صفوان الخزرجي

العودة   طريق الخلاص > الأخبار والمقالات > أخبار منوعة

قراءة فنية في قصيدة "أنوار المدينة" لإبراهيم ناجي

قراءة فنية في قصيدة "أنوار المدينة" لإبراهيم ناجي ضحكتْ لعينيَّ المصابيحُ التي تعلو رؤوسَ الليلِ كالتيجان ورأيتُ أنوارَ المدينةِ بعدما طال المسيرُ وكلَّتِ القدمان وحسبتُ أن طاب القرار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2012 ~ 06:07 PM
نور الإسلام غير متواجد حالياً
افتراضي قراءة فنية في قصيدة "أنوار المدينة" لإبراهيم ناجي
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية نور الإسلام
 
مدير عام
تاريخ التسجيل : Jan 2012


قراءة فنية في قصيدة "أنوار المدينة" لإبراهيم ناجي



ضحكتْ لعينيَّ المصابيحُ التي

تعلو رؤوسَ الليلِ كالتيجان

ورأيتُ أنوارَ المدينةِ بعدما

طال المسيرُ وكلَّتِ القدمان

وحسبتُ أن طاب القرار لمتعب

في ظل تحنانٍ وركنِ أمانِ

فإذا المدينة كالضباب تبخرتْ

وتكشفتْ لي عن كذوبِ أماني

قدرٌ جرى لم يجرِ في الحسبانِ

لا أنتِ ظالمة ولا أنا جاني



من خلال قراءة الأبيات السابقة، نلاحظ أن تضارب المشاعر فيها قد بدا جليا بين حب وألم وتعب روحي وأمل مفقود. وقد تعددت الأفعال الماضية في الأبيات السابقة، للتأكيد على عدم الاستمرارية في أمل ما تشبث به الشاعر، فنجد "ضحكت، ورأيت، حسبت، تكشفت".

جاءت القصيدة على بحر الكامل، الذي لم تسلم تفعيلاته من الزحاف المضمر مع دخول علّة القطع، وقد استند البيت الاستهلالي على "خمس تفعيلات" أضفى الزحاف فيها قيمة إيقاعية حركية تناسبت ودلالات الأفعال المستخدمة من "ماض ومضارع". ففي الفعل "ضحكت" نلحظ دلالة واضحة في عملية الضحك تتسم بالحركة الحسية، من حيث الانفعالات وتفاصيل طريقة الضحك؛ فهي حركات متجانسة ومرتبة تبدأ بانفعال شديد لتنتهي مرة أخرى بهدوء ساكن. ولسنا نستبعد ذكر "الليل" في الشطر الثاني من البيت الأول، للتأكيد على ذلك الهدوء الساكن الذي اعترى الضحك، بمجيئها على الفعل الماضي.

وبتسليط الضوء على كل من "رأيت، وحسبت" فهي دالة على ذات الشاعر التي تضاربت مع ذوات أخرى خارجة عن الحقيقة والواقع، هذه الذوات رُسمت في خياله على أنها مخلوقات يمكن التعامل معها ولو للحظات قليلة تعلو بها همته، لتدفعه إلى الأمام ما استطاعت. فذكر المصابيح التي اندمج نورها بنور عينيه، وتمثلت له كأنها ضاحكة مشرقة في ليل ظالم مخيف، هذه المصابيح ما زالت تعلو كالتيجان التي وضعت على أرفع مكان لدى صاحبها. تحمل بريقا جذابا يدعو للتفاؤل.

لقد نوّع الشاعر في الأفعال ليبين للقارئ أنه يعيش حالة نفسية غير مستقرة، فعندما يورد لنا كلمة "ضحكت" نعرف أن الفعل قد قضى وانتهى، لكنه لا يريد أن يعترف بذلك؛ فيلحقه بفعل آخر "تعلو" دل على الاستمرارية في الظهور وبث الأمل.

ولكنه يعاود مرة أخرى إلى قصر هذا الأمل على بيان التعب الذي ملأه وأحاط به، من خلال الكلمات التالية: كلّت، لمتعب، الضباب، التبخر، الكشف عن أمور غير واقعية. فقد حسب الشاعر أنه قد وصل إلى بر الأمان عندما حسب نفسه قد وصل إلى "تحنان، وأمان" وهي أسماء أماكن يمكن أن تكون حقيقية أو مُتخيَلة من الشاعر. وما يهمنا هو: لماذا اختار الشاعر هذه الأسماء تحديدا؟ ، ألا تدل كلمة تحنان إلى حنان المحبوبة أو الوطن مثلا؟ ، وكلمة أمان، ألا تدل على عدم الاستقرار والضياع، والاحتياج المُلّح إلى الاطمئنان والهدوء أيضا؟.

إذاً؛ كل العبارات التي استخدمت كانت مترابطة فيما بينها، دالة على مغزى واحد يتمثل في البحث عن بصيص أمل دون جدوى. فالصراع بدا واضحا على الشاعر في أمله وتعبه. والأفعال والأسماء وحروف العطف، كـالفاء في عبارة " فإذا أنوار المدينة"، التي جاءت لتتابع الأحداث المُتخيَّلة وتوالي الزيف فيها وتلاحقها. نقول، جميعها بيّن للقارئ ذلك.

اعتمد الشاعر في قصيدته على إبراز العنصر الزماني المخيف المتمثل ب "الليل"، والعنصر المكاني المتمثل في "المدينة، وتحنان، وأمان". على أن عنصر الزمان ظهر أيضا في إطالة الرؤية بعد أن طال المسير وكلّت القدمان، فالإنسان المتعب عندما يرى نورا بعيدا عنده ومؤشرا له بالراحة، يبقى يتتبع هذا النور وإن طال زمانه إلى أن يصل إليه، فيتذوق طعم الاسترخاء.

كل ما ورد في النص من: رحلة طويلة، ملئت بالخيال والأمل المتواصل، ثم الوهم والفشل من كل الحقائق الزائفة، جعلت الشاعر يؤمن بأن كل ذلك كان قدرا لا بد من التسليم إليه.

وهذا ما يضعنا أمام أن المدينة المتخيلة من قِبل الشاعر قد تكون امرأة أو وطنا أو حتى أمناً داخليا افتقده الشاعر، سعى إلى تحقيقه ونواله؛ و لكن دون جدوى جعلته يؤمن بالقدر، وسلخ المسؤولية عنه في ظلمها والابتعاد عنها. فكل ذلك لم يجر بالحسبان، فالحب أجمد العقل والتفكير الصائب، وحكّم العاطفة التي أدت به إلى الوهم.
المصدر: طريق الخلاص


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة سعودية تعجز عن تقديم "بحث واحد" في عام! مزون الطيب أخبار منوعة 0 25-11-2012 12:03 PM
غداً.. الكنيسة تعلن أول "بطريرك" في زمن "الإخوان" اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية ا نور الإسلام نصرانيات 0 04-11-2012 09:50 AM
الشيخ "إيستس" يناشد المسلمين دعوة الممثل الأيرلندي "ليام نيسون" إلى الإسلام نور الإسلام هدي الإسلام 0 25-03-2012 09:59 AM
"أمة سويسرا".. صوت واحد للمسلمين نور الإسلام الإسلام في أوروبا 0 17-03-2012 12:51 PM
هدوء في "الكُفرة" بعد سيطرة الثوار على المدينة مزون الطيب أخبار منوعة 0 26-02-2012 01:22 PM


الساعة الآن 02:46 AM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22