المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفاتيكان: البابا المستقيل حريص على المغادرة بهدوء ودون احتفالات


نور الإسلام
18-02-2013, 10:04 PM
أكدت دولة الفاتيكان أن البابا المستقيل بنديكت السادس عشر، يريد مغادرة الفاتيكان في 28 فبراير دون احتفالات، حيث سيتناول العشاء في يومه الأخير في منصبه، ويودع الموظفين، ثم يتلو صلاة في الكنيسة الصغيرة. وفي الساعة الثامنة يصبح بابا سابقًا.


http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2013/02/13/228/2013-02-13t123454z_226339999_gm1e92d1l4301_rtrmadp_3_pope-resignation1.jpg
ِ
وفي يومه الأخير، بعد حوالي ثماني سنوات على كرسي بطرس الرسول، سيودع الكرادلة الموجودين في روما البابا بنديكت، واسمه الحقيقي جيوزيف راتسينجر (85 عاما)، في قاعة كليمنتين الفخمة في الفاتيكان.
وفي بداية الأسبوع، قال الأب اليسوعي فيديريكو لومباردي، المتحدث باسم الكرسي الرسولي: «لا تتوقعوا وداعًا احتفاليًا رسميًا جدًا. لن يقام احتفال كبير تتخلله خطابات مسهبة».
ومواعيد البابا في الأيام الأخيرة غير مثقلة، فيوم السبت 22 فبراير سيستقبل رئيس الجمهورية الإيطالية، الشيوعي السابق، جورجيو نابوليتانو، الذي تربطه به صداقة، في زيارة بروتوكولية، فيما سيخاطب من شرفة شقته، الأحد، المصلين في ساحة القديس بطرس في آخر صلاة بشارة. ويلتقي، الإثنين، ببعض الكرادلة، بينما يخلو الثلاثاء من أي نشاط.
أما يوم الوداع الحقيقي فسيكون، الأربعاء، خلال اللقاء العام صباحًا في ساحة القديس بطرس، رغم الطقس البارد. وفي هذا اليوم، دعا الفاتيكان الكاثوليك إلى المجيء بأعداد غفيرة للإعراب عن محبتهم للبابا المستقيل.
ولن يقام احتفال رسمي كبير كما كتبت بعض الصحف. ولن تكون تلك التظاهرة احتفالا تُدعى إليه شخصيات وبالتالي رؤساء دول وحكومات، كما حرص «لومباردي» على القول.
ولحظة مغادرة الفاتيكان في 28 فبراير لن يقام أيضًا أي احتفال خاص للبابا. وقال المتحدث: «يوم الإثنين في 11 فبراير، أصدر وثيقة باللغة اللاتينية (اللغة الرسمية للكنيسة) موقعة منه أمام الكرادلة. وليس مطلوبا أن يوافق أحد رسميًا على هذه الوثيقة».
وأضاف المتحدث: «لا حاجة لشيء آخر. وسبق أن أعلن أنه يتخلى عن مهامه وهذا يكفي».
وعندما سيصل جوزيف راتسينجر إلى كاستل جندولفو الذي يحب أن يأتي إليه خصوصًا في الصيف «سيتناول عشاءه، وسيذهب للصلاة في الكنيسة الصغيرة، وسيحيي الأشخاص الحاضرين بطريقة طبيعية. ببساطة تامة وصفاء».