المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تتعلل بـ"الغموض" لمنع تسليح المعارضة السورية


مزون الطيب
20-02-2012, 01:51 PM
أمريكا تتعلل بـ"الغموض" لمنع تسليح المعارضة السورية
الاثنين 20 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: كشف رئيس هيئة الأركان بالجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي عن مخاوف تعتري الولايات المتحدة إزاء تزويد المعارضين لنظام بشار الأسد بدعم عسكري وأسلحة، بسبب ما وصفه بـ"غموض" الوضع في سوريا.

وقال أكبر مسؤول عسكري أمريكي في مقابلة مع شبكة cnn مساء الأحد: إنه "من السابق لأوانه اتخاذ قرار بتزويد حركة المعارضة في سوريا بالأسلحة، لأنني أتحدى أي شخص أن يوضح لي، وبشكل لا يقبل الجدل، طبيعة المعارضة السورية في الوقت الراهن".

وتابع الجنرال ديمبسي - الذي سبق له العمل في العراق - قائلاً: "هناك العديد من الأطراف، جميعها تسعى إلى تعزيز موقعها، وحتى تكون الصورة أكثر وضوحًا بالنسبة لنا، فأنت تعلم من هم، وماذا يريدون، أعتقد أنه من المبكر الحديث عن تسليح" المعارضة في سوريا.

جاءت تصريحات رئيس أركان الجيش الأمريكي في أعقاب تقديم ما يزيد على 50 سياسيًّا - غالبيتهم من تيار المحافظين - خطابًا مفتوحًا إلى الرئيس باراك أوباما، يحثونه فيه على اتخاذ "إجراء فوري" ضد النظام السوري، من بينها "مساعدات للدفاع عن النفس"، كتزويد العناصر المنشقة عن الجيش النظامي بالأسلحة.

ميدانيًّا، لقي 10 أشخاص مصرعهم في حمص، من بين 23 على الأقل قتلوا في أنحاء سوريا أمس الأحد وفقًا للجان التنسيق المحلية، والتي قدرت أن نحو تسعة آلاف شخص سقطوا منذ بدء الانتفاضة قبل نحو عام.

وأفاد نشطاء أنهم واثقون من أن كتائب الأسد تستعد لغزو بري واسع لحي بابا عمرو المحاصر قلب التمرد في المدينة.

كما أفادوا بأنه تم تسجيل نحو 300 حالة اعتقال لأطباء في سوريا منذ بداية الانتفاضة الشعبية في مارس/ آذار الماضي، بهدف ترهيب الكوادر الطبية ومنعها من إسعاف المتظاهرين.

وقالت لجان التنسيق: إن 295 طبيبًا اعتقلوا في سياق "حملة شرسة" ضد الأطباء.