تذكرني !


 


أسم موقعك

العودة   طريق الخلاص > الأخبار والمقالات > الإسلام والعالم

الإسلام والعالم رصد ومتابعة أخبار الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم

رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (1) الجمهورية الأودْمورتية

رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (1) الجمهورية الأودْمورتية الخميس 14 ابريل 2011 من المعلوم أن معظم دول العالم تضم أقليات مسلمة،مما يؤكد أن ذكر اللّه أصبـح يصدع في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-03-2012, 07:51 PM   #1

 
الصورة الرمزية مزون الطيب
الله اكبر

مزون الطيب غير متواجد حالياً


 
الصورة الرمزية مزون الطيب
الله اكبر

مزون الطيب غير متواجد حالياً

افتراضي رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (1) الجمهورية الأودْمورتية


رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (1) الجمهورية الأودْمورتية
الخميس 14 ابريل 2011

من المعلوم أن معظم دول العالم تضم أقليات مسلمة،مما يؤكد أن ذكر اللّه أصبـح يصدع في مشارق الأرض ومغاربها فـي كل لحظة مذكرًا بوحدانية الله ومعلناً للعالم بأسره أن الإسلام دين اللّه الخالد الذي أظهره على جـميع الأديان والشرائع وهوظاهر بقدرة اللّه،وأمة الإسلام موعودة بالنصر والتمكين بإذن الله.
ولقد سمعنا وقرأنا الأخبار عن كثير من إخواننا المسلمين في المجتمعات التي أكثر أهلها من غير المسلمين،وما يحصل عليهم من التسلط والتضييق في إقامة شعائر دينهم لإبعادهم عنه،إما بالإكراه أو بطرق أخرى،ومن أمثلة هذه المجتمعات الكيانات الفيدرالية المكونة لروسيا الاتحادية والتي نحن بصدد الحديث عنها في حلقاتنا القادمة بإذن الله و منها الجمهورية الأودمورتية التي سنتحدث عن مسلميها في حلقة اليوم.
الجمهورية الاودْمورتية هي إحدى الكيانات الفيدرالية لروسيا.والنطق الحرفي للاسم الروسي للجمهورية هو اودمورتسكايا ريسپوبليكا أو أودمورتِيا; تعريب الاسم الأودمورتي: أاودمورت إلكون.هذا ويعيش أكثر من ثلثي الأودمورت في العالم يعيشون في أودمورتيا.وتشغل هذه الجمهورية السفوح الغربية من جبال أورال،وتشترك بحدودها الجنوبية مع جمهورية تتارستان وهي أكثر المناطق الإسلامية امتدادا نحو الشمال في روسيا الأوروبية. أرض أدمورتيا جبلية في جملتها ،وتنبع منها بعض روافد الفولجا.
• المساحة :42,100 كم2.

• عدد السكان :1,570,316 نسمة.

• عدد السكان المسلمين: يصل عدد المسلمين في جمهورية أودمورتيا إلى 60% من إجمالي عدد السكان.

• العاصمة : إيجڤسك.

• اللغة: الروسية و الأودمورتية.

• المجموعات العرقية: أودمورت 29,3%من تعداد السكان, بـِسـِرْميان 0,2% وروس 60,1%,تتار7% وهناك 3,4% قوميات أخرى.

• مدارس و جامعات ومنظمات إسلامية :مدرسة تابعة لأحد المساجد ولا توجد جامعات وتتبع هذه الجمهورية الإدارة الدينية في أوفا عاصمة بشكيريا "وقد تناولناها بالحديث من قبل".

عاش الأدمورتيون منذ قرون طويلة في قرى صغيرة داخل الغابات وبين الجبال.أما الآن فيعيش الكثير منهم في المدن، وتعتبر مدينة إيجيفسك عاصمة أودمورتيا أحد المراكز الصناعية الكبرى في روسيا.
وانضمت اودمورتيا الى الأراضي الروسية بشكل نهائي في عام 1558 وتحول الأودمورتيون الى المسيحية من دياناتهم الوثنية الأصلية ولكنهم تمكنوا من الحفاظ على لغتهم وثقافتهم وتطور آدابهم وشعرهم. كما اشتهروا بمطبخهم ويأتي عدد من الأطباق الروسية الشهيرة في الحقيقة من أودمورتيا.
هذا وتشتهر جمهورية أودمورتيا الروسية بتقاليدها العريقة والثقافة الشعبية التي تنتشر في شتى أنحائها.ويحافظ هذا الشعب على عاداته وتقاليده وفلكلوره منذ مئات السنين بل ويعتبرها هويته المعبرة التي يجب ان تنتقل من جيل الى جيل ومخزونا ثقافيا ينهل منه ابناء اليوم والمستقبل وخاصة في المناسبات الهامة كالزواج وولادةالاطفال وتوديع الشباب عند توجههم لاداء الخدمة في الجيش.
رحلة الإسلام على أرض أودمورتيا:
انتشر الإسلام بين سكان أودمورتيا نتيجة جهود الباشكير والتتار، فسكان المنطقة من قبائل الفونياك حتى القرن الثامن عشر، ولكن الإسلام بدأ بينهم في القرنين الثامن والتاسع عشر، وذلك نتيجة لجهود الباشكير والتتار، وكان اعتناقهم للإسلام في ظروف قاسية في ظل القوانين التي أصدرها قياصرة روسيا ،. ومن بين الفونياك قبائل الشيريمس وكان الروس يعدونهم جنساً من الأجناس الوضيعة، ويصفوهم بألقاب شائنة، ولقد انتقل الإسلام إليهم عن طريق انتقال الباشكير إليهم، وبدأت هذه الخطوات بالتصاهر.

ولما كانت المساجد محرمة عليهم في قراهم و كان الروس يطلقون على الشيريمس (الكلاب المختونة ) وأمام هذا التحدي، أخد الشيريمس في الهجرة وتأسيس قري جديدة كان ينتقل إليها الباشكير، فيؤسسون المساجد بمعاونة الباشكير والتتار،واتسعت حركة الهجرة والمصاهرة،وكان التتار يحتلون الأماكن والقري التي يخليها الشيريمس، وهكذا انتشر الإسلام بينهم رغم قسوة الظروف والقوانين التي فرضت عليهم،وأصبح الشيريمس على جانب عظيم من الحماسة لنشر الدين الإسلامي. وهكذا جذب الإسلام الشعوب الوثنية في منطقة أورال والڤولكا.
وهكذا برغم كل هذه الجهود المضنية لتنصير المسلمين وإبادتهم من قبل هؤلاء القياصرة إلا أن المسلمين تحملوا وتمسكوا بدينهم,وكانوا أقوياء في صبرهم كما كانوا أقوياء في حروبهم، وكان للمسلمين التتر النصيب الأكبر من البطش والظلم الروسي, وذلك لقرب بلادهم من موسكو, ولكن بالرغم من ذلك عملوا على نشر الإسلام في روسيا فدخلت الكثير من القبائل الوثنية في الإسلام, وكان التتر يستغلون الفرصة عندما يخفف عنهم الروس من وطأتهم, كما حدث في عهد الإمبراطورة كاترينا الثانية عندما أعطت لهم الحرية الدينية، فعكفوا على نشر دينهم وأظهروا إسلامهم الذي أخفوه في عهد من سبقها من القياصرة, وبمجرد انتهاء عهد كاترينا جاء لحكم روسيا قياصرة أشد بطشًا بالمسلمين ممن سبقوهم, فعاد المسلمون إلى إخفاء إسلامهم, وترسخ لديهم الكره الشديد للروس، حتى ارتبط الإسلام عندهم ارتباطًا عصبيًّا بجنسهم فتلازم لفظ تتري مع لفظ مسلم لشدة ما فعله الروس بهم.
هذا ويتبع مسلمي أدومورتيا الإدارة الدينية لمسلمي القسم الأوروبي في مدينة اوڤا. ولقد احتلتها روسيا القيصرية في سنة 968 هـ- 1560 م، واستولى الشيوعيون عليها وأعلنت بها الجمهورية في سنة 1353 هـ - 1934 م.
ولأن هذه الجمهورية من الجمهوريات الروسية التي منحت حكماً ذاتياً قولاً وليس فعلاً ,فإن كل تطور في صاح الإسلام والمسلمين مهما قل يعتبر عظيم فمثلا لاقت مدرسة في أحد مساجد ايجفسك بجمهورية اودمورتيا تقوم بتدريس الدين الاسلامي للصغار والكبار ترحيبا واسعا من قبل السكان.
ويأتي ٣٠٠ طالب من مختلف الفئات العمرية الى مسجد المدينة في الاجازة الاسبوعية لتعلم احكام الشريعة الاسلامية وتلاوة القرأن الكريم.ويعتبر سكان تلك الجمهورية ان هذه المدرسة خطوة هامة من شانها ان تعمم ثقافة دينية بين الكبار والصغار وتسهم في زيادة التقارب بين الاهالي في هذه المدينة
ويعيش الآن المسلمون عموماً في روسيا وهم يجهلون الكثير عن دينهم؛نظرًا لأثر المحاولات المستمرة من الروس لغزو فكرهم وتشويه الإسلام.
وأخيراً فإن القلة المسلمة في كل مكان لا شك أنهم في أمس الحاجة إلى المساعدة المادية والمعنوية لإقامة المساجد وبناء المدارس، ونحو ذلك مما يعينهم في عملهم الإسلامي، وواجب على كل مسلم أن يعينهم بقدر طاقته، مع إرسال الدعاة لهم، لتعليمهم العقيدة الصحيحة، واللغة العربية؛ لأن الكثير منهم في جهل كبير بأمور دينهم.
انتهت رحلتنا اليوم ونعدكم بلقاء جديد إن شاء الله في مكان جديد وعلى أرض مسلمة جديدة فإلى الملتقى.
المصدر: طريق الخلاص


vpghj l;,;dm Ygn ;dhkhj td]vhgdm (1) hg[li,vdm hgH,]Xl,vjdm


شاركنا برأيك في هذا المحتوى عبر الفيسبوك







 
  رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكوكية, الأودْمورتية, الجمهورية, رحلات, فيدرالية, كيانات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام الأسد يحظر رحلات الطيران المدنية التركية فوق سوريا مزون الطيب الأخبار 0 14-10-2012 03:44 PM
رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (2) جمهورية تشوفاشيا (جواش) مزون الطيب الإسلام والعالم 0 02-03-2012 07:49 PM
رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (5) جمهورية كالميكيا مزون الطيب الإسلام والعالم 0 02-03-2012 07:46 PM
رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (4) جمهورية ألطاي مزون الطيب الإسلام والعالم 0 02-03-2012 07:45 PM
رحلات مكوكية إلى كيانات فيدرالية (3) موردوفيا مزون الطيب الإسلام والعالم 0 02-03-2012 07:44 PM

 

 

 

 

 
 

 

 

     

 

     
 

  sitemap

 


الساعة الآن 01:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32