المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: عدد المسلمين فى ميلانو تجاوز الـ100 ألف


مزون الطيب
21-02-2012, 10:03 PM
دراسة: عدد المسلمين فى ميلانو تجاوز الـ100 ألف
الاربعاء 22 يونيو 2011

مفكرة الإسلام : أظهرت دراسة إيطالية حديثة، أن عدد مسلمى ميلانو قد تجاوز حاجز المائة ألف، أى ضعف عددهم فى عام 2005، بينهم 5 آلاف مواطن إيطالى اعتنقوا الإسلام حديثاً، وذلك فى الوقت الذى يبلغ فيه تعداد سكان المدينة أكثر قليلاً من 300ر1 مليون نسمة.

وأشارت سيلفيا موكى الباحثة المساعدة بكلية الدراسات العليا بمدينة (بافيا) شمال إيطاليا - أثناء عرضها لهذه البيانات فى ندوة نظمتها الكلية اليوم الأربعاء - إلى افتقار ميلانو لمكان عبادة مناسب يكون نقطة مرجعية للمسلمين المؤمنين، موضحة وجود عشرات الأماكن المؤقتة للصلاة فى مرآب وأقبية وغيرها لعدم وجود مسجد جامع بالعاصمة الاقتصادية للبلاد.

وقالت "إنه وفقاً لذلك فإن الأقلية المسلمة فى المدينة تفتقر لصوت واحد، حيث أنها مقسمة إلى عدة مجموعات من مختلف الجنسيات والعرقيات، مشيرة إلى أن المهاجر المسلم لا يستطيع المشاركة السياسية لعدم تمكنه من الحق فى التصويت".

يذكر أن موضوع بناء مسجد جامع فى ميلانو كان محل جدل خلال الانتخابات البلدية التى جرت مؤخراً، وذلك حيث حذر يمين الوسط الحاكم خلال الحملة الانتخابية من أن صعود مرشح اليسار فى ميلانو يعنى "أسلمة" المدينة.

وتطالب الكثير من الجمعيات والحقوقيين بإعطاء المهاجرين الحق فى التصويت فى الانتخابات البلدية دعماً لمشاركتهم السياسية وبالتالى اندماجهم فى المجتمع الإيطالى.