المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤلفات حول كرامات الأولياء


نور الإسلام
11-01-2016, 07:29 AM
بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ
والصَّلاةُ والسَّلامُ على أَشْرَفِ الأنبياءِ والمُرسَلِينَ سيِّدنِا وَإِمَامِنا مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ الوَعدِ الأمِينِ وَعَلَى آلهِ وَصَحبِه أَجمَعِينَ وَرَضِيَ اللهُ تَعالَى عَن صَحَابَتِه الكِرَامِ المُهتَدِينَ سَيِّدنَا أَبِي بَكرٍ وَعُمَرَ وَعُثمَانَ وَعَليٍ وَعَن سَائِرِ الصَّحَابةِ أَجمَعِينَ
أمَّا بَعدُ:


{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ - الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ - لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [يونس: 62 - 64]

قال النَبِي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: « إِن اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ مَنْ عَادَى لِي وَلِيَاَّ فَقَدْ آذَنْتهُ بِالحَرْبِ » رواه البخاري.

قال النَبِي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: « رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه » رواه مسلم.

وعن أنس رضي الله عنه « أن الربيع بنت النضر عمته كسرت ثنية جارية فطلبوا إليها العفو فأبوا، فعرضوا الأرش فأبوا، فأتوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأبوا إلا القصاص، فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالقصاص, فقال أنس بن النضر: يا رسول الله أتكسر ثنية الربيع؟! لا والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا أنس كتاب الله القصاص. فرضي القوم فعفوا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:« إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره » متفق عليه واللفظ للبخاري.

مذهب أهل السنة والجماعة في كرامات الأولياء


قال الإمام الطحاوي -رحمه الله- تعالى في عقيدته الطحاوية "ونؤمن بما جاء من كراماتهم وصح عن الثقات من رواياتهم"

قال شيخ الإسلام ابن تيميه -رحمه الله- تعالى في العقيدة الواسطية، "ومن أصول أهل السنة : التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات ، كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها ، وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر قرون الأمة ، وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة"



وقال شيخ الاسلام ابن تيمية
والكتب المصنّفة في كرامات الأولياء وأخبارهم، مثل ما في كتاب (الزهد) للإمام أحمد و (حلية الأولياء) و(صفوة الصفوة) و(كرامات الأولياء) لأبي محمد الخلاّل وابن أبي الدنيا واللالكائي

قال السفاريني -رحمه الله- تعالى في منظومته :
وكل خارق أتى عند صالح *** من تابع لشرعنا وناصح
فإنها من الكرامات التي *** بها نقول فاقف للأدلة
ومن نفاها من ذوى الضلال *** فقد أتى في ذاك بالمحال
فإنها شهيرة ولم تزل *** في كل عصر يا شقا أهل الزلل




وقد خصص الإمام اللالكائي في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة جزءاً خاصاً بكرامات الأولياء نقل فيها من الأحاديث والآثار أمراً عجباً، وقبله وبعده فمن كتب في عقيدة السلف أو في الرد على من خالفهم. أهل السنة والجماعة يؤمنون بأن الكرامات والخوارق قد تحصل بأمر الله -جل وتعالى- لبعض أولياءه ولبعض عباده الصالحين لحكم جليلة سنبينها


http://asdaa-lb.com/uploads/782013-034240AM-1.jpg

الكتاب: كرامات الأولياء لأبي محمد الخلال
المؤلف: أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن بن علي البغدادي الخَلَّال (المتوفى: 439هـ)
المحقق: أسامة الشريف
الناشر: دار المشاريع بيروت
الطبعة: الأولى سنـ1428ـة هـ
عدد الأجزاء: 1
أعده للشاملة: عبد الحميد الأزهري / المجلس العلمي لشبكة الألوكة، وقد أعتمدت في إعداد الكتاب على نسخة الموقع الرسمي من إعداد الأخ الفاضل أحمد الخضري، لكنها بها تصحيف كثير بينته النسخة المطبوعة، فجزاه الله خير الجزاء فقد أعتمد في إخراج نسخته على المخطوط.

إسناد الكتاب:
قال الحافظ في المعجم المفهرس(751): كرامات الأولياء للخلال, أخبرني به أبو محمد عمر بن محمد بن أحمد البالسي فيما قرأت عليه قال قرئ على زينب بنت الكمال وأنا أسمع النصف الأول منه وأجازتنا سائره إن لم يكن سماعا على أبي نصر الأعز بن فضائل ابن العليق بسماعه من شهدة أنبأنا جعفر بن أحمد بن الحسين السراج أنبأنا أبو محمد الحسن بن محمد بن الخلال البغدادي به
وقال في صلة الخلف (ص 343) كتاب كرامات الأولياء لأبي الحسن بن محمد الخلال, به الى زينب الكمالية عن الأعز بن فضائل بن العليق عن شهدة ابنة احمد الكاتبة عن جعفر ابن احمد السراج عنه.

طبعات الكتاب:
دار المشاريع بيروت [ لفرقة الاحباش ] الطبعة الاولى 1428هـ تحقيق اسامة الشريف


عدد أحاديث الجزء : 90 حديثا

التحميل المباشر: الكتاب (نسخة للشاملة) (http://shamela.ws/index.php/book/21650)
اضغط هنا لتحميل الكتاب من موقع Archive (http://archive.org/download/abu_yaala_karamat_khalal/karamat_khalal.pdf)
http://archive.org/download/abu_yaal...lal-tabari.pdf (http://archive.org/download/abu_yaala_karamat_khalal-tabari/karamat_khalal-tabari.pdf)


http://2.bp.blogspot.com/_YNECXCEMDXg/S92uVg44A0I/AAAAAAAAJ4Q/qQOVkn_cxbk/s1600/karamat.jpg
عنوان الكتاب: كرامات أولياء الله عز وجل
المؤلف: هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي أبو القاسم (المتوفى: 418هـ)
المحقق: أحمد بن مسعود بن حمدان
تاريخ الإضافة: 31 / 10 / 2008
شوهد: 8411 مرة
اضغط هنا لتحميل الكتاب من موقع Archive (http://www.archive.org/download/kaaagkaaag/kaaag.pdf)
التحميل المباشر: الكتاب (نسخة للشاملة) (http://shamela.ws/books/131/13150.rar)
http://www.islamicbook.ws/ageda/kramat-alawlia.html




مخطوطات > السيوف الصقال في رقبة من ينكر كرامات الأولياء بعد الانتقال > (http://makhtota.ksu.edu.sa/makhtota/3734/1#.U_J3l_mSx8E)
عنوان المخطوطة: السيوف الصقال في رقبة من ينكر كرامات الأولياء بعد الانتقال
رقم الصنف: 214 / س. أ
المؤلف: امام الاشرفيه، عبدالباقي بن عبدالرحمن بن علي الخزرجي المقدسي المصري
الرقم العام: 3451
التاريخ المقترن بإسم المؤلف: 1078هـ
المراجع: الاعلام 4 :45 ايضاح المكنون 2 : 37
الوصف: نسخة حسنة خطها نسخ، بها آثار بقع وتلويث واكل أرضه
الوصف المادي: 8 ق، 19س؛ 2035 × 14 سم
الموضوع: أصول الدين
الإحالات: أ- امام الاشرفية، عبدالباقي بن عبدالرحمن 1078هـ ب- الناسخ ج - تاريخ النسخ
اسم الناسخ: الشافعي ، البلتاجي
تاريخ النسخ: 1109هـ




مخطوطات > نسمات الاسحار في كرامات الاولياء الاخيار > الصفحة رقم 1 (http://makhtota.ksu.edu.sa/search/makhtota/6813/1#.U_OCevmSx8E)
عنوان المخطوطة: نسمات الاسحار في كرامات الاولياء الاخيار
رقم الصنف: 218/ن.ع
المؤلف: علوان، علي بن عطية
الرقم العام: 6385
التاريخ المقترن بإسم المؤلف: 936هـ
المراجع: الاعلام 5 : 128 - 129 بروكلمان 2 : 437 الذيل 2 : 461
الوصف: نسخة جيدة، خطها نسخ حسن
الوصف المادي: 136ق 25س 16.22سم
الموضوع: الشعائر والتقاليد والاخلاق الاسلامية
الإحالات: أ. المؤلف ب. الناسج ج. تاريخ النسخ
اسم الناسخ: عثمان بن يحيى بن عبدالوهاي الميري
تاريخ النسخ: 1123هـ



http://3.bp.blogspot.com/_YNECXCEMDXg/TG9oKm2PsfI/AAAAAAAAKmM/wypG56MyYZo/s1600/Clipboard01.bmp

الكتاب: الإنصاف في حقيقة الأولياء ومالهم من الكرامات والألطاف
المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير (المتوفى: 1182هـ)
المحقق: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية
الطبعة: الأولى، 1421هـ
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]
عدد المشاهدات: 2079
تاريخ الإضافة: 14 نوفمبر 2010 م



http://www.arabicbookshop.net/BookCovers/230-244_4_3.jpg
كتاب" كرامات الأولياء " دراسة عقدية مقارنة في ضؤ عقيدة أهل السنة والجماعة .
والكتاب في أصله رساله علمية . تأليف/د.عبد الله بن عبد العزيز العنقري.
ويقع الكتاب في (مجلد ) 600صفحة.

http://www.al-angarie.com/news-31.html
http://aqeeda.org/container.php?fun=bookview&id=658





بعض كرامات الأولياء جمعها محمود عليوات (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=258481) من كتاب سير أعلام النبلاء :

لحافظ أبو سعد السمعاني : سمعت أبا المعمر المبارك بن أحمد : سمعت أبا القاسم يوسف بن علي الزنجاني الفقيه : سمعت الفقيه أبا إسحاق الفيروزآبادي : سمعت القاضي أبا الطيب يقول :كنا في مجلس النظر في جامع المنصور ، فجاء شابٌ خراساني، فسأل عن مسألة المصرّاة فطالب بالدليل، حتى استُدل بحديث أبي هريرة الوارد فيها ، فقال - وكان حنفياً- : أبو هريرة غير مقبول الحديث ، فما استتم كلامه حتى سقطت عليه حيّة عظيمة من سقف الجامع ، فوثب الناس من أجلها ، وهرب الشاب منها وهي تتبعه ، فقيل له : تب تب ، فقال : تبت ، فغابت الحية ، فلم يرَ لها أثر ، إسنادها ائمة.

2/618

مات ابن عباس بالطائف ، فجاء طائرٌ لم يُرَ على خلقته ، فدخل نعش ابن عباس ، ثمّ لم ير خارجاً منه ، فلمّا دفن ، تليت هذه الآية على شفير القبر لا يُدرى من تلاها :
( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ..) الآية.
هذه قصة متواترة.

3/358

لأبي أمامة الباهلي رضي الله عنه كرامة باهرة جزع هو منها ، تصدق بثلاثة دنانير ، فلقي تحت كراجته ثلاثمائة دينار.
3/362

ألقى الأسود العنسي - المتنبأ الكذاب - أبا مسـلم الخولاني في نار ٍعظيمة فلم تضره.
وقدم المدينة ودخل المسجد يصلي ، فبصر به عمر فقام إليه فقال : ممّن الرّجل ؟ قال : من اليمن ، قال : ما فعل الذي حرقه الكذاب بالنار ؟
قال : ذاك عبد الله بن ثُوَب.
قال : نشدتك بالله أنت هو ؟
قال : اللهمّ نعم ، فاعتنقه عمر وبكى ، ثمّ ذهب فأجلسه فيما بينه وبين الصِّديق ، فقال : الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم من صُنِع به كما صُنِع بإبراهيم الخليل.

4/8

قالت امرأة أبي مسلم الخولاني له: ليس لنا دقيق ، فقال : هل عندك شيء ؟
قالت : درهم بعنا به غزلاً ، قال : ابغينيه وهاتي الجراب ، فدخل السوق ، فأتاه سائل وألحَّ فأعطاه الدراهم ، وملأ الجراب نشارة مع تراب ، وأتى وقلبه مرعوب منها ، وذهب ، ففتحته فإذا به دقيق حواري ( أبيض ) ، فعجنت وخبزت ، فلما جاء ليلاً وضعته ، فقال : من أين هذا ؟ قالت : من الدقيق ، فأكل وبكى.

4/12

قتلَ الخليفةُ الواثق الإمامَ أحمد بن نصر الخزاعي لعدم قوله بخلق القرآن ، حيث أمر بقطع رأسه ، فقُطع ، فقال الرأس المقطوع : لا إله إلا الله ... وبقي الرأس منصوباً ببغداد ، والبدن مصلوباً بسامرّاء ست سنين ، إلى أن أنزل ، وجمع فدفن ، رحمة الله عليه.
وصحّ أنّهم أقعدوا رجلاً بقصبة فكانت الريح تدير الرأس إلى القبلة، فيديره الرّجل.

11/168

استفاض وثبت أن الغرق الكائن بعد العشرين وسبعمائة ببغداد عام على مقابر مقبرة الإمام أحمد ، وأنّ الماء دخل في الدهليز علوّ ذراع ، ووقف بقدرة الله ، وبقيت الحصر حول قبر الإمام بغبارها ، وكان ذلك آية.

11/231

كان الإمام أبوعبد الله اليونيني يقول : كما أوجب الله على الأنبياء إظهار المعجزات أوجب على الأولياء إخفاء الكرامات.

17/225 طبعة دار الفكر


بعض كرامات الأولياء من مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام جمعها أبو عمر محمد بن محمد الجزائري (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=295372)

قال رحمه الله
وكرامات الصحابة والتابعين بعدهم وسائر الصالحين كثيرة جدا :
مثل ما كان " أسيد بن حضير " يقرأ سورة الكهف فنزل من السماء مثل الظلة فيها أمثال السرج وهي الملائكة نزلت لقراءته
وكانت الملائكة تسلم على عمران بن حصين ؛
_ وكان سلمان وأبو الدرداء يأكلان في صحفة فسبحت الصحفة أو سبح ما فيها
_وعباد بن بشر وأسيد بن حضير خرجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فأضاء لهما نور مثل طرف السوط فلما افترقا افترق الضوء معهما . رواه البخاري وغيره .
_وقصة { الصديق في الصحيحين لما ذهب بثلاثة أضياف معه إلى بيته وجعل لا يأكل لقمة إلا ربى من أسفلها أكثر منها فشبعوا وصارت أكثر مما هي قبل ذلك فنظر إليها أبو بكر وامرأته فإذا هي أكثر مما كانت فرفعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء إليه أقوام كثيرون فأكلوا منها وشبعوا } .
_ و " خبيب بن عدي " كان أسيرا عند المشركين بمكة شرفها الله تعالى وكان يؤتى بعنب يأكله وليس بمكة عنبة .
_و " عامر بن فهيرة : قتل شهيدا فالتمسوا جسده فلم يقدروا عليه وكان لما قتل رفع فرآه عامر بن الطفيل وقد رفع وقال : عروة : فيرون الملائكة رفعته .
_ وخرجت " أم أيمن " مهاجرة وليس معها زاد ولا ماء فكادت تموت من العطش فلما كان وقت الفطر وكانت صائمة سمعت حسا على رأسها فرفعته فإذا دلو معلق فشربت منه حتى رويت وما عطشت بقية عمرها .
_و " سفينة " مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر الأسد بأنه رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى معه الأسد حتى أوصله مقصده .
_ و " البراء بن مالك " كان إذا أقسم على الله تعالى أبر قسمه وكان الحرب إذا اشتد على المسلمين في الجهاد يقولون : يا براء أقسم على ربك فيقول : يا رب أقسمت عليك لما منحتنا أكتافهم فيهزم العدو فلما كان يوم " القادسية " قال : أقسمت عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وجعلتني أول شهيد فمنحوا أكتافهم وقتل البراء شهيدا .
_ و " خالد بن الوليد " حاصر حصنا منيعا فقالوا لا نسلم حتى تشرب السم فشربه فلم يضره .
_و " سعد بن أبي وقاص " كان مستجاب الدعوة ما دعا قط إلا استجيب له وهو الذي هزم جنود كسرى وفتح العراق .
_ و " عمر بن الخطاب " لما أرسل جيشا أمر عليهم رجلا يسمى " سارية " فبينما عمر يخطب فجعل يصيح على المنبر يا سارية الجبل يا سارية الجبل فقدم رسول الجيش فسأل فقال يا أمير المؤمنين لقينا عدوا فهزمونا فإذا بصائح : يا سارية الجبل يا سارية الجبل فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله . ولما عذبت " الزبيرة " على الإسلام في الله فأبت إلا الإسلام وذهب بصرها قال المشركون أصاب بصرها اللات والعزى قالت كلا والله فرد الله عليها بصرها .
_ ودعا " سعيد بن زيد " على أروى بنت الحكم فأعمي بصرها لما كذبت عليه فقال : اللهم إن كانت كاذبة فأعم بصرها واقتلها في أرضها فعميت ووقعت في حفرة من أرضها فماتت .
_" والعلاء بن الحضرمي " كان عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم على البحرين وكان يقول في دعائه : يا عليم يا حليم يا علي يا عظيم فيستجاب له ودعا الله بأن يسقوا ويتوضئوا لما عدموا الماء والإسقاء لما بعدهم فأجيب ودعا الله لما اعترضهم البحر ولم يقدروا على المرور بخيولهم فمروا كلهم على الماء ما ابتلت سروج خيولهم ؛ ودعا الله أن لا يروا جسده إذا مات فلم يجدوه في اللحد .
_وجرى مثل ذلك " لأبي مسلم الخولاني " الذي ألقي في النار فإنه مشى هو ومن معه من العسكر على دجلة وهي ترمى بالخشب من مدها ثم التفت إلى أصحابه فقال : تفقدون من متاعكم شيئا حتى أدعو الله عز وجل فيه فقال بعضهم : فقدت مخلاة فقال اتبعني فتبعه فوجدها قد تعلقت بشيء فأخذها
_وطلبه الأسود العنسي لما ادعى النبوة فقال له : أتشهد أني رسول الله . قال ما أسمع قال أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال نعم فأمر بنار فألقي فيها فوجدوه قائما يصلي فيها وقد صارت عليه بردا وسلاما ؛ وقدم المدينة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم فأجلسه عمر بينه وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وقال الحمد لله الذي لم يمتني حتى أرى من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من فعل به كما فعل بإبراهيم خليل الله .
_ ووضعت له جارية السم في طعامه فلم يضره .
_ وخببت امرأة عليه زوجته فدعا عليها فعميت وجاءت وتابت فدعا لها فرد الله عليها بصرها .
_وكان " عامر بن عبد قيس " يأخذ عطاءه ألفي درهم في كمه وما يلقاه سائل في طريقه إلا أعطاه بغير عدد ثم يجيء إلى بيته فلا يتغير عددها ولا وزنها .
_ومر بقافلة قد حبسهم الأسد فجاء حتى مس بثيابه الأسد ثم وضع رجله على عنقه وقال : إنما أنت كلب من كلاب الرحمن وإني أستحي أن أخاف شيئا غيره ومرت القافلة
_ودعا الله تعالى أن يهون عليه الطهور في الشتاء فكان يؤتى بالماء له بخار ودعا ربه أن يمنع قلبه من الشيطان وهو في الصلاة فلم يقدر عليه .
_وتغيب " الحسن البصري " عن الحجاج فدخلوا عليه ست مرات فدعا الله عز وجل فلم يروه ودعا على بعض الخوارج كان يؤذيه فخر ميتا .
_و " صلة بن أشيم " مات فرسه وهو في الغزو فقال اللهم لا تجعل لمخلوق علي منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه . فلما وصل إلى بيته قال يا بني خذ سرج الفرس فإنه عارية فأخذ سرجه فمات الفرس
_وجاع مرة بالأهواز فدعا الله عز وجل واستطعمه فوقعت خلفه دوخلة رطب في ثوب حرير فأكل التمر وبقي الثوب عند زوجته زمانا .
_وجاء الأسد وهو يصلي في غيضة بالليل فلما سلم قال له اطلب الرزق من غير هذا الموضع فولى الأسد وله زئير .
_ وكان " سعيد بن المسيب " في أيام الحرة يسمع الأذان من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أوقات الصلوات وكان المسجد قد خلا فلم يبق غيره .
_ ورجل من " النخع " كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه هلم نتوزع متاعك على رحالنا فقال لهم : أمهلوني هنيهة ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا له حماره فحمل عليه متاعه .
_ولما مات " أويس القرني " وجدوا في ثيابه أكفانا لم تكن معه قبل ووجدوا له قبرا محفورا فيه لحد في صخرة فدفنوه فيه وكفنوه في تلك الأثواب .
_وكان " عمرو بن عقبة بن فرقد " يصلي يوما في شدة الحر فأظلته غمامة وكان السبع يحميه وهو يرعى ركاب أصحابه لأنه كان يشترط على أصحابه في الغزو أنه يخدمهم .
_وكان " مطرف بن عبد الله بن الشخير " إذا دخل بيته سبحت معه آنيته
_ وكان هو وصاحب له يسيران في ظلمة فأضاء لهما طرف السوط .
_ ولما مات الأحنف بن قيس وقعت قلنسوة رجل في قبره فأهوى ليأخذها فوجد القبر قد فسح فيه مد البصر .
_وكان " إبراهيم التيمي " يقيم الشهر والشهرين لا يأكل شيئا وخرج يمتار لأهله طعاما فلم يقدر عليه فمر بسهلة حمراء فأخذ منها ثم رجع إلى أهله ففتحها فإذا هي حنطة حمراء فكان إذا زرع منها تخرج السنبلة من أصلها إلى فرعها حبا متراكبا .
_وكان " عتبة الغلام " سأل ربه ثلاث خصال صوتا حسنا ودمعا غزيرا وطعاما من غير تكلف . فكان إذا قرأ بكى وأبكى ودموعه جارية دهره وكان يأوي إلى منزله فيصيب فيه قوته ولا يدري من أين يأتيه . وكان " عبد الواحد بن زيد " أصابه الفالج فسأل ربه أن يطلق له أعضاءه وقت الوضوء فكان وقت الوضوء تطلق له أعضاؤه ثم تعود بعده .

وهذا باب واسع قد بسط الكلام على كرامات الأولياء في غير هذا الموضع . وأما ما نعرفه عن أعيان ونعرفه في هذا الزمان فكثير .
انتهى بلفظه ج11ص276 وما بعدها من المجموع





وبالله التوفيق.،




المراجع :
http://alahmad.com/node/692

عن موقع أهل الحديث