المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تتقدم بقرار للأمم المتحدة لوقف المذابح في سوريا


مزون الطيب
11-02-2012, 08:34 PM
السعودية تتقدم بقرار للأمم المتحدة لوقف المذابح في سوريا
السبت 11 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: تقدمت السعودية بمشروع قرار للجمعية العامة يدعو لدعم المبادرة العربية في سوريا، بعد قليل من إجهاض فيتو روسي - صيني لقرار دولي بمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا.

ويطلب مشروع القرار تقديم كل الدعم لخطة سلام عربية تدعو أساسًا الرئيس بشار الأسد إلى التنحي.

وتنتقد مسودة القرار الجديد - التي قدمها مصدر دبلوماسي لـ"سي إن إن" - بقوة: "انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل السلطات السورية" واستخدام العنف ضد المدنيين، وعمليات الإعدام العشوائية، ومضايقة وقتل المحتجين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والصحافيين، والاختفاء القسري، والتعذيب والعنف الجنسي".

ويُرَجَّح أن تناقش الجمعية العامة مشروع القرار الاثنين بمناسبة خطاب تلقيه بيلاي، لكنَّ دبلوماسيين توقعوا ألا يُصوَّت عليه حتى الأسبوع القادم.

وحتى لو أجيز فسيكون رمزيًّا بالأساس؛ إذ لا قوة قانونية لقرارات الجمعية العامة عكس قرارات مجلس الأمن، لكنه سيكون لبنة أخرى في جدار الضغط على نظام الأسد.

وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز قد انتقد في كلمة متلفزة أمس الفيتو الروسي - الصيني، وقال: إنه زعزع ثقة العالم بالمنظمة الأممية.

وسحبت السعودية وخمس دول خليجية - إضافة إلى الأردن والمغرب - مراقبيها من سوريا الشهر الماضي.

ويأتي مشروع القرار الجديد بعد أسبوع من إحباط روسيا والصين بفيتو مزدوج مشروع قرار يدعم دعوة الجامعة العربية للرئيس السوري للتنحي، ويدين الحكومة السورية.

وتقف روسيا بصلابة إلى جانب النظام السوري في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يتضمن دعمًا للخطة السياسية العربية الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا سلميًّا، والتي ترى فيها دمشق تدخلاً سافرًا في شؤونها.

ميدانيًّا، قدرت المعارضة السورية حصيلة قتلى حملة القمع العسكرية المتواصلة الجمعة بما لا يقل عن 110 قتلى، من بينهم 64 مدنيًّا، وستة من الجنود المنشقين ونحو 40 من عناصر الأمن السوري، بحسب "لجان التنسيق المحلية في السورية" التي تنظم وتوثق الاحتجاجات المناهضة للنظام.

وقد لقي أكثر من 6 آلاف شخص مصرعهم في سوريا منذ بدء الانتفاضة في منتصف مارس/ آذار الماضي، وفق تقديرات الأمم المتحدة.