صفوان الخزرجي

العودة   طريق الخلاص > الأخبار والمقالات > مكتبة طريق الخلاص > كتب ومراجع إسلامية

كتب ومراجع إسلامية حمل كتب وبحوث إلكترونية إسلامية

سماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام

المملكة العربيـة السعوديـة وزارة التعـليـم العـالي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كليــة الشـريعــة قسم الثقافة الإسلامية سماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام رسالة مقدمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-2013 ~ 06:27 AM
نور الإسلام غير متواجد حالياً
افتراضي سماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية نور الإسلام
 
مدير عام
تاريخ التسجيل : Jan 2012


المملكة العربيـة السعوديـة
وزارة التعـليـم العـالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كليــة الشـريعــة
قسم الثقافة الإسلامية


سماحة الإسلام مع غير المسلمين
في بلاد الإسلام

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية

إعـداد
عبدالعزيز بن أحـمد الغامدي

إشـراف
الدكتور / إبراهيم بن محمد الفايز
الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية بكلية الشريعة
العام الجامعي 1425- 1426هـ
سـماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام

إن الحمد لله ؛ نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ، ( ) ، ( ) ، ( ) ، أما بعـد :
فقد وقع الاختيار على موضوع : ( سماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام ) ؛ لتقديمه لنيل درجة الماجستير في الثقافة الإسلامية ، من كلية الشريعة ، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وذلك بعد البحث ، والمشاورة ؛ وخاصة مع أساتذة قسم الثقافة الإسلامية الفضلاء ، وقـد رأيت ازدياد الحاجة إلى مثل هذا الموضوع مع ازدياد الفتن ، وتسلط الأعداء ، والضغط النفسي على شباب الإسلام الغيورين على دينهم ، وزيادة اتهامات الإسلام والمسلمين ؛ في مواقفهم مع غير المسلمين ، وتبين لي أن الحاجة ماسة في بيان الموقف الإسلامي الصحيح في التعامل مع غير المسلمين ؛ وبيان الوسطية في منهج الدين الإسلامي ؛ والسماحة التي ظهرت فيه بجلاء .
وفي هذه المقدمة سأبيّن أهمية هذا الموضوع ، وأسباب اختياره ، مع الوقوف على الدراسات السابقة ؛ وبيان ما وَقَفَت عليه من قضايا هذا الموضوع ، وبيان تـميز موضوع وعناصر هذه الرسالة عن غيرها من الدراسات، ثم أبين المنهج الذي سرت عليه في كتابة هذه الرسالة ، وفي ختام هذه المقدمة سأذكر خطةً إجمالية للبحث ، وبالله أستعين ، وأسأله التوفيق والتسديد .

= أهمية الموضوع ، وأسباب الاختيار :-

تبرز أهمية الموضوع من عدة جوانب أهمها ما يلي :-
1 - وجود خلل في فهم منهج الإسلام في التعامل مع غير المسلمين لدى فئات من المسلمين في هذا الموضوع الذي يفتقر إلى الوسطية التي جاء بها الإسلام ؛ وذلك إما إفراطًا في جانب العلاقات مع غير المسلمين ؛ حتى إن البعض يرى المقاطعة التامة لهم ، وإما تفريطًا ؛ حتى إن البعض يرى مساواتـهم بالمسلمين في جميع الحقوق ، وهذان الموقفان نتجا عن عدم الفهم الصحيح لمنهجية الإسلام السمح في التعامل مع غير المسلمين.
2 - وجود فهم خاطئ لدى كثير من غير المسلمين من فهم خاطىء عن تعامل الإسلام مع غير المسلمين ، إذ يتصور كثير منهم أنها مبنية على الشدة فقط ، وهذا التصور نتيجة الحملات المشبوهة عن الإسلام ، عن طريق كتابات المستشرقين وبعض وسائل الإعلام لديهم التي تتسم بتشويه صورة الإسلام وعدم المصداقية في بيان حقيقته في تعامله مع أتباعه وغير أتباعـه .
3 - الحاجة إلى بيان لمنهج الإسلام السمح في التعامل مع غير المسلمين ؛ الأمر الذي يـبرز عظمة الإسلام في التعامل السمح والعادل مع الخصوم والمخالفين .
4- الحاجة الماسة للنظرة الفكرية الصائبة لموقف الإسلام من النظم العالمية المعاصرة .

= الدراسات السابقة : -

لم أجد رسالة علمية تحمل هذا العنوان أو تضم جميع ما يتصل به ، وذلك بعد البحث والسؤال لدى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات ا‎لإسلامية ، ولدى مكتبة الملك فهد الوطنية ، على أن هناك بعض الرسائل الجامعية التي ساهمت في بعض جزئيات هذا الموضوع ؛ وهي دائرة بين الفقهية المتخصصة ، أو الدعوية ، أو الجهادية القتالية ، أو التاريخية ، أو الدفاعية المتخصصة في الرد على الشبهات التي تُلقى في هذا الموضوع ، ولذلك سيكون موضوعي هذا - بإذن الله - جمعٌ لشتات هذا الموضوع ، وإضافة بيان لسماحة الإسلام في بلاده مع غير المسلمين .
وهذا بيان بالرسائل الجامعية التي وقفت عليها ، والتـي ساهـمت في بعض جزئيات هذا الموضوع :
1- ( الاحتساب على غير المسلمين في دار الإسلام ) ، رسالة ماجستير / للباحث سعود الطريقي / بكلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام ، عام 1406هـ ، وهذه الرسالة في مجال الحسبة ، وبيان ما يـحتسب فيه مع غير المسلمين بدار الإسلام وما لا يحتسب فيه معهم ، بأمر بـمعروف أو نـهي عن منكر .
2- ( أحكام الذميين والمستأمنين في الإسلام ) ، رسالة دكتوراه / للشيخ عبدالكريم زيدان / بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، عام 1382 هـ، وقد طبعت هذه الرسالة مؤسسة الرسالة ببيروت ، وتولت نشرها الشركة المتحدة للتوزيع ببيروت ، ومنحى هذه الرسالة فقهي ؛ في بيان ما لأهل الذمة والمستأمنين من حقوق وما عليهم من واجبات .
3- ( الحوار مع أهل الكتاب أسسه ومناهجه ) ، رسالة ماجستير/ للباحث خالد بن عبدالله القاسم بجامعة الملك سعود- قسم الثقافة الإسلامية ، عام 1412 هـ وهذه الرسالة خاصة بمسألة جزئية في التعامل مع أهل الكتاب ، وفيها بيان للحرية في الإسلام .
4- ( دعوى تسامح الغرب مع المسلمين في العصر الحاضر ) ، رسالة ماجستير / للباحث عبداللطيف بن إبراهيم الحسين / بجامعة الإمام - قسم الثقافة الاسلامية ، عام 1417 هـ ، وهذه الرسالة في مجال يختلف عن مجال هذا البحث ، ولم يتطرق لسماحة الإسلام إلا بإشارات بسيطة . 5- ( عقـد الأمان في الشريعة الإسلامية ) ، رسالة دكتوراه / للباحث سعد بن سعيد القحطاني / بجامعة أم القرى- قسم الفقه ، عام 1406 هـ ، ومنحى هذه الرسالة فقهي ؛ حيث تحدث الباحث عن تعريف هذا العقد ، وعن حكمه ، ومع من يكون ، وما يـجب بـهذا العقد من حقوق وواجبات .
6- ( الـمعاهدات الدوليـة في الإسـلام ) ، رسالة ماجستير / للباحث إسماعيل فرحان الزعبـي / بالجامعة الإسلامية- قسم الفقه ، عام 1399هـ ، وهذه الرسالة خاصة بالعلاقات الخارجية للدولة الإسلامية بالدول غير المسلمة ، تحدث فيها الباحث عن بعض الأمور التاريخية ، والجهـاد ، وأنواع المعاهدات الجائزة والممنوعة مع غير المسلمين .
7- ( العلاقات الفردية بين المسلم وغير المسلم في الفقه ) ، رسالة دكتوراه/ للباحث أحمد حسين آفة / بجامعة أم القرى- قسم الفقه ، عام 1408هـ ، وهذه الرسالة خاصة بجزئية من العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين ، ومنحى هذه الرسالة فقهي ؛ حيث كانت في العلاقـات الشخصية من نكاح وتـجارة وتوارث وأحكام للجنائز بين المسلمين وغير المسلمين .
8- ( العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية ) دراسة مقارنة ، رسالة دكتوراه/ للباحث سعيد بن عبدالله المهيري / بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، عام 1409 هـ ،وهذه الرسالة خاصة بغير المسلمين ممن ليسوا في دار الإسلام ، وخاصة أيضًا بالأمور الدولية ولم تتطرق للعلاقة الفردية ؛ وقد تحدث فيه الباحث عن أهداف إقامة العلاقات بين الدولة المسلمة والدول غير المسلمة ، وتحدث عن مميزات هذه العلاقات ، وتحدث عن أنواع المعاهدات بين الدولة المسلمة والدول غير المسلمة وآثارها .
ويتضح مما سبق عرضه عن هذه الرسائل - مع ما أسهمت به - أنها لم تنح المنحى الثقافي الذي يبيِّن منهجية الإسلام في التعامل مع غير المسلمين في بلاد الإسلام ؛ ببيان أسس هذا التعامل ، ومجالاته ، وضوابطه ، وإن وجد في بعضها شيءٌ من فرعيات هذه المنهجية ، وبذلك تـميّز هذا الطرح في هذه الرسالة ببيان هذه المنهجية في تعامل الإسلام مع غير المسلمين في بـلاده .

= منهج الباحث : - يركز المنهج على الجوانب التالية :
1- التأصيل ، والتحليل العلمي : يتوخى هذا البحث الدراسة التأصيلية لبيان منهج الإسلام في التعامل مع غير المسلمين في بلاد الإسلام ، والتـي تتسم بالسماحة ، بـمنهج علمي تحليلي لبيان الحق بالبرهان ، من خلال مصادر التشريع الإسلامي القرآن الكريم والسنة المطهرة وأقوال وأفعال السلف الصالح ، ومن سار على دربهم.
2- الاستقراء التاريخي : سيكون البحث استقراءً تاريخيًا لما كان عليه سلف الأمة من بيان وتطبيق لهذه السماحة ؛ من خلال ما ثبت عنهم في تعاملهم مع غير المسلمين الذين يعيشون معهم .
3- الموضوعية : ستكون الكتابة بشكل موضوعي خال من التعصب والميل لفكر سابق لدي قبل البحث .
4- الحواشي والتوثيق : سأقوم بترقيم الآيات وعزوها ، وتخريج الأحاديث والتحقق من صحتها ، والترجمة للأعلام ، مع توثيق النقول ، ووضع الحواشي لذلك ، والتزام بعلامات الترقيم ، ووضع الفهارس اللازمة للبحث .

ويتلخص سير العمل في هذه الأطروحة وفق الخطة الإجمالية الآتية :

= المقــدمـــة : -
المصدر: طريق الخلاص


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سماحة السعوديين أدخلتني الإسلام نور الإسلام لماذا أسلموا؟؟ 0 03-05-2014 07:47 PM
بين سماحة الإسلام وعنصرية الأقزام ..!! نور الإسلام المقالات 0 22-08-2012 11:12 AM
مسلمة ألمانية فى لندن تؤكد سماحة الإسلام وتعرض تجربتها فى إشهار إسلامها نور الإسلام لماذا أسلموا؟؟ 0 06-06-2012 07:42 PM
البرازيل ...أبناء المسلمين ضائعون.. والإنجيليون الجدد يحرضون ضد الإسلام نور الإسلام أبواب الدعوة 0 09-04-2012 09:11 AM
نيجيريا: نائب المحافظ يدعو أثرياء المسلمين للإنفاق على نشر الإسلام مزون الطيب الإسلام في أفريقيا 0 16-03-2012 10:45 AM


الساعة الآن 09:21 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22