المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في العاصمة البلجيكية بروكسل حصة الدين الإسلامي تحتل المرتبة الأولى


نور الإسلام
27-05-2012, 07:44 PM
مُترجم من اللغة الألمانية

ترجمة: إسماعيل خليفة

المصدر: صحيفة "دي برسه" النمساوية بتاريخ 18 يناير2012


40% من التلاميذ في المرحلة الإبتدائية والثانوية يحضرون حصصاً دراسية في الدين الإسلامي تليها حصص مادة الأخلاق ثم مادة الكاثوليكية.


تزايدت في العاصمة البلجيكية بروكسل حصص الدين الإسلامي ضمن التربية الأخلاقية للتلاميذ في المدارس وإحتلت قمة الحصص التي يتم تدريسها في هذا المجال وذلك حسبما تناقلته وسائل الإعلام البلجيكية الثلاثاء وأعلنته وكالة الأنباء الكاثوليكية النمساوية كاث برس وجاء في الخبر أن 40% من التلاميذ في كلٍ من المرحلتين الأبتدائية والثانوية يشاركون في حصص الدين الإسلامي بينما تأتي حصص الكاثوليكية في المرتبة الثالثة بعد حصص علم الأخلاق المستقل عن حصص الأديان.

ويشارك في حصص الأخلاق في المرحلة الإبتدائية للتلاميذ من ذوي الست سنوات 28% من التلاميذ و37% من تلاميذ المرحلة الثانوية بينما يشارك في حصص الكاثوليكية 23% من تلاميذ المرحلة الإبتدائية و 15% من تلاميذ المرحلة الثانوية.

فلاندرن وفالوني كاثوليكيتان:
أما في منطقة فلاندرن والتي يتحدث غالبية سكانها اللغة الهولندية فإن أربعة أخماس التلاميذ في المرحلتين الإبتدائية والثانوية يحضرون حصصاً للكاثوليكية بينما تأتي حصص الدين الإسلامي في المرتبة الثالثة بعد حصص علم الأخلاق. وفي منطقة فالوني التي يتحدث غالبية سكانها الفرنسية فإن نسبة التلاميذ الذين يحضرون حصص الكاثوليكية في المرحلة الإبتدائية تبلغ 53% وفي المرحلة الثانوية 26% وتأتي حصص الأخلاق في المرحلة الإبتدائية بنسبة 37% وفي المرحلة الثانوية 64% بينما تأتي حصص الدين الإسلامي في فالوني أيضاً في المرتبة الثالثة في المرحلتين الدراستيين بنسبة حوالي 8%.

وجاء في التقرير أن بلجيكا تنفق ما يقدر بحوالي 140 مليون يورو سنوياً في تمويل الطوائف الدينية حيث يتم تمويل رجال الدين التابعين للطوائف الدينية المختلفة وكذلك الموظفين المسئوليين عن الفكر الحر المنظم.

وتذهب حوالي 86 % من هذه النفقات إلي الكنيسة الكاثوليكية وحوالي 8% إلي المفكريين الأحرار بينما يحصل البروتستانت والمسلمين علي نسبة 3 % لكل منهما من هذه النفقات.

ولنا أن نضيف إلي ذلك ما قدره 160مليون يورو يتم إنفاقهاعلي المؤسسات الرسمية التابعة للدولة وخاصة فيما يخص المحافظة علي دور العبادة التابعة للطوائف الدينية المختلفة؟

نص الموضوع بالألمانية:
Brüssel: Islamischer Religionsunterricht auf Platz eins

18.01.2012 | 09:56 | (DiePresse.com)


40 Prozent der Schüler der Primar- und Sekundarstufe besuchen Islamunterricht, gefolgt von Ethik- und katholischem Religionsunterricht.

In der belgischen Hauptstadtregion Brüssel nimmt der islamische Religionsunterricht bei der Ethikerziehung in der Schule inzwischen einen Spitzenplatz ein. Das berichteten belgische Medien am Dienstag, meldet Kathpress. Demnach nehmen in Primar- und Sekundarstufe jeweils mehr als 40 Prozent der Schüler am islamischen Religionsunterricht teil. Der katholische Religionsunterricht folgt erst an dritter Stelle hinter dem religionsunabhängigen Ethikunterricht.


Am Ethikunterricht nehmen in der sechssjährigen Primarstufe 28 Prozent der Schüler teil und 37 Prozent der Schüler in der Sekundarstufe. Der katholische Religionsunterricht wird von 23 Prozent der Schüler in der Primar- und 15 Prozent in der Sekundarstufe besucht.


Flandern und Wallonie katholisch
Im niederländischsprachigen Landesteil Flandern besuchten dagegen sowohl in der Primar- als auch in der Sekundarstufe mehr als vier Fünftel den katholischen Religionsunterricht. Hier folge der islamische Religionsunterricht erst nach dem Ethikunterricht an dritter Stelle. Im französischsprachigen Landesteil Wallonie liege der Anteil der Schüler im katholischen Religionsunterricht in der Primarstufe bei 53 Prozent, in der Sekundarstufe bei gut 26 Prozent. Der Ethikunterricht werde in der Primarstufe von 37 Prozent der Schüler besucht und in der Sekundarstufe von mehr als 64 Prozent. Der Islamunterricht liege auch in Wallonien mit rund acht Prozent in beiden Schulstufen auf dem dritten Platz.


In den Berichten heißt es, rund 140 Millionen Euro gebe Belgien jährlich für die Finanzierung der Religionsgemeinschaften aus. Damit würden die Seelsorger der Religionsgemeinschaften und Amtsträger der organisierten Freidenker finanziert. Rund 86 Prozent der Ausgaben gingen an die katholische Kirche, etwa acht Prozent an Freidenker und jeweils weniger als drei Prozent an Protestanten und Muslime. Hinzu zählen müsse man rund 160 Millionen Euro, die die verschiedenen staatlichen Einrichtungen insbesondere für den Erhalt von Gotteshäusern der Religionsgemeinschaften aufwendeten.
(Ag.)



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Translations/0/40512/#ixzz1w6KGNoY7