تذكرني !


 


أسم موقعك

العودة   طريق الخلاص > مكتبة طريق الخلاص > المكتبة العامة

المكتبة العامة كتب ومراجع وبحوث ود اسات في مختلف العلوم والمعارف

ملخص دراسة برامج التدريب التحويلي المنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات وكليات التقنية السعودية

● ـ عنوان الدراسة : برامج التدريب التحويلي المنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات وكليات التقنية السعودية وقدرتها على تحقيق الموائمة بين مخرجات المؤسسا الباحث : أسامة بن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13-01-2012, 12:19 PM   #1

 
الصورة الرمزية نور الإسلام
مدير عام

نور الإسلام غير متواجد حالياً


 
الصورة الرمزية نور الإسلام
مدير عام

نور الإسلام غير متواجد حالياً

افتراضي ملخص دراسة برامج التدريب التحويلي المنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات وكليات التقنية السعودية

ـ عنوان الدراسة : برامج التدريب التحويليالمنفذة في مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات وكليات التقنيةالسعودية
وقدرتها على تحقيق الموائمة بين مخرجات المؤسسا
الباحث : أسامة بنسليمان سالم القثمي .

* ـ ملخص البحث :
* ـ أولاً : أهداف الدراسة .
* ـ لقد كانالهدف الرئيس الذي قامت من أجله الدراسة هو التعرف على قدرة برامج التدريب التحويليالتي تنفذها مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات والكليات التقنية علىتحقيق المواءمة بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل السعودي، ولقدتفرع من هذا الهدف عدد من الأهداف منها :
1- التوصل إلى الأسباب أو المبرراتالتي دفعت الجامعات والكليات التقنية إلى طرح برامج التدريب التحويلي .
2- الكشفعن العوامل التي تسهم في تحقيق المواءمة بين مستوى مخرجات التعليم وبين متطلبات سوقالعمل السعودي .
3- التعرف على المتطلبات الأساسية التي يتطلبها سوق العملالسعودي في مخرجات برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات السعوديةوالكليات التقنية .
4- الكشف عن أهم المعوقات التي تواجه برامج التدريبالتحويلي التي تنفذها الجامعات والكليات التقنية السعودية .
5- تحديد الآلياتالتي تزيد من فاعلية برامج التدريب التحويلي .

* ـ ثانياً : إجراءات الدراسة .
* ـ لقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي،وتم تحديد مجتمع الدراسة الذي تكون من ثلاث فئات هم : (أعضاء هيئة التدريسبالجامعات والكليات التقنية محل الدراسة ـ مسئولي التوظيف بالقطاع الخاص ـ الدارسينفي برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر) في ثلاث مدن هي : (مكة المكرمة ـ جدة ـالطائف) .
ولقد تمت المعالجة الإحصائية بواسطة الحاسب الآلي وفق برنامج الحزمةالإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف بـ (spss) وذلك باستخدام الأساليب الإحصائيةالتالية : التكرارات والمتوسطات الحسابية واختبار (ت) واختبار تحليل التباينالأحادي الاتجاه ومعامل الثبات أ لفا كرونباخ ومعامل التمييز ومقياس أقل فرق دال .

* ـ ثالثاً : نتائج الدراسة .
* ـ لقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج والتي منها :
1- أن من أهم الأسباب التي دفعت الجامعات والكليات التقنية إلى طرح برامج التدريبالتحويلي وإنشاء مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، هو الرغبة في تجسير الفجوةبين جهات التعليم والإعداد والتأهيل من جهة، وبين جهات التوظيف من جهة أخرى .
2- أن من أهم العوامل التي تسهم في تحقيق المواءمة بين مستوى مخرجات المؤسساتالتعليمية، وبين متطلبات سوق العمل السعودي تمثلت في إشراك القطاع الخاص في إعدادالبرامج التدريبية وتطويرها، وتحقيق التعاون بين جهات التخطيط للبرامج التدريبيةوالإعداد للقوى العاملة .
3- أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه برامجالتدريب التحويلي والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين، معوقات تنظيمية : أي بسبب الأنظمةواللوائح المعمول بها، ومعوقات مادية : وهي التي تتعلق بالتجهيزات والنواحي المالية .
5- أن هناك عدد من الآليات التي تزيد من فاعلية برامج التدريب التحويلي والتييمكن تقسيمها إلى قسمين، آليات تتعلق بالجوانب التدريبية والتأهيلية وهذه تقع ضمنمسئوليات الجامعات والكليات التقنية، وآليات تتعلق بالجوانب التنظيمية، وتقع ضمنمسئوليات الأجهزة الحكومية المختصة .

* ـ رابعاً : توصياتالدراسة .
* ـ لقد توصلت الدراسة إلى عدد منالتوصيات منها :
1- تكثيف برامج التدريب التحويلي وتنويعها وإشاعةثقافتها في أوساط خريجي المؤسسات التعليمية، والعاملين في القطاعين العام والخاص .
2- التأكيد على أهمية مشاركة القطاع الخاص في وضع الخطط الدراسية للبرامجالتدريبية حتى تكون أكثر ملائمة مع متطلباته، وتوثيق الصلة مع مؤسساته من خلالتطبيق نظام التدريب والتعليم التعاوني، حتى تكون المخرجات أكثر تواؤماً مع متطلباتسوق العمل السعودي .
3- إيجاد لجان أو هيئة مشتركة بين القطاع الخاص وقطاعاتالإعداد والتأهيل، بما يحقق تحالفاً استراتيجياً تتولى من خلاله التنسيق بين هذهالقطاعات فيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية وسد حاجات سوق العمل .
4- وضع دليلمشترك للتوصيف والتصنيف المهني بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ومتابعته بمايتناسب مع المتغيرات المهنية المستمرة، حتى يمكن إعداد برامج تدريبية تؤدي إلىإيجاد خريجين مناسبين لمتطلبات سوق العمل .
المصدر: طريق الخلاص


lgow ]vhsm fvhl[ hgj]vdf hgjp,dgd hglkt`m td lvh;. o]lm hgl[jlu ,hgjugdl hglsjlv fhg[hluhj ,;gdhj hgjrkdm hgsu,]dm


شاركنا برأيك في هذا المحتوى عبر الفيسبوك







 
  رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطبة بعنوان صبغة الإسلام في العلم والتعليم نور الإسلام خطب إسلامية 0 02-04-2014 07:24 AM
أشهر مراكز نشاط المنصرين نور الإسلام المقالات 0 18-01-2014 09:13 AM
ملخص دراسة الذكاء الوجداني وعلاقته بمصدرالضبط لطفل الروضة نور الإسلام المكتبة العامة 0 13-01-2012 12:20 PM
ملخص دراسة تطوير برنامج الإعداد التربوي لمعلم الجغرافيا في ضوء المعايير القومية وتعرف أثره في الأداء التدريسي والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا نور الإسلام المكتبة العامة 0 13-01-2012 12:18 PM
الوسطية سلاح التصدي للغلو والتطرف في المجتمع الإسلامي....دراسة نظرية من منظور تربوي نور الإسلام العلوم الإسلامية 0 11-01-2012 11:34 AM

 

 

 

 

 
 

 

 

     

 

     
 

  sitemap

 


الساعة الآن 03:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32