صفوان الخزرجي

العودة   طريق الخلاص > المنتديات المسيحية > لاهوتيات

لاهوتيات دراسات حول الكتاب المقدس والتاريخ الكنسي

مونتانوس والمونتانية

بقلم محمود أباشيخ المونتانية فرقة مسيحية أسسها مونتانوس في منتصف القرن الثاني الميلادي في مدينة (فريجيه) بآسيا الصغرى،وكان مونتانوس كاهنا وثنيا في الأصل اهتدي إلي المسيحية،

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2012 ~ 12:37 PM
نور الإسلام غير متواجد حالياً
افتراضي مونتانوس والمونتانية
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية نور الإسلام
 
مدير عام
تاريخ التسجيل : Jan 2012


بقلم محمود أباشيخ

المونتانية فرقة مسيحية أسسها مونتانوس
في منتصف القرن الثاني الميلادي في مدينة (فريجيه) بآسيا الصغرى،وكان مونتانوس كاهنا وثنيا في الأصل اهتدي إلي المسيحية، وكان وقتها الكهنة الوثنيون يعطون رتب كهنوتية في المسيحية بمجرد تنصرهم إذ لا توجد فروقات كثيرة بين المسيحية والوثنية
ولما انتقل مونتانوس من الوثنية إلي المسيحية، بدا ممارسة مهماته كأسقف مسيحي وسرعان ما زعم النبوة، وقال أنه البارقليط الذي بشر به يسوع المسيح، في نص أنجيل يوحنا ( ومتي جاء احمد الذي سأرسله اليكم نبي الحق الذي يخرج من عند الأب فهو يشهد لي )
وقال باستمرارية الوحي وزعم انه البارقليط الذي بشر به يسوع في يوحنا 15/26 ( ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي ) والنص يحتمل معنا آخر وهو ( ومتي جاء احمد الذي سأرسله اليكم نبي الحق الذي يخرج من عند الأب فهو يشهد لي )كما يمكن ان تترجم إلي ( ومتي جاء النبي الذي سأرسله اليكم )




مونتانوس لم يختلف مع الكنيسة في أي مسألة لاهوتية، كان يؤمن بالثالوث، وعقيدته كانت مسيحية كأي مسيحي يفترض انه علي العقيدة المستقيمة، وفي عام 177 أعلن أنه البارقليط ( الباراكليتوس ) أي النبي الذي بشر به يسوع في إنجيل يوحنا، فصار خلافه الوحيد مع الكنيسة أنه قال باستمرار الوحي، فكما ان الأنبياء بشروا بقدوم المسيح، كذلك المسيح بشر بنبي يأت من بعده، وهو البارقليط الذي سوف يبلغ عن الله [1]
وأصيبت الكنيسة بالهلع، فمونتنانوس يستند إلي الأناجيل التي دونت للتو، فلم تكن العبارات التفسيرية قد أضيفت بعد إلي المتن،
وكلمة بارقليط( Paracletos ) تحتمل أكثر من معني، وحالبا ترجمت إلي المعزي في ترجمة فاندايك والكاثوليك، بينما ترجمت إلي "المعين" في ترجمة نسخة الحياة ، و"المؤيد" في ترجمة الرهبانية اليسوعية، ونفس الكلمة وردت في الرسالة الأولي ليوحنا 2/1 وترجمت إلي "الشفيع" في كل الترجمات العربية، وقد يظهر لنا ان دعوى مونتانوس ضعيفة وذلك لأننا نقرأ الأناجيل بلغاتنا، بينما مونتانيوس يقرأها باللغة اليونانية التي كتبت بها الأناجيل، مونتانيوس ومعاصروه، يدركون ان بارقليط تعني أيضا النبي ، بل معني النبي هو الذي لدينا عليه دليل، لأنه استخدمه التلاميذ،، ففي أعمال الرسل، 4/26 إسم "برنابا" ترجم إلي "ابن البارقليطس" أي ابن النبوة، وهذا واضح من اسم "برنابا" المكون من كلمتين، آراميتين وهما "بار" وتعني ابن و"نبا" وتعني النبوة، ولعل من يتكلمون العربية لا يخفي عليهم هذا لتقارب الكلمات ( انظر مقال الكاتب برنابا .. لماذا حرفت الكنيسة اسمه ) - إذن مونتانوس يستند إلي نص صريح، وفيه يبشر المسيح بنبي يأتي من بعده، ولم يكن النص قد أضيف إليه كلمة "القدس" التفسيرية التي أضيفت إلي النص فيما بعد، والشاهد علي هذه القراءة المخطوطة السينائية [2] وبهذا يكون معني النص النبي الرسول ، حيث روح تعني الرسول في العهد الجديد وبهذا المعني استخدمها يوحنا اللاهوتي في رسالته الأولي حيث يقول اختبروا الأرواح أي الرسل، وكلمة البارقليط حسب الأب متى المسكين تاتي كاسم علم شخص مذكر، ويعيب متي المسكين علي المترجمين العرب، ويري انهم كان عليهم أن ينقلوا الكلمة كما هي دون ترجمتها [3] ويؤكد متي المسكين قوله مرة أخري في تفسر الإصحاح 15/25 من إنجيل يوحنا ويقول " ليست هذه الكلمة ترجمة دقيقة ولكنها ترجمة جذافية للكلمة الأصلية التي هي الباراكليت وكان يجب أن تترك كما هي لأن الباركليت اسم وليس صفة [4] ويقول أيضا ان ترجمتها نقص معيب وذلك بسبب تعدد المعاني للكلمة [5]
لقد كانت عقيدة مونتانوس أرثوذكسية يؤمن بكل ما تؤمن به الكنيسة الجامعة،وكان ينادي بحياة الفضيلة والتقشف ويردد ان ملكوت الله اقترب ونزول (( أورشليم السماوية ))،وهي نفس العبارة التي قالها يسوع حسب الأناجيل، وقوله باستمرار الوحي مستند إلي الكتاب المقدس، والبارقليط اسم علم مذكر كما ذكر الأب متى المسكين، ولهذه الأسباب لم تستطع الكنيسة ان تحكم عليه بالابتداع، بل ان، رجال الدين في ليون بفرنسا أرسلوا القديس ايريناؤس إلي روما للدفاع عن مونتانيوس، [6]
وكانت كنيسة روما علي وشك الاعتراف بمونتانيوس وأتباعه وقبولهم في الكنيسة [7] ولم ير العلامة ترتليانوس بأسا من الانضمام إليهم، وهو من مشاهير آباء الكنيسة،

وفي النهاية رأت الكنيسة ضرورة محاربة فكر المونتانيين لأنها لم تستطع تقبل استمرار الوحي، لأن القول باستمرار الوحي يعني أن ما في الكتاب غير للخلاص، وأنه يجب أن تُضاف إليه إعلانات متواصلة من الروح القدس، وكان من الأوائل الذين تصدوا لتعليم مونتانيوس الكاهن ( كايوس ) ولما وجد صعوبة في الرد عليه، بادر إلي انكار إنجيل يوحنا وسفر الرؤيا، يقول الأرشمندريت يوسف درة حداد
"فرأى ( أي كايوس ) أن أنسب شيء لهدم البدعة إنكار الإنجيل والرؤيا المنسوبين ليوحنا )) .[8]
وكان ممن أنكروا إنجيل يوحنا البابا ديونيسيوس الكبير بابا الكنيسة القبطية وهو الرابع عشر في عداد البطاركة قال عنه الأب متى المسكين في مقدمة تفسيره لإنجيل مرقس " ). كان لاهوتياً بارعاً. ولكن كانت له نظرة خاطئة نحو الإنجيل الرابع والرؤيا."

كان أول من انضم إلي المونتانية عرافتين بريسكيلا ومكسيميلا، وزعمتا الإلهام وقالت بريسكيلا ان أورشليم السماوية سوف تنزل في مدينة بابوزا أو تيميون في فريجية مسقط رأس مونتانيوس وذلك بعد وفاتها مباشر

يرجع سبب ادعاء مونتانوس للنبوة إلي اعتقاد خاطئ ساد الكنيسة في بدايتها، وكانت الكنيسة تعتقد انه لن يمر جيل التلاميذ حتي يعود يسوع ملكا ويبيد غير المؤمنين، وهذا الاعتقاد مستند إلي القول المنسوب إلي يسوع ( الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله ) مت 24/34 ) وكان بولس الرسول أيضا يظن ان يسوع علي وشك العودة، ربما في حياته، وقال ( ثم نحن الاحياء الباقين سنخطف جميعا معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء.وهكذا نكون كل حين مع الرب ) ( الرسالة الأولي إلي تسالونيك 4/17 ) ) وبجانب النصوص الصريحة، تحتوي الأناجيل علي نصوص تؤكد قرب نهاية العالم، كالنص الذي يأمر فيه يسوع أحد اليهود ببيع كل أملاكه والتصدق بها،( بع كل مالك ووزع على الفقراء فيكون لك كنز في السماء ) لوقا18/22 ) وخلال هذه النصوص يتكرر النداء بان الملكوت علي الأبواب، وفي ظل هذه الأجواء لم يكن هناك مفر من الاستنتاج بعوده يسوع خاصة وان التلاميذ كانوا يرون في يسوع ملكا أرضيا، مما زاد في قناعتهم في رجوعه القريب، وكانت الصدمة لما مات يوحنا الإنجيلي الذي كان الجميع يعتقد انه سوف لن يمت حتي يأتي المسيح، وذلك لأنه يسوع نفسه أكد لهم ذلك اذ قال( قال له يسوع ان كنت اشاء انه يبقى حتى اجيء فماذا لك.اتبعني انت ) يوحنا 21/22 ) ،والإعتقاد بمجيئ يسوع السريع كان سبب عدم اهتمام الكنيسة بتشكيل كتابا مقدسا خاص بها - جاء في مقدمة العهد الجديد ص 105 - 106 " ويمكن للدارس أن يجد سببين مهمين لعدم إسراع المسيحيس الأوائل فى تدوين هذه الشهادة ،السبب الأول هو أنهم كانوا يؤمنون أن المسيح آت سربعا ونهاية العالم قد قربت وهذه العقيدة كانت وراء عدم إسراع المسيحين فى تدوبن شهادتهم إذ أحس التلاميذ الأوائل أنه لا داعى للكتابة ما دام الرب آت سريعا " [9]

ولما لم تتحقق هذه النبوة بدأت الكنيسة في اعادة ضياغة مفهومها في عودة المسيح، وشرعت في إقامة نظامها الخاص الذي تجاهلته في البداية بسبب الاعتقاد الخاطئ، وفتر حماس الناس في الأمور الدينية، كما بدأت الكنيسة في الإهتمام بأمور الدنيا وتنظيم حياة رعاياها، واقتضي ذلك تأسيس نظام إداري بما فيه من رتب كهنوتيةـ فتحولت االكنيسة من مجموعة تترقب نهاية العالم الي مؤسسة ادارتها معرضة للفساد كأي مؤسسة، وهنا وجد مونتانوس ان المسيحية تسلك طريقا غير الطريق الذي رسمه المسيح لها فأراد استعادة روح الكنيسة والاهتمام بالسماء، فدعا إلي التقشف والصيام مع اليتوليةـ لأنه لا داعي للزواج طالما ان ملكوت السماء قد اقترب
وكان الاضطهاد الذي عاناه المسيحيون بعد دعوة مونتانوس عاملا مساعدا في تقيل الناس لأفكاره، غير ان عدم تحقق نبوة نزول أورشليم السماوية وجه ضربة إلي دعوة مونتانوس، بالإضافة إلي الحكم عليها بالهرطقة وقيام الأباء بالرد عليه
تعتبر المونتانية أقدم الفرق المسيحية التي تميل إلي التصوف، فهي حركة باطنية في المقام الأول، وتعتقد باستمرار الوحي الباطني، من أجل إلي الوصول إلي الكمال الروحي، حيث لا يكفي الكتاب المقدس وحده في تابية احتياجات الإنسان، وتلعب الخوارق دورا كبيرا في حياة أتباع المونتانية [10]

محمود أباشيخ



[1] Charles Hodg, Systematic Theology Vol I P70
[2] البارقليط، جمال الدين الشرقاوي، ص 53
[3] المدخل لشرح إنجيل يوحنا، متى المسكين - ص،247
[4] شرح إنجيل يوحنا، متى المسكين ج2 ص 939
[5] المدخل لشرح إنجيل يوحنا ، متى المسكين ص،247
[6] تاريخ الفكر المسيحي عند الآباء حنا القاخوري ص 282
[7] Adolph Harnack. HISTORY OF DOGMA V2 P97
[8] صوفية المسيحية في إنجيل يوحنا ، يوسف درة حداد ص 164
[9] المدخل إلى العهد الجديد، فهبم عزيز. دار الجيل للطباعة، القاهرة 1980
[10] Charles Hodg, Systematic Theology Vol I P71
المصدر: طريق الخلاص


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:00 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22