المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يدعو شعبه للاستعداد للحرب


مزون الطيب
08-10-2012, 06:05 PM
أردوغان يدعو شعبه للاستعداد للحرب
الإثنين 08 أكتوبر 2012

مفكرة الاسلام: طلب رئيسُ الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من بلاده الاستعداد للحرب إن لزم الأمر, وذلك بعد أن قصف الجيش التركي مناطق سورية لليوم الخامس على التوالي ردًّا على سقوط قذائف سورية على أراض تركية.

وأكد أردوغان أن الجيش التركي سيقوم بما هو ضروري في هذا الصدد، وقال: إنه لا ينبغي لأحد اختبار الحزم التركي, وفقًا للجزيرة نت.

وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن قذيفة مدفعية من الجانب السوري سقطت الأحد في حديقة قرب منشأة خاصة بمجلس الحبوب التركي - وهو مبنى عام أجلته السلطات مسبقًا - على بعد مئات الأمتار من وسط البلدة حيث قُتلت أم وأبناؤها الأربعة يوم الأربعاء إثر سقوط قذيفة من الجانب السوري على منزلها.

وأوضحت قناة إن. تي. في التركية أن القذيفة التي أطلقت من سوريا سقطت قرب صوامع التخزين، مشيرة إلى أن الصوامع لحقت بها بعض الأضرار نتيجة الشظايا.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء دوجان التركية أن أكشاكالا شهدت حالة من الهدوء منذ أن ردت تركيا يومي الأربعاء والخميس على القذائف الأولى التي أطلقت من سوريا، لكن القوات الحكومية السورية بدأت صباح اليوم في قصف المناطق الواقعة حول بلدة تل أبيض السورية.

وبينت الوكالة أن الجيش السوري أطلق قبل سقوط أحدث قذيفة على تركيا عدة قذائف مدفعية اليوم على منطقة قريبة من مبنى الجمارك السوري الذي يبعد نحو 300 متر عن الحدود ويخضع لسيطرة مقاتلي المعارضة السورية.

وأضافت وكالة دوجان أن أنباء وردت عن سقوط قتلى في تلك الضربات وأن اثنين من المصابين السوريين نقلا عبر السياج الحدودي ثم إلى مستشفى في البلدة التركية.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد حذَّر سوريا يوم الجمعة من أن تركيا ليست بعيدة عن خوض حرب ضد دمشق إذا تعرضت بلده للاستفزاز، وكانت الحكومة التركية حصلت الأربعاء على موافقة البرلمان للقيام بعمليات عسكرية عبر الحدود مع سوريا إذا دعت الحاجة.

من جهة أخرى, اعتقلت السلطات التركية مواطنًا إيرانيًّا، يدعى "جواد بيستحاب" (66 عامًا)، حاول إحراق القنصلية الإيرانية في "اسطنبول".

وقام المواطن الإيراني بمحاولة حرق القنصلية العامة لجمهورية إيران في "اسطنبول"، الواقعة في شارع أنقرة بمنطقة "شالايان"، مما أدى إلى احتراق بابها، وتم استدعاء الشرطة، التي قامت باعتقال المتهم.

واعترف المتهم بيستحاب، خلال التحقيقات التي أجرتها معه الشرطة التركية، أنه قام بهذا العمل، احتجاجًا على النظام الإيراني، وتبين أنه دخل إلى الأراضي التركية بصورة غير قانونية.

وكشف أنه قام بنفس المحاولة منذ خمسة أشهر مضت، محذرًا من محاولة تسليمه لإيران قائلا: "إذا كان في نيتكم إعادتي إلى إيران، فإني سأقوم بقتل نفسي"، وفقًا لوكالة الأناضول للأنباء.

يشار إلى أنه قبل أيام، طلب مصوِّرُ الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اللجوء السياسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تمكن من الانشقاق، والهروب خلال زيارة نجاد إلى الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن حسن غول خانبان كان ضمن الوفد المرافق للرئيس الإيراني في نيويورك، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلف من 140 شخصًا، لكنه انشق عن الوفد، وتمكن من البقاء في أمريكا والعثور على محام في نيويورك لتمثيله.

وأعلن المحامي الذي وكله المصور الإيراني أمس الأحد طلب موكله اللجوء السياسي، دون التصريح بمزيد من التفاصيل، حول قرار موكله أو كيفية هروبه من الوفد الإيراني.