنا كانت ضرورة الاهتمام بإعداد برنامج ينمي مهاراته للقيام بهذا العمل .
مشكلة البحث :-

زاد الاهتمام بالدعوة إلى استخدام المواد التعليمية في التعليم الجامعي في الآونة الأخيرة وجاء هذا الاهتمام محصلة لتأثير مجموعة من العوامل في مقدمتها عدم قدرة نظام التعليم الجامعي على استيعاب الأعداد الكبيرة من الطلاب بسبب وجود الممارسات التعليمية السائدة المرتبطة بطرق التعليم ووسائلة واستراتيجياتة فالجامعة المصرية أصبحت بحكم عوامل تاريخية وثقافية واقتصادية عديدة مطالبة بتعليم أعداد كبيرة من الطلاب , ومن هنا فإن جودة المنتج من التعليم الجامعي ( للخريج ) تتوقف على مجموعة التفاعلات التي تنتج عن توافر عضو هيئة التدريس وإمكانيات علمية وتكنولوجية كافية ومناسبة
ويًعد الاهتمام بتعليم المهارات العملية أحد المشكلات التي يعانيها التعليم الجامعي ويهتم بحلها خاصة مع زيادة إعداد الطلاب وعدم توافر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشكل كافي وقلة الامكانات المتاحة فمثلاً في كليات التربية يشهد كمجال تدريب الطلاب على بعض مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية واستخدامها ومهارات تصميم المواد التعليمية وإنتاجها بعض الصعوبات فالطالب يحتاج عند تعلم هذه المهارات إلى ملاحظة نموذج للأداء الماهر أو الممارسات الايجابية لأداء المهارة في شكل بيان عملي يقوم به متخصص على درجة عالية من المهارة إذا ما توافر هؤلاء الأشخاص اللذين يمتلكون هذه المهارات بعدد كافي لتلبية احتياجات الطلاب – مع صعوبة تحقيق هذا الأمر – فان البيان العملي قد يكون غير كاف وحدة لاكتساب الطلاب لهذه المهارات خاصة تلك المهارات التي تحتوي على أجزاء وتفاصيل دقيقة للأجهزة والأدوات المستخدمة في التدريس حيث لا يتمكن الطلاب مع تزايد عددهم من مشاهدة واستيعاب هذه الأجزاء والتفاصيل الدقيقة وتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكرار البيان العملي مرات عدة يؤدي إلى زيادة ساعات التدريب بالإضافة إلى تأثر الأجهزة والأدوات هندسياً بتكرار التشغيل والاستخدام والفك والتركيب مرات عديدة طوال فترة التدريب .
ولا يخفى علينا أن الدعوة إلى تعليم أفضل مازالت منطلقة من جميع الأصعدة ومنصبة على جوانب التعليم كافة وإعداد المعلم بصفة خاصة يحظى بجزء كبير من هذه الدعوة إذ تزداد الشكوى من القصور في إعداده .
ومن ناحية أخرى فان التقدم التكنولوجي أمدنا بعديد من التقنيات والأساليب للاستفادة بها في تحسين إعداد المعلمين وتمكينهم من الأداء الفعال وتأتي برامج الوسائط الفائقة ضمن أهم هذه التقنيات
ومن أمثلة المقررات التي ينطبق عليها ما سبق مقرر مادة إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمية، حيث أدرك الباحث أن الطريقة المتبعة في تدريس هذا الجانب لا تتيح الفرصة والوقت الكافيان لتدريب الطلاب على إنتاج برامج الفيديو التفاعلية، وذلك نتيجة لارتفاع الكثافة الطلابية حتى داخل المجموعات الصغيرة مما ينتج عنة صعوبة مشاهدة أو متابعة أداء المهارات العملية الخاصة بإنتاج برامج الفيديو التفاعلية . من هنا تأكد للباحث وجود مشكلة مرتبطة بكيفية إنتاج طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم لبرنامج فيديو تفاعلي تتوافر فيه معايير الجودة والكفاءة .
ويتضح من العرض السابق ومن خلال استعراض الدراسات السابقة فاعلية استخدام برامج الوسائط الفائقة Hypermedia في تنمية المهارات وزيادة التحصيل .
ومن هنا يهدف البحث الحالى الى التعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة كنمط من أنماط التعلم الفردي والذي يمكن أن يؤدي إلى تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :
ما فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ؟
ومن هذا التساؤل الرئيسي نبعت مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي :-

· ما المهارات اللازمة لإنتاج برنامج فيديو تفاعلي لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ؟
· ما فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ؟
· ما فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح في تنمية الجانب العملي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ؟ .
أهداف البحث :-

يهدف البحث الحالي إلى :
· إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لإنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .
· التعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .
· التعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات انتاج برنامج الفيديو التفاعلي .
فروض البحث :-

للإجابة على تساؤلات البحث قام الباحث بوضع الفروض التالية -:

1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية .

2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية .

3- توجد علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية .

أهمية البحث:-

قد يسهم البحث الحالي في :-

· تقديم برنامج قائم على الوسائط الفائقة يعد نموذجاً لمادة تعليمية للمقرر المستخدم وهو إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمية .

· تقديم بطاقة ملاحظة واختبار تحصيل معرفي يصلحا لتقييم أداء طلاب شعبة تكنولوجيــا التعليم في إنتاج برامج الفيديو التفاعلي .

· محاولة تطوير أساليب التدريس المتعلقة بتدريب الطلاب على بعض مهارات إنتاج برامج الفيديو بكليات التربية النوعية .

حدود البحث :-

· يقتصر البحث على طلاب الفرقة الرابعة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية ..

· يقتصر مكان التجريب على أستوديو إنتاج برامج الفيديو ومعمل الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية .

· يقتصر قياس الجانب المهاري على بعض مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي وفق قائمة المهارات .

· يقتصر قياس التحصيل المعرفي على التحصيل المعرفي المرتبط ببعض مهارات انتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

أدوات البحث :-

· اختبار تحصيلي من إعداد الباحث لقياس الجانب المعرفي المرتبط ببعض مهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

· بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي من إعداد الباحث .

منهج البحث :-

يستخدم الباحث منهجان بحثيان هما المنهج الوصفي والمنهج التجريبي .

• المنهج الوصفي : استّخدم المنهج الوصفي في اشتقاق قائمة المهارات الخاصة بإنتاج برامج الفيديو التفاعلية لطالب تكنولوجيا التعليم وإعداد أدوات البحث .

• المنهج التجريبي : استخدم للتحقق من صحة الفروض والتعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

التصميم التجريبي :-
اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة , الذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم المعالجة التجريبية التي تتمثل في تعرض طلاب المجموعة التجريبية لبرنامج الوسائط الفائقة ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً ثم قياس مقدار التغير الحادث في التحصيل المعرفي والأداء المهاري .

الأساليب الإحصائية :-

استخدم أختبار ( t test ) للتعرف على فاعلية البرنامج وكذلك استخدام معامل ارتباط بيرسون للتعرف على العلاقة الارتباطيه بين التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية .

عينة البحث :-
تمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية تم اختيارها بشكل عشوائي وقسمت إلى مجوعتين :
1- مجموعة ضابطة قوامها (50) طالب تدرس بالطريقة التقليدية ( البيان العملي ).
2- مجموعة تجريبية قوامها (50) طالب تدرس ببرنامج الوسائط الفائقة .

إجراءات البحث :-

تمثلت إجراءات البحث فيما يلي:
1- الاطلاع على البحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث وذلك لإعداد قائمة المهارات اللازمة لإنتاج برامج الفيديو التفاعلية التعليمية، وإعداد أدوات البحث وإجراءته.
2- إعداد قائمة بالمهارات الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك عن طريق:-
أ- الاطلاع على مقرر إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمى ببعض كليات التربية النوعية .
ب- استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس .
3- عرض قائمة المهارات على مجموعة من المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم وذلك للتعرف على مدى أهمية كل مهارة من مهارات القائمة ومدى ارتباطها بانتاج برامج الفيديو التفاعلية .
4- إعداد برنامج الوسائط الفائقة الذي يشتمل على بعض المهارات اللازمة لانتاج برامج الفيديو التفاعلية بالاعتماد على نموذج ستيفن وستالى لتصميم البرامج التعليمية .
5- تحديد الصورة المبدئية للبرنامج (السيناريو) وما يتضمنه من مهارات ومعارف واستراتيجيات وعرضه على مجموعة من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيته.
6- إجراء التعديلات المقترحة التي أوصى بها الخبراء والمحكمين على البرنامج وذلك للوصول للصورة لنهائية للبرنامج.
7- إعداد أداتا البحث ( اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة ) وعرضهم على مجموعة من المحكمين والخبراء لحساب الثوابت الإحصائية لهم.
8- إجراء التعديلات المقترحة التي أوصى بها الحكمين.
9- التطبيق القبلي لأداتي البحث على مجموعتي البحث .
11- تطبيق مادة المعالجة التجريبية على مجموعتى البحث .
12-التطبيق البعدي لأداتي البحث على مجموعتي البحث.
13-تحليل البيانات احصائياً للتوصل إلى النتائج .
14- عرض نتائج البحث وتفسيرها .
15- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
مصطلحات البحث :-

v الوسائط الفائقة ( Hypermedia )
تعرف الهيبرميديا بأنها المعلومات المتاحة والمتوافرة لمجموعة من الوسائط التعليمية المتعددة التي تستثمر تبادلياً بطريقة منظمة في الموقف التعليمي، والتي تتضمن الرسوم البيانية والصور والتسجيلات الصوتية والموسيقية ومشاهد فيديو ساكنة ومتحركة وخرائط وجداول ورموز ورسوم متحركة ورسوم ثلاثية الأبعاد كل لك في إطار نص معلوماتي يساعد على اكتساب المعارف والمهارات التعليمية. (محمد رضا البغدادي , 1998, ص 253 ) .
v الفيديو التفاعلي ( Interactive video ).
الفيديو التفاعلي عبارة عن مزج الحاسب الآلي والفيديو، سواء أجهزة الفيديو التي تستخدم كاسيتأو التي تستخدم دسك وهي تتيح للمتعلم فرصة التفاعل مع البرنامج الموجود على الشريط أو القرص بطريقة تسمح له بتعلم أفكار واكتساب خبرات جديدة في موقف تعليمي . ونظام الفيديو التفاعلي يتضمن عادة الأجهزة التالية : - ( جهاز حاسب آلي - جهاز فيديو - شاشة - أداة لربط الفيديو بالحاسب الآلي ) (محمد رضا البغدادي ,1998, ص 275 ) .