المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكبر تظاهرة في تاريخ "إسرائيل" تطالب بالعدالة الاجتماعية


مزون الطيب
13-02-2012, 09:07 PM
أكبر تظاهرة في تاريخ "إسرائيل" تطالب بالعدالة الاجتماعية
الاثنين 13 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: ذكرت وسائل الإعلام الصهيونية أن ما يقرب من نصف مليون تظاهروا في مسيرات حاشدة الليلة الماضية مطالبين بالعدالة الاجتماعية.

وذكرت صحيفة هاآرتس "الإسرائيلية" اليوم الاثنين أن عدد من اشتركوا في تظاهرة الليلة الماضية قد تجاوز 450 ألف شخص خرجوا في مسيرات بجميع أنحاء "إسرائيل" منادين بالعدالة الاجتماعية، فيما يعتبر أكبر مظاهرة في تاريخ "إسرائيل".

وأضافت الصحيفة - في نبأ أوردته في موقعها الإلكتروني - أن مكان التجمع الرئيس للتظاهرة كان في منطقة كيكار حامدينا في تل أبيب، حيث تجمع حوالي 300 ألف شخص في هذة الساحة.

وقال رئيس اتحاد الطلاب الوطني ايتسيك شميولي: "على رئيس الوزراء "الإسرائيلي" أن يعي أن الجيل الجديد من "الإسرائيليين" لديهم حلم وهو بسيط لنسج قصة حياتنا في "إسرائيل" ونحن نتوقع منكم أن تدعونا نعيش في هذا البلد، والجيل الجديد من "الإسرائيليين" لن يستسلم، ولن يتخلى عن مطالبه بالتغيير حتى تأتي الحلول الحقيقية".

وفي القدس، تجمع أكثر من 50 ألف شخص في "ميدان باريس" والشوارع المحيطة به، وهو عدد يبلغ تقريبًا ضعف العدد الذي كان موجودًا في الاحتجاجات السابقة التي وقعت في الصيف الماضي.

وكانت شركة "إلبيت سيستيمز" "الإسرائيلية" للمنتجات العسكرية قد أعلنت أنها على وشك أن تخسر 65 مليون دولار أمريكي من أرباحها السنوية لعام 2011، بسبب قرار وزارة الحرب "الإسرائيلية" في ديسمبر الماضي بوقف الصفقة العسكرية الخاصة بتسليم نظم الاستخبارات المتطورة إلى سلاح الجو التركي.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست "الإسرائيلية" على موقعها الإلكتروني أنه وفقًا لإعلان شركة "إلبيت سيستيمز" الذي وجهته إلى بورصة تل أبيب، مازالت الشركة في مفاوضات مع المدير العام لوزارة الحرب عودي شاني حول الحصول على تعويضات جراء ما يلحق بها من أضرار نتيجة قرار وزارة الدفاع بإلغاء الصفقة قبل أسابع قليلة من إتمامها.

يشار إلى أن وزارة الحرب هي التي أمرت شركة "إلبيت سيستيمز" بوقف الصفقة وعدم تزويد تركيا بالعتاد العسكري المتطور في أعقاب تدهور العلاقات بين الدولتين.

يذكر أن شركة "إلبيت سيستيمز" والصناعات الجوية العسكرية "الإسرائيلية" قد وقَّعت الصفقة مع شركة "أرسيلان" التركية، حيث بلغت حصة شركة إلبيت سيستيمز في الصفقة 87 مليون دولار وحصة الصناعات الجوية العسكرية 54 مليون دولار من الصفقة التي تقضي بتزويد تركيا بأجهزة تصوير من الجو.

جدير بالذكر أن العلاقات بين الحكومتين التركية و"الإسرائيلية" تشهد أزمة دبلوماسية، في أعقاب الاعتداءات "الإسرائيلية" على سفينة المساعدات الإنسانية مرمرة التركية، ورفض "إسرائيل" تقديم الاعتذار لتركيا، ودفع تعويضات لعائلات الضحايا الأتراك.