سريلانكا.. رحلة وصول الإسلام من جزيرة العرب إلى “سرنديب”

كان لدولة سريلانكا ارتباط تاريخي مع البلاد العربية منذ القدم، كونها تقع في جنوب بلاد الهند التي كان يتردد عليها التجار العرب كما يقوم التجار من الهند وسريلانكا بالتردد إلى الجزيرة العربية بعرض التبادل التجاري.

حقيقة حملات التنصير في مخيمات اللاجئين بألمانيا

تحدث لاجئون سوريون يقيمون في مخيمات للاجئين في ألمانيا؛ عن زيارات يقوم بها رجال دين مسيحيون للترويج للمسيحية، فيما يجري الحديث عن إغراءات بتقديم أموال ومساعدات… وفي هذا السياق، يقول “أبو قدس”، وهو لاجئ سوري يقيم حاليا في مخيم للاجئيين […]

في كنيسة برلين يتحوَّل اللاجئون المسلمون إلى المسيحية أفواجًا

بالفيديو.. أوروبا لـ”السوريين”: إما التنصير أو الركل “التنصير أو الركل”.. هذا هو الخيار الوحيد الذي ينتظره لاجئو سوريا الفارون من جحيم الرئيس السوري بشار الأسد، وحرب البراميل المتفجرة. تنصير بالجملة التنصير في انتظار مسلمي سوريا بحسب تقرير نشرته وكالة أسوشيتد […]

ماذا تعرفون عن حركة بيغيدا المناهضة لهجرة المسلمون إلى أوروبا ؟

  ألمانيا ستكون بحاجة إلى ما يقارب نصف مليون مهاجر جديد كل عام حتى عام 2050 للحفاظ على قوة العمل لديها. هذه هي النتيجة التي خلصت إليها دراسة أجراها معهد (بيرتلسمان) مؤخرا، وتضيف الدراسة أن الخمسة عشر عامًا القادمة ستشهد […]

مصحة لعلاج الإدمان في مصر تجبر المرضى على الارتداد عن الإسلام

كتبت – هبة الله ماجد الخميس, 04 فبراير 2016 18:37    المصحة تدعو إلى اعتناق “ديانة السناتولوجى” المنتشرة فى أوروبا.. وتدعى الارتقاء بعقل الإنسان وتمحو أحزانه وضعفه أحد الهاربين من المصحة: البرنامج يعتمد على الخضوع التام والتجرد من العواطف والماضى […]

 

سريلانكا.. رحلة وصول الإسلام من جزيرة العرب إلى “سرنديب”

كتب – هاني ضوه :

سريلانكا

كان لدولة سريلانكا ارتباط تاريخي مع البلاد العربية منذ القدم، كونها تقع في جنوب بلاد الهند التي كان يتردد عليها التجار العرب كما يقوم التجار من الهند وسريلانكا بالتردد إلى الجزيرة العربية بعرض التبادل التجاري.

وتذكر المراجع التاريخية، مثل “تاريخ فتوح البلدان” للبلاذري، وتاريخ اليعقوبي و”الكامل” لابن الأثير، كيف بدأ الإسلام في الانتشار في سريلانكا وشبه القارة الهندية، فيقولون إن سريلانكا كانت تسمى قديمًا جزيرة “سرنديب” قبل ظهور الإسلام، وفي القرن الأول الهجري بدأ التجار العرب المسلمين في السفر إلى هذه الجزيرة وفي بداية القرن الثاني الهجري ترددوا على جزيرة “سيلان” التي كانت تسمى قديمًا بـ “جزيرة الياقوت”، واحتكوا بأهلها فبدأ الإسلام في الانتشار بشكل تدريجي هناك.

بدأ انتشار الإسلام من الناحية الساحلية للجزيرة، ومما زاد من انتشار الإسلام هناك هجرة المسلمين من الهنود ومسلمي الملايو وأندونيسيا، كما أن ملوك الجزيرة قد استعانوا بمستشارين لهم من العرب المسلمين في الفترة ما قبل الاستعمار الأوروبي الهولندي ثم البريطاني لسريلانكا.

وتمتاز سريلانكا بالتنوع الديني الكبير، وينتشر هناك إلى عرقين كبيرين الأول هم “التاميل” ويمركزون في النصف الشماي من الجزيرة وجاءوا إلى سريلانكا من الهند، أما العرق الثاني فهم “السنهاليين” الذين يسكنون في النصف الجنوبي من الجزيرة وترجع إصولهم إلى الملاوي الجاوي.

كما توجد عرقيات أخرى أقل عددًا وهم الهنود المهاجرين حديثًا إلى سريلانكا مع النشاط التجاري والصناعي وأكثرهم من الهندوس والبوذيين، وكذلك المسلمين الذين ترجع أصولهم إلى منطقة الملاوي والفرس والهند، ويعيش معظم المسلمين في المنطقة الشرقية من جزيرة سري لانكا وبعضهم يعيشون في منطقة الحصن القديم (كالي) ويشتغلون بالتجارة والزراعة.

ويقدر عدد المسلمين في سريلانكا بحوالي 2,000,000 نسمة، وأغلبية هؤلاء المسلمين من أصل عربي وهم من بقايا الجاليات العربية التي سكنت تلك البلاد في القرن الأول للهجرة، ومن البحارة التجار العرب الذين وصلت سفنهم التجارية قبل أكثر من ألف سنة قادمة من بعض البلاد العربية، كما أن بعضهم من البحارة التجار الفرس والجاويين والهنود الذين قدموا من بلاد فارس وجاوة والهند إلى سيلان، بقصد التجارة بالذهب والمجوهرات والعاج والقرفة وطير الطاووس وغير ذلك.

ويقدر عدد المساجد في سريلانكا بألفي مسجد موزعة على المدن المهمة والقري التي ينتشر بها المسلمون، وهي تمتاز بالعمارة الجميلة ولعل أشهرها “مسجد بيرولا”، وجامع “كولمبو الكبير” الذي يقع وسط حدائق القرفة والأزهار الجميلة.

كما يوجد الكثير من الجمعيات الإسلامية التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1946م بلغ عددها حوالي 38 بين هيئة وجماعة ومؤسسة، ومن أهمها: “رابطة مسلمي سري لانكا”، والرابطة الملاوية”، وتشرف هذه الجمعيات الإسلامية على تدريس العلوم الإسلامية لأبناء المسلمين في مدارس خاصة بالرغم من ظروفها الاقتصادية الصعبة، وتقوم أيضاً بتوضيح تعاليم الإسلام السمحة لكل من يريد معرفتها حتى ينتشر الإسلام شيئاً فشيئاً بين جميع السكان في تلك البلاد.

ليس ذلك فحسب بل يوجد أيضًا 500 مدرسة إبتدائية إسلامية تخضع لإشراف حكومة البلاد، وهناك نوع من المدارس تفتح أبوابها لأبناء المسلمين يوم الأحد حيث العطلة الأسبوعية، وتسمي المدارس الأحدية، أسستها جمعية إسلامية لتعليم أبناء المسلمين مبادىء الدين الإسلامي وحفظ القرآن، وخصص لرجال الدين الإسلامي مدرسة دار العلوم بالعاصمة، وتدرس بها علوم الدين باللغة العربية، وهناك كلية السيدات المسلمات في مدينة كليليا، كما توجد الزاهرة في مدينة كولومبو، وجامعة كيلانيا الدراسات الاسلامية وتخضع هذه المؤسسات التعليمة لإشراف الدولة، ويعين خريجوها للتدريس في المدارس الابتدائية الإسلامية، ومدارس للأيتام وتوجد تحفيظ القرآن الكريم ودار للثقافة الإسلامية ومكتبة إسلامية، وهناك جامعة الفلاح في كاتا ناكودى في شرق البلاد.

مائة ألف زائر في “يوم المسجد المفتوح” بألمانيا

مائة ألف زائر في “يوم المسجد المفتوح” بألمانيا

فَتَحَ ما يقرب من 900 مسجد في جميع أنحاء “ألمانيا” أبوابَها لِغيرِ المسلمين، وذلك فيما يسمى بـ “يوم المسجد المفتوح”، وهو حَدَثٌ سنويٌّ تُنَظِّمُه الجمعيَّات الإسلامية في البلاد منذ عام 1997؛ في محاولةٍ منهم لإظهار الصورة الحقيقية للإسلام.

هذا وقد صرَّح عضوُ الاتحادِ التركيِّ الإسلاميِّ للشؤون الدينية “الدكتور زكريا التوج”؛ بأنَّ الألمان يُبْدُون اهتمامًا كبيرًا بالحَدَث، وذلك أثناءَ جولةٍ في مسجد ” كولونيا المركزي”.

اقرأ المزيد »

أكبـر قـاعـدة علمـية شـامـلة للـرد العـلمى على الشـبهات والأباطـيل والافتراءات

 
الجمعة 11 ديسمبر 2015

موسوعة بـيان الإســلام
الرد على الافتراءات والشبهات

• أكبـر قـاعـدة علمـية شـامـلة للـرد العـلمى على الشـبهات والأباطـيل والافتراءات.
• الرد على قرابة 1200( ألف ومائتى ) شبهة فى 24 مجلدا.

• لماذا الموسوعة؟
– لما يتعرض له الإسلام من تهجم سافر تجاوز كل حدود الإنسانية على الفضائيات

 والإنترنت والكتب والإساءات المقصودة المتكررة للنبى صلى الله عليه وسلم.
– لبيان الحقائق أمام الشباب الذي يسأل: هل هذه الشبهات صحيحة؟
– لتوفير قاعدة علمية للدفاع عن الإسلام يقوم عليها أهل التخصص.

موسوعة بيان الإسلام – قسم شبهات حول النبى صلى الله عليه وسلمادعاء أن محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان أسطورة خرافية لا شخصية حقيقية

إنكار انتساب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لإسماعيل ـ عليه السلام ـ بالتشكيك في زواج إسماعيل من قبيلة جرهم العربية

اقرأ المزيد »

حقيقة حملات التنصير في مخيمات اللاجئين بألمانيا

تحدث لاجئون سوريون يقيمون في مخيمات للاجئين في ألمانيا؛ عن زيارات يقوم بها رجال دين مسيحيون للترويج للمسيحية، فيما يجري الحديث عن إغراءات بتقديم أموال ومساعدات…


وفي هذا السياق، يقول “أبو قدس”، وهو لاجئ سوري يقيم حاليا في مخيم للاجئيين في مدينة هالبرشتات بمقاطعة سكسونيا الألمانيا: “زارنا عدد من رجال الدين المسيحيين في المخيم، وعرضوا علينا الديانة المسيحية، مستشهدين بفيديوهات مترجمة إلى العربية تُبيّن عظمة النبي عيسى عليه السلام، بالإضافة لإهدائنا عددا من الكتب الشارحة للإنجيل باللغة العربية” بحسب قوله لــ”عربي21″.

اقرأ المزيد »

في كنيسة برلين يتحوَّل اللاجئون المسلمون إلى المسيحية أفواجًا

بالفيديو.. أوروبا لـ”السوريين”: إما التنصير أو الركل

“التنصير أو الركل”.. هذا هو الخيار الوحيد الذي ينتظره لاجئو سوريا الفارون من جحيم الرئيس السوري بشار الأسد، وحرب البراميل المتفجرة. تنصير بالجملة التنصير في انتظار مسلمي سوريا بحسب تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، بعنوان “في كنيسة برلين يتحوَّل اللاجئون المسلمون إلى المسيحية أفواجًا”، يرصد محاولات كثيرٍ من اللاجئين المسلمين، من إيران وأفغانستان وسوريا والعراق وباكستان، البقاء في ألمانيا عبر اعتناق المسيحية. يحني اللاجئ الإيرانيّ محمد علي رأسه أمام الكاهن؛ ليصب الماء المقدس على شعره الأسود.

اقرأ المزيد »