المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تصعِّد القمع قبل الانتخابات البرلمانية


مزون الطيب
28-02-2012, 12:01 PM
إيران تصعِّد القمع قبل الانتخابات البرلمانية
الثلاثاء 28 فبراير 2012

مفكرة الاسلام: اتهمت منظمةُ العفو الدولية السلطاتِ الإيرانية بتصعيد ما وصفته بالقمع ضد المعارضين بشكل هائل خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت المنظمة في تقرير بشأن أوضاع حقوق الإنسان في إيران: إن السلطات "تقمع حرية التعبير" قبيل انتخابات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، ومن المقرر أن تجرى الانتخابات المرتقبة في الثاني من الشهر القادم.

ويشير التقرير إلى أن" حملة القمع المستمرة" في إيران تشير إلى أن "الادعاءات الإيرانية حول مساندة التظاهرات الشعبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فارغة".

وفي تصريح صحافي الاثنين، قالت آن هاريسون - نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو -: إن "أي شخص في إيران يخاطر لو فعل أي شيء يخالف الحدود الاجتماعية والسياسية التي ترسمها السلطات"، حسبما نقلت "بي بي سي".

ويقول تقرير منظمة العفو: إن "تشكيل أي مجموعة اجتماعية على الإنترنت أو الانضمام إلى منظمة أهلية أو التعبير عن رأي معارض للوضع القائم يقود إلى المعتقل في إيران".

وحذرت المنظمة من تركيز الاهتمام بالملف النووي الإيراني والانتفاضات الشعبية في الشرق الأوسط على حساب حقوق الإنسان في إيران.

تجدر الإشارة إلى أن إيران قد شهدت أوائل الشهر الحالي احتجاجات على وضع اثنين من زعماء حركة المعارضة الداخلية هما مير حسين موسوي ومهدي كروبي رهن الإقامة الجبرية المنزلية.