القرآن الكريم

شبهات

Investigate Islam

المدونة الإسلامية

اتصل بنا

 
العودة   طريق الخلاص > مكتبة طريق الخلاص > المكتبة العامة

المكتبة العامة كتب ومراجع وبحوث ود اسات في مختلف العلوم والمعارف

تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية

البحث كاملاً في المرفقات --------------------- تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس رسالة قدمتها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2012, 07:28 PM   #1
مدير عام
 
الصورة الرمزية نور الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,908
افتراضي تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية

البحث كاملاً في المرفقات

---------------------
تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية
في الحلقة الأولى من التعليم الأساس




رسالة قدمتها
الطالبه
مَيْسَاءْ أحْمَدْ أبوشَنَبْ
إلى مجلس كلية الآداب والتربية ـ بالأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك لنيلها شهادة الماجستير في علوم اللغة العربية


بإشراف
الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي






ربيع الآخر 1428 هـ أيـار 2007 م
أشهد أن إعداد هذه الرسالة قد جرى تحت إشرافي في كلية الآداب والتربية بالأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك وهي جزء من متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في طرق تدريس اللغة العربية.




التوقيع:
المشرف: الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبارالآلوسي

















تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية
في الحلقة الأولى من التعليم الأساس
(مخطط البحث)
أولاً ـ المقدمة:
1 ـ مفهوم اللغة.
2 ـ نشأة اللغة العربية (أصلها).
3 ـ تعريف اللغة الأم.
4 ـ تعريف اللغة العربية.
5 ـ سمات اللغة العربية.
ثانيا ًـ أهمية اللغة العربية:
1 ـ خصائصها ـ مزاياها.
2 ـ موقعها بين اللغات الأخرى ـ عالمية اللغة العربية.
3 ـ دورها القومي.
4 ـ وظائفها في حياة الفرد والمجتمع.
ثالثا ًـ مسوغات اختيار الموضوع الدراسة:
1 ـ وجود الاتجاهات الحديثة في تعلّم اللغة.
2 ـ ضرورة تطوير اللغة من خلال استخدام الوسائل والتكنولوجيا الحديثة في التدريس.
3 ـ الإفادة من التكنولوجيا العالمية في تطوير اللغة والارتقاء بها.
4 ـ دور الوسائل التقنيّة في التعليم.
5 ـ التقدّم التقني في تطوير التعليم وأهمية وسائطه.
رابعا ًـ الأسباب الدافعة إلى استخدام الوسائل التكنولوجية في تعليم اللغة العربية للحلقة الأولى من التعليم الأساس :
1 ـ مظاهر ضعف اللغة العربية.
2 ـ أسباب ضعف اللغة العربية.
3 ـ مشكلات تعليم اللغة العربية والصعوبات التي تواجهها.
4 ـ ضرورة استخدام الوسائل التكنولوجية في تعليم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس.
5 ـ اللغة العربية المعاصرة (تعاظم دور اللغة في عصر المعلومات ـ موقع اللغة على خريطة المعرفة).
تكنولوجيا التربية والقابلية الابتكارية.
خامسا ًـ هدف البحث:
1 ـ المقدمة: ـ أهداف اعتماد التكنولوجيا للّغة العربيّة.
ـ الغايات التربوية في مجتمع المعلومات.
2 ـ دور المعلّم في عصر تكنولوجيا المعلومات.
3 ـ دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في:
ـ إدراك وتعلّم التلاميذ.
ـ تحقيق الأهداف التربوية.
ـ المنهج والتدريس.
ـ وسائل وتكنولوجيا التعليم معينة للمعلم غير بديلة.
4 ـ نموذج لدرس في اللغة العربية معالج حاسوبياً (جمع المؤنث السالم).
5 ـ تنوّع المعارف والمهارات في تعليم اللغة العربية في عصر المعلومات.
6ـ تحديد فاعلية استخدام تكنولوجيا المعلومات.
ـ التغيرات التي يتوقع أن تحدثها تكنولوجيا التعليم في التعلّم.
ـ لغتنا في عصر المعلومات والاتصالات.
7 ـ الأهداف التي نطمح لتحقيقها في بحثنا هذا.
سادساً ـ واقع اللغة العربية في الوطن العربي في الحلقة الأولى من التعليم الأساس:
1 ـ المقدمة.
2 ـ في الإمارات (الخليج العربي).
3 ـ في سـوريـة (الشرق الأوسط).
4 ـ في المغرب (المغرب العربي).
سابعاً ـ بعض تجارب تطوير وتحديث تعليم اللغة العربية في الوطن العربي للحلقة الأولى من التعليم الأساس:
1 ـ في الكويت (1981).
2 ـ في السعودية (كاتب).
3 ـ في سورية(تجربة د. عبد الله الدنّان ـ الصف الألكتروني).
4 ـ في المغرب (meg).
ثامناً ـ بعض تجارب الدول المتقدمة في تطوير وتحديث تعليم اللغة :
1 ـ تجربة فرنسا.
2 ـ تجربة الولايات المتحدة الأمريكية.
3 ـ تجربة المملكة المتحدة.
تاسعا ًـ تكنلوجيا تعلم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس :
1 ـ علاقة اللغة العربية بتقنية المعلومات.
2 ـ ضرورة تطويع تكنولوجيا المعلومات للّغة العربيّة.
3 ـ الخطة المقترحة لتطوير مناهج اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس.
4 ـ تحقيق أهداف التعليم بتحديث طرائقه بتكنولوجيا التعليم.
5 ـ اللغة العربية عبر (الحاسوب) الأنترنيت.
6ـ أثرتنوع استراتيجيات تقديم الحاسوب متعدد الوسائل في تنمية بعض المهارات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساس.
عاشراً ـ تطوير مهارات تعلّم اللغة العربية وفق معطيات التكنولوجيا المعاصرة:
1ـ المقدمة.
2 ـ مهارة الاستماع.
3 ـ مهارة التعبير الشفوي.
4 ـ مهارة القراءة والحفظ.
5 ـ مهارات الكتابة.
6 ـ مهارات الحاسوب: (مهارة معالجة الكلمات ـ مهارات حل المشكلات ـ المحاكاة وتمثيل المواقف).

الحادي عشرـ التجربة الميدانية / مواد المعالجة التجريبية:
1 ـ المقدمة.
2 ـ إجراءات التجريب (منهج البحث وأدواته):
ـ اختيار عينة التجريب.
ـ الخطوات التمهيدية لتطبيق التجربة.
ـ إجراء الاختبار.
ـ الأمور التي قامت بها الباحثة بحسابها ومواعيدها.
3 ـ تصميم أدوات البحث:
ـ هدف الاختبار التحصيلي.
ـ أشكال مفردات الاختبار التحصيلي.
4 ـ صوغ بنود الاختبار وتعليماته:
ـ بناء الاختبار.
ـ تجربة الاختبار(تجربة تمهيدية).
5 ـ ملاحظات الباحثة.
ـ موضوعية الاختبار.
ـ صدق الاختبار.
ـ ثبات الاختبار.
6 ـ تصميم وتطوير الاستبانات:
ـ تصميم وتطوير استبانات الآراء.
ـ إعداد استبانات الآراء.
ـ استبانة الطلاب.
ـ استبانة المعلّم.
ـ الهدف من الاستبانات.
ـ نتائج الاستبانات.
7ـ تحليل النتائج وتفسيرها.
8 ـ الخلاصة.
9ـ نماذج من: ـ استبانة الطالب.
ـ استبانة المعلم.
الثاني عشرـ التوصيـات:
توصيات تتعلق بـ:
1 ـ المعلّم.
2 ـ المتعلّم.
3 ـ واضعي برامج تعليم اللّغة العربيّة.
4 ـ أنشطة التعلّم.
5 ـ أخصائي تكنولوجيا التعليم.
6ـ القائمين على عملية التقويم.
الثالث عشرـ مقترحات الدراسة:
أولاً: تصميم برامج تعتمد على استخدام تكنولوجيا التعليم وإعدادها في اللغة العربية.
1 ـ مشروعات لتطوير تعلّم اللغة العربية باستخدام التكنولوجيا الحديثة:
ـ مشروع تأسيس المركز التربوي للّغة العربيّة (دول الخليج).
ـ مشروع معمل اللّغة العربيّة (مصر).
ـ تعليم اللّغة العربيّة المبرمج بالحاسوب والمعلوماتية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم).
ـ تجربة المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (سورية).
ـ تجربة لسان العرب (مصر).
ـ سلسلة الدوالج (الخليج العربي).
2 ـ مشروعات مقترحة في مجال تعلّم اللغة العربية باستخدام التكنولوجيا الحديثة :
ـ مشروع الموجة الثانية لمعالجة اللغة العربية آلياً(حاسوبياً).
ـ مشروع بناء معجم عربي على أساس قواعد ذخائر النصوص.
ثانياً: الحاجة إلى نهضة لغوية مبرمجة حديثة موجهة متطورة.
ثالثاً: التغيرات التي يتوقع أن تحدثها تكنولوجيا التعليم في تعلّم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس:
ـ نموذج مشروع فلوريدا (child).
رابعاً: الإنجازات الملموسة لمعالجة اللغة العربية حاسوبياً.
خامساً: المقترحات والإجراءات.
الرابع عشر( خلاصة البحث):
ـ خلاصة البحث باللغة العربية.
ـ خلاصة البحث باللغة الانكليزية.
الخامس عشر( الملاحـق):
ـ دروس تطبيقية للغة العربية مصمّمة على الحاسوب للحلقة الأولى من التعليم الأساس.
ـ بعض البرامج المتوافرة في مجال تعلّم اللغة العربية المصمّمة على الحاسوب.
ـ قائمة بأسماء المحكمين للاستبانات.
السادس عشر(المراجـع).
ـ ثبت بأسماء المصادر والمراجع والدراسات والدوريات والمجلات ومواقع على الأنترنيت العربية والأجنبية.



فاللغة العربية والحروف العربية, باتت تحتل في نظر جماهير هذه الشعوب مكانة الاحترام والقداسة, فأصبحت هذه العالمية تنفرد بها هذه اللغة من بين جميع لغات الأمم الأخرى, حيث أصبحت لغة الثقافة, والإدارة, والتجارة, والمراسلات, ووسيلة الاتصالات الدولية.(7)
وفي مقال نشره فرجسون, بدائرة المعارف البريطانية,عن اللغة العربية قال:" إن اللغة العربية سواء بالنسبة إلى عدد الناطقين بها, أو إلى مدى تأثيرها, تعتبر إلى حد بعيد أعظم اللغات السامية جمعاء, كما ينبغي أن ينظر إليها كإحدى اللغات العظمى في عالم اليوم"Ferguson,C.Aarabic language encyclopedie) britanico.2/1971/p.p(182-183.).
ويتجلى صدق هذه العبارة, إذا نظرنا إليها استراتيجياً, ودينياً, وتاريخياً, ولغوياً, أما لغوياً, فإنها بما تتمتع به من مزايا, وما تنفرد به من خصائص, سواء في المفردات أو في التراكيب, أو في القدرة على التعبير عن المعاني, واستيفائها, أومن حيث تأثيرها في لغات أخرى كثيرة, تستحق بكل المعايير أن تكون لغة عظيمة تستحثّ على تعليمها وتعلّمها.
قال رافائيل بتي في كتابه عن اللغة:" إنني أشهد من خبرتي الذاتية, أنه ليس أثمن من بين اللغات التي أعرفها, لغة تكاد تقرب من العربية, سواء في طاقتها البيانية, أو في قدرتها على أن تخترق مستويات الفهم والإدراك, وأن تنفذ بشكل مباشر إلى المشاعر والأحاسيس, تاركة أعمق الأثر فيها, وفي هذا الصدد فليس للعربية أن تقارن إلاّ بالموسيقى". (atai,R:the arab mind N.Y.charles scribner-sons,1976 ).(8)
يقول ابن تيمية شيخ الإسلام:" إن اللغة العربية من الدين, ومعرفتها فرض, فإنّ فهم الكتاب والسنة فرض, ولايفهم إلا باللغة العربية, ومالايتم الواجب إليه به فهو واجب" (مجلة الأمة ع6- ص74).(9)
إذاً لموقع اللغة العربية في التعليم أهمية كبيرة, فاختيار محتوى مناهجها في مراحل التعليم العام, وتوزيعه على الفروع في كل مرحلة, ووضع الأهداف والتوجيهات الخاصة به, لذلك كله دلالات متعددة: منها مايتصل بالقيم والمثل التي تريد الدولة أن تنشئ أبناءها عليها, ومنها ما يتصل بفلسفة التربية فيها, لأنها إنّما تستمدها من هذه القيم والمثل, ثمّ مايتصل بطبيعة المادة, ومايمكن أن تسهم به في بناء الحياة الفردية والاجتماعية بالدولة.(10)
وهكذا وبسبب انتشارها, وعالميتها, وخصوصيتها, قرّرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها العامة رقم
(2006), بتاريخ18 كانون الأول/ديسمبر عام1973 ما يأتي: "إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية, لغات العمل المقررة في الجمعية العامة, ولجانها الرئيسة ".
إذاً لايخفى علينا أنّ هذا النسيج الإنساني لعالمية اللغة العربية, جاء من خصائصها الذاتية, ومن ترابطها الأبدي بالقرآن الكريم, وحملها الدعوة الإسلامية إلى شعوب العالم كافة, دون تمييز في الجنس أو اللون, أو اللغة.(11)
3ـ دورهـا القـومي:
للغة الأهمية الكبرى في نشوء الأمم, فهي أداة التفاعل بين أفراد المجتمع, والرابطة التي تصهر أبناءه في بوتقة المحبة واللقاء والتفاهم, وهي مستودع تراث الأمة, وجسرها للعبورمن الماضي إلى الحاضر, ثمّ من الحاضر إلى المستقبل, فهي الخيط الذي ينقل تراث الآباء والأجداد، إلى الأبناء والأحفاد, وإلى هذا أشار (ماكس مورو) قائلاً: "باللغة وباللغة وحدها يندمج الفرد بالمجتمع, ويتلقى تراث الأمة الفكري, والشعوري, والأخلاقي, والاجتماعي كله, التراث المنحدرمن قرائح الكتاب والشعراء, والمفكرين السالفين, والمعاصرين. كما يعد (فيختة) اللغة والأمة أمرين متلازمين ومتعادلين.
وهكذا فإن اللغة هي روح الأمة, وسر كيانها, وعنوان وجودها, هي الرابطة العضوية الخفية القوية كأعظم ماتكون القوة.(12)
4ـ وظـائفـها في حياة الفرد والمجتمع:
تؤدي اللغة وظائف متعدّدة ومهمة في حياة الفرد والمجتمع, رصدها العلماء والباحثون, ولعلّ أهمها: أنها أداة التفكير, ووسيلة التعبيرعما يدور في خاطر الإنسان من أفكار، ومافي وجدانه من مشاعر وأحاسيس وعواطف.(13) وبها يقضي حاجاته, وينفّذ مطالبه, ويحقّق مآربه في المجتمع الذي يحيا فيه, وبوساطتها ينقل تجربته إلى الآخرين.
كما أنه يطّلع على تجاريب أمته الحاضرة والماضية, وعلى تجاريب الأمم الأخرى وخبراتها. يضاف إلى ذلك أنها وسيلة المرء للتحكّم في بيئته, لأنها أداة التفكير وثمرته, وبها تسهل عمليات التفاعل الاجتماعي, والانصهار الفكري بين أفراد المجتمع والأمة, وهي مستودع تراث الأمة لأن كل كلمة تحمل في طياتها خبرة بشرية.(14)
واللغة بوصفها نظام من الرموز تحقق وظيفتين متكاملتين: الوظيفة الاتصالية , والوظيفة التجريدية. وقد لخّص (Sebeok) وظائف اللغة في نقاط ست هي: (انفعالية ـ تأثيرية ـ نسبية ـ ماورا لغوية ـ شعرية ـ استمرارية).(15) فهي وسيلة الاتصال والتفاهم بين الناس, وذلك في نطاق الأفراد والجماعات والشعوب, وهي أداة التعلّم والتعليم, ولولاها لما أمكن للعملية التعليمية-التعلّمية أن تتم, ولانقطعت الصلة بين المعلم والمتعلم, ولتوقّفت الحضارة الإنسانية.
بل إنها الخزانة التي تحفظ للأمة عقائدها الدينية, وتراثها الثقافي, ونشاطاتها العلمية, وفيها صوّر الآمال والأماني للأجيال الناشئة.(16)
وهكذا نرى بأنّ اللغات هي ذاكرة الإنسانية, وواسطة نقل الأفكار, والمعارف , من الآباء إلى الأبناء , ومن الأسلاف إلى الأخلاف , فهي تمثّل إحدى الروابط بين الناطقين بها. إذ تسهّل عليهم الاتصال والتفاهم.

وأخيراً إنّ اللغة هي الأداة التي تمكّن الموهوبين والعباقرة, في كل قوم من إبراز مواهبهم, وإبداعاتهم, ليكونوا قادة الأمة ومفكريها وعلمائها.(17)



















Learning Arabic Technology
In the First stage of the Basic Learning



Research Summary

In our age which is of Science, Technology, & Information, language had became the whole Existence. This Existence is linked with transferring the Language Existence to the Internet & the Slogan had became : Converse from a distant to see the others & be seen by them then you see yourself when it is away from you or close to you in an Age in which the Identity question had became, who am I ? & who are we ?
From this starting point the necessity of our Research had became clear (Learning Arabic Technology In the First stage of the Basic Learning ) our urgent need for a Massive Language Rising appeared to be of good ability to fulfill the needs Age's needs on condition that not only the linguists are to be blamed but also the Technicians in the Computers field, Scientists of all specializations, people who work in Creative Writing Field, to obtain Right Scientific, Punctual & Practical Arabic Vocabularies & Terms also to put Computers in use & to take care of our young genius who have astonishing ability to understand the Technology before us & who have their important experiences in its worlds.


The Research came in fifteen chapters, explaining the most important issues concerning the Arabic Language, from the conception of Language to a practical application of lessons in the Arabic Language programmed on the Computer.


The First chapter deals with an Introduction of the Conception of Language, Identification, its origin & its qualifications.


Linguists agreed that the Conception of Language is a Massive & wide one not including the spoken Language only but also the written one, Signals & the Facial Expressions that accompany the speaking behavior.
Concerning its ( origin ) they considered more probable that it emerged gradually from gestures, signals to syllables & imitations of voices, and that it passed through three stages : ( Screaming, lengthening & Syllables ).
The Scientist Shlegil had divided the Human Languages to three parts : ( Muteserifa – Wasliah – non Muteserifa ). In Identification of the mother Language it had became clear that they are voices by which people expresses themselves. Language is the Human being, home, family, a result of thinking, what distinguished man from animal & the Fruit of Brain. Ibn Jenni Definition is considered a deterrent & massive one. It contains the basic elements of language which is a system of Pronounced voices used by a society of human beings to understand each others & to express feelings & Thoughts.




In Identifying the Arabic language, The Italian Orientalist ( Juidy ) : " the noble Arabic language is a masterpiece to express thoughts for that its letters are distinguished that there are no such letters in other languages, firmness of the original Arabic letters, Syntax in the one letter among the concerned, the relationship between the letter & the meaning it expresses. Vocabularies are distinguished by Meaning, wideness, growth, Generating, logic & its precise expression of sense & summarization and the precise Expression of meaning.

Scientist were right when they said : Language is a creature, every creature yield to life laws some of them are : Development, Fight, Challenge & Competing.

Life end its Laws with a speech : ( Surviving is for the best & the strongest ).
The Arabic language has several qualifications in its letters, vocabulary, analysis, Expression accuracy & its summarization.


The Second Chapter deals with the necessity of the Arabic language ( its Qualifications, Specifications, its place among the other languages/ universality/ - its National role & its functions in the life of individual & Society).
One of its Qualifications is that some letters expresses the meaning, two factors are available, the first one : is that it emerged in the most ancient home for ( Samite ), second is that the Geographic location of this homeland helped it to survive for a long time keeping its individuality, isolation & elements ( voices, utterance & styles ).


Concerning its universality it appeared in the age of prosperity of the Arabic Islamic Civilization since the third Century of the Hegira & it left its impression in deferent linguistics & Civilization sides in the world till the present Age. In an article written by (Firgison) he said : " The Arabic language is considered the greatest Sam languages due to the number of its speakers & its influence. It must be considered as the greatest language nowadays.
Its national role became clear in emerging nations, it is a tool of interaction among the society individuals, the connection that melt its sons in love melting pot, meeting & understanding.
It is the store of the nation heritage & its bridge to cross from the past to present to future, it is the thread that transferred the heritage of the fathers & Grandfathers to sons & Grandsons. Being a system of symbols, it fulfills two complete functions ( abstract connection ) . (sebeok ) had summarized its Functions in six points ( emotion, Influence, relativity, poetical & continuity ). It is the toll that enables the talented & Geniuses in all nations to express their Talents & Creativities to be the leaders, Thinkers & Scientists of the nation.


The Third chapter deals with the Justifications of selecting the subject of the Research , it had became clear that since the beginning of the Twentieth Century the new directions towards learning & teaching Language as a complementary unit as all branches unite to build up the language to clarify its functions completely so it concentrated on Comprehension, Oral Conversation, Complementary, Functionality : ( Talking, Writing, Listening, & Reading ) which make communication easier meaning that teaching Language must be based on its function in life. The necessity of developing Language and making it superior came out through using modern Technology in teaching & taking advantage from the Universal Technology depending on means of modern Technology to catch up with the Universal Scientific Movement. First lines must be : Accomplishing the Linguistic Reserve by means of a developed Computer System deals with subjects of the Arabic Language.



A big optimism of that the vital usage of Information & Communicational Technology will affect all Educational Infrastructures of the Society including Schools & & Educational Foundations as its role became clear in the educational communication, pupils' awareness, their learning & in accomplishing the educational aims it, will participate in making the process of designing the educational Curriculum easier, help teachers to find new teaching methods & help pupils to get educational subjects that are suitable for their Abilities & their different Talents.

Computer remains as an example of developed Technology at the service of students, Teachers, Training aims, school Administration, Program Developers and those who put the Educational policies. If we ask ; Ifs our Arabic Language is suitable for the Age of Technology as a scientific & learning subject ? and How to face the Twentieth Century in Linguistic Teaching or in Linguistics conflicts ? and What are the Effects of The Technological Revolution , Universality & the open World on our Arabic Language & how to learn it ? We find that our Language has what make it ready to convoy this informatics & educational Explosion. For the sake of making this technology successful with our language we have to modernize education by developing its progress to convoy the modernness with keeping our authenticity, religion, Language & heritage. Our responsibility is to teach our children the principles of programming in Arabic for that there is a strange bond between programming & thought from a side & thought & Language from another side.


The Fourth Chapter : deals with the reasons that cause using the means of Technology in teaching the Arabic Language to the first stage of the basic Learning. Weakness Indications of the Arabic Language : using foreign Languages in most of the Arabic Universities, the sneaking of a huge number of Vocabulary into our Language, leaving the Linguistic standard , the weakness of the Language teachers in general & Arabic teachers in particular in addition to some reasons : the spread of illiteracy, local language, shortage in good teachers, misusing of Standard Arabic by some of the Mass Media weakness of the Authors' language and so on. All these reasons urged us to look for the best solution to keep our Language & make it convoy the modern development. In our opinion the solution was to use modern Technology to help the teacher to understand the Arabic Language basic skills, functional styles which serve also the new Information Society, to face the open World , Technology Revolution.


With an aware mind & a big heart & a clear mind & a big heart & a clear Arabic tongue. Its unique location on Human Education Map confirms that it is a fundamental base of knowledge in its various kinds also its being an important mean to understand the history of Human mind, development, analysis its present shape & exploring its future.



Briefly : wherever you are in the world of knowledge search for language, the peak of human sciences, companion of the natural sciences, the base of philosophy through centuries, connection among Arts, core of Information Technology, Engineering of its Knowledge & languages of its programming .








The Fifth Chapter contains the aim of the Research that we aim to accomplish
- Improving some of listening & reading talents of the first stage pupils
- Discovering the Vitality of Computer programming in leading pupils desires towards learning the Arabic Language.
- Defining the best ways to put the Computer programs in order
- Defining the best types of producing Computer programs in growing the talents of the Arabic language . ( Listening, conversation, reading &writing ).


The Sixth Chapter contains the reality of the Arabic Language in the Arab Land in the first stage of the basic teaching as it had become clear that there is no land in the world similar to the Arab Land in its linguistics richness, variety in education & civilization. For fifty years conferences, meetings & symposiums discussed the problems of Arabic Language, teaching methods, attempt to solve these problems developing ways to make it superior. It became obvious that problems are similar & suffering is the same, we mention some countries models : ( United Arab Emirates – Morocco – Syria ) In the Seventh Chapter some experiences of these countries to support learning Arabic Language are presented to us containing ( Kuwait – Saudi Arabia – Morocco ). This core leads us in The Eighth chapter to benefit from the experience of other countries which are developed in technology of learning languages benefit from these experience in away that harmonize with the nature of our Arabic language we have presented experience of some countries such as ( France, England, USA )

In The Ninth chapter ( Technology of learning ) Arabic language in the first stage of the basic learning. Language has become the most of languages that enriches Information Technology , the bond that links all other symbolic orders, it has the biggest role in shaping the Human Society. Information Technology came to put it the top of the knowledge Triangle for it is the basic support of the teaching process. Dealing mechanically with it by Computer had became a core of Teaching Technology, & it put practical steps & procedures to modernize methods of teaching Arabic language & learning it in the first stage of the basic learning.

The Tenth Chapter concentrates on developing learning skills of the Arabic language learning according to Data of modern Technology, Teaching in the Age of Information goes towards knowledge & skills variety. There is a strong belief of that Information Technology is the vital mean to transfer reality & its activity to school to make teaching more real & interesting. It has become clear that we must concentrate , in our Arabic Curriculums, on high skills in Arabic to reach a creative, learner & this will not be possible only by improving language skills that are suitable for the age & intellect of the learner & activate them which are : ( effective & careful reading in both speed & comprehension, understandable conversation , clear, convincing conversation depending on clue & evidence, listening to native speakers & understanding what do they mean a direct understanding ( Istifae'e ) & writing such as Essays, Researches, creative & functional writing. Our aim is to concentrate on the practical & Application side, caring for the functional side linked with the future life of the learner, enriching his abilities satisfying his desires & accomplishing a serious benefit for him to reach, as a result, the style of ( smart class ) meaning : the ability to self learning, creativity, earning skills & experience through using modern Technology which leads to pupil's success by benefiting from his experience through direct practice. Modern Education confirms the necessity of connecting ,providing learners with the four linguistic skills : ( listening, oral expressing, reading, saving & writing ) in addition to computer skills such as ( word processing, developing the skills of solving problems ) & the linguistic skills by developing knowledge & brain abilities, psychological skills & using imitation & acting ( teaching games ).



The Eleventh Chapter concentrates on the practical side of the research ( Field Experience ) for it contains a presentation of lessons in the Arabic language designed in computer & applied on a sample of the first stage of basic learning ( 1 - 4 ), the test reveals the efficiency of using computer in learning Arabic language & accomplishing the aim that we hoped for which is : ( using modern Technology – Computer – in teaching to activate the learning & developing of Arabic Language ).
I designed two questionnaires for Teacher & Pupil & I took raised notes by some experts which helped to make the final experiment with real, new, hoped for results that improve the necessity of this experiment & its efficiency according to the Teacher & to the Pupil. This Experience was accompanied by photographing a sample of pupils while carrying out the Experience, copied on a (CD), there is four ( CD) as models of lessons in Arabic Language designed in the computer & for the four classes ( 1 – 4 ) of the first stage of the basic learning.


In The Twelfth Chapter there are ten testacies concerning ( Teacher – learner – Programs Makers of Teaching Arabic Language – Learning Activities – technology of Teaching specialist – Workers on Reformation Process ).


Suggestions of the Research were presented in the Thirteenth Chapter & concentrated on designing programs that depends on the Usage of Teaching Technology & preparing it in the Arabic language scientifically & practically in the field of learning Arabic & make the program available for others. Examples of developing & activating projects were presented also in the Arab land : ( Egypt, Arab Gulf, Saudi Arabia & Syria ). The most important suggestion was that of the important need of modern programmed Linguistic Renaissance, of which heroes are the Teacher & The pupil, the availability of a school society of a continuous learning, applying the slogan of : (learning life long ) which was defined by the International Committee for learning in the Twenty first Century which are :
To learn how to ?
Learn?
To work ?
To live with others?
How to be?

And this is the balanced Base to future learning, the keys of reforming the Educational Process & making it linked stronger with the individual life & his practical and scientific needs & more responding to the renewable needs of the Age.


Procedures were raised in working on making trainings that covers the skills of the Arabic Language in the first stage of the Basic Learning, concentrating on the importance of modern means & Technology, the importance of providing them to the schools, training Arabic Language teachers on the good usage of learning Technologies & means, observing the Educational preparation for the first stage of the Basic stage teachers, guiding them towards taking care of modern Technology, urging them to activate & being good at computer work, enriching the library with (CDs ), taking care of the enriching Curriculums to learn Arabic language & clarifying the aims in Arabic language lessons designed on computer.






The Fourth Chapter contains appendixes which are :
- Applied lessons of Arabic Language designed on computer for the first stage of the Basic learning (1-4 )
- Some programs which are available in the field of learning Arabic language designed on computer.


In the Fifteenth Chapter there are names of Arabic & Foreign References, studies, magazines, University Letters & the Educational sites on the Internet.


Finally we hope that, by presenting this Research Summary, the teacher will be able to understand the Arabic Language very well, getting full knowledge of it by using the most modernized Educational Technology & means in Teaching Arabic Language especially for the pupils of the first Basic learning stage for the specialty of this stage which will help them to invent, modernize & even love their language, Home & mother.


In conclusion I think that I gathered, organized & presented what is useful in an accepted style, I hope that I was good at this & that I had accomplished the hoped aim of the study which is to develop the learning of the Arabic Language by using modern Technology.



God is the only Helper who has perfection, Greatness & Glory .


The Scholar



















الفصل الخامس عشر
الملاحـــق
ـ دروس تطبيقية للغة العربية مصممة على الحاسوب للحلقة الأولى من التعليم الأساس.
ـ بعض البرامج المتوافرة في مجال تعلم اللغة العربية المصممة على الحاسوب.
ـ بعض البرامج المتوافرة في مجال تعلم اللغة العربية المصممة على الحاسوب.
ـ قائمة بأسماء السادة المحكًّمين على الاستبيانات.




















(المجلات والدوريات)

ـ الدوسري, عبد الرحمن عبد الله
(تعليم المهارات اللغوية في المرحلة الابتدائية).
وزارة التربية والتعليم ـ الإدارة العامة للمناهج _ الرياض.
2006 www.arabic.org.sa
ـ عبد المولى, محمد علاء الدين
(وجهة نظر في واقع اللغة العربية)
الحوار المتمدن ـ العدد 1475/2006/
www.rezgar.com
ـ سبتي, إبراهيم
(مقال موت المؤلف وخلود الأثر)
الحوار المتمدن ـ العدد 1563/2006/
www.rezgar.com
ـ العساف, حسين
(ظاهرة ضعف النخبة بإتقان اللغة العربية).
مجلة تشرين / شباط 2003/
www.damascus-online.com
ـ ضرورة تطويع تكنولوجيا المعلومات مع اللغة العربية
منتدى الشباب العربي الأول لتكنولوجيا المعلومات /2006/
/2006/ www.arabrenewal.com
ـ د. القرعي, أحمد يوسف

(لغتنا العربية وعاء ثقافتنا).
اليمن /صنعاء/2006/
www.althawra.net
ـ قمق, بريهان
(اللغة العربية عبر الأنترنيت)
التجديد التربوي ـ 2006
www.arabrenwal.com
ـ (اللغة العربية عبر الأنترنيت)
منتدى الشباب العربي الأول لتكنولوجيا المعلومات
2006/ www.arabrenewal.com
ـ د.النعواشي, قاسم صالح
(اللغة مرآة الفرد والأمة).ـ أبحاث في اللغة
2006/www.annabaa.org
ـ نعمان, عبد الغني
(الشباب والتكنولوجيا)
التجديد التربوي ـ 2006
. www.arabrenewal.com
ـ د. ديب, عبد العظيم
مجلة الأمة ـ ربيع الأول 1402هـ.






















المنظمـات
1ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/تونس

( تصوّر لإعداد كتب المرحلة الابتدائية لأبناء الجاليات العربية في الخارج)

جهاز التعاون الدولي لتنمية الثقافة العربية الإسلامية.
2ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/جامعة الدول العربية.
(اجتماع خبراء متخصصين في اللغة العربية في عمّان/الأردن 1974).
دار الطباعة الحديثة /القاهرة ـ مصر/ 1975.
3ـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
(تقرير التنمية الإنسانية العربية ـ خلق فرص لأجيال المستقبل/2002).
4ـ إسكوا(اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا)
(تعزيز وتحسين المحتوى العربي في الشبكات الرقمية ـ الأمم المتحدة) نيسان2003.
5ـ اليونسكو
(التعليم في عالم متعدد اللغات)2003.
6ـ الايسسكو
(مستقبل اللغة العربية) مشروع الايسسكو لكتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي .
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة
(تعليم اللغة العربية المبرمج بالحاسوب والمعلوماتية) 1996.
ـ المؤتمر العربي رفيع المستوى للتحضير للقمة العالمية لمجتمع المعلومات

( نحو مجتمع معلومات عربي إطار خطة العمل المشترك)

/القاهرة /مصر/ وزارة الاتصالات والمعلومات/16ـ18 يونيو 2003.







الرسائل الجامعية
1ـ بدر البدر, عفراء
(مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليها)
(رسالة ماجستير)1989 ـ الرياض/السعودية /جامعة الملك سعود/كلية التربية/قسم المناهج وطرق التدريس.
www.arabicl.org.sa
2ـ الهواري, خالد فاروق
(أثر تنوع استراتيجات تقديم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل في تنمية مهارات الاستماع والقراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)
(رسالة دكتوراة) /2002/ القاهرة/مصر/ كلية التربية /جامعة الأزهر/ قسم المناهج وطرق التدريس.
www.arabicl.org.sa
3ـ الفقير, ماجد عبد الله
(دراسة تقويمية للقراءة الجهرية- دراسة ميدانية على طلبة الصف الأول الإعدادي في المدارس الإعدادية الرسمية بمحافظة القنيطرة)
(رسالة ماجستير) جامعة دمشق/كلية التربية-المناهج وأصول التدريس/إشراف د. محمود السيد.
4ـ الحماد، عبد الحكيم مصطفى
(فاعلية استخدام طريقة المناقشة في تدريس مادة الجغرافية)
(رسالة ماجستير في التربية) إشراف د.جمال سليمان ـ جامعة دمشق /كلية التربية/1998م
5ـ جنكيز, جيل
(أثر برنامج التغطيس "التواصل الدائم" باللغة العربية الفصحى المطبّق في روضة للأطفال العرب على علاماتهم في القراءة والتعبير في المدرسة الابتدائية).
(رسالة ماجستير) دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع ـ الطبعة الأولى ـ 2005م ـ ترجمة: د. عبد الله الدنّان/أ. يونس حجير.




المراجع الأجنبية

- Jill ,Jenkins.
The effect of a preschool msa
Immersion program on arab children’s
Primary school reading and composition scores
- Class – solution
Dtk computer fze,jebel alifree zone
email:sales@dtkme.com
2004
- John,Weston – Julia c.swannel
By Dr.Mohamad badawi
Oxford – study dictionary
Beirut.Lebanon 1996
- Dr.Youssef M.Reda
Al-Kamel / Al-Wasit
Dictionary francais-arabe detaile
Librairie du liban
1990
- Internet directory 2000
Arab world
Arab scientific publishers
- Kinder,J.
audio visual material&techniques
Newyork.American Book co.1959.
- Enscyclopedie lagrande 1885-1901 artتكنولوجيا تعلّم اللغة العربية tongue.gifarole.
- Social sciences encyclopedia,article,language.
- Miller(g.a) language and communication,megraw,hill book,coine USA1950.
-
- Carool,John
The study of language,harvad university,cambridge1966.
- Hurlock(e.b): clinical neurology,ivingstone ltd edimburgh.
- Ferguson,Carabic languge encylopedie britanico1971.
- Atai,r:the arab mind N.Y.charles scribner-sons1976.
- Dwyer,F
Adapting visual,llustrations for effectingt- glerning.
Ttavard educational review,1967.
- Butzien,S
MDEC1992












(1)د. معروف، نايف محمود(خصائص العربية وطرائق تدريسها)- لبنان- 1998, ص (18-19-24-25).

(2)د.السيد، محمود أحمد(في طرائق تدريس اللغة العربية)- سورية/دمشق- 1988،ص (11).

(3)ابن جني, أبي الفتح عثمان (الخصائص), القاهرة,1913, ص (46-47).

(4)ابن فارس, أبو الحسن أحمد (كتاب الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها)-لبنان/ بيروت, ص (31-32-33).

(5) د. السيد, محمود (طرائق تدريس اللغة العربية), دمشق,1988, ص (12-17).

(6) الصالح, صبحي (دراسات في فقه اللغة), بيروت,1970, ص(59).

(7) د. وافي, علي عبد الواحد (علم اللغة), ص (96-104).

(8) الصالح, صبحي (دراسات في فقه اللغة), بيروت, 1970,ط4, ص (59).


(9) د.السيد, محمود (في طرائق تدريس اللغة العربية), ص (9-10).

(10) د.السيوطي, عبد الرحمن جلال (المزهر في علوم اللغة وأنواعها), ص (7-8-14-15).
- ابن جني, أبي الفتح عثمان (الخصائص), الجزء (1), ص (1/73).

(11) د. معروف, نايف محمود (خصائص العربية وطرائق تدريسها), 1998, ص (16).

(12) د.السيد, محمود (في طرائق تدريس اللغة العربية), 1988, ص (9-10).

(13) د.صالح, أحمد محمد (أهمية اللغات في العالم)-1996- ص (1).

(14) سبتي, إبراهيم (مقال موت المؤلف وخلود الأثر), الحوار المتمدن, العدد (1563).

(15) اليونسكو (التعليم في عالم متعدد اللغات), 2003, ص (15-16).

(16) مدكور, علي أحمد ( التربية وثقافة التكنولوجيا)- سلسلة الفكر العربي للتربية وعلم النفس- الكتاب رقم (27), الفصل (4), ص (155).

(17) أبي بكر,عثمان بن عمر (بغية الدعاة2/134), مصر 1571هـ
- مأخوذة من الأصل: د.صلاح روّاي (فقه اللغة وخصائص العربية وطرائق نموها), الباب الأول – ص (37-39).

(18) الفراهيدي, الخليل بن أحمد (كتاب العين)- الجزء الأول – ص (42).

(19) د.خليفة, عبد الكريم (عالمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم)- ص (2-4-5).

(20) د.القرعي, أحمد يوسف (لغتنا العربية وعاء ثقافتنا)صنعاء/اليمن- ص (1-2).

(21) د. قمحاوي, عبد البديع (اللغة العربية للجميع)-ايسسكو- ص (1/3).

(22) د.مدكور, أحمد علي (التربية وثقافة التكنولوجيا)-القاهرة/مصر- ص(182).

(23) أ.د.السيد, محمود (طرائق تدريس اللغة العربية)- دمشق 1988- ص (2002-203-208-209).

(24)د.حسين, محمود كامل (اللغة العربية المعاصرة)- ص(58).

(25)د.خليفة, عبد الكريم (عالمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات االعالم)- ص (2-4-5).

(1) الإيسيسكو (مستقبل اللغة العربية / مشروع الإيسيسكو لكتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي) ـwww.isesco.org.com.ma .

(2) د.الدنّان، عبدالله (برنامج تعليم المحادثة باللغة العربية الفصحى) ـ مركز الضاد للتدريب ـ مصر/ القاهرة 2006/ ص(3)www.aldhad.net\ aldannan.htm..

(3) د .معروف, نايف ( خصائص العربية وطرائق تدريسها) لبنان - 1998ـ ص (38 ،39، 40).

(4) د. رواي، صلاح ( فقه اللغة وخصائص العربية وطرائق نموها ). ط1- مكتبة الزهراء-1993- الفصل الثالث ص (127- 144).

(5) المرجع السابق - ص (142).

(6) د. خاطر, محمود شكري (طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة)- دار المعرفة1981- القاهرة- الفصل الثاني- ص (17-33).

(7) د. خليفة, عبد الكريم (عالمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم) مجمع اللغة العربية- دمشق-2003- ص (5-6-8-12-20-21).

(8) د.خاطر, محمود شكري (طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة) دار المعرفة/ القاهرة 1981- الفصل12- ص (307–308).

(9) د.معروف, نايف (خصائص اللغة) - ص (32-33).

(10) د.خاطر, محمود شكري (طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة) - الفصل الثالث- ص(37).

(11) د. خليفة, عبد الكريم (عالمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم) مجمع اللغة العربية- دمشق - 2003 – ص (20-21).

(12) د. السيد.محمود أحمد (طرائق تدريس اللغة العربية)- جامعة دمشق - 1988- ص (212-213).

(13) د.معروف, نايف(خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها) , ص (31 -32-33).

(14) د. السيد, محمود (طرائق تدريس اللغة العربية)- دمشق1988- ص (16-38-39).

(15) د.معروف, نايف (خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها) , ص (31).

(16) د. السيد, محمود أحمد (طرائق تدريس اللغة العربية)- دمشق1988- ص (38).

(17) د.معروف, نايف (خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها) - ص (33).

(1) د. النعيمي, علي (الشامل في تدريس اللغة)- دار أسامة للنشر والتوزيع- الأردن/ عمّان- ط1/2004/ الفصل الثاني - ص (24- 25-26).

(2) قمق, بريهان (اللغة العربية عبر الأنترنيت)- التجديد العربي.ص (7). www.arabrenewal.com

(3) د. السيد, محمود (سوء أساليب تعليم اللغة العربية) ـ ص(12).

(*) الشابكة: مصطلح اعتمده مجمع اللغة العربية بدل كلمة (الأنترنيت) في مؤتمر اللغة العربية وعصر المعلوماتية الذي عقد في 20-22/11/2006م.

(4) د. السيد, محمود (اللغة مركز الدراسات الإنسانية) – مؤتمر مجمع اللغة العربي بدمشق 2006- ص (5).

(5) قمق, بريهان (اللغة العربية عبر الأنترنيت) - التجديد العربي.ص (9) . www.arabrenewal.com

(6)(اللغة العربية عبر الأنترنيت)- منتدى الشباب العربي الأول لتكنولوجيا المعلومات-2006- ص(1)- www.arabrenewal.com

(7) د. المحاسني, مروان ( اللغة العربية ومواكبة العلوم الحديثة) مؤتمر اللغة العربية وعصر المعلوماتية بدمشق 2006 - ص (4 ). المصدر الأساسي (الدريس, فرحات / بلاغة الخطاب العلمي العربي/- ص (161 ) – تونس.

(8) المرجع السابق - ص (17).

(9) (اللغة العربية عبر الأنترنيت)- منتدى الشباب العربي الأول لتكنولوجيا المعلومات-2005 - ص(1)-www.arabrenewal.com

(10) نعمان, عبد الغني (الشباب والتكنولوجيا) – التجديد العربي- ص (1- 2).

(11) د. المحاسني, مروان (اللغة العربية ومواكبة العلوم الحديثة) /مؤتمر اللغة العربية وعصر المعلوماتية/دمشق /2006/ ص (16-17).

(12) جامعة الدول العربية/المؤتمر العربي للتحضير للقمة العالمية لمجتمع المعلومات/القاهرة16-18يونيو2003م/ ص (4-6-16-18).

(13) د.حمدان, محمد زياد (وسائل وتكنولوجيا التعليم مبادؤها وتطبيقاتها في التعليم والتدريس)- سلسلة التربية الحديثة(2) دار التربية الحديثة- عمان /الأردن1406هـ-1986م/ - القسم الأول- (قضايا وخطة إجرائية عامة لوسائل وتكنولوجيا التعليم) ص (19-20).

(14) أ.د. الدبسي، رضوان (تحديث طرائق تعليم اللغة العربية- تكنولوجيا التربية وأنشطته) دمشق2003/مجمع اللغة العربية ص (31-33).

(15) أ.د. إدريس،عبد الله/ د. القصيري, موفق (تكنولوجيا التربية والقابلية الابتكارية)- الجامعة الوطنية الماليزية/كلية الدراسات الإسلامية, كوالامبور2004 ص (5-6-9-10)www.uluminsania.net



(*) (Davies,1971,p111).

(**)Kinder,J.audio visual material& techniques New york:American Book co.1959p.p(11-17)

(16) المرجع السابق ص (26-29).


(17) د.خالد, نزيه (الجودة في الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي)- دار أسامة- المشرق العربي- عمان/الأردن- ط1 -2005- الفصل الرابع (طرق قياس إنتاجية وفعالية مراكز الوسائط التعليمية) – ص (78-79).

(18) الكلوب, بشيرعبدالرحيم (التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم) /دار الشروق للنشر والتوزيع /عمان- الأردن 1993_ الباب الثاني (تكنولوجيا التعليم)- ص (31-38).

(19) د. مدكور، علي أحمد (مناهج التربية وخيارات المستقبل)- الفصل الثامن – ص (345-348).

(20) د.الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب - فلسفة البواعث ودواعي التطبيق). الفصل الأول.

(21) الكلوب, بشير عبد الرحيم (التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم) – عمان/الأردن – ط2- 1993- الباب الثاني- ص (48-49).

(22) أ. أحمد, عبد الباقي محمد (المعلم والوسائل التعليمية) الاسكندرية/مصر/2005م/ ص ( 15-17 ).

(23) أمين, زينب محمد (إشكاليات حول تكنولوجيا التعليم)- المنيا/مصر- الفصل الرابع – ص (90-92-93).

(24) د. الشاطر, جمال محمد (أساسيات التربية والتعليم الفعال) دار أسامة - عمان /الأردن2005- الفصل السابع (دور المعلم في عصر المعلومات والتعليم عن بعد)- ص (157-168).

(25) المؤتمر العربي للتحضير للقمة العالمي لمجتمع المعلومات (نحو مجتمع معلومات عربي) مصر/القاهرة يونيو2003/ ص (8---12).

(26) المرجع السابق: ص (13-14 ).

(27) د. قمحاوي، عبد البديع (اللغة العربية للجميع) ص(2) –isesco - الموقع على الأنترنيت:KOTTAB.AHRAM.ORG.EG) ).

(28) معمر، مجدي (استخدام الحاسوب في التعليم) - سلسلة الحاسوب في التعليم (1) - مصر/القاهرة - 2005/ ص (9----14).

(29) المؤتمر العربي للتحضير للقمة العالمية لمجتمع المعلومات- مصر/القاهرة - يونيو 2003/- ص (8----14).

(30) الدبسي, رضوان (تحديث طرائق تعليم اللغة العربية)- تكنولوجيا التعليم وأنشطته- /مجمع اللغة العربية بدمشق- المؤتمر السنوي الثاني-20-23أكتوبر2003- دمشق/ص (أ-14).

(31) د. مدكور, أحمد علي (اللغة وثقافة التكنولوجيا)- القاهرة/مصر- الفصل الرابع- ص (171-194).

(*) (ابن خلدون( المقدمة) بيروت- دار القلم- ط1- 1978.

(32) د. مدكور, علي أحمد (مناهج التربية وخيارات المستقبل)- الفصل الخامس- ص(226).

(*) ابن خلدون (المقدمة)- بيروت- دار القلم- ط1- 1978.

(**) علي، نبيل (اللغة العربية والحاسوب) – القاهرة – 1988.

(33) د. مدكور, علي أحمد (التربية وثقافة التكنولوجيا) – القاهرة/مصر- ط1- الفصل السابع- ص (244 –316).


(1) د . النعواشي, قاسم صالح (اللغة مرآة الفرد والأمة – أبحاث في اللغة) مجلة النبأ – العدد 7/أيار/2004/ ص(1-2-3).

(2) د. أبومغلي, سميح (الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية)- دار مجدلاوي للنشر والتوزيع – عمّان -1999 – الفصل العاشر –
ص (107-108-109).

(3) عبد المولى، محمد علاء الدين (وجهة نظر في واقع اللغة العربية)- الحوار المتمدّن – ع1475- 28/2/2006- ص (1).
. Almoula 62@ hotmail.com

(4) محمد علي, محمود إبراهيم (واقع العربية اليوم)-2006- ص(1-6). www.zahral.com

(5) د. أبومغلي, سميح (الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية)- عمان/الأردن-1999- الفصل العاشر- ص(1).

(6) عبد المولى, محمد علاء الدين (وجهة نظر في واقع اللغة العربية) - ص(1).

(7) د. السيد, محمود أحمد ( في طرائق تدريس اللغة العربية)- دمشق1988- الفصل الخامس عشر – ص (647-654).


(8) جامعة الدول العربية (اجتماع خبراء متخصصين في اللغة العربية– المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- عمّان 1974)- دار الطباعة الحديثة/القاهرة- 1975.

(9) قمق، بريهان (اللغة العربية عبر الأنترنيت) - التجديد العربي– ص (7) .www.arabrenwal.com

(10) عبد الغني, نعمان (الشباب والتكنولوجيا) التجديد العربي– ص (2). www.arabrenwal.com

(11) د. المالكي, حورية (تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية) الدوحة 1423هـ/2006م – الفصل الثاني- ص(8).www.moe.edu.qa..
المصدر الأساسي(self-concept-louzon-a.c&moore,a.b(1989)afoueth generation distance education system: integrating cal and computer conferencing – American,gournal of distance education )


(12) د. الدبسي, رضوان ( تحديث طرائق تعليم اللغة العربيةتكنولوجيا التعليم وأنشطته) المؤتمر السنوي الثاني- اللغة العربية في مواجهة المخاطر- دمشق20-23أكتوبر 2003 – مجمع اللغة العربية - ص (ب – ج -1 – 2 – 3).

(13) د. علي, نبيل (ثقافة اللغة: منظور عربي معلوماتي)القاهرة/مصر – ص (5-6).

(14) المرجع السابق (أثبتت بحوث الكاتب إمكان استخدام نظم الإعراب والصرف الآلية المصممة للغة العربية في مجال الانكليزية)-
ص (41....46).

(15) د. علي, نبيل (ثقافة اللغة) منظور عربي معلوماتي- القاهرة/مصر- 1988- ص (13-14-38).

(16) د. القصيري, موفق – إدريس, عبد الله (تكنولوجيا التربية والقابلية الابتكارية) – كوالامبور/ماليزيا- 2004- ص (1-2-18).

(1) د. فرح, منصور( الفجوة الرقمية في المجتمع العربي وأثرها على اللغة العربية).
مجمع اللغة العربية بدمشق/المؤتمر السنوي الخامس/" اللغة العربية في عصر المعلوماتية" 20-22/11/2006ص (1-2-7-14).

(2) برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – تقرير التنمية الإنسانية العربية- " خلق فرص لأجيال المستقبل 2002 .

(3) إسكوا, اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا, وتعزيز وتحسين المحتوى العربي في الشبكات الرقمية, الأمم المتحدة, نيسان 2003.

(4) د. علي, نبيل- حجازي, نادية (الفجوة الرقمية – رؤية عربية لمجتمع المعرفة – سلسلة عالم المعرفة – الكويت ع318- آب2005).

(5) المرجع السابق ص(8).

(6) نحو مجتمع معلومات عربي إطار خطة العمل المشترك- المؤتمر العربي للتحضير للقمة العالمية لمجتمع المعلومات(مصر/القاهرة16-18يونيو2003).

(7) د. علي, نبيل (ثقافة اللغة: منظور عربي معلوماتي نحو نظرة أشمل للغة) الفصل الخامس - ص(38-39).

(8) د. علي, نبيل (فجوة اللغة: رؤية معلوماتية) الفصل السادس ص(15).

(9) العساف, حسين (ظاهرة ضعف النخبة بإتقان اللغة العربية) مجلة تشرين 20/2/2003/ص(3-4) www.damascus. –online.com

(10) حمدان, محمد زياد(وسائل وتكنولوجيا التعليم/مبادؤها وتطبيقاتها في التعليم والتدريس)عمان/الأردن1986-ط2-ص 26-27-28).
((DWYER,F.ADAPTING VISUAL,LLUSTRATIONS FOR EFFECTIN+-G LEARNING.
المصدر الرئيس TTAVARD EDUCATIONAL REVIEW,37:2 250-36-1967

(11) د. حمدان,محمد زياد (المنهج) عمان/الأردن – دار التربية الحديثة/1982- ص (29).

(12) د. حمدان,محمد زياد (خرائط أساليب التعلم) عمان/الأردن – دار التربية الحديثة/1984- ص (30).

(13) د. حمدان, محمد زياد (وسائل وتكنولوجيا التعليم- مبادؤها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس) عمّان/الاردن1986 ط2- القسم الأول-الوحدة الأولى.

(14)المرجع السابق ص(18-19).

(15) د. البواب, مروان (معالجة جمع المؤنث السالم حاسوبياً) - مجمع اللغة العربية بدمشق (اللغة العربية في عصر المعلوماتية20-22تشرين الثاني2006) – ص (1-12).

(*) د. الشاطر, جمال محمد(أساسيات التربية والتعليم الفعّال) عمان /الأردن2005 – ص (197).

(16) الفار, إبراهيم عبد الوكيل(تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) – سلسلة تربويات الحاسوب (1)
ص (182-198). الجدولين: ص (194-195).

(17) بدر الدين, عفراء(رسالة ماجستير –مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليها) جامعة الملك سعود/كلية التربية1989- ص (1) www arabicl.org.sa

(18) د. الدبسي, رضوان(تحديث طرائق تعليم اللغة العربية- تكنولوجيا التعليم وأنشطته) المؤتمر السنوي الثاني(اللغة العربية في مواجهة المخاطر)20-23أكتوبر 2003/دمشق- مجمع اللغة العربية/ص (18-19-39-40).

(19) الفار, إبراهيم عبد الوكيل (تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) القاهرة/مصر2004- الفصل الأول/ ص (288-310-311-412).



(20-21)الدبسي, رضوان (تحديث طرائق تعليم اللغة العربية- تكنولوجيا التعليم وأنشطته) المؤتمر السنوي الثاني- اللغة العربية في مواجهة المخاطر- 20-23 أكتوبر 2003/دمشق- مجمع اللغة العربية/ ص (23-24-38).

(22) د. النعواشي , قاسم صالح (اللغة مرآة الفرد والأمة ) مجلة النبأع70أيار2004- ص (1) www.annabaa.org.

(1) د. يوسف, ظافر (اللهجات العربية المحكية وتحديات العولمة) المؤتمر السنوي الخامس/مجمع اللغة العربية بدمشق/اللغة العربية في عصر المعلوماتية 20-24تشرين الثاني 2006- ص (3-4).

(2) د. السيد, محمود (طرائق تدريس اللغة العربية) في مشكلات تعليم اللغة العربية) – الفصل الخامس عشر - ص (647-656).

(3) واقع تعليم اللغة العربية في الإمارات. دبي/الخليج – ص (19).
www.alkhaleej.ae

(4) د. الدنّان, عبد الله (برنامج تعليم المحادثة باللغة العربية الفصحى) - ص (22-23-24-25).

(5) ندوات ومؤتمرات وملتقيات – مجلة النبأ- ص(1-2) www.annabaa.org

(1) د. الفار, إبراهيم عبد الوكيل (تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) القاهرة2004/الفصل الثاني/ ص (101-102-125-126-127).

(2) د. الدنان, عبد الله - ص (26-34).

(3) شركة(DTK COMPUTER ) مجموعة الأصيل للبرمجة/دمشق – سورية/مركز الحمراء للكمبيوتر. ص(1).WWW.DKK ME.COM

(4) د. ميلود, احبدو - مشروع تربية الفتيات بالمغرب(MEG)الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAI (وثيقة دعم تحسين تعلم اللغة العربية بالتعليم الأساسي)2000م- ص(1-14)

(1) د. الفار، إبراهيم عبد الوكيل (تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين) دار الفكر العربي/القاهرة-مصر/1425هـ-2004م ص (101-124).

(1) د. علي، نبيل (دور اللغة العربية في عصر المعلومات والتكنولوجيا) - ص (171-180).

(2) د. مدكور، علي أحمد (التربية والثقافة التكنولوجية) دار الفكر العربي/مصر- القاهرة/ط1 2003-1423هـ الفصل الرابع - ص
(86-181-189-190).

(3) قمق, بريهان (اللغة العربية عبر الأنترنيت) ص (7-9).

(4) (ضرورة تطويع تكنولوجيا المعلومات مع اللغة العربية) منتدى الشباب العربي الأول لتكنولوجيا المعلومات (www..arabrenewal. -2006-ص(5).

(5) معمر، مجدي (استخدام الحاسوب في التعليم) وزارة التربية والتعليم العالي / فلسطين2005- ف3 - ص (39).

(6) المرجع السابق ص (13-14).

(7)د. الشاطر، جمال محمد (أساليب التربية والتعليم الفعّال) دار أسامة/عمّان-الأردن 2005).ف-8 ص (182-196 ).

(8) د. الدبسي، رضوان (تحديث طرائق تعليم اللغة العربية - تكنولوجيا التربية وأنشطته). مجمع اللغة العربية بدمشق 2003 ص (35).

(9) د. الحاج صالح، عبد الرحمن (نماذج من البحث العلمي الخاص باللغة العربية لمواجهة تحديات العصر).

(10) د. الوكيل (الخطوات والإجراءات التي تتطلبها.....) جامعة الإمارات/العين1992- ص (83).

(11) د. الدبسي، رضوان (تحديث طرائق تعليم اللغة العربية - تكنولوجيا التربية وأنشطته).مجمع اللغة العربية بدمشق 2003- ص (1-2-3).

(12) د. حورية , المالكي (تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية) وزارة التربية والتعليم/قطر2000 الدوحة/الفصل الثالث- ص (15).

(13) د. علي، نبيل (اللغة العربية والحاسوب) 1988- ص (147).

(14) معمر، مجدي (استخدام الحاسوب في التعليم) وزارة التربية والتعليم العالي /فلسطين2005 ف3 – ص (11-12).

(15) د. مدكور، علي أحمد (التربية والثقافة التكنولوجية)القاهرة/مصر-2003-ط1- ص (190).

(1) د. الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين)القاهرة/مصر-2004- ص (189).

(2) الفارسي, إبراهيم أحمد (اللغة العربة لأغراض أكاديمية بين النظرية والتطبيق تأصيل وتجديد) الجامعة الإسلامية/ماليزيا- 2004-
ص (4-5).

(3) الدوسري, عبد الرحمن(تعليم اللغة العربية- تعليم المهارات اللغوية في المرحلة الابتدائية) الرياض فبراير2000م –
ص (1-10)www.arabicl.org.sa

(4) د. السليطي, حمدة. (خطة مقترحة لتنمية مهارة الاستماع في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر)-2006-
ص (1)www.moe.edu.qa

7-5)) (المعايير الملائمة لاختيار المحتويات اللغوية والثقافية)- ص (1) 21/10/2005.www.ibtikar.ac.ma..

(6) د. الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب) ص (54- 55).



(8) المرجع السابق ص (2).

(9) د.. الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين)القاهرة/مصر-2004- ص (50-52-53).

(10) المرجع السابق ص (58).

(11) (المعايير الملائمة لاختيار المحتويات اللغوية والثقافية) - ص(1) 21/10/2005.www.ibtikar.ac.ma.

(12) د.. الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب)القاهرة/مصر- ص (52-53-58-50).

(13) المرجع السابق ص (247-258-231).

(14) د.. الفار, إبراهيم (تربويات الحاسوب)القاهرة/مصر- ص (247-258-231).

(15) د. مدكور, علي أحمد (التربية وثقافة التكنولوجيا)/ دار الفكر العربي- القاهرة 2003 / - ص (350).

(1) شحاتة, حسن (أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي) الدار المصرية اللبنانية – القاهرة/1991- ط3- ص (69-70).


(1) د. الهواري, خالد فاروق (أثر تنوع استراتيجيات تقديم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل في تنمية بعض مهارات الاستماع والقراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) كلية التربية – جامعة الأزهر/قسم المناهج وطرق التدريس/2002م- ص (1-2).

(2) د. الدوسري ، عبد الرحمن عبد الله (تعليم المهارات اللغوية في المرحلة الابتدائية)- وزارة التربية والتعليم/2000م/ ص(1).
www.arabicl.org.sa

(1) بدر الدين, عفراء / رسالة ماجستير(مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليها)1989/جامعة الملك سعود /كلية التربية/الرياض/ ص (1-2).

(2) د. علي، نبيل (مكون اللغة الثقافي) الفصل الخامس2006- ص (21-22-23).

(3) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تعليم اللغة العربية المبرمج بالحاسوب والمعلوماتية 1996 – ص (25-63-211-230).

(4) د. علي، نبيل ص (37-38).

(5) د. الشاطر,جمال (أساسيات التربية والتعليم الفعال) دار أسامة للنشر عمان/الأردن 2005/ ص (30-31 –41-50).

(6)Butzien, S.Mdec1992

(7) خميس, محمد عطية( تطور تكنولوجيا التعليم) /القاهرة - 2003- ص (221-4412-416).

(8) المحاسني, مروان (اللغة العربية ومواكبة العلوم الحديثة) مؤتمر مجمع اللغة العربية 2006- ص (15-17).


(9) د. علي، نبيل (مكون اللغة الثقافي) الفصل الخامس – ص (28-291).

(10) الفارسي، إبراهيم (اللغة العربية لأغراض أكاديمية بين النظرية والتطبيق تأصيل وتجديد) /مركز اللغات الجامعية الإسلامية العالمية بماليزيا 2004 – ص (10).

(11) معطي، سمر (معالجة اللغة العربية باستخدام تقانات الذكاء الصطناعي) دمشق/2006- ص (33-24).

(12) م. بكور، فراس (أثر المحتوى العربي في تفعيل دور الأنترنيت في المجتمع 2006 - ص (16-17-18).

(13) خميس, هيام (رجل التقانة والمستقبل- المربي أ.د.فخر الدين القلا) 2001/دمشق - ص (158 -162).

(14) الفارسي، إبراهيم (اللغة العربية لأغراض أكاديمية بين النظرية والتطبيق تأصيل وتجديد) مركز اللغات الجامعية الإسلاميةالعالمية بماليزيا 2000- ص (10).


(1) د. شحاته، حسن (أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي) الدار المصرية اللبنانية _ القاهرة _ طبعة ثالثة 1997 ص (376 _377).
المصدر: طريق الخلاص


j;k,g,[dh jug~l hggym hguvfdm

الملفات المرفقة
نوع الملف: rar master_letter_of_maysaa.rar (182.2 كيلوبايت, المشاهدات 28)
نور الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المكتبة العامة
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة: تأثير تطور تكنولوجيا الحرب السبرانية على بناء القوة في إسرائيل نور الإسلام المكتبة العامة 0 18-01-2014 10:17 AM
تعقيم المساجد باستخدام تكنولوجيا النانو في تركيا نور الإسلام الإسلام في أسيا 0 20-09-2013 04:16 PM
تجدد شائعات إعتناق الأمير تشارلز للإسلام بعد أنباء تلقيه دروساً في تعلُّم اللغة العربية نور الإسلام الأخبار 0 21-03-2013 08:07 AM
ندوة عن "اللغة العربية.. الواقع والأمل" مزون الطيب المكتبة العامة 0 01-02-2012 06:08 PM
اللغة العربية ومكانتها بين اللغات كتاب الكتروني رائع نور الإسلام المكتبة العامة 0 15-01-2012 11:19 AM

 

 

 
 

 

   
     
 

 

 


الساعة الآن 07:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32