تركيا: الطالبات الصوماليات يبدأن تعليمهن في تركيا

في إطار الاتفاقية التي تمت بين “تركيا” و”الصومال” قَدِمت 139 طالبة في سن التعليم الابتدائي إلى “تركيا”، للتعلم في مدرسة “حكمت أولوغباي” الداخلية ببلدة “بولاطلي” التابعة للعاصمة التركية “أنقرة”.

 

 

تتلقى الطالبات تعليمهن على أيدي معلمين ومعلمات على دراية باللغتين: العربية والإنجليزية، وقد استطعن في فترة وجيزة التحدث باللغة التركية وإقامة حوار بها، ويقولن: إنهن يحببن “تركيا” كثيرًا. واستطعن عن طريق استخدام الكلمات التركية التي حفظنها في الصف التعرف على طالبات تركيات.

 

وقام “جورصوي عثمان بلجين” – رئيس بلدة “بولاطلي” – و”يعقوب تشاليك” – رئيس البلدية – بزيارة الطالبات الصوماليات، وتحدثا معهن بواسطة مترجم واستمعا لمشكلاتهن.

 

وأدلى “بلجين” بتصريح عن تعليم الطالبات الصوماليات في “تركيا”، قال من خلاله: لقد نظمت وزارة التعليم التركية برنامجًا للطالبات، نوفر من خلاله لهن الإقامة وفي نفس الوقت نحرص على تعليمهن، وسوف يستمر هذا البرنامج لمدة 6 شهور، سوف يتعلمن من خلاله اللغة التركية أولاً، وبعد ذلك الثقافة والعادات والتقاليد التركية، وقد استطاعت الطالبات الصوماليات التأقلم على المكان خلال 12 يومًا فقط.

 

أما رئيس البلدية “يعقوب تشاليك” فقال: إن علاقات الإخاء بين الدول الإسلامية يُتَحَدَّث عنها بشكل معنوي حتى الآن، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي نرى لهذه الأخوة صدى مادي يتمثل في مشروع تعليم يمكن للطلاب من خلاله تلقي تعليمهم في “تركيا”.

 

وقالت الطلبات التركيات اللاتي يدرسن في نفس المدرسة: إنهن أقمن علاقات صداقة مع الطالبات الصوماليات؛ حيث يتجمعن معًا في فترات الراحة في المقصف، يعلمنهن اللغة التركية، ويتعلمن منهن اللغة الإنجليزية، فهن ودودات جدًا، ولقد اندمجنا معًا، وأحببناهن سريعًا. المصدر: شبكة الألوكة.

التعليقات مغلقة الان.

التعليقات مغلقة.