المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألمانيا تحث أمريكا على إغلاق جوانتانامو فورًا


مزون الطيب
20-02-2012, 08:36 PM
ألمانيا تحث أمريكا على إغلاق جوانتانامو فورًا
الاثنين 20 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: ‎ طالب ماركوس لونينج مفوض الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان الولايات المتحدة بإغلاق معتقل جوانتانامو العسكري الأمريكي في كوبا فورًا.

وقال لونينج في تصريح له في برلين اليوم بعد عودته من زيارة إلى الولايات المتحدة: "هذا المعتقل يسبب ضررًا كبيرا للغاية للولايات المتحدة على مستوى السياسة الخارجية".

وأضاف السياسي المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا: "مصداقية الغرب فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان تأثرت سلبا بشكل عام بفعل هذا المعتقل المقام على الأراضي الكوبية ولا يزال يضم نحو170 نزيلاً من المشتبه في صلتهم بالإرهاب".

وكان لونينج قد زارالأسبوع الماضي المعتقل في بادرة هي الأولى من نوعها لممثل عن الحكومة الألمانية.

وأشارت تقديرات لونينج إلى أن ظروف الاعتقال الحالية في جوانتانامو تعتبر "على مايرام" غير أنه لم يسمح للونينج بزيارة جناح "كامب سيفن" شديد الحراسة والذي يضم تقريبا عشرة أشخاص مشتبه في صلتهم بالإرهاب.

وطالب المسئول الحكومي الألماني بمثول المشتبه بهم في هذا المعتقل أمام محاكمهم العادية وليس أمام محاكم عسكرية، منتقدًا اعتقال هؤلاء الأشخاص بموجب قانون الحرب.

جدير بالإشارة أن المعتقل فُتح منذ يناير 2002 وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن عزمه إغلاق المعتقل قبل عامين لكنه فشل بسبب رفض الكونجرس.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد وقع غداة تسلمه السلطة مرسوما يقضي بإغلاق جوانتانامو قبل 22 يناير 2010، لكنه تراجع عن قراره أمام المعارضة الشرسة في الكونجرس، ومنذ وصول أوباما إلى البيت الأبيض تم إطلاق سراح أو نقل حوالي 70 معتقلا معظمهم في دول أخرى.

وكانت الحكومة الأمريكية قد أعربت عن رغبتها في شراء سجن في ولاية إلينوي يخصص لمعتقلي جوانتانامو الذين ترغب في الاحتفاظ بهم من دون محاكمة وكذلك للذين تصدر بحقهم أحكام من المحاكم العسكرية أو المدنية، كما كانت تنوي محاكمة خمسة رجال متهمين بتنظيم اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر أمام محكمة فدرالية في نيويورك أبرزهم شيخ محمد.