صفوان الخزرجي

العودة   طريق الخلاص > الأخبار والمقالات > أخبار منوعة

يوسف زيدان يكتب "عزازيل" ويواجه اتهامات الكنيسة

الزهراء عبد الوهاب يوسف زيدان مفكر وروائي مصري، حاز على جائزة البوكر العربية عام 2009 عن روايته عزازيل، تخصص في التراث العربي المخطوط له العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-2014 ~ 05:38 PM
نور الإسلام غير متواجد حالياً
افتراضي يوسف زيدان يكتب "عزازيل" ويواجه اتهامات الكنيسة
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية نور الإسلام
 
مدير عام
تاريخ التسجيل : Jan 2012


يوسف زيدان, عزازيل

الزهراء عبد الوهاب
يوسف زيدان مفكر وروائي مصري، حاز على جائزة البوكر العربية عام 2009 عن روايته عزازيل، تخصص في التراث العربي المخطوط له العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، بجانب إسهاماته الأدبية المختلفة والتي تتمثل في عدة أعمال أدبية منها الروائي والمقالات في الصحف المصرية.


يوسف زيدان يكتب "عزازيل" ويواجه اتهامات الكنيسة 398.jpg
حصل زيدان على ليسانس الآداب قسم فلسفة 1980، والماجستير في الفلسفة الإسلامية 1985، كما حصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة الإسلامية، ودرجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم.

قدم يوسف زيدان أعمالًا أدبية عدة منها "ملتقى البحرين" الذي يوضح فيه رؤيته النقدية لأعمال معاصريه، بجانب مولاته الأدبية الروائية والتي تتمثل روايتيه "ظل الأفعى"، ورواية "عزازيل" التي فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية لأفضل رواية عربية لعام 2009، وقدم أيضًا عددًا من الروايات الأخرى وهي النبطي، محال، اللاهوت العربي، فقه الثورة.

ودرس زيدان الفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم بكلية الآداب، وعمل مستشارًا لمشروع المخطوطات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء المصرى، ومستشارًا لمكتبة الإسكندرية.

وقدم العديد من المؤلفات في مجالات متعددة خاصة في موضوع التصوف الفلسفي، والذي يعد أكثر مباحث التصوف الإسلامي تعقيدا، لتداخله مع العديد من الأفكار والمذاهب الفلسفية.

ومن مؤلفاته في التصوف شعراء الصوفية المجهولون، دراسات في التصوف، الطريق الصوفي وفروع القادرية بمصر، فوائح الجمال وفواتح الجلال، المقدمة في التصوف للسُّلَمى، ديوان عبد القادر الجيلاني، ديوان عفيف الدين التلمساني، النادرات العينية، مع شرح النَّابُلسى.

وعن اهتمامه بالفلسفة الإسلامية انصبت أعماله في دائرة الفلسفة المشرقية، وقد حصل زيدان على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مرتين نتيجة مؤلفاته في تاريخ الطب العربي فهو من أكبر الدارسين لعلاء الدين بن النفيس صاحب موسوعة "الشامل في الصناعة الطبية" التي تعد من أكبر الموسوعات الطبية وأشملها في القرون الوسطى.

ورواية "عزازيل " هي من أهم الروايات التي كان لها أصداء متعددة داخل مصر نتيجة ما تقدمه بين طياتها، فقد دار صراع حول مدي واقعية ما ترويه عزازيل عن المسيحية، فقد اتهم الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوسف زيدان بالإساءة للمسيحية.

وتدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين الإسكندرية وصعيد مصر وسوريا، تعود الرواية إلى ترجمة لعدد من اللفافات المكتوبة باللغة السريانية والتي ترجمت إليي العربية، وهي ترجمة للسيرة الذاتية للراهب هيبتا، الذي يكتب سيرته الذاتية بطلب من " عزازيل وهو الشيطان.

وتسرد الرواية معاناة الراهيب هيبتا الذي يدور في رأسه الصراع المعتاد بين الدين والفلسفة، ليكتشف عدد من التناقضات المختلفة، الأمر الذي جعل الراهب هيبتا يبحث عن أصل الدين المسيحي، كما تعكس أيضا التناقضات في الطبيعة البشرية وحب الوصول إلى السلطة عن طريق الدين.

وتنتهي الرواية بإقناع عزازيل للراهب هيبتا بترك الإيمان والرهبنة والعيش حياة الترف والحرية دون قيود للاستمتاع بالحياة.
المصدر: طريق الخلاص


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يوسف زيدان, عزازيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخر "صرعة" دينية اميركية: الكنيسة الـ"درايف-إن" نور الإسلام نصرانيات 0 18-03-2014 09:10 AM
صراع بين الكنيسة الإنجيلية والدوبارة حول مقر الاحتفال بـ "عيد القيامة" نور الإسلام نصرانيات 0 30-04-2013 07:09 PM
بعد وصول تواضروس للبابوية.. "صوت المعمدان" تنفصل عن قادة الكنيسة الأرثوذكسية مزون الطيب نصرانيات 0 25-11-2012 12:11 PM
غداً.. الكنيسة تعلن أول "بطريرك" في زمن "الإخوان" اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية ا نور الإسلام نصرانيات 0 04-11-2012 09:50 AM
صائد "يوسف بطرس" غالي في لندن: "فشيت غلِّي" مزون الطيب أخبار منوعة 0 15-04-2012 09:57 PM


الساعة الآن 12:29 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22