المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخلافة الاسلامية


نور الإسلام
09-11-2013, 07:38 PM
لقد احدث موت الرسول أًزمة سياسية حادة بين المسلمين, وذلك لأن الرسول لم يشير الى طريقة يتم فيها انتخاب الخليفة من بعده, كما ان القران الكريم والحديث النبوي لم يعينا تلك الطريقة .
معنى الخلافة:
الخلافة من مصدر الفعل "خلف", أي جاء بعد. فيقال خلفه خلافة كان خليفته وبقي بعده.والخليفة هو بمثابة السلطان الاعظم . وصاحب اعلى مرتبة في الدولة الاسلامية يقابله الامبراطور او القيصر لدى الممالك والامبراطوريات في اوروبا. وكسرى في بلاد الفرس والجمع خلائف او خلفاء
والجمع خلفاء فالخلافة موضوعة في الاصل لكون الشخص خلفا لاحد. ومن ثم سمي من يخلف الرسول في اجراء الاحكام الشرعية " خليفة " والخلافة في الاصطلاح هي رئاسة عامة في امور الدين والدنيا نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. ويسمى ايضا "اماما" ولهذا تعرف الخلافة "بالامامة الكبرى"
ان مكانة الخليفة من الامة كمكانة الرسول من المؤمنين له عليهم الولاية العامة والطاعة التامة وله حق القيام على دينهم فيقيم فيهم القوانين والشرائع كما تفرضه الشريعة.
ويقول الماوردي : " الخلافة تنوب عن النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا "
اما ابن خلدون فيقول " والخلافة هي حمل الكافة على مقتدى النظر الشرعي في مصالحهم الاخروية والدنيوية الراجعة اليها. اذ ان احوال الدنيا ترجع كلها عند الشرع الى اعتبارها بمصالح الاخرة فهي في الحقيقة خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا "
وتقوم الخلافة على وحدة العالم الإسلامي, وهذا ما يميزها عن سائر أنظمة الحكم المتعارف عليها.
وأبو بكر الصديق هو أول خليفة في الإسلام, لأنه أول من خلف الرسول.

ظهور مؤسسة الخلافة :
كما ذكرنا فإن موت الرسول أحدث نقاش حاد بين المسلمين وقد برز هذا الخلاف بين عدة تيارات وفئات التي طالبت بحق الخلافة لنفسها.
التيار الأول: المهاجرين أراد حصر الخلافة في قريش وعلى رأس هذا التيار كان ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وبعض المهاجرين.
والتيار الثاني: الانصار هو ذلك التيار الذي أعطى حق الخلافة لجميع المسلمين. هذا التيار بدأ بالأنصار, وتبنته فيما بعد فرقة الخوارج التي انشقت عن صفوف جيش علي في موقعه صفين.
التيار الثالث: ال البيت هو التيار الذي أراد تخصيص الخلافة لأقرباء الرسول من ال هاشم
ووقف على رأس هذا التيار علي بن ابي طالب باعتباره ابن عم الرسول. وفيما بعد تبنى هذا التيار اتباع علي الذين يسموا الشيعه.
اما بالنسبة لادعائات كل تيار بالنسبة لحقهم بالخلافة فكانت :
ادعاءات الانصار:
1) نصروا الرسول واصحابه وساعدوه وقت الشدة واووهم في المدينة.
2) لهم سابقة في الدين الاسلامي, وفضيلة في الاسلام.
3) دافعوا عن الرسول واتباعه ضد الكفار وشهدوا معه المواقع كلها.
4) توفي الرسول وهو راض عنهم.
ادعاءات المهاجرين:
1) لهم سابقة في الاسلام.
2) ما تحملوه بسبب الهجرة وبذلهم الغالي والرخيص من اجل انجاح الدعوة الى درجة التخلي عن بيوتهم واملاكهم في مكة.
3) الصبر مع الرسول على شدة اذى قومهم به .
4) شهدوا المواقع كلها مع الرسول.

أما بالنسبه لإنتخاب الخليفة فظهرت اربع طرق اساسية خلال العصور الاسلامية:

أ ) الطريقة الإستشارية – الإختيارية. ( ابو بكر الصديق):
وهي تلك الطريقة التي انتخب فيها الخليفة الأول أبو بكر الصديق في بيعة السقيفة فبعد وفاة الرسول وانشغال المسلمين في تشييعه علم عن اجتماع للانصار في سقيفة بني ساعدة وكاد المجتمعون ان يعينوا مرشحهم سعد بن عبادة (سيد الخزرج). فاسرع ابو بكر الصديق وعثمان وعمر بن الخطاب وابو عبيده عامر بن الجراح الى السقيفة. وهناك دار نقاش حول دور المهاجرين في دعم الدعوة الاسلامية فاقترح ابو بكر الصديق مبايعة عمر بن الخطاب فقام عمر وبايع ابو بكر ومن ثم بايعه ايضا ابو عبيده وباقي المجتمعين وسميت هذه البيعة بالبيعة بالصغرى. او(بيعة السقيفه) حيث تخلف عن مبايعة ابو بكر طلحة والزبير وعلي بن أبي طالب لانشغالهم بغسل جثة الرسول. وفي اليوم التالي يجلس أبو بكر في مسجد الرسول في المدينة كخليفة للرسول ويلقي خطبة الخلافة. وعندها قامت الوفود بمبايعته ومنهم طلحة والزبير وهذه البيعة سميت بالبيعة الكبرى أما علي بن ابي طالب فقد تخلف عن مبايعته لمدة ستة أشهر حتى وفاة زوجته فاطمة الزهراء.
لو نظرنا الى طريقة انتخاب أبو بكر الصديق نلاحظ شيء من التشابه في انتخاب زعماء القبائل في الجاهلية حيث كان أبو بكر الصديق أكبر الصحابة سناً ويتمتع بالذكاء والحكمة كذلك كان غني حيث أصرف كثير من أمواله في سبيل الدعوة الاسلامية.
اما على الدوافع التي كانت من وراء انتخاب الخليفة أبو بكر:
1) أنه كان من الاولين في الاسلام.
2) كان صديق الرسول.
3) هاجر مع الرسول الى المدينة.
4) كان امام المسلمين عند غياب الرسول.
بعد انتخاب أبو بكر الصديق قام بالقاء خطبته التي ميزت سياسته التي ظهر فيها تواضع أبو بكر وتحقيقه للعدالة الاجتماعية وكذالك تمسكه بالشريعة الاسلامية والتركيز على الصدق والامانة في علاقة الافراد والزعيم كذلك حث المسلمين على الجهاد الديني كوسيلة لنشر الدعوة الاسلامية.

ب) طريقة العهد(عمر بن الخطاب)
نقصد بالعهد ان يعهد الخليفة القائم بالخلافة قبل وفاته الى رجل معين وأول من فعل ذلك كان أبو بكر الصديق وهو على فراش الموت حيث عهد بالخلافة لعمر بن الخطاب .
الاسباب لاتباع هذه الطريقة:
- خوف ابو بكر من حصول فتنة بين المسلمين حول هذا المنصب كما حدث بالسقيفة فتختلف كلمتهم.
- في الفتره التي كانت جيوشهم تقوم بالفتوحات في بلاد الهلال الخصيب وتقاتل الامبراطوريتين الفارسية والبيزنطية.
لم ينفرد ابو بكر بقرارة هذا بل استشار كبار الصحابة وسموا باهل الاختيار او اهل الحل والعقد.
وقد املى ابو بكر كتاب العهد على عثمان بن عفان حيث برزت فيه الاسس التالية:
- ترشيح الخليفة القائم.
- استشارة اهل الحل والعقد.
- وموافقة عامة المسلمين ورضاهم على ما اتفق عليه اهل الحل والعقد.

ج) طريقة الشورى:(عثمان بن عفان)
هذه الطريقة استعملها عمر بن الخطاب في إنتخاب الخليفة الثالث عثمان بن عفان.وهذه الطريقة هي طريقة ديمقراطية في إنتخاب الخليفة لأنها تكون بعد التشاور مع كبار الصحابة
وقد سؤل عمر بن الخطاب وهو على فراش الموت عن خليفة المسلمين القادم فقال لو ان ابي عبيدة بن الجراح على قيد الحياة لاخترته ولكنه كان قد استشهد في طاعون عمواس. فقام عمر بن الخطاب باختيار ستة من المبشرين بالجنة وهم:
علي بن ابي طالب, عثمان بن عفان, عبد الرحمان بن عوف, سعد بن ابي وقاس. طلحه والزبير بن العوام . ان الانظار كانت تدور حول علي وعثمان في الخلافة فطلب عمر بن الخطاب من ابنه عبدالله ان يقف مع احد الكفتين اذا تساووا بشرط الا يرشح نفسه للخلافة وبعد التشاور وقع الاختيار على عثمان بن عفان.

د- البيعة :(علي بن ابي طالب)
وكانت هذه هي طريقة اختيار الخليفة علي بن ابي طالب.
البيعة كما ذكرنا نقصد فيها الطاعة والموافقة من قبل المسلمين لشخص معين الذي نسميه خليفة الرسول. وقد كانت اول بيعة في الاسلام هي مبايعة ابو بكر الصديق والمبايعة تكون عادةً من قبل زعماء القبائل وتكون عن طريق المصافحة او القسم كتاكيد للطاعة, ان البيعة مهمة جداً في استقرار نظام الحكم. في العصر الأموي مثلا كانت البيعة تستعمل قبل تولي الخليفة الجديد للحكم. وكانت اما بوسائل التخويف او الترغيب. مثال على ذلك مبايعة المسلمين ليزيد بن معاوية اثناء خلافة معاوية نفسه.
وفي العصر العباسي اصبحت البيعة تأخذ الطابع الفارسي والبيزنطي حيث كان الخليفة يجلس في قصره, وليس بالمسجد كما ذكرنا سابقاً وتقوم الناس بمبايعته عن طريق تقبيل اليد او الرجل او الارض في حفل يحضره كبار المسؤولين في الدولة.
ان البيعة كانت مهمة جداً. نلاحظ ذلك من خلال الفتنة التي كانت في زمن علي بن ابي طالب بسبب رفض معاويه مبايعته والنتيجة كانت موقعة صفين وموقعة الجمل.

ه) طريقة التوريث:(يزيد بن معاوية)

أ)العهد الاموي:
تاثير الاعاجم على الدولة الاموية في فترة معاوية لاتباع طريقة التوريث:
ظهرت طريقة التوريث في العصر الاموي. واول من اتبعها هو معاوية مقلدا بذلك النظم الفارسية والبيزنطية. وقد اثر عنه انه قال" انا اول الملوك", ولهذا اطلق خصوم بني امية عليهم لقب الملوك لانهم يحملون صفة الاستبداد والطغيان ومن القاب حكام الاعاجم الملوك.
تبنى طريقة التوريث على يد معاوية:
شعر معاوية ان التنافس على الحكم قد فرق كلمة المسلمين لذلك فقد عهد بالخلافة الى ابنه يزيد وقد استعمل بمايعته جميع اساليب الترغيب والترهيب وكل ما اوتي من حنكة سياسية, وبذلك قضى معاوية على نظام الشروى الذي كان اساس انتخاب الخلفاء الراشدين.
وهكذا دار صراع بين ثلاثة مبادئ هي:
1) المبدا الاسلامي الذي يعد السلطة ملكا الاهيا لا بشريا ولذلك لايمكن ان يورثها الخليفة من شاء بل ان الخللافة يجب ان يشغلها اصلح المسلمين.
2) المبدا القبلي الذي يختار اقدر افراد القبيلة وافضلهم.
3) مبدا الوراثة من الاب الى الابن.

ب) العهد العباسي:
مساوئ اتباع طريقة التوريث والمبالغة بها:
1) سار العباسيون على مبدا الوراثة حتى انهم بالغوا في ذلك في تولية عهدهم اثنين بل ثلاثة.وهكذا انقسم رجال الدولة بين ولاة العهد كل يناصر صاحبه.

2) وهكذا كثرت الدسائس والمؤامرات التي حيكت في بلاط الخلافاء, ثم تدخلت النساء في تولية العهد. فالخيزران زوجة الخليفة المهدي وابنها الهادي, استمرت في التدخل في شؤون الدولة السياسية والادارية. وقد قتلت ابنها عندما منعها من التدخل.
3) قسم هارون الرشيد الدولة بين اولاده الثلاثة: الامين, المامون, والمعتصم وعهد بالخلافة الى الامين ثم المامون ثم المعتصم. الا ان حروبا اهلية نشات بين الامين والمامون لان الامين حاول تعين ابنه خليفة من بعده. لذلك قرار هارون الرشيد السياسي بتقسيم الدولة بين اولاده مما ولد الحروب الاهلية التي دارت بين الاخوين.

تلخيص:التغير الذي حصل على طريقة اختيار الخليفة في العهدين الاموي والعباسي:

التغير الاساسي في العصرين مقارنة مع العصر الراشدي هو اتباع الحكم الوراثي, والملك الاستبدادي بدلا من التوجه الاستشاري الذي معمولا به في السابق:
العصر الراشدي:لقد كان نظام الشورى اساسا لانتخاب كل خليفة من الخلفاء الراشدين.
العصر الاموي: تحولت الخلافة لتصبح بقوة السيف والتسلط. ولما ولى معاوية ابنه يزيد العهد بدات طريقة التوريث. وقد اثارت طريقة التوريث مشاكل ونزاعات عديدة وادت الى سقوط الدولة الاموية.

العصر العباسي: اتبع العباسيون نفس الاسلوبفي التوريث. بل والتوريث لاكثر من واحد, واخذت العناصر الاجنبية تلعب دورا في تشكيل الحكم وهذا التدخل مع ازدياد نفوذ الموالي في شؤون الدولة العباسية قد جعل من العرب عنصرا جانبيا ضعيفا فقد قدرته على ادارة الحكم والسلطة.
تاثير هذا التغير على مكانة الخليفة بين المسلمين:
العصر الراشدي:
راينا كيف كان الخليفة في الفتره الراشدية رجلا بسيطا ومتواضعا وقريبا من الشعب ولم يعتبر نفسه غريبا او متفوقا عليهم من حيث منصبه, ولم يقم حاجزا او حاجبا بينه وبين الرعية.

اما في العصرين الاموي والعباسي:
- فنلاحظ ان اسلوب التوريث قد ادخل الخلفاء في صراعات داخلية فيما بينهم وبين النساء في القصر والورثة وتمثلت قمة الصراع في خلافة الاخوين الامين والمامون بسبب زوجات هارون الرشيد: الفارسية والتركية والعربية. وكل واحدة تريد الحكم لولدها.
- من جهة اخرى تحولت انظمة الخلافة وكل انظمة الحكم تابعة له تحولت لتكون تحت سيطرة الخليفة وعائلته. ان التغيير في منصب الخلافة قد ادى الى حدوث ضعف في الجهاز الاداري للدولة.
البيعة :
البيعة كما ذكرنا نقصد فيها الطاعة والموافقة من قبل المسلمين لشخص معين الذي نسميه خليفة الرسول. وقد كانت اول بيعة في الاسلام هي مبايعة ابو بكر الصديق والمبايعة تكون عادةً من قبل زعماء القبائل وتكون عن طريق المصافحة او القسم كتاكيد للطاعة, ان البيعة مهمة جداً في استقرار نظام الحكم.
في العصر الأموي مثلا كانت البيعة تستعمل قبل تولي الخليفة الجديد للحكم. وكانت اما بوسائل التخويف او الترغيب. مثال على ذلك مبايعة المسلمين ليزيد بن معاوية اثناء خلافة معاوية نفسه.
وفي العصر العباسي اصبحت البيعة تأخذ الطابع الفارسي والبيزنطي حيث كان الخليفة يجلس في قصره, وليس بالمسجد كما ذكرنا سابقاً وتقوم الناس بمبايعته عن طريق تقبيل اليد او الرجل او الارض في حفل يحضره كبار المسؤولين في الدولة.
ان البيعة كانت مهمة جداً. نلاحظ ذلك من خلال الفتنة التي كانت في زمن علي بن ابي طالب بسبب رفض معاويه مبايعته والنتيجة كانت موقعة صفين وموقعة الجمل.

القاب الخليفة :
كان للخليفة القاب مختلفة أول لهذه الالقاب كان كلمة خليفة وثاني هذه الالقاب كان امير المؤمينين الذي لقب فيه عمر بن الخطاب واللقب الثالث كان الامام الذي كان يحمل صيغة دينية وأول من لقب بذلك كان علي بن ابي طالب.
ازداد استعمال الألقاب في العصر العباسي مثل: السفاح هذا اللقب أُعْطِيَ لأبو العباس عبدالله بن محمد, أول الخلفاء العباسيين, وذلك لكثرة ما سفك من دماء الأمويين. وهناك القاب أخرى مثل المنصور, المهدي, الهادي, الرشيد...
ان لعدم استعمال الخلفاء الراشدين والأمويين لهذه الألقاب يعود الى ان الحياة الاجتماعية والسياسية في ذلك العصر كانت بسيطة وغير معقدة.

مميزات الخلافة الاسلامية في عصورها المختلفة :

مميزات الخلافة الراشدية :
كانت حياة العرب في صدر الاسلام بسيطة , ساذجة لقربهم من عهد النبوة و عدم اختلاطهم الكبير بسكان البلاد المجاورة, فكيف انعكس ذلك كله على منصب الخلافة؟

1. اختيار الخلفاء الراشدين يتماشى مع الشورى الذي جاء بها القران و اشارت اليه السنة النبوية وخضعت تصرفات الخلفاء للشورى, ولا اثر فيه للوراثة . لقد كان النظام الشورى اساسا لانتخاب كل خليفة من الخلفاء الراشدين .
( للتوسع :راجع باختصار طرق اختيار الخلفاء الراشدين : طريقة الاختيار – طريقة الشورى وطريقة العهد).

2.لم يحاول أي خليفة ان يجعل الخلافة وراثية , حتى ان عمر لما راى ان يكون ابنه عبد الله مع الستة الذين جعل الخلافة لواحد منهم , لم يجعل له غيرالمشورة فقط وليس له من الامر شيء . (للتوسع: راجع طريقة اختيار عثمان بن عفان –طريقة الشورى )


3.كان الخليفة بعد انتخابه يخطب في الناس مبنيا اسلوبه في الحكم وسياسته التي قرر السير عليها وهذا ما فعله ابو بكر عندما تسلم الحكم القى خطبته في المسلمين شارحا خلالها اسس السياسة التي سيتبعها في الامة .

4.لم يكن الخليفة مقيدا براي من يستشيرهم , لكنه كان ينزل عند رأي المسلمين في كل امر ليس فيه نص من كتاب او سنة , و هذا ما فعله ابو بكر في طريقة الشورى عندما استشار اهل الحل والعقد لاختيارعم بن خطاب وعمر بن الخطاب بطريقة الشورى عندما عين ستة اشخاص مبشرون بالجنة لاختيار خليفة , اذ اعتمدوا الخلفاء الراشدين على المشورى واهل الاختيار , خاصة اذا لم يكن حلا لامر ما في القران او السنة النبوية .

5. كانت سلطة الخليفة مقيدة بالعمل بما في كتاب الله وسنة رسوله و يرضى الأمة . و بذلك كانت الخلافة تشبه الملكية المقيدة .

6.إن بقاء الخليفة في منصبه غير مقيدة بمدة محدودة كما هو الحال في منصب رئيس الجمهورية في أيامنا.

تلخيص :
- كانت الخلافة في العهد الراشدي حكومة ديمقراطية ,فكان الخليفة يعتبر نفسه واحدا من المسلمين ويجلس معهم ويختلط بهم ويستطيع أي فرد إن يتحدث إليه في كل ما يريد .
- كانت حياته بسيطة بعيدة عن ابهة الملك ومراسيمه.
- كان يستشير كبار الصحابة في أمور هامة .
- كانت حياته مثل حياة غيره من المسلمين.ولا يقطع رأيا دون استشارة كبار الصحابة . أي ان الخليفة يعتبر نفسه واحد من المسلمين ويختلط مع كل فرد ويجلس مع كل فرد وحياته مبنية على البساطه بعيدة عن حياة الترف والتبذير والتكبر على عامة الناس .

مميزات الخلافة الاموية:

1. اصبحت الخلافة اقرب الى السياسة منها الى الدين واستمالت الى الملكية.
اصبح الخليفة يعين ولي عهده وياخذ البيعه له من وجهاء وكبار القواد في حضرته كما كانت تؤخذ البيعة في الامصار بحضور الوالي نيابة عن الخليفة. فكان هذا النظام يجمع ما بين مساوئ الحكم المطلق في ان واحد دون استفادة من حسنات أي منها, فحالما تؤخذ البيعة كانت موافقة الشعب سواء حصل عليها بطريقة الاغتصاب او التملق او الرشوة تضفي صبغة شرعية على الانتخاب.

2.الابتعاد عن البساطة والسذاجة: التي تحلت فيها خلافة الراشدين واخذ الخلفاء الامويين يظهرون بمظاهر الابهة التي تمتع الملوك والقياصرة, واول من استحدثها كان معاوية بن ابي سفيان:
أ. اتخاذ السرير للملك.
ب.اقامة شرطة لحراسته مع العلم انه لم يكن للخلفاء الراشدين حرس خاص.
ج. اتخاذ المقصورة في المسجد فاصبح يصلي وحده خوفا من قتله, فاصبح يصلي منفردا عن جمهور المصلين فاذا سجد قام الحرس على راسه رافعي السيوف.
د. احتجابه عن الرعية اذ وضع على باب قصره موظفا سمي الحاجب ياذن بالدخول لمن يرغب فيه الخليفه. فقد انشا معاوية وظيفة الحاجب في الدولة الامويية مقلدا بذلك الاعاجم, وذلك بسبب محاولة قتله, ولاضفاء مظاهر الابهة والابتعاد عن الرعية (للتوسع:راجع الحجابة في العصر الاموي)

بالاضافة الى ذلك:
- اعتبر الامويين خلافتهم مقدسة ومصونه من الله ورسوله وانها وسيلة لابراز الحق واقرار العدالة وتطبيق الشريعة ورعاية المصالح العامة للناس.
- ويتبع هذا ان طاعة الخليفة الاموي معناها طاعة الله ورسوله وان الثورة على الخليفة معناها معصيت الله ورسوله.

مميزات الخلافة العباسية:

أ- نظرية التفويض الالهي :
لقد طرا تغيير جوهري على معنى الخلافة , خلال الخلافة العباسية , اذا احدث خلفاءالعباسيين بفعل تاثير النظم الفارسية "نظرية التفويض الالهي" :
معناها / مضمونها :
أي ان الله يختار للحكم رجلا يتولى امر الدولة طيلة حياته ويعقبه في الحكم رجل من اسرته ثم يلية اخر وهكذا بحيث لا يخرج الملك عن نطاق الاسرة واذا تولى الملك شخص فصله الى البيت المالك يعتبر مغتصبا لحق غيره.
تغيرت سلطاتها واصبح نظام الحكم مماثلا الى حد ما لنظام الحكم الفارسي من الوجوهات التالية:

الاستبداد بالسلطة والتسلط على ارواح الرعية . وذلك لان الحكم اصبح ملكيا وذلك تمشيا بالتقاليد والعادات الفارسية ,فقد استبد الخليفة برعيته وابتعدوا كل البعد عن نظام الشورى والتقيد بالشريعة الاسلامية .
ب)الاحتجاب عن الرعية . اتخذوا العباسيين وزادوا في منع الناس عن ملاقاة الخليفة الا في الامور الهامة وهذا يسمى بالحجاب الثاني وصار بين الخليفة والناس داران .دار عامة ودار خاصة . وقد تطرقوا عند انحطاط الدولة الى حجاب ثالث لحجبه عن الخاصة.

ت)اتخاذ الوزير . فقدد اصبحت الوزراة زمن العباسيين ظاهرة ثابتة المعالم وتمهدت قواعدها وقوانينها واصبحت رسمية ,وقد اتخذ الخلفاء العباسيين وزراء لهم اثناء حكمهم . ومع تطور الوزارة نشا نوعين من الوزارة : وزارة التفويض ووزارة التنفيذ.
ث)احاطة شخص الخليفة بهالة خرافية من القداسة والزعم له بالجبروت المفتعل .
ه)ظهور الازياء الفارسية والاحتفال بالاعياد الفارسية القديمة مثل: النيروز والمهرجان .

و)اتباع حياة البلاط الفارسي كاظهار الابهة والعظمة وانحناء الداخل على الخليفة وتقبيل الارض بين يديه وردائه اذا اقترب منه.
ز)التوسل ببردة الرسول لتاييد نظرية التفويض الالهي اذا كان الخليفة يلبسها عند تولية الامر ,واثناء الاحتفالات الدينية باعتباره نائبا عنه ولنشر هذه النظرية بين الامه, قرب الخلفاء اليهم العلماء ورجال الدين حتى اصبح لهم شان كبير في الحياة السياسية للدولة .
ح)السيرعلى النظام تولية العهد لاكثر من واحد والمبالغة في هذه البدعة المؤسفة مما كان له ابلغ الاثرعلى انهيار نظام الخلافة وتحطيم كيان الدولة السياسي والجغرافي .(انظر حادثة تولية الرشيد لاولاده الثلاثة ), مما كان له بالغ الاثر في انهيار نظام الخلافة وبالتالي تحطيم لكيان الدولة السياسي والجغرافي .


الفرق الدينية في الإسلام وموقفها من مسالة الخلافة:

1) السنة :المهاجرين والانصار :
أ.الانصار:
هم سكان المدينة من الاوس والخزرج .بعد وفاة الرسول اجتمعوا في سقيفة بني ساعدة لاختيار احدهم خليفة وكان الخزرج قد رشحوا لها زعيمهم سعد بن عبادة.
أما حجتهم في أحقيتهم في الخلافة فكانت:
- انهم نصروا الرسول واصحابه وقت الشدة واووهم في المدينة ودافعوا عنهم ضد مشركي قريش.
- وقد توفي الرسول وهو راض عنهم فهم اولى الناس ان يخلفوه, واعتمدوا على الرسول بانه لم يميز مسلم على اخر الا بالتقوى ولا قبيلة عن اخرى.
ب. المهاجرين:
اما المهاجرون فهم المسلمون الذين هاجروا من مكة الى المدينة.
رأيهم في الخلافة:
فقد اعترض زعماؤهم وهو ابو بكر وابو عبيدة, على جعل الخلافة في الانصار, فالقى ابو بكر خطبة اظهر فيها:
- فضل المهاجرين لسبقهم في الاسلام وما تحملوه بسبب الهجرة.
- ثم اثنى على الأنصار لإيوائهم إخوانهم المهاجرين.
ومما احتج به المهاجرين في احقيتهم في الخلافة كان:
- ان النبي اوصى بهم خيرا.
- قال الرسول ان الائمة من قريش.
- وان بكر خليفة الرسول على الصلاة, فقد قال الرسول " مروا ابا بكر فليصل الناس".
وفي النهاية اختاروا ابو بكر وسميت بالبيعة الخاصة او الصغرى لانه لم يبايعه الا قليل ومن ثم البيعة العامه فكانت في المسجد وبايعه الناس.

راى السنة ( الانصار والمهاجرين ) في مسالة الخلافة:
اعتقدت السنة بان الخلافة يجب ان تكون محصورة في قريش ولكن ليس فقط في بيت اقرباء الرسول انما ايضا لمن يجدون فيه المكونات الازمة والكفاءة.
وما احتجت به السنة واحقيتهم بالخلافة:
- الرسول من قريش
- وكان الرسول قد قال الائمة من قريش وذلك يعود الى انهم ازروه وساعدوه.
- بذلوا كل ما في وسعهم لنشر الدعوة الاسلامية في الجزيرة وخارجها.
- حافظوا على تعاليم وتوجيهات الرسول طوال السنين.
- بسبب تضاحيهم وخسارتهم املاكهم ومنازلهم وتفكك عائلاتهم وما تحملوه بسبب الهجرة.
الراي الذي كان سائدا حتى اواخر العصر العباسي :
يتبين لنا الفريق السائد من حيث الحفاظ على الخلافة ومقاليد الحكم هو التيار السني. فالخليفة الاسلامي كان دائما سنيا ويمت بصلة القرابة للرسول او لقبيلة قريش اما الشيعة و الخوارج فلم يصلا الى الخلافة الا لفترات متقطعة ولو نظرنا الى الخلفاء الراشدين فنرى انهم كلهم من السنة ومن قريش كذلك الخلفاء الامويين فكانوا من قريش ومن السنة ايضا كما ان العباسيين ورغم صلة القرابة بينهم وبين الرسول الا انهم كانوا سنيين ايضا.

2) - الشيعة :
من هم؟
الشيعة في اللغة هم الاتباع والانصار . والشيعة هم القائلون ان علي افضل الناس واحقهم بالخلافة واولاده من بعده ومن خالفه في هذا فهو ليس شيعيا
اختلف الكتاب حول بدا التشيع لعلي فكان هناك اربع اراء :
- يوم مصرع عثمان .
- بعد وفاة الرسول .
- زمن فتنة طلحة و الزبير في البصرة .
كانت بذرة التشيع في مكة حين امر الرسول ان ينذر عشيرته فجمع بني هاشم و انذرهم وقال من يكون اخي ووراثي من بعدي فاجابه علي فقط . فاعلن الرسول انه اخوه ووراثه ووزيره وخليفته.
نظريتهم في الخلافة : لا يعترفون بصحة خلافة ابو بكر وعمر وعثمان ويعتبرونهم مغتصبون لها
والخلافة يجب ان تكون في ال البيت وفي سلالة علي ثم اولاده من بعده عن طريق الوراثة.وذلك لان : - علي ابن عم الرسول و صهره واول من امن به من الصبيان. وكما نعلم فان الرسول لم يكن له اولاد من الذكور واحفاد الرسول الحسن والحسين هم احق الناس بعد علي بجدهم رسول الله وبخلافته
- اشتهر علي بالاستقامة و الشجاعة و شدة الورع و الحكمة .
- وان الرسول قد عهد بالخلافة من بعده لعلي: وان الخلافة ليست من المصالح العامة التي تفوض الى نظر الامة , وهي ركن الدين وقاعدة الإسلام , ولا يجوز للنبي اغافلة ولا تفويضة الى الامة , بل يجب عليه تعيين الامام لهم الذي يكون معصوما من الكبائر والصغائر , وان صلوات الله وسلامة عليه , قد عين عليا خليفة له .
الزيدية – فرقة شيعية :
كانت الزيدية وهم اتباع زيد بن حسن بن علي بن ابي طالب اكثر الشيعة اعتدالا فيرى زيد "جواز أمامه المفضول مع وجود الافضل " أي ان علي افضل من ابو بكر وعمر الا ان بيعتهما صحيحة .
تتلخص نظريتهم في الخلافة في جعلها بعد زيد من حق كل فاطمي عالم شجاع سخي قادر على القتال في سبيل الحق و يخرج للمطالبة بها من الخلفاء المغتصبين .
وضع الشيعة في العصرين الأموي والعباسي :
- قارع الشيعة الخلفاء الأمويين واعتبروهم مغتصبين للخلافة.
- وفي العصر العباسي ارادت الشيعة مشاركة العباسيين في الحكم لهذا اضطهدهم الخلفاء ونكلوا بهم فاضطرهم ذلك الى اللجوء للعمل السري التقيه والتي تعني كتم السر وستر العقيدة الشيعية والتظاهر بالعقيدة السائدة في البلد اذ ما اكره الشيعي على تغيير معتقده وذلك حرصا على نفسه وعرضه وماله .









3) - الخوارج:
من هم ؟
يرتبط ظهورهم بقضية التحكيم بين علي ومعاوية اثر موقعة صفين اذ رفضت جماعة من جند علي مبدا التحكيم لانه يعني التشكيك في شريعة خلافته في حين اخلصوا له وحاربوا الى جانبه لانه على حق . وقد خرجوا عليه بعد عودته الى الكوفة لرفضه استمرار القتال , على اثر قضية التحكيم واستجابة علي لضغوط الاكثرية الذين رغبوا في وقف القتال حين رفع جيش معاوية المصاحف على اسنة الرماح . استقر الخوارج في منطقة قرب الكوفة تدعى حروراء فلقبوا بالحرورية وأيضا المحكمة لانهم قالوا "لا حكم لله " . وقد حاربهم الخليفة علي في معركة النهراوان.
من اسباب ضعفهم :
- محاربة علي وبطشه بهم .
- ملاحقة ولاة الامويين لهم في كل مكان .
- انقسام الخوارج الى فرق متناحره جاوزت العشرين فرقة كل منها تكفر من عداها : الازارقه – النجدات – الاباضية والصفرية .
وهكذا وصلت احوالهم في القرن السابع الى حاله من الضعف استحال معها ان يواصلوا نشاطهم السياسي بصورة علينة وهكذا اتبعوا اسلوب الدعوة المستورة وتنظيم العمل السري ونقل نشاطهم الى الاطراف بعيدا عن قبضة الخلافة . ومازال فريق منهم يعيش في شبه عزله في جبال ليبيا ووادي الميزاب في صحراء الجزائر .


نظريتهم في الخلافة :
انهم كانوا يقولون بصحة خلافة ابو بكر وعمر وعثمان , ويعتقدون ان الخلافة حق لكل عربي فشرطوا الاسلام والعدل بدل العروبى . هم يقرون بخلافة علي ولكنهم قالوا انه اخطا في قبوله التحكيم وكفروا ابو موسى الاشعري وعمرو بن العاص الحكمين .
اما عن طريقة تعيين الخليفة فقالوا :
ا. ان الخلافة يجب ان تكون باختيار حر من المسلمين .
ب. اذا اختير الامام فلا يصح ان يتنازل او يحكم .
ت. على الخليفة ان يخضع لما امر الله والا كان الخروج عليه حقا وواجبا .
ث. ليس من الضروري ان يكون الخليفة من قريش فالخلافة حق بين جميع المسلمين على حد سواء حتى الارقاء و يجوز ان تسند الخلافة الى رجل او امراة بدليل قول الرسول لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى . ولهذا اطلق عليهم لقب " جمهريو الاسلام "

صلاحيات وواجبات الخليفة:
أما بالنسبة لصلاحيات وواجبات الخليفة فنلاحظ بأنها كانت تختلف من عصر الى عصر في بعض الاحيان فنلاحظ بأنهم كانوا يتمتعون بصلاحيات مطلقة وفي بعض الاحيان كان الخليفة مقيد بالقرآن والسُنه ولكن بشكل عام يمكن تلخيصها على النحو التالي.
1) كان على الخليفة حفظ الدين الاسلامي أي الاهتمام بالنواحي الدينية مثل: الزكاة,الصلاه والصوم وتنظيم الحج والدعوة الى الجهاد الديني الذي من شأنه نشر الدين الاسلامي وتقويته في الداخل.
2) أقامة الحدود والقضاء: ونقصد فيها الحكم بالعدل بين المسلمين ومعاقبة الذين يخرجون عن القانون هذه المهمة كانت ملقاه على عاتق الخليفة وبعد إتساع الدولة بدأ يساعده في ذلك أمراته وولاته.
3) الأمن والدفاع: ونقصد فيها أنه على الخليفة أن يهتم في أمور الجيش من ناحية الترتيب ومن ناحية تحصين الحدود كما عليه ان يهتم بتوفير الامن في الداخل عن طريق الشرطة فكان الخليفة الاسلامي هو القائد العام للجيش فهو الذي يعين قادة الجيوش وهو الذي يعزلهم كما كان على الخليفة دفع رواتب للجنود.
4) جباية الضرائب وأنفاقها: كان الخليفة كذلك مسؤول عن الناحية المالية حيث يهتم بجباية الضرائب كالزكاة,الخراج,والعشور وغيرها من الضرائب التي سنجدها في موضوع النظام المالي. وكان على الخليفة ان يحدد طُرق صرف هذه الضرائب بالطريقة التي يراها مناسبة.
5)تعيين موظفي الدولة: كانت السلطة بيد الخليفة لتعيين موظفي الدولة ويستطيع عزلهم أيضاً ومع إتساع مساحة الدولة نلاحظ في بعض الاحيان ان الموظفين الكبار مثل الوزراء والولاة والقضاة كانوا يعينون الموظفين الصغار ولكن بشكل عام بامكان الخليفة عزل جميعهم.
6)الاشراف على أعمال الدولة كان من واجبات الخليفة مراقبة أعمال الولاه والموظفين وكانوا يستعينون بالبريد كوسيلة لجمع أخبار عن ولاتهم وعندما استحدث منصب الوزير. بدأ الوزير يقوم بهذه المهام هذه الامور كانت واجبات الخليفة.
أما عن حقوقه فتتلخص في إطاعة الناس له بالمعروف وبمناصرته ومساعدته بما يأمر به كذلك من حقه ان يحصل على راتب لإعالته وإعالة عائلته بشكل معتدل. وكانت الخلافة هي لمدى الحياة او اذا الخليفة استمر يحمل الكفائة في إدارة شؤون الدوله.
1) الوزارة

الوزارة ونشأتها:
الوزارة كلمة مشتقة من:
- الوزر, أي الثقل لان الوزير يحمل أعباء الحكومة عن الملك.
- الأزر, الظهر لان الملك يقوى بوزيره كقوة البدن بظهره.
- الوزر, الملجأ والمعتصم لان الملك يلجأ إلى رأيه ومعونته.
ويرى البعض أن كلمة وزير مشتقة من الأصل الفارسي قيشر والوزارة فارسية الأصل من حيث نشوؤها وتنظيمها.

نشأة الوزارة منذ عهد الرسول وحتى العصر العباسي الثاني:
ما قبل الإسلام:
ليست الوزارة من مستحدثات الإسلام, فقد عرفها بنو إسرائيل والفرس, والمقصود المساعدة والمعاونة والاستشارة.
فقد عرفت لدى معظم الدول المنظمة, فان ملوك ما قبل الإسلام في اليمن والحيرة والشام كانوا يسمون من يؤازرهم أعباء الملك:
- الراهن لأنه مرتهن بالتدبير.
- والزعيم لأنه زعيم بصواب الرأي.
- والكافي لأنه يكفي الملك مهمات الأمور.
- والكامل لأنه المفروض فيه انه كامل الفضائل.

في صدر الإسلام:
الحقيقة أن الآراء حول نشوئها قد تعددت كثيرا فمن المؤرخين من يقول أنها نشأت في عهد الرسول ومنهم من قال أنها نشأت في العهد الراشدي.
كان الرسول يشاور أصحابه في الأمور العامة والخاصة ويخص أبا بكر ببعض الامور حتى ان العرب الذين اختلطوا مع الروم والفرس قبل الاسلام عرفوا الاسم عنهم وكانوا يسمو أبا بكر وزير النبي.
زمن الخلفاء الراشدين:
وكذلك كان الحال مع أبي بكر, فقد كان عمر يقوم بالقضاء وتوزيع الزكاة.
عمر بن خطاب:
وكذلك كان شأن عثمان وعلي مع عمر فكان يستعين بهم ويستنير ارائهم. يعهد اليهما القيام بكثير من شؤون الدولة فقد كان علي يقوم بكتابة الرسائل والقضاء بين الناس والنظر في أمور الاسرى وفداء اسرى المسلمين.
زمن الخلفاء الأمويين:
اما في العصر الأموي: نلاحظ بان ألخلافه الاسلاميه تحولت إلى خلافه شبيهه بالانظمة الملكية الوراثية فالعصر الاموي هو عصر تصارع الأحزاب السياسية المتنافسة والمطالبة بالسلطة فالحلفاء الأمويين كانوا بحاجه إلى أشخاص بارزين (مثل دهاة العرب في عهد معاوية كعمر بن العاص).هؤلاء كان عليهم إيجاد الحيل السياسية لتثبيت حكم الخليفة, هؤلاء الأشخاص كانوا ذوي رأس سياسي. وقاموا بالمهام والثقل الملقى على عاتقهم ولكن لم يحظوا بمنصب رسمي كوزير. ولم يرغب الامويين ان يخاطبوا عامله لهم باسم وزير لانها مشتقة المؤازرة. وقالوا ان الخليفة اجل من ان يحتاج الى المؤازرة.
تلخيص: لم يتم الاعتراف بمنصب الوزير في العهد الأموي. يمكن القول أن العرب لم يعرف الوزارة من حيث نشوؤها وتنظيمها وقد ظهرت بشكل رسمي فقط في العصر العباسي إذ انه لم يعلن عن وظيفة رسمية لوزير في عصر الرسول ولا في العصريين الراشدي والأموي.

الوزارة في العصر العباسي الأول:
أصبحت الوزارة زمن العباسيين ظاهرة ثابتة المعالم. وهذا يظهر في قول ابن الطقطقي " الوزارة لم تستمد قواعدها وتقرر قوانينها إلا في دولة بني العباس". وأول وزير في هذا العصر كان ابو سلمة الخلال الذي حصل على لقب وزير.
فان الوزارة لم تتمهد قواعدها وتقرر قوانينها إلا في الدولة العباسية وأصبحت كوظيفة رسمية في الدولة العباسية فأصبحت واضحة القواعد واستشارة أصحاب الآراء الصائبة, ولهذا لما ملك العباسيين تقررت الوزارة وسمي الوزير وزيرا وكان قبل ذلك يسمى كاتبا أو مشيرا. وكان أول وزير زمن السفاح أبو سلمى الخلال وفوض الأمور إليه وسلم إليه الدواوين. ثم استوزر أبا الجهم وخالد بن برمك وسلالته من بعده الذين عظم شأنهم واشتدت سطوتهم أيام هارون الرشيد.
الأمثلة:
1. بلغ نفوذ الوزير في عهد الرشيد غايته, فقد أخذ يحيى بن خالد البرمكي وزيرا له وقال له:
- سلمتك أمر الرعية.
- اعزل وعين من أردت.
- أعطاه خاتمه الخاص.
- بيدك الحل والعقد في إدارة الدولة.
2. أ) ثم خلف يحيى جعفر في الوزارة ففي عهده:
- قبض البراكمة على ازمة الحكم وسيطروا على الدخل والخرج وبيت المال.
- وشاركوا الخليفة في الحكم وغلبوه.
- كان هارون الرشيد يطلب البسيط من المال فلا يصل اليه الا عن طريق البراكمة.
ب) الحادثة الثانية تدل على مدى نفوذ جعفر هي ان رجلا من اقرباء الرشيد طلب من جعفر
ثلاث حوائج:
- ان يسد عنه مبلغ من المال.
- أن يزوج ابنه من ابنة الخليفة.
- وتعيين ابنه والي على إحدى الولايات
وقد نفذ جعفر هذه الأمور في الحال دون استشارة الرشيد واعلمه في اليوم التالي بمى جرى.

الوزارة في العصر العباسي الثاني:
تتناسب سلطة الوزير في هذا العصر تناسبا عكسيا مع النفوذ العسكريين فكلما زادت سيطرة القادة العسكريين واتسع نفوذهم في الإدارة كلما نقصت سلطة الوزير وتقلص نفوذهم, كما ارتبطت سلطة
الوزير بمدى قوة وضعف الخليفة.
1. مما زاد ضعف الوزارة في العصر ظهور وظيفة أمير الأمراء التي استحدثها الخليفة الراضي إذ عين أميرا في منصب جديد وفوض إليه تدبير المملكة وبذلك علت مكانتة على حساب مكانة ومرتبة الوزير.
2. كانت سنة 946 أهم سنة في تاريخ الوزارة ففي هذا الوقت دخل بنو بويه بغداد وتحكم أمراؤهم بالسلطة وصاروا يعينون الوزراء وغيرهم من العمال, فصارت الوزارة من جهتهم والأعمال إليهم, وقد احدث البويهيون تعديلا في نظام الوزارة فاتخذ احد أمرائهم وزيرين في أن واحد. مما يدل على سقوط هيبة الوزارة في عهدهم هو ضربهم لوزرائهم.

وقد عانت الوزارة من سياسيتين:

أ. التضمينات: بسبب عجز خزينة الدولة اضطر معه الوزراء إلى تعين شخص ما في منصب أو إقليم على أن يضمن للخزينة مبلغ من المال. وبمرور الزمن أصبحت التضمينات تستغل للحصول على المناصب الحكومية ووصل الأمر إلى أن كان هنالك أشخاصا عرضوا أموالهم مقابل شراء منصب الوزير.
ب) المصادرات: أي الاستيلاء على أموال الوزراء وكتابهم بعد إقصاء الوزيرعن منصبه, حتى أن الوزير كان يفهم تسلمه لمنصب انه ستصادر أمواله عند عزله عن منصبه.
ويعود سبب هذه السياسة إلى:
- فراغ بيت المال لعدم تدفق الواردات من الولايات.
- الحاجة إلى إخماد الثورات.
- أو حتى بهدف الانتقام الشخصي من الوزراء.
- لإسراف الطبقة العسكرية والبلاط.
3. وظلت سلطة ونفوذ الوزير على ما هي من الضعف حتى زمن السلاجقة حين ظهرت وظيفة السلطان التي حازها طغرل بيك السلجوقي التي قضت على ما للوزارة من نفوذ متبق.

تلخيص العوامل التي أثرت على الوزير في هذا العصر:
1. مدى ارتباط الوزير بالمحاور والتكتلات في الدولة.
2. قوة الخليفة وضعفه.
3. نوعية العلاقة بينه وبين الحاشية والحريم في البلاط.
4. الأزمات المالية والإدارية التي كان عليه أن يواجهها في فترة استيزاره.
5.موقف قادة الجيش من الوزير.
6. الاضطرابات والفتن السياسية التي شهدها عهده وطبيعة معالجته لها.

أنواع الوزارة:
انقسمت الوزارة في عهد العباسيين إلى قسمين:


1. وزارة التفويض:
وهي ان يعهد الخليفة بالوزارة الى رجل يفوض اليه النظر في امور الدولة والتصرف في شؤونها دون الرجوع اليه. ولكن يطلعه على ما قد يقرره فيما بعد ولم يبقى للخليفة بعد ذلك الا:
- ولاية العهد.
- وسلطة عزل من يوليهم آل- برمك.
ومثالا على وزارة التفويض هي وزارة آل- برمك.

2.وزارة التنفيذ:
وهي التي تكون فيها مهمة الوزير تنفيذ اوامر الخليفة وعدم التصرف بشؤون الدولة من تلقاء نفسه بل كان يعرض امور الدولة على الخليفة ويتلقى اوامره فيها.
صلاحيات وزير التنفيذ:
ولم يكن بهذا سوى واسطة بين الخليفة والولاة ورعيته في شؤون الدولة. ينفذ ما يأمره به الخليفة وينقل ما استمع اليه من الناس والولاة في شؤون الدولة.

شروط الوزاره المطلوبه بمنصب وزارة التفويض وغير مطلوبة بمنصب وزارة التنفيذ:

1. الحرية: ان يعمل من منطلق حر وان لا يكون عبدا.
2. الاسلام: ان يكون مسلما فلم يحق لغيرالمسلمين تقلد هذا المنصب مثل اهل ذمه.
3. العلم بالاحكام الشرعية والدين الاسلامي: عالم بالدين الاسلامي: السنة القران وهذا منطلق ان المسلم عليه التقيد بالشرعيه الاسلامية.
4. المعرفة بامرى الحرب والخراج: اي المعرفة بجبي الاموال وله خبرة بادارة بيت المال من مصروفات ومدخولات بيت المال وتسيير الجيوش ويجهزها للحرب ومحنك سياسي ومدبر للجيش.

صلاحيات وزاره التفويض:
1. مباشرة الحكم في المظالم يعطي قرارته وينهي فيها القضايا فهو اذا القاضي للنظر في تظلمات الرعية والشكاوي.
2. الانفراد بتفويض الولاه اي يولي الموظفين ويعزلهم دون الرجوع للخليفة ويعين الولاة وكبار رجال الدولة والموظفين.
3. تسير الجيوش وتدبير الحروب يتولى مسألة الجهاد والتحضير له ويقود الجيوش بنفسه ويجهزها.
4. التصرف بامور بيت المال يقبض ما يستحق له ويدفع ما يجب فيه, اي يعرف بشؤون بيت المال.
كل هذه الصلاحيات ليست موجودة في وزارة التنفيذ.
تلخيص:
وزيرالتفويض في سلطاته كالخليفه يوجه سياسة الدولة ويولي الموظفين ويعزلهم ويجبي الاموال وينفقها يسير الجيوش ويجهزها, ويجلس للمظالم ويفصل فيها متى يشاء.

لكن على الوزير أن يطلع الخليفة على جميع أعماله ومنها:
1) أن يطلع الخليفة على جميع أعماله من تدبير وتقليد حتى لا يكون في استبداده بها كانه خليفة.
2) للخليفة عزل الوزير وأبطال أعماله متى شاء.
3) ليس له أن يعزل من قلده الخليفة وللخليفة أن يعزل من قلده الوزير.
4) للخليفه وحده الحق في ان يستعفي من الخلافة وان يعهد الى من يريد بالخلافة من بعده وليس للوزير شيء بذلك.

2) الحجابة
معنى الحجابة:
هي مؤسسة ادارية تاسست في العهد الاموي وهي احدى المناصب في قصر الخليفة. أي حجب الخليفة عن الناس ويشرف عليها الحاجب الذي يغلق باب الخليفة دون الناس او فتحه لهم.
وظيفتها: اغلاق باب الخليفة دون الناس او فتحه لهم. ثم تطورت وظيفتة واصبح عمله تنظيم مقابلة المراجعين للخليفة وترتيبه في الدخول عليه مراعيا في ذلك مركزهم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي واهمية اعمالهم.

الحجابة في العصر الراشدي:
كان الخلفاء الراشدون لايمنعون احد من الدخول عليهم بل كانوا يخاطبون الناس على اختلافهم بلا حجاب وقد كان لعمر بن الخطاب مع الرسول كسرى مشهوره اذ جاء هذا الرسول يسال عن الخليفة عمر فافتقدوه فسال عن مكان وجود فقيل له انه قرب المسجد فذهب واذا هو قد افترش الارض ونام نوما مطمئنا فنظر اليه وقال: عدلت فامنت فنمت اما حكمنا فظلموا فخافوا فاحتجبوا.

ألحجابه في العصر الأموي:
ظهرت الحجابه اول ما ظهرت في زمن الامويين عندما معاوية حين اتخذ الحاجب على بابه خوفا على حياته بعد محاولة قتله الفاشلة على يد احد الخوارج وقد قلده بني اميه والولاة في اتخاذ الحاجب على ابوابهم. فالحجابة اذن ظهرت زمن الامويين. وقد اتخذ حكام الفرس الحاجب على ابوابهم خوفا على حياة كسرى. ومنذ زمن معاوية كان الخلفاء يرتبون دخول الناس عليهم حسب طبقاتهم وانسابهم فكانوا يفضلون في الدخول:اولا اهل النسب- فاذا تساوت الانساب فضلوا اهل السن- فاذا تساوت فضلوا اهل الادب والعلم.
لكنهم كانوا يبيحون الدخول لثلاثة في أي وقت شاءوا:
- المؤذن للصلاة فانه داعي الله.
- وصاحب البريد لاهمية ما يجيء به.
- وصاحب الطعام لئلا يفسد.

الاسباب التي دفعت الامويين الى انشاء وظيفة الحجابه:

1. اغتصاب الامويين للخلافة وخوفهم على حياتهم وخاصة بعد فشل محاولة الخوارج قتل معاوية واتهام يزيد ابنه في مقتل الحسين في كربلاء, وحين اجتمعت كلمة المسلمين على خليفة واحد وهو معاوية اعتبر آل هاشم ان الامويين اغتصبوا الخلافة منهم وبعد محاولة قتل معاوية اتخذ الامويين الحذر والحيطة فانشؤا وظيفة الحجابه خوفا على حياتهم.

2.تقليد الفرس والاعاجم: ان الاحتكاك المتزايد بين الدولة الاسلامية زمن الامويين والعباسيين ادى الى استحداث مؤسسة الحجابة وادخالها الى الدولة الاسلامية مقلدين بذلك الاعاجم وخاصة الفرس ومما زاد تاثير الدولة الاسلامية بالنظم الفارسية والاعاجم هو الفتوحات وبراعتهم في الامور الادارية في الدولة الاسلامية.

3. ابتعاد الامويين عن البساطة اذ اصبحت الخلافة اقرب الى السياسة منها الى الدين.في العصر الاموي اصبح الخليفة يعين ولي عهده وياخذ له البيعة من وجهاء وكبار القواد والناس في الامصار.
فكان هذا النظام يجمع ما بين مساوئ الديمقراطية ومساوئ الحكم المطلق في ان واحد دون الاستفادة من حسنات أي منها. واول من اتبع ذلك معاوية بن ابي سفيان.

4.تحول الخلفاء الى ملوك مما اوجب الاختفاء. بسبب ابتعاد الخلفاء الامويين عن البساطة والسذاجة التي تحلت فيها خلافة الراشدين. اخذ الخلفاء الامويين يظهرون بمظاهر الابهه واول من بدا بهذا كان معاوية مثل: اتخاذ سرير اقامة الشرطة لحرسته- اتخاذ المقصورة في المسجد واتخاذ الحجابة كمظهر من مظاهر العصر والابتعاد اكثر عن الشعب محددا بذلك من يريد استقباله ومن لايريد اسقباله عن طريق الحاجب.

الحجابة في عصر العباسيين:
الحجاب الثاني:
اقتدى بني اميه فاتخذوا الحجاب وزادوا في منع الناس عن ملاقاة الخليفة الا في الامور الهامة وهذا ما يسميه ابن خلدون بالحجاب الثاني وصار بين الناس وبين الخليفه داران:
ا) دار الخاصة حيث يستقبل فيها اقرباءه ورجال دولته وطبقة الاشراف واتباعه.
ب) دار العامه حيث يستقبل فيها طبقات العامة مثل اصحاب الحرف والتجار والادباء والشعراء والمغنون.

الحاجب الثالث:
وقد تطرقوا عند انحطاط الدولة الى حاجب ثالث ووظيفته حجب الخليفة عن البطانة والخاصة خصوصا وان النساء في القصر اصبحن يتدخلن في شؤون الدولة وولاية العهد وكثرت الدسائس والمؤامرات ضد الخليفة لذلك اتخد الحاجب الثالث ليحول بينه وبين الخاصة.

تطور الحجابة في العصر العباسي :
علت مرتبة الحاجب بارتقاء الخضارة الاسلامية في ايام العباسيين فاصبح يستشار في كثير من امور الدولة ومن ابرز الحجاب في هذا العصر(العباسي الاول) هو الفضل بن ربيع الذي اوقع البرامكة عند الرشيد كما لعب دورا بارزا في احداث الخلاف بين الاخويين الامين والمامون حيث اغرى الامين بعدم التنازل لاخيه المامون عن ولاية العهد وان ياخذ البيعة لابنه.
وعلت مرتبة الحاجب في ايام العباسيين فأصبح يستشار في كثير من امور الدولة. وكان الحاجب في العصر العباسي الثاني كثيرا ما يتدخل في امور الدولة و يستبد بالنفوذ دون الوزير ويلزم اصحاب الدواوين بالرجوع اليه في كل امور الدولة ويحتم عليهم بالا يفصلوا في الاعمال الا بعد موافقة .
3-الدواوين
الديوان:
قال سيبويه ان كلمة ديوان عربية الاصل ومعناها الاصل او المصدر الذي يرجع الذي اليه , و قال اخرون ان الديوان هي كلمة فارسية من المصدر ديفان, ومعناها السجل او الدفتر وقد اطلق اسم الديوان مجازا على مكان الذي يحفظ فيه السجلات الادارية التابعة لجهاز الحكم.والديوان عبارة عن مؤسسة في الدولة الاسلامية تهتم بشتى المجالات وقد ظهرت في العهد الراشدي زمن عمر بن الخطاب بسبب الحاجة لضبط اموال بيت المال وتنظيم الجيش.

نشاة الديوان :
يقال ان عمر بن الخطاب كان اول من انشا الديوان في الاسلام بينما لم يكن شيء من هذه الدواوين للدولة الاسلامية قبله. فلم يكن للرسول بيت مال.ولكن لما كثر دخل الدولة نتيجة الفتوحات زمن عمر اشارعليه بعض اصحابه باتخاذ الديوان.

الاسباب التي جعلت عمر يقيم الدواوين:
الروايتين اللتين اديتا الى اهتداء عمر بن الخطاب الى "الدواوين":
1) الرواية الاولى
ان ابا هريرة عامله على البحرين, قدم ومعه مال كثير فقال له عمر:ما الذي جئت به؟ قال 500 الف درهم , فقال عمر:أ حلال هو؟ قال:لا ادري. ثم صعدعمر وخطب بالناس قائلا: قد جائنا مال كثير ان شئتم كلناه كيلا وان شئتم ان نعده عدا. فقام رجل فقال: قد رايت الاعاجم يدونون ديونا لهم فقال: دونوا الدواوين. الامر الذي ادى الى انشاء ديوان الخراج ومن ثم بيت المال.

2)الرواية الثانية :
يقال ان الذي اشار على الخليفة عمر بوضع الديوان هو احد زعماء الفرس الذين اسلموا, اذ كان حاضرا مجلس الخليفة وقد راه يرسل جيشا فقال له :هذا الجيش قد أعطيت أهله الأموال فان فقد منهم رجل بمكانه فما يدري قائدك به. و اشار عليه بوضع الديوان و فسره له و شرحه. فامر عمر بانشاء ديوان الجند.

3)كثرة الاموال المتدفقة على الدولة الاسلامية من جراء الفتوحات و الانتصارات العسكرية.
أي كثرة المدخولات و المصروفات و الحاجة الى ضبط الاموال العامة.ففي زمن عمر كثرت الفتوحات الاسلامية ضد الفرس والبيزنطيين في عدة معارك واسترجع المسلمين العراق وسوريا, مما ادى الى تدفق الاموال وغنائم الحرب, وبالتالي الحاجة الى تنظيم مصروفات ومدخولات الدولة.

4)كثرة المستحقين من الاموال من الجنود والموظفين وسواهم .
فقد قسم عمر بن الخطاب الدولة الاسلامية الى ولايات ووضع على كل ولاية والي يساعده موظفون على مختلف المستويات وما تبع من ذلك من تجنيد واحتياجات عسكرية, وكان على الدولة الاسلامية سد احتياجات الجنود من تمويل وارزاق ومعدات.

5)حاجة الخليفة ومعاونيه من رجال الدولة الى ضبط الامور ومجريات التنظيم الاداري بسسب اتساع الدولة.
فقد قسم عمر الدولة الى ولايات وجعل على كل ولاية وال يستمد سلطته من الخليفة وعمل الى جانبه في الولايات موظفون اخرون مثل: العامل والقاضي وكاتب الديوان وصاحب بيت المال.وكان لكل ولاية مقر دائم للحكومة. كل هذه الامور, بالاضافة الى الفتوحات احوجت وجود ضبط وتنظيم للامور الاداريه , أي ازدادت وارادت الدولة من الفتوحات وتشعبت الادارة.

6)الحاجة لتنظيم الجيش ومعرفة تفاصيل افراده .فقد ازداد عدد الجنود مما لزم تدوين المعلومات عنهم.(للتوسع:راجع ديوان الجند)

الدواوين التي ظهرت في العصر الراشدي
1)ديوان الجند:
سجل فيه اسماء الجند ونسبهم وقبائلهم وحتى الوانهم وملامحهم وسائر ما يميز الجندي من غيره.
وظائفه:
1)عين مقدار العطاء لكل واحد من الجنود, وبذلك وضع الخليفة عمر اسس الجند النظامي.
2)التزم الديوان باعداد المعدات الحربية وتموين الجيوش, في حين تولى الجند انفسهم صيانة السلاح من ارزاقهم وعطائهم.
اهميته:
وضع عمر اساس الجند النظامي فكان القائد اذا اراد الاستعداد للقتال احضر دفاتر الديوان واختار منها المقاتلين. وصار التجنيد الالزامي نظاما اساسيا في التجنيد وتكوين الجيوش الاسلامية منذ ان وضع عمر ديوان الجند.
2)ديوان الخراج (الجبايه):
وظائفه:
1)سجل فيه جميع واردات الدولة المالية من الزكاة و الخراج و الجزية و العشور, أي هو بمثابة ديوان لمدخولات و مصروفات الدولة. أي من و ظائفه تسجيل جميع واردات الدولة المالية من المواد المذكورة اعلاه. و هذا لان في فترة عمر ازدادت واردات الدولة من الفتوحات و تشعبت الادارة فاوجد الديوان لتسهيل انفاقها و صرفها.
2)اقرار ما يفرض لكل مسلم من العطاء . جعل عمر العطاء للمسلمين على اساس:
- السابقة في الاسلام ونصره الرسول في مواطن حروبه.
-اما المقاتلون من اهل المدينة فجعل لهم العطاء على اساس السابقة في الاسلام ونصره الرسول في حروبه. فمن اسلم قبل بدر كان عطاؤه اكبر ممن اسلم بعد بدر. اما في العراق والشام ومصر فجعل لمقاتلي المعارك الكبرى النصيب الاوفى, ثم يتدنى النصيب كلما قلت المساهمة في القتال.
الدواوين في عهد الامويين

سبب ظهور الدواوين الاضافية في عهد الامويين:
لقد اتيح للامويين الاتصال بالفرس والبيزنطيين اكثر مما اتيح للراشدين فاتسعت في عصرهم مرافق الدولة مما ادى الى احتياج دواوين جديدة لتنظيم ادارتها ولتتلائم مع تطورها.
1.ديوان الرسائل:
ما هو؟
دائرة رسمية تشرف على مراسلات الخليفة في اول الامر مع الولايات والامصار وفي بعض الاحيان مع الدول الاخرى التي تفاوض في بعض الاحيان الشؤون ذات الصبغة العسكرية السياسية والاقتصادية.
وكان كاتب الرسائل من اهم الكتاب في الدولة لانه كان يطلع على اسرار الخليفة وكان اول الداخلين عليه واخر الخارجين عنه ولهذا حرص الخلفاء الا يولوا هذا المنصب الا اقربائهم وخاصتهم. وظلوا على ذلك الى ايام العباسيين .
ومن واجبات صاحب ديوان الرسائل على مر العصور تشمل:
- التوقيع على الرسائل المرسلة الى جميع الولايات والموظفين, والنظر في الكتب الواردة اليه.
- النظر في الالقاب التي في الرسائل حتى لا يزاد او ينقص فيه.
- الاطلاع على ما يكتب في ديوانه ويوقع عليها.
- الاطلاع على امر البريد.
- النظر في ابراج الحمام الزاجل من السعاة الذين يوصلون الرسائل.
- النظر في امر العيون والجواسيس والنظر في الامور العامة.
- الرد على الاجوبة في يومها وعدم تاخيرها.

2.ديوان الطراز:
أي رسم اسماء الخلفاء والامراء اوعلامات تختص بهم على اطراف ثيابهم الرسمية وقد اخذ الامويين ذلك عن البيزنطيين الذين اعتادوا كتابة عبارة" باسم الاب والابن والروح القدس", على الطراز فعندما جاء عبد الملك بن مروان امر باستبدال العبارة البيزنطية باحدى الشهادتين "لا اله الا الله".ثم اقيمت الدور لنسج الاثواب واشرف عليها عامل خاص دعي "صاحب الطراز".

3.ديوان البريد:
مؤسسة:
كان معاوية بن ابي سفيان اول خليفة استحدث نظام البريد في الدولة.
الظروف التي ادت الى انشاءه:
ان البيئة الجديدة والاتحتكاك بسكان البلاد المفتوحة اضطرته الى ادخال نظم جديدة على الادارة فادخل نظام البريد الذي اخذه عن الروم اثناء حكمهم بالشام, ثم ادخل عبد الملك بن مروان عدة تحسينات على نظام البريد واصبح بذلك اداة هامة في ادارة شؤون الدولة.
وظائف صاحب البريد:
1)كان البريد مخصصا بالأصل لخدمة اغراض الدولة, لنقل اوامر واخبار السلطات المركزية الى الولايات وبالعكس أي كان صا حب البريد يوافي الخلفاء بالاخبار اولا باول .
2)كانت احدى مهمات صاحب البريد التجسس على الولاة .
و اصبح البريد على ثلاثة انواع:
ا. البريد البري:
كانت طريقه تمتد من عاصمة الدولة نحو اطراف الدولة, و تكون هنالك محطات للبريد تتالف المحطة من خان ومسجد وسقاية وفيها دواب البريد من بغال وخيل وابل.
ب.البريد البحري:
وقد اقتصر على البلاد البحرية بصفة خاصة,وكان صاحبه يزود عادة بمراكب سريعة لاستغلالها في نقل البريد, وكان الاعتماد على هذا النوع ضعيفا, ولا يلجا اليه الا عند تعذر الطرق البرية.
ت.البريد الجوي:
بواسة الحمام الزاجل او حمام الرسائل وبرز ذلك بشكل خاص في العهد الفاطمي.
4. ديوان الخاتم:
مؤسسة:
معاوية بن ابي سفيان- الفترة الاموية.
الهدف من الديوان ومعناه:
أن كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع او الطين الاحمر الذي يطبع عليه وهو طري خاتم الخلافة ويترك حتى يجف فاذا فتحت الرسالة من قبل ان تصل الى مرجعها عرف ذلك.
وكان معاوية اول من استحدث هذا الديوان بسبب حادثة الغش التي حدثت بتزوير المبلغ على يد شخص ارسله الى زياد بن ابية فجعل ال 100 الف درهم200 الف درهم. ومن هنا وضع معاوية ديوان الخاتم وهدفه منع التزوير لذلك احتفظ في الديوان بنسخة من الرسائل التي ترسل من الخليفة الى الولاة.
وصارت العادة ان يحتفظ ديوان الخاتم بنسخة عن كل ما يوقع من الرسائل وحسابات, وكذلك فعل الولاة, وذلك للرجوع اليها والمطابقة, وخاصة في العصر العباسي الثاني حين نكب عدد كبير من الوزراء بدعوة الرشوة والتلاعب والغنى غير المشروع. وفي عهد الملك بن مروان عربت الدواوين.
تعريب الدواوين :
في عهد عبد الملك بن مروان عربت الدواوين في كل من العراق والشام ثم عربت دواوين مصر في خلافة ابنه الوليد ودواوين خراسان في خلافة هشام بن عبد الملك فاصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية في السياسة والادارة ونقلت اليها الكثير من الاصلاحات الفارسية والرومية واخذت طبقة الكتاب تظهر منذ ذلك الحين.
الديوان في عهد العباسيين

سسب ظهور الدواوين في هذا العصر:
تأثر العياسيين بالنظم الادارية الفارسية. كما ان الامور تعقدت وتشعبت بعد العصر الاموي فأنشئت دواوين عديدة. كان اهم ما احدثه العباسيون ان الدواوين جمعت في دفاتر او سجلات بدلا من ان تكون صحفا مبعثرة ويذكر ان الدواوين كثرت وتشعبت.
1.ديوان الازمة:
سمي ديوان الازمة في العاصمة وديوان الزمام في الولايات.
انشأه الخليفة المهدي وكانت هذا الدواوين عبارة عن دوائر صغيرة تشرف على اعمال الدواوين الكبيرة حتى كانها دواوين محاسبة, اذ كانت تهتم بالدرجة الاولى بالتدقيق والحسابات والشؤون المالية التي يتصرف بها ديوان من الدواوين.
وفي عهد المهدي انشئ ديوان زمام الازمة, ينظم في ان واحد جميع دواوين الازمة. وكان صاحبه يشبه وزير المالية, فهو يجمع الواردات كلها وانواع النفقات كلها ويقيم الموازنة بينهما.

2.ديوان الموالي والغلمان:
استحدثه المعتصم بهدف تسجيل اسماء مواليه وغلمانه من الاتراك والاهتمام في الاستكثار منهم.
وسبب ظهوره كثرة الاتراك واستخدامه لهم وتزايد عددهم في الجيش والبلاط. فأنشأ لهم هذا الديوان لكي يهتم بشؤونهم واحتياجاتهم.



















النظام المالي

ان النظام المالي يتناول عدة قضايا منها, بيت المال نشأته وموارده من الضرائب المختلفه مثل الخراج – الزكاه – الفيء – الغنائم والعشور. ومصروفاته والتغييرات التي طرات عليه في الفترات المختلفه.
معنى بيت المال:
لا تستطيع اية دولة ان تتقدم و ليس لها مال تصرفه على شؤونها او موارد تجمع منها حاجاتها المالية. و قد حدد الاسلام بعض موارد الدولة الاسلامية, وكانت تجمع في مكان يقال له بيت المال. وهو اشبه بخزينة الدولة العامة او بوزارة المالية في عصرنا هذا. وكان عمر بن الخطاب اول من انشا بيت المال.
العصر الراشدي:
اعتبر بيت المال في العصر الراشدي ملكا للمسلمين عامة و لكل منهم نصيب فيه و ينال كل محارب او موظف مقدارا معينا في كل شهر.
العصر الاموي:
ولكن الامويين اعتبروه ملكا لهم يتصرفون به كيف يشاوؤن, فنرى معاوية يهب خراج مصر الى عمرو بن العاص طيلة حياته, و يفرق في الاموال بلا حساب لاكتساب الانصار, وتبعه غالبية الخلفاء الامويين والعباسيين الذين صاروا ينفقون اموال بيت المال حسب اهوائهم ثم حددت رواتب الخلفاء وسائر الموظفين فيما بعد واصبح الخليفة او الوالي لا يستطيع ان يتصرف باكثر مما حدد له وتصرف بقية الاموال على شؤون الولاية او مركز الخلافة.


نشاته: الاسباب التي ادت الى نشاته:
1)ان ابا هريرة عامل البحرين, قدم ومعه مال كثير فقال له عمر: ما الذي جئت به؟ قال 500 الف درهم, فقال عمر: أ حلال هو؟ قال: لا ادري. ثم صعد عمر وخطب بين الناس قائلا : قد جائنا مال كثير فان شئتم كلناه كيلا وان شئتم ان نعده عدا. فقام رجل فقال: قد رايت العجائم يدونون ديوانا لهم فقال: دونوا الدواوين. الأمر الذي أدى إلى إنشاء بيت المال.
2)كثرة الاموال المتدفقة على الدولة الاسلامية من جراء الفتوحات والانتصارات العسكرية.
أي كثرة المدخولات والمصروفات والحاجة الى ضبط الاموال العامة. ففي زمن عمر كثرت الفتوحات الاسلامية ضد الساسانيين والببزنطيين في عدة معارك واسترجع المسلمين العراق وسوريا, مما ادى الى تدفق الاموال وغنائم الحرب, وبالتالي الحاجة الى تنظيم مصروفات ومدخولات الدولة.
3) كثرة المستحقين من الاموال من الجنود والموظفين و سواهم.
فقد قسم عمر بن الخطاب الدولة الاسلامية الى ولايات وعين على كل ولاية والى يساعده الموظفون على مختلف المستويات وما تبع ذلك من تجنيد واحتياجات عسكرية, وكان على الدولة الاسلامية سد احتياجات الجنود من تمويل وارزاق ومعدات.

موارد بيت المال الاساسية :
1. الخراج: ما هي ؟هي كلمة من اصل ارامي وعرفت لدى العرب وهي ضريبة تؤخذ على الارض. والخراج عند المسلمين مقدار من المال او الحاصلات يفرض على الاراضي التي بقي الاعاجم عليها و صاروا ذمة لا تسقط الخراج اذا اسلم الذمي.
و يؤخذ الخراج:
1) عن الاراضي التي فتحها المسلمون بالقتال اذا عدل الخليفة عن تقسيمها على المحاربين بعد ان عوضهم عن نصيبهم فيها, كما فعل عمر بن الخطاب في جنوب العراق.
2)عن الاراضي التي افاء بها الله على المسلمين فملكوها و صالحوا اهلها عليها على ان يتركوها بخراج معلوم يؤدونه الى بيت المال. ولم يكن مقدار الخراج ثابتا.
وكانت هنا اربعة انواع من الاراضي التي يفرض عليها الخراج وانما يدفع عنها اصحابها عشر
ثمارها ومحصولها وهي:
- الارض التي اسلم اهلها وهم عليها بدون حرب, فهذه تترك لهم على ان يدفعوا عنها ضريبة العشر زكاة.
-الارض التي ملكها المسلمين عنوه وقسمها الخليفة على الغانمين فيدفع عنها العشر.
- الارض التي كانت تؤخذ من المشركين عنوة وهي تعتبر غنيمة تقسم بين الفاتحين فيملكوها ويدفعون عنها العشر من غلتها.
- اراضي الموات ( البور) تمنح للمسلم ليستصلحها على ان يدفع العشر.
جرى تحديد مقدار الخراج على الارض بوسيلتين:
- على اساس مساحة الارض أي" حساب الارض".
- و على أساس ما تنتجه الأرض من الزرع , وهذا يعتمد على مدى خصوبة الأرض.
اما طرق جباية الخراج فكانت:
1)طريقة المقاسمة:
وهي الطريقة التي وضعها عمر بن الخطاب, وهي عملية مصادرة الاموال التي اخذها من الولاة والموظفين وقواد الجيش بشكل غير مشروع. أي اذا عين عمر واليا احصى امواله وبعد انتهاء ولايته شك بان الوالي حصل بطريق غير سليم على الاموال صادرها كلها او نصفها حسب الاحوال. –الطريقه المباشرة – وطريقة التضمين.
2) الطريقة المباشرة:
و ذلك ان الخليفة كان يعين الى جانب الوالي, صاحب الخراج, لجباية الخراج من الولاية, لا يكون للوالي اية سلطة, الا ان الولاة كانوا احيانا يضمنون كما فعل يحيى بن برمك وغيره.
3)طريقة التضمين/الالتزام:
- كانت الدولة تعلن عن رغبتها في تضمين الخراج لمناطق مختلفة فيجتمع الناس من الاغنياء ويلتزم كل منهم منطقة من مناطق الخراج بمال معين يقع بالمزايدة (مزاد).
- اما اذا كانت الارض من املاك الدولة فان الملتزم يضمن بلدة او قرية فيزرعها ويستغلها ويدفع عليها الخراج ويستولي على الباقي.
المبالغة في طريقة التحقيق مع عامل الخراج:
لقد لجا الامويين الى طريقة الاستخراج او التكشيف وذلك باجراء تحقيق دقيق مع الجباة وموظفي الخراج عند اعتزالهم اعمالهم الادارية وكانوا يعذبون ليقروا بالاموال التي جمعوها واودعوها عند اهلهم واصدقائهم, كان مثل هذا التحقيق يتجاوز احيانا الحدود المشروعة ويصبح وسيلة للانتقام ولأخذ الثار وجمع المال. واحيانا كانت تنتهي بموت عامل الخراج, وعندها تثور قبيلة العامل وتطالب بثأره, وهذا ما كان يؤدي الى حدوث الإضرابات الداخلية ولا سيما في أواخر الدولة الأموية.

2.الزكاة(او الصدقة):
و هي اول ضريبة فرضها الاسلام وهي تؤخذ من المسلم الذي يملك لتعطى الى الذي لا يملك. وهي من اركان السلام الخمسة.
وكانت مصادر الزكاة:
- زكاة السوائم او المواشي مثل: الابل والغنم والبقر.
- زكاة الذهب والفضة.
- زكاة التجارة.
- زكاة المعادن و الركاز- أي الكنز الدفين.
- زكاة المزروع والثمار.
و تنفق الزكاة في جهات ثمان:
- الفقراء: هم الذين لا شيء لهم.
-المساكين: هم الذين يملكون شيئا قليلا.
- العاملون عليها هم القائمون بجبايتها وتفريقها.
-المؤلفة قلوبهم هم الذين كان النبي وخلفاؤه يتالفون لكف اذهم عن المسلمين او لترغيبهم في الاسلام.
- الرقاب أي مساعدة العبيد على التحرر من اسيادهم.
- الغارمون وهم المدينون الذين استدانوا في مصالح انفسهم او مصالح المسلمين فيعطى لهم ما يقضون به دينهم.
- في سبيل الله أي يعطى للغزاة واهل الجهاد نفقة ما يحتاجون اليه في حروبهم.
- ابناء السبيل أي المسافرون المنقطعين في بلد ما فيعطى لهم ما يعينهم على العودة كل الى بلده واهله حتى ولو كان غنيا وانقطع في بلد ما.

3.الجزية:
ما هي؟
وهي ضريبة شخصية فرضها الاسلام على اهل الذمة مقابل بقائهم على دينهم وحماية المسلمين لهم فهم في ذمة المسلمين. وهي تقابل فريضة الزكاة المفرضة على المسلم وتختلف عن الخراج بكونها تسقط اذا اسلم الذمي. اما الخراج فلا تسقط حتى ولو اسلم الذمي. اما مقدارها فقد حددها الخليفة عمر بن الخطاب كالتالي:48 درهما من الاغنياء- 24 درهما من متوسطي الحال- 12 درهما من الفقراء.
على من تفرض الجزية؟
فرضت الضريبة على جميع الذكور الذميين القادريين على دفعها فلا تؤخذ من النساء والصبيان, والشيوخ والعميان والمقعدين والمجانيين ولا من الرجال الدين الا اذا كانوا اغنياء. كما انها تجبى عليهم مرة واحدة في السنة.
كيف تتم جباية الجزية:
حث الاسلام على الرفق والانصاف في جباية الضرائب من الذميين وحماية ارواحهم واموالهم من عبث الجباه,فلا يضرب احد من اهل الذمة في اجباره على الدفع ولا يجعل عليهم في ابدانهم شيء من المكاره, ولكن يرفق بهم ويحسبون في حالة عدم دفعهم الجزية, كما كان باستطاعت الذمي الامتناع عن دفع الجزية اذا لم توفر له الدولة الاسلامية الحماية كما يجب.
4.الفيء:
هو كل ما وصل من المشركين للمسلمين من غير قتال.
اما طريقة صرفه فكانت:
- يقسم الى خمسة اخماس, ويكون الخمس الاول مقسوما الى خمسة اسهم:
الخمس لاول: للرسول, ينفق منه على نفسه وازواجه ويصرف في مصلحة المسلمين, وقد اسقط بموته.
اما الاربعة المتبقية للقربى واليتامى والمساكين وابن السبيل.
اما الاخماس الاربعة الباقية فكانت تقسم في صدر الاسلام بين الجند لشراء الاسلحة حتى دون عمر الدواوين فعرفت مقادير ارزاق الجند ومرتباتهم.
5.الغنيمة:
غنم الاشياء أي فاز بها وكسبها في القتال. والغنيمة هي كل ما كسبه المسلمون من عساكر الكفار وتشمل الاسرى من الرجال المقاتلين والسبايا من النساء والاطفال, والاموال المنقولة وغير المنقولة:
- فالاسرى كانوا يفتدون او يطلق سراحهم بمال او يباعون وتوضع اثمانهم في بيت المال.
- وتباع الاموال المنقولة كذلك.
-اما الاراضي فقد شرح عنها في موضوع الخراج.
ويقوم الخليفة بتوزيع الغنيمة ويخرج الخمس منها ويقسمه بين اصحاب الخمس على اسهم كالفيء.
- لكن اذا من الخليفة على الأسرى بإطلاق سراحهم بطلت حقوق القائمين فيهم.

6.العشور:
يرجع نظام العشور الى عهد عمر بن الخطاب اذ كان تجار المسلمين الذين يفدون الى دار الحرب (دول اجنبية) يدفعون العشر عن بضاعتهم فامر عمرالمسلمين باخذ العشر من التجار غير المسلمين الذين يفدون الى دار الاسلام (دولة المسلمين) ومن اهل الذمة نصف العشر ومن المسلمين ربع العشر الا اذا دفعوا زكاة عن تجارهم.
ويحق للخليفة ان يزيد او ينقص الى نصف عشر, او ان يرفع ذلك عنهم اذا راى في ذلك مصلحة للاسلام.
يؤخذ العشر من التاجر مرة في العام. وتؤخذ الضريبة من التاجر الذي ينتقل من بلاده الى بلاد اخرى وهو ما يعرف اليوم بالضرائب الجمركية.

ج.مصروفات بيت المال التي نص عليها القران:
1. ارزاق القضاة والولاة والعمال وصاحب بيت المال وغيرهم من الموظفين وكانت زيادة ارزاقهم ونقصها من حق الخليفة وحده.
2.ارزاق الجند والمقصود رواتبهم فيقبضونها في اوقات معينة في كل عام.
3. حفر الانهار واصلاح مجاريها: ري الترع الكبيرة والمجاري لتوصل الماء الى الاراضي البعيدة وحفر الترع والزراعة. أي الاتفاق على حفر القنوات والمجاري المائية التي تاخذ مياهها من الانهار كدجلة والفرات لتوصيل الماء الى الاراضي البعيدة بهدف تحضيرها للزراعة ولاقامة السدود والسور على الانهر الكبرى لربط ضفتين او اجزاء من المدينة.
4.النفقة على المسجونين وأسرى المشركين من مأكل ومشرب وملبس ودفن من يموت منهم.
5. المعدات الحربية.
6. العطايا والمنح للادباء والعلماء والشعراء وبناء المساجد والمكتبات ودور العلم.
7.نفقات ومصروفات الخليفة وقصره وحاشيته وكل ما يتطلب ذلك.










النظام القضائي
أ.مصادر التشريع في الاسلام:
1.الشريعة الاسلامية:
وهي مصدر الاحكام التي يتوصل اليها القضاة ويسير بموجبها كافة موظفي الدولة على راسهم الخليفة الشريعة تعني مجموعة الاحكام التي سنها الله لعباده ولتنظيم صلاتهم به وعلاقتهم ببعضهم في نواحي الحياة المختلفة.
تستند الشريعة على اصلين وهما: القران والسنة, وعلى فرعين الاجماع والقياس لكن يجب ان يستند الاجماع والقياس على القران والسنه, لذلك حدد علماء المسلمين مصادر التشريع باربعة :
القران-السنة-الاجماع-القياس.

1- القرآن الكريم :
وهو كلام الله المنزل على سيدنا محمد بواسطة الملاك جبريل, تبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة منها سور مكية حوالي 90 سورة. والسور المدنية عددها حوالي 24 سورة. نزلت خلال 23 عاما في مكة والمدينة, والقرآن الكريم يحتوي الكثير من الاعجاز اللغوي والعلمي والتاريخي وغيره. كما ان القرآن الكريم بين اهداف العبادات واسس الاسلام والايمان واسس الثواب والعقاب. اما السور المكية فهي السور التي نزلت في مكة وتمتاز بان معظمها قصيرة الطول كثيرة العدد فيها الدعوة الاسلامية للتوحيد وتبين اسس النظام الاجتماعي والديني في الاسلام وتبين للمسلمين اهمية عبادة الله وتركهم للظواهر السلبية والاشراك بالله, ويبين فضائل الله على الانسان. اما السور المدنية فهي السور التي نزلت في المدينة وتمتاز بطولها مثل سورة البقرة والنساء, بينت هذه السورانواع العبادات مثل الصوم والحج وبينت الشرائع والقوانين في المعاملات مثل الزواج والطلاق والميراث وبينت قوانين اجتماعية وعادات مثل الغيبة والتجسس والظن بالناس.وتحتوي كذلك على القصص.

ب-.السنة/الحديث:
تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة ، وبذلك فإن سنة محمد تعني طريقته أو عادته، وتعرّف السنة بأنها كل قول أو فعل أو تقرير او صفة خلقية او خلقية صحت عن الرسول محمد .
والسنة تعتبر ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن. والسنّة ، جمعت بعد وفاة الرسول بفترة معينة، وكتبها العديدون مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبو داود وتسمى أيضا كتب الحديث وهي تختلف عن كتب السيرة النبوية التي تدرس حياة النبي محمد وفق ترتيبها الزمني أما كتب الحديث فتدرس الأحداث من الأقوال والأفعال وفق موضوعاتها بصرف النظر عن ترتيبها الزمني.
وقد تم وضع ضوابط صارمة لتصنيف الحديث حسب صحته من حيث نصّه (متن الحديث) ومن حيث رواته (الإسناد). وذلك لتحديد الصحيح والمدسوس منها أو الضعيف و الموضوع (أي منسوب له زورا).
وظهر على إثر ذلك علوم كثيرة لدراسة السنة منها (علم الرجال) للتعرف على جميع رواة الحديث، وظهر علم (الجرح والتعديل) لمعرفة مَن مِن هؤلاء الرجال صادقا أوكاذبا أو غير ذلك. وكان له تأثيره الواضح في تصنيف الأحاديث وقبولها أو رفضها وعلم أصول الحديث وبه يكون الدليل على ما يقبل وما يترك من أحاديث، ومعرفة رواتب نقلة الحديث من الصحابة والتابعين والتفاوت بينهم، والتفاوت في الأسانيد من حيث الإتصال أو الإنقطاع والسلامة من العلل، و علم مصطلح الحديث لمعرفة مرتبة الحديث.
ج. الاجماع:
وهو اجماع راي المجتهدين من علماء المسلمين على حكم شرعي في عصر غير عصر الرسول ويستند الى دليل شرعي. وقد سمح الرسول في استعمال الجماع بقوله"لا تجتمع امتي على ضلالة".
ظهر الاجماع زمن الخلفاء الراشدين كمصدر ثالث من مصادر التشريع ولذلك تشاروا الناس في القضايا التي لم يجدوا جوابا لها في القران او السنة.
الاجماع على نوعين قولي و سكوتي:
1.القولي هو ان يجمع علماء المسلمين بقول صريح على حل شرعي.
2.السكوتي هو ان يصدر احد العلماء حكما شرعيا فلا يعارضه او يزيده احد فيكون سكوتهم علامة الرضا.
و لما تفرق الصحابة بفعل الفتوحات تعذر الوصول الى اجماع, كما هي الحال في العصر الاسلامي الاول, فلم يكن من السهل تحقيق اجماع من مجتهدي المسلمين, لذلك لجاوا الى مصدر رابع للتشريع وهو القياس.

د.القياس:
معناه إلحاق أمر بآخر في الحكم الشرعي لاتحاد بينهما في العلة. و لكل مجتهد مسلم ان يقيس بنظره الخاص و بالاستناد الى القران والسنة في كل حادثة لم يرد نص صريح فيها لا في القران ولا في السنة ولا حدث اجماع حولها.

ه.المذاهب السنية الاربعة وتطورها:
مع انتهاء عصر الصحابة ظهر عصر المذاهب الفقهية وهي التي تناولت استنباط الاحكام الشرعية.
ظهر في البداية مدرستان للفقه: مدرسة اهل الحديث ومركزها في الحجاز ومدرسة اهل الراي ومركزها في الكوفة.
ترعرعت المذاهب في العصر العباسي وقد انتشرت في انحاء الدولة الاسلامية حيث صار القاضي ملزما بان يصدر احكامه وفق احد هذه المذاهب فادى ذلك الى ضعف روح الاجتهاد.

1.المذهب الحنفي:
نسبة إلى حنيفة النعمان بن ثابت , فارسي, تولى رئاسة مدرسة الكوفة وهي المعروفة بمدرسة الراي. درس على يد علماء هذه المدينة عرض عليه تولي القضاء في العصر الاموي والعباسي فرفض ذلك وكانت النتيجة انه تعرض للاضطهاد, فقد سجنه الخليفة ابو جعفر المنصور حتى مات في سجنه.

المصادر التي يعتمد عليها لاستنباط الاحكام الشرعية :
1)كان ابو حنيفة يستعمل القران الكريم.
2)و اذا يجد نصا فيه لاستخراج الحكم استعمل ما صح لديه من السنة فهو لا يقبل الخبر عن الرسول خوفا من الوقوع في حديث موضوع.
3) و قد توسع في استعمال القياس والاستحسان لان المجتهد حسب راي علماء الحنيفة له ان يستحسن بعقله.
4)واستعمل ايضا الحيل الشرعية يعني تقليب الفكر حتى الاهتداء الى المقصود.

2.المذهب المالكي:
نسبة الى مالك بن انس , عربي, كان احد كبار أئمة الراي. ولد في المدينة المنورة. في العهد العباسي انقطع عن الخلفاء فترة حتى ان حاكم المدينة ضربه بالسياط حتى انخلعت كتفه لانه افتى بفساد بيعة الخلفاء بالقهر والاكراه.

المصادر التي يعتمد عليها لاستنباط الاحكام الشرعية:
1)اعتمد مالك في استنباط الاحكام على ظاهر النص القرآني.
2)واذا لم يجد حلا استعمل السنة واخذ باجماع اهل المدينة ولم يعمل بالراي, وذلك لان المدينة هي دار الهجرة وبها نزل القران واقام بها الرسول وصحابته واهل المدينة اعرف المسلمين بالتنزيل وما بين رسول الله من الوحي وهي مميزات ليست لغيرهم فيكون عملهم حجه.
3)وكان مالك ياخذ ايضا بقول الصحابة. وقد تميز مذهبه بالقول في المصلحة المرسلة حتى اعتبره البعض خاص بمذهبه.
4)كما استعمل القياس في حالة عدم وجود نص قراني او سنة او اجماع من اهل المدينة او قول صحابي فكان يجتهد رايه ويستعمل القياس.
5)ثم استعمل سد الذرائع المقصود هو التذرع بعمل جائز الى غير جائز, فجاء سد الذرائع لمنع ذلك لان ما يؤدي الى المفسدة يكون مفسدة.

3. المذهب الشافعي:
نسبة الى محمد بن ادريس الشافعي. ولد بغزة في فلسطين ثم انتقل الى مكة وهو صغير السن. درس على يد علماء مكة الحديث والنقد وانتقل الى المدينة فدرس على يد الامام مالك, حفظ الموطأ. ثم ولي اليمن. برع في العراق بفقه مدرسة اهل الراي بالاضافة الى دراسته فقه اهل الحديث وبذلك جمع بين راي المدرستين في الفقه, فجاء مذهبه في الفقه معبرا عن هذه الازدواجيه.
المصادر التي يعتمد عليها لاستنباط الاحكام الشرعيه:
1) اعتمد اولا على القران, اذا وجد حلا فيه.
2) والا لجأ الى السنة لان السنة ملحقة بالقران. ويرى الشافعي ان القران والسنة كلاهما من الله لما اوجب الله طاعة رسوله على خلقه, فمن قبل عن الرسول فقد قبل عن الله.
3) ثم ان لم يجد حلا شرعيا في القران والسنة رجع الى الاجماع. والاجماع حسب رأيه يكون من كافة المسلمين في كل المناطق الاسلامية. ومع ذلك فقد رفض الشافعي الاجماع السكوتي لانه لا اجماع من ساكت.
4) واستعمل قول الصحابي. شرط إلا يعلم له مخالف وهو بالنسبة له خير من الرأي, وإذا اختلف أصحاب الرسول في مسالة كان يأخذ قول بعضهم ما يراه اقرب إلى القران والسنة.
5) وكان الشافعي يلجأ إلى القياس عند الضرورة فقط.
ولكنه امتنع عن العمل باجتهاد الرأي إذا لم يكن نص من الكتاب أو سنة يقيس عليه, وقد رفض العمل بالاستحسان لأنه لا ضابط له ولا مقاييس تقاس بها الحق من الباطل.
4. المذهب الحنبلي:
نسبة الى الامام احمد بن حنبل المولود في بغداد. اخذ عن الامام الشافعي الحديث والفقه والانساب القرشيه. عذب زمن المأمون والمعتصم لرفضه القول بمقولة المعتزله بخلق القران.
المصادر التي يعتمد عليها لاستنباط الاحكام الشرعية:
1) اتبع الامام حنبل في استنباط الاحكام بشكل تدريجي اولا على القران.
2) ثانيا على الحديث الصحيح. اذا لم يجد حلا في القران اعتمد على الحديث الصحيح لانه حسب رايه هو بمنزلة القران لان السنة بيان القران.
3) ثالثا: فتاوى الصحابة. اذ فتاوى الاصحابة هي حجه شرط الا يعلم لها مخالف.
4) رابعا: الاختيار من فتاوى الصحابة اذا اختلفوا, يختار ما كان اقربها الى السنة والقران.
5) خامسا: الاخذ بالحديث المرسل او الحديث الضعيف على الاخذ بالراي.
6) سادسا: القياس وهو الملجا الاخير له اذا اعتذر علية التوصل الى حكم شرعي من المصادر الخمسة السابقة فكان يستعمله عند الضرورة فقط






































القضاء في الاسلام وتطوره

1. القضاء زمن الرسول:
في هذا الموضوع سنتطرق الى تطور القضاء منذ عصر الرسول حتى العصر العباسي , لو نظرنا الى القضاء الذي كان في العصر الجاهلي قبل مجيىء الاسلام نلاحظ بانه لم يكن هنالك دستور او كتاب قوانين ثابت تسير علية القبائل في الجاهليه وانما اعتمد القضاه في هذا العصر على ما نسميه بالعُرف اي القوانين المتعارف عليها بين القبائل وعن طريق كبار مشايخ القبيلة في مجلس الملوك.
بقي الوضع هكذا حتى مجيىء الرسول حيث اصبح القضاء في عهد الرسول يعتمد على تعاليم القرآن وهو دستور مكتوب , وكان الرسول القاضي الاعلى بين المسلمين حيث كان يحضر المتخاصمين اليه ويحكم بينهم بطريقة الاثبات او حلف اليمين. ولم نرى في عهد الرسول مؤسسة قضائية فيها موظفين فكان الرسول هو الحاكم الوحيد والقاضي الوحيد واول من احتكم عند الرسول كانت قبيلة الاوس والخزرج وبعد انتشار الدعوة الاسلامية سمح الرسول لبعض الصحابة بالقضاء بين الناس معتمدين في قضاءهم على القرآن وعلى السنه النبوية مثال على ذلك انه ارسل معاذ بن جبل للقضاء في اليمن.
تلخيص :اعتبر الرسول اول قاضي في الاسلام والمشرع للقوانين الاسلامية من خلال الايات والاحاديث فكانت هذه القوانين مستمدة من الله فحين عين معاذ بن جبل قاضيا على اليمن سأله الرسول" بم تحكم" قال: " بكتاب الله" فسأله : " فان لم تجد " فاجاب:"بسنة رسول الله" ثم سأله:"ان لم تجد؟" فاجابه:"اجتهد رايي" فاعجب الرسول بهذا الجواب وطلب من القاضي ان يكون الحكم بالدليل واليمين لقول الرسول:"الحجة على من إدعى واليمين على من انكر" فكان القاضي يحكم بموجب الايات والاحديث وقد اشترطوا في القاضي ان يكون عادلا محبا للحق والا يظلم الناس ومعروفا بسيرته الحسنة.
2. القضاء زمن الراشدين:
أبو بكر الصديق:
استمر الخليفة ابو بكر في اتباع سيرة الرسول في القضاء وعين عمر بن الخطاب قاضيا في المدينة لمدة سنتين واعتزل عمر عن هذا المنصب لانه لم يأت احد ليتقاضى عنده خلال هذه المدة.
عمر بن خطاب: كان عمر أول خليفة عين قضاه في الولايات ألإسلامية وقد حدد لهؤلاء القضاة منهجا للقضاء.فقد عين أبا الدرداء قضاي للمدينة وشريحا بن الحارث الكندي قاضيا للبصرة وأبا موسى الاشعري قاضيا للكوفة ثم جعل قضاء الشام قضاءا مستقلا. وكان الخلفاء يختارون القضاة من بين العلماء المسلمين بحكام الشريعة والمعروفين بتقوى الله وتحري العدل.
لقد ترسخت اسس القضاء في عهد عمر بن الخطاب والتي اصبحت اساسا للمرافعات القضائية. وكان القاضي في هذا العصر مستقلا محترما ويراعي في عملية اختيار القاضي ان يكون متعلما ومؤمنا وعادلا. كان القاضي يجلس للحكم في منزله ثم اصبح يعقد جلساته في المسجد ولم يكن له كاتب او سجل تدون فيه الاحكام, لان الامر لم يكن يدعوه الى شيء من ذلك فالقاضي هو الذي يحكم وهو المنفذ للاحكام ويطالب بتنفيذها فورا.
وبسبب اندماج العرب بغيرهم من الشعوب تطلبت الاحوال بتعيين قضاة ينوبون عن الخليفة في الاقاليم والمناطق. كان عمر اول من عين قضاة في الولايات وجعل القضاء مستقلا عن السياسة يحافظ فيه على الحدود بين المهمتين: السياسية والقضائيه.

3. القضاء زمن الامويين:
هذا القضاء كان استمرار ايضا" للقضاء في العصر الراشدي ولكن اختلف عنه بان القاضي كان يعتمد في قضائه بالاضافه الى القرآن الكريم والسنه الاجتهاد حيث لم يكن في هذا العصر مذاهب فقهيه ولم يتأثر القضاء بالسياسة اما الصفات التي كان يجب ان تتوفر في القاضي لانتخابه في هذا المنصب فكان العلم بامور الدين النزاهه الاقتداء بالائمه ومشاركة اهل الرأي والعلم , من هنا نلاحظ انه كلما ابتعدنا عن عصر الرسول والعصر الراشدي ازدادت الحاجه في الدوله الامويه الى الاجتهاد في امور الدين لاستنباط الاحكام الشرعيه .
وما يميز القضاء في تلك الفترة
1) اهتم خلفاء بني امية بالقضاء لكنهم امتنعوا عن مباشرته بانفسهم بل قلدوه للمقربين لهم بالنسب او الولاة وذلك لانشغالهم بالجهاد والفتح وحماية الحدود وكان معاوية اول من عهد بالقضاء فعين فضالة بن عبيد الانصاري ولما مات عين مكانه ابا ادريس الخولاني
2) لم تقتصر اختصاصات القاضي على النظر في الاحكام والفصل في الخصومات بل امتدت في النظر في الاوقاف والوصاية على الايتام.

3) كما حافظ القضاء في هذا العصر كالعصر الراشدي على عدم التأثير بالسياسة اذ كان القضاه مستقلين في احكامهم لا يتأثرون بميول الدولة الحاكمة فكانت كلمتهم نافذه على الولاة وعمال الخراج.

4) ولم يكن تعيين القضاه وعزلهم متأثرا بتعاقب الخلفاء وتبدل الولاة او تغير الدول, فكان اغلب قضاة الدولة الامويه مضرب المثل في النزاهة والتجرد عن الميول الشخصي او التاثير بذوي الجاه والسلطان. وكانوا ايضا مطلقي التصرف وكلمتهم لها تاثير ومفعول على الولاه والمظفين في اجهزة الدولة.
5) وقد شهد هذا العصر تطور من حيث تسجيل الاحكام التي يصدها القاضي في سجلات خاصة, كانت تحفظ في بادئ الامر عند القاضي في منزله ثم صارت تحفظ فيما بعد في المسجد, وذلك حرصا على عدم حدوث تلاعب في الاحكام.

4. القضاء زمن العباسيين:
تطور نظام القضاء في الدولة العباسية تطورا كبيرا نتيجة طبيعية لاختلاف نظم الحياة العباسية عن الحياة الاموية.

أما المميزات التي تميز بها القضاء في هذا العصر فهي:(اسباب ضعف القضاء)
1)نشأة المذاهب:
اطلق على هذا العصر عصر أئمة المذاهب ففيه وضعت اصول الفقه وظهرت المذاهب الكبرى منها المذاهب السنية الاربعة. وصار القاضي من البلد السائد فيها ذلك المذهب يقضي بموجبه. فاذا تقدم متخاصمان على غير المذهب الشائع في بلد من بلدان اناب القاضي عنه قاضيا يدين ويتقن اصول مذهب المتخاصمين. وبتحديد المذاهب السنية الاربعة ضعف روح اجتهاد والرأي لدى علماء المسلمين.

2)خضع القضاة غالبا للاهواء السياسية:
اذا عمد بعض الخلفاء على حمل القضاة على السير وفق رغباتهم من الحكم امتنع كثير من الفقهاء عن تولي منصب القضاء خوفا من الحكم بما يخالف اصول الشريعة. اذ اعتذر ابو حنيفة النعمان صاحب المذهب الحنفي عن تولي منصب القضاء, عندما عرضة عليه ابو جعفر المنصور, فضربه 30 سوطا فأصر على الاعتذار فحبسه وقيل انه مات في حبسه.

3)قاضي القضاة:
اتخذ العباسيون نظام قاضي القضاة وهو بمثابة وزير العدل في ايامنا, وكان يقيم في حاضرة الدولة ويناط اليه امر تعيين القضاة في الاقاليم والامصار واول من لقب بهذا اللقب هو القاضي ابو يوسف يعقوب بن ابراهيم وكان يطوف على القضاة ويتفقد احوالهم وسيرهم, وهو اول بدل لباس العلماء والقضاة وميزهم بلباس مخصوص بهم, بعد ان كانوا كسائر الناس.

4)اتساع سلطة القاضي:
اتسعت سلطة القاضي في هذا العصر فبعد ان كان ينظر في الخلافات المدينة والخصومات الجنائية, اصبح يفصل في الدعاوى والاوقاف وتنصيب الاوصياء وقد تضاف اليه الشرطة, والظالم والحسبة ودار الضرب وبيت المال, واحيانا حتى قيادة الجند.

5)اصبح في كل ولاية جملة من القضاة:
بعد ان كان قاض واحد لكل ولاية, و ذلك تمشيا مع التطور الذي شهدته الدولة العباسية فصار في كل ولاية اربعة قضاة يمثلون المذاهب الاربعة ينظر كل منهم في النزاع الذي يقوم بين من يدينون بعقائد مذهبه.

شروط منصب القضاء:
1. الاسلام: فلا يجوز تولية غير المسلم القضاء بين المسلمين و يجب ان يكون القاضي ذات تقوى وخشية الله.
2.الذكوره: فلي للمراة ان تتولى القضاء.
3. البلوغ: لان الصبي لا يعقل لن يتولاها فهانك من يتولى امره.
4. العقل: فلا يجوز ان يتولى القضاء مجنون فبالعقل يستطيع ان يكون صحيح التمييز بين الامور.
5. الحرية: فلا يجوز للعبد ان يكون قاضيا لانه مملوك لاخر.
6. العلم: وهو العلم بالامور الشرعية التي تؤدي الى اجتهاد الراي. والعلم بالامور التي كانت قبله والاقتداء بالائمة السابقين.
7. سلامة السمع والبصر والنطق فلا يستطيع القاضي ممارسة عمله بصورة صحيحة بدون ان يكون سليم الحواس.
8. العدالة: ان يكون عادلا في سيرته الذاتية متجنبا للمحرمات والمكروهات والعدل في كل قضية وعدم الوقوع تحت تاثير الاخرين.
9. النزاهة: عن الطمع والصبر امام المتخاصيمين.

معاونو القاضي:
1) كاتبا لتسجيل الاحكام وحجج المتخاصمين.
2) خازنا لحفظ الدعاوى.
3)حاجبا لترتيب الخصوم على وقت حضورهم.
4) ترجمانا عند مقاضاة الاعاجم الذين لا يعرفون العربية.
5)اشخاصا يرسلهم لاحضار الخصوم.
6) شهودا يعتمد عليهم القاضي في اصدار حكمه





محكمة النظر في المظالم (من مميزات القضاء في العصر العباسي)

نشاتها:
لم يجلس للمظالم احد من الخلفاء الراشدين الا عليا لكنه لم يفرد يوما لسماع المظالم بل كان ينظر الى شكاوي المتظلمين ويعمل على انصافهم فورا.
بالنسبه لمحكمة المظالم فقد كانت تعتبر محكمه النظر في المظالم بمثابة محكمة استئناف عليا في الدوله حيث كانت تعرض اليها القضايا التي كان يعجز عنها القضاه المحليين, كان الهدف الاساسي من وضع محكمة المظالم هو منع تعدي اصحاب المناصب العليا على الرعيه اي على عامة الشعب, لهذا كان الهدف منها هو تحقيق العداله الاجتماعيه بين الناس وهذا سنلاحظه من خلال صلاحيات قاضي النظر في المظالم ومن خلال القضايا التي كانت ترفع لهذه المحكمه.
اما عن نشأة محكمة المظالم والتي كانت تعقد وقت الحاجه قد بدأت في عهد الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان حيث كان يجلس في المسجد ويستعرض قصص المظلومين واذا عجز عن حل قضيه معينه كان يعطيها الى قاضيه ابن ادريس الازدي. اذا بدأت محكمة المظالم في عهد عبد الملك بن مروان ثم توقف نشاطها في عهد هشام بن عبد الملك , وعادت وظهرت من جديد كجزء من النظام القضائي العام في الدوله العباسيه.كانت هذه المحكمة تنعقد تحت رئاسة الخليفة او الوالي او من ينوب عن احداهما او الوزير اذا كانت وزارته وزارة تفويض.
و في العهد العباسي انشا المهدي ديوانا دعي ديوان النظر في المظالم الذي يعتبر بمثابة هيئة تحكيم عليا او محكمة استئناف تبت في القضايا التي عجز فيها القاضي العادي عن تنفيذ حكمه في قضية تتبع لعلية القوم.
هدفها:
عملت هذه المحكمة في النظر في القضايا التي عجز القاضي العادي عن تنفيذ حكمه فيها خاصة قضايا الرجال من علية القوم او ما يستانفه المتقاضون لاعتقادهم ان القاضي لم ينصفهم, فهي اذا لوقف تعدي ذوي الجاه والحسب والنسب,كما تنظر في مظالم الرعية من جانب موظفي الدولة.

اما اسباب نشوء هذه الهيئة:
1. اتساع الدولة وكثرة القضايا والتعقيدات فيها.
2. وقوع القضاة تحت تاثير الخط السياسي السائد في البلاد, لهذا نشات هذه الهيئة لاحلال العدل في الدولة على اسس الشريعة .
3. استغلال الولاة في بعض الفترات ضعف الخلفاء والهيئات الادارية العليا فكانوا يجورون على الناس ولا ينصفوهم .
4. تحقيق العدل في الدولة على اسس الشريعة الاسلامية .

شروط قاضي المظالم :
الذكورة- الاسلام- الحرية- العدل- فضلا عن كونه جليل القدر- نافذا الامر- قليل الطمع وكثير الورع.
مجلس قاضي المظالم:
ينعقد مجلس النظر في المظالم في قصر الخلافة, او في المسجد وربما في دار العدل, ويوقع الخليفة على المظالم كما يوقعها بعده ناظر المظالم وتكون بعد ذلك قابلة للتنفيذ. اذن فهي تعقد تحت رعاية الخليفة نفسه اوالوالي في الولاية او من ينوب عن احدهما او وزيرللتفويض.

ولكن محكمة المظالم لا تنعقد الا بحضور خمسة:
1. الحماة و الاعوان: للاخذ على يد القوي وتقويم الجريء وردعه أي مجموعة من الناس تحمي المتهم.
2. القضاة والحكام:لاستعلام ما يثبت عندهم من الحقوق وما يجري في مجالسهم بين الخصوم.
3.الفقهاء:للرجوع اليهم فيما اشكل ولسؤالهم عما اشتبه واشكل من المسائل الشرعية.
4.الكتاب:لاثبات وتدوين ما جرى بين الخصوم وما توجه لهم اوعليهم من الحقوق.
5.الشهود:للشهادة على ما اوجب من الحقوق وامضى من الاحكام والاستعانة بمعلوماتهم عن الخصوم وان ما اصدر من الاحكام لا يتنافى مع العدل.

صلاحيات قاضي المظالم و انعكاس العدالة الاجتماعية:
1.النظر في تعدي الولاه والحكام على الرعية. أي الوقوف الى جانب الرعية وانصافها ضد تعدي الولاه ووقوف قاضي المظالم مع المظلومين وخاصة عامة الشعب والطبقات الفقيرة.
2.النظر في ظلم عمال الخراج فيما يجمعونه من اموال وعلى القاضي العودة الى قوانين الدواوين للنظر فيها وله السلطة في رد الزيادة التي دخلت الى بيت المال وفي استرجاع ما قد يكون الولاة اخذوه لانفسهم مستغلين مركزهم السياسي والاجتماعي على حساب الشعب.

3.ينظر القاضي في مدى عدالة كتاب الدواوين فيما يدخلونه او يصرفونه من اموال دواوين الدولة. فيلقى على القاضي مهمة فحص مدى صدق كتاب الدواوين لمنع الغش او التزوير و ومراجعة ما يكتبوه الكتاب في الدواوين وهذا تماشيا بالشريعة الاسلامية لمنع الغش.

4.رد الغصوب:الغصوب السلطانية أي ما ياخذه الولاة من غير حق كالاملاك اما لرغبتهم فيها او للتعدي على اهلها وغصوب يتغلب عليها اصحاب السطوة والقوة والقاضي يحكم برد الحق الى اصحابه أي رد اموال وممتلكات الغصوب والتي اخذت عنوة. في كلتا الحالتين يقوم قاضي المظالم بردها اذا قدموا تظلمهم له.

5.النظر في تظلم المسترزقة أي الموظفين في نقص ارزاقهم او تاخيرها عن وقتها. على القاضي متابعة النظر في هذه المسالة والحفاظ على دفع المرتبات في الوقت المحدد والحفاظ على عدم النقص في مرتبات وهذا للحفاظ على مستوى اجتماعي اقتصادي لهذه الطبقة العاملة- الموظفين.

6.تنفيذ ما عجز عن تنفيذه القضاة من الاحكام اما لقوة وسطوه صاحبها او لخطره. ان القاضي المظالم كممثل عن اعلى هيئه قضائيه في الدولة الاسلامية فتقع عليه مسؤولية الحسم في كل قضية تنتقل اليه من القضاء العاديين او من المحتسب فلديه قوة قضائية عظمى لحل المشاكل المستعصية والصعبه وارجاع الحق لاصحابه ومعاقبة الاشخاص اصحاب السطوه والذين يشكلون خطرا على المجتمع والحفاظ على العدالة الاجتماعية من منطلق حماية الضعفاء ذوي السطوه والقدرة.

7.المحافظة على اقامة العبادات كايام الاعياد والحج والجهاد بحيث لا يحصل تقصير فيها او اخلال لشروطها- أي ان القاضي يسعى للحفاظ على اركان الدين الاسلامي والشرعية الاسلامية ومن هذا المنطلق فعليه الاستمرار بمراقبة كل الامور الدينيه واتباعها وفقا للدين الاسلامي. فهذه الناحية الدينية والحفاظ عليها تعتبر جزءا لا يتجزء من العدالة الاجتماعية لان الدين الاسلامي نظم حياة المسلمين في جميع النواحي وايضا من الناحية الاجتماعية والحفاظ على الدين أي الحفاظ على العدالة الاجتماعية.

8.النظر ما بين المتشاجرين والحكم بين المتنازعين. على القاضي فحص مدى صدق كل شخص وعليه ان يحكم بينهم بموجب السنة والقران الكريم وارجاع الحق والعدالة للشخص الصادق والذي يستحق ذلك. ومن هنا فمن واجب القاضي ترسيخ العدالة الاجتماعية وارجاع الحق لاصحابه تقليدا للرسول الذي كان يجمع بين المتخاصمين ويحلفهم يمين الولاء ومن ثم يفحص مدى صدق كل شخص ويحكم بالاعتماد على مصادر الشريعه الاسلامية واجتهاد الراي.


كيف ساعد تطبيق هذه الصلاحيات في تعزيز العدالة الاجتماعية في المجتمع الاسلامي؟
بنصرها للضعفاء وذوي القدرة الاقتصادية المحدودة وخاصة اوقفت ذوي الجاه والحسب ضد الفقراء وعامة الشعب.

قاضي المظالم اعلى قدرا من القاضي العادي لان:
- لناظر المظالم من السلطات ما يفوق سلطة القاضي.
- النظر في المظالم اشمل مجالا من القضاء كما ان لديه من الاساليب ما يتفوق به على القضاة.
- كما ان له ان يؤدب من ظهر ظلمة بالتقويم والتهذيب.
- ولناظر المظالم ان يتمهل في الحصول على الادلة ليثبت ما يريد اثباته.
- ويمكن لناظر المظالم ان يرد الخصوم املا في الزام المتخاصمين بالكفالة.
- وله ان يستحلف الشهود ويزيد من اعدادهم حتى يتبين له الحق.
من سلطاته استدعاء الشهود لسؤالهم عما لديهم وما يعرفون في تنازع المتخاصمين.























الحسبة: (من مميزات القضاء في العصر العباسي)

ما المقصود بالحسبة؟
الحسبة عند اللغوين تعني الانكار والردع فنقول احتسب عليه الشيء أي انكره عليه او كفه عنه. وهي وظيفة دينية من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" وقد تركز عمل المحتسب في السوق ولهذا فقد عرف ايضا باسم صاحب السوق.
أي ان اساس الحسبة منع الناس من الغش وارتكاب الممنوعات المخالفة للشرعيه الاسلاميه. أي انها وظيفة دينية اجتماعيه اقتصاديه واخلاقية.
نشأة الحسبة:
اختلف المؤرخون حول منشأة الحسبة:
- فقال بعضهم ان الرسول كان اول محتسب في الاسلام لانه نهى عن الغش اذ قال" من غشنا فليس منا"
- وقال اخرون ان عمر بن خطاب اول من وضع نظام الحسبه فكان يطوف في الشوارع والاسواق وسوطه بيده. ويراقب ما يجري بالسوق وقد ضرب جمالا قائلا له " حملت جملك ما لا يطيق" وكان يتفقد اوضاع الناس والمعاملات داخل السوق.
- كما ان البعض الاخريقول ان الحسبه نشأت في العهد العباسي ولكنهم اختلفوا حول تاريخ نشؤها في عهد الرشيد او في ايام المهدي او ايام الهادي المأمون.
الحسبة والقضاء:
كانت سلطة القاضي موزعة بينه وبين المحتسب وقاضي المظالم فوظيفة القاضي: حل المنازعات المرتبطة بالدين بوجه عام, ووظيفة المحتسب: النظر فيما يتعلق بالنظام العام والجنايات. ووظيفة قاضي المظالم: الفصل فيما استعصى من الاحكام على القاضي والمحتسب. فوظيفة المحتسب اذا وسط بين القضاء والنظر في المظالم.
ويشترط في المحتسب ان يكون: من المشهود لهم بالعلم والمعرفة والفطنة وذات علم بالقضاء لان عمله مرتبط بالقضاء ان يكون حرا عادلا ذا راي وصرامة وخشونة وعلم في الدين وعلم بالمنكرات الظاهرة, لذا كان يتولاها شخص وجيه في دينه ودنياه, نزيه عفيف عن اموال الناس, نشيط قوي جريء شديد في الحق.

اعمال المحتسب:

1.مراقبة التجار وارباب الحرف: أي مراقبة كل صاحب مهنه يكتسب منها مهما يكن نوع هذه المهنه حتى الاطباء اذ كان يجبر الطبيب على دفع دية المريض اذا مات بسب سوء تصرفه. أي مراقبة عمل هؤلاء وكيفية تادية الخدمات من قبلهم بالوجه الشرعي الصحيح.
2.مراقبة الاسعار والموازين: فهو يمنع الزياده او النقصان او الكيل وفي الاسعار مما يعود بالضرر على المشترين.
3.مراقبة الاخلاق العامة: كمنع شرب الخمور, ومنع الناس من تعاطي اعمال السحر او الكهنة ثم منع الرجال من التعرض ومضايقة النساء في الطرقات...
4.مراقبة العبادات: ياخذ المسلمين بصلاة الجمعة والجماعة والاعياد ويمنعهم من الافطار في رمضان ويعنى بنظافة الجامع وهيبته.
5.مراقبة الابنية والطرقات: فيامر بهدم الابنيه البارزة ويمنع فتح النوافذ في الابنية التي تشرف على غيرها ويدعوا اصحاب الدور المتداعية الى هدمها ورفع انقاضها ويراقب البسطات في الاسواق فيمنع ما يضر منها بحركة المرور.
6.اعمال مختلفة:
- اجبار السادة بمعاملة عبيدهم وامائهم معاملة حسنة. - اجبار ارباب البهائم على اطعامها وان لا يستعملوها فيما لا تطيق.
- جمع وحفظ الاشياء الضائعة واعادتها الى اصحابها.
- منع معلمي الكتاب من ضرب الصبيان ضربا مبرحا.
- السهر على الاطفال اللقطاء والتكفل بهم.
- منع الحمالين واهل السفن من الاكثار في الحمل.

العقوبات:
1. يقوم المحتسب باتلاف البضاعة الفاسدة حال ضبطها.
2. سكب الخمور.
3. منع التاجر الغشاش من ممارسة عملة حتى اغلاق محله التجاري واعلان اسمه تشهيرا حتى يتجنبة الناس واهانته في المجتمع.
4. لجأ المحتسب الى الحبس الفعلي, النفي من البلد, التوبيخ بالقول او الضرب بالسوط واحيانا كان يلجأ الى تقديم النصح والتوجيه مهددا المذنب بعدم العودة الى فعلته.
5. اتباع طريقة التشهير او التجريس أي الاهانة بالتشهير وذلك بان يلزم المذنب ركوبه دابته بالمقلوب ويطاف به في شوارع الاسواق او الشوارع وازقه المدينه بلباس خاص على راسه طرطور ومكبلا بالقيود والاجراس ليطوف به في الشوارع وتعلق في صدره يافطة كتب عليها ويقرع الجرس ويقول بصوت عال عن جرمه واستحقاقه هذه الاهانة.
ففي ايام الفاطميين مثلا كان اذا كذب احد التجارعلى احد المشترين او باع باكثر من الثمن, فانه يدفع بالتجار على الجمل ويعطي جرسا بيده ويطوف به في المدينة وهو يدق الجرس ويقول: :قد كذبت وها انا اعاقب. وكل من يقول الكذب فجزاؤة العقاب".
وكان المحتسب ينظر في ثلاث دعاوى وهي:
* البخس والتطفيف في كيل او وزن.
* الغش او كتمان عيب السلعة عن المشتري في بيع او ثمن.
* المماطلة والتاخير في تسديد دين مع القدرة على الدفع.


















طبقات المجتمع الاسلامي

شمل المجتمع الاسلامي العباسي اهل الذمة والموالي والرقيق وهؤلاء شاركوا في صنع المجتمع الاسلامي وتوزعوا بين طبقاته على اساس الحالة الاقتصادية والاجتماعية على الاغلب.

ما هي المقاييس التي بموجبها تم تقسيم المجتمع العباسي ؟:

1.المقياس الديني: اي مسلم او غير مسلم. والمقصود العرب المسلمين وهم الحكام والخلفاء وباقي السكان من المسلمين العرب واهل الذمة من يهود ونصارى داخل نطاق الدولة الاسلامية. فقد تم التقسيم على اساس ديني حيث ان اهل الذمة(غير المسلمين) لهم حقوق وواجبات داخل الدولة الاسلامية كمواطنين وهذا بموجب الاتفاق الذي تم معهم. اذ بموجبه عليهم دفع الجزية وحددت حقوقهم وواجتهم في الدولة الاسلامية وكيفية التصرف وكان وضعهم الاجتماعي يتارجح حسب سياسة كل خليفة والوضع السياسي في تلك الفترة .

2.المقياس القومي: اي عرب وغير عرب اي الموالي من الفرس والاتراك. قسم المجتمع الاسلامي ايضا بهذه الطريقة حيث ان الموالي هم اسرى حرب اعتنقوا الديانة الاسلامية وهم من اصل غير عربي. ولهذا فكان المواي اقل درجة من العرب وقد عانوا من التفرقة والتمييز الاجتماعي لكونهم غير عرب فثاروا عدة مرات ودعموا العباسيين واسقطوا الدولة الاموية. وذلك مقابل العرب وهم حكام الدولة ومنهم الخلفاء وعامة الشعب وذلك قبل الفتوحات واختلاطتهم مع شعوب البلاد المفتوحة.

3.المقياس الطبقي- الاجتماعي:
أ.مثل طبقة الخاصة والعامة في المجتع البغدادي.
فكانت طبقة الخاصة من اصحاب الخليفة من ذوي المناصب ومن اقربائه, ومن رجالات الدولة البارزين كالوزراء والكتاب والقواد والاشراف والقضاة وبعض المقربين من اهل الفن والعلماء واهل الادب. وكان هؤلاء الخاصة يختلفون نفوذا وسطوة باختلاف الخلفاء الظروف المحيطة بهم. وتميز ابناؤها بالمركز السياسي والاجتماعي والاقتصادي الرفيع.
اما طبقة العامة فقد شكل عامة بغداد الغالبية ال من سكان المدينة وكانوا اصول بشرية متعددة منهم اخلاط من العرب والفرس والترك والاكراد والبربر وغيرهم….
وتميزوا بكثرة عددهم ولم يكونوا من اصحاب السلطة ودعوا بالسوقة,اصبحت كلمة مرادفة لكلمة عامة.اما الذين ينتمون الى العامة فهم: اهل المهن- الصناع- التجار الخدم – الفلاحون – الجند اللصوص- الشطار والعيارون.
كانت ابرز صفات العامة الجهل وهكذا الامر في الثقافة العامة والامور الدينية . وكان الخلفاء يتجسسون على العامة باستمرار لمعرفة ما يتحدثون به وقد ولى بعضهم شخصا خاصا مهمته التجسس على العامة.

ب.ويمكن ايضا هنالك فروق طبقية- اجتماعية بشكل عام داخل المجتمع الاسلامي :بين طبقة الحكام كطبقة ارسقراطية عليا وبين الطبقات الاخرى في المجتمع مثل: الرقيق,طبقة الفلاحين والزراع وطبقة اصحاب المهن.

4.مقياس اقتصادي:فقد قسم المجتمع الاسلامي لا سيما بالعصر العباسي لطبقات اقتصادية مثل: طبقة ذوي المهن وطبقة الفلاحين. اي ان المجتمع الاسلامي بني على اسس اقتصادية اجتماعية ايضا مما ادى الى تقسيم المجتمع حسب المقاييس الاقتصادية ايضا. فقسم الشعب الى طبقات عمالية مثل الزراع واصحاب المهن والفلاحين وهم من الطبقات الاقتصادية الشعبية بمقابل الطبقات الاقتصادية الارستقراطية العليا مثل: طبقة الحكام وهم اغنى الطبقات من الناحية الاقتصادية كالخليفة والوزراء الذين يمتلكون اقطاعيات كبيرة وكثيرة.

اما طبقات المجتمع التي ظهرت في الفترة العباسية فكانت:


ا- طبقة الحكام: وهم الخلفاء والامراء والوزراء والولاة….اي عامة رجال الحكم في الدولة وهؤلاء جميعا كانوا في البداية من العرب ثم اصبحوا من اجناس مختلفة من اهالي البلاد المفتوحة وحتى من الرقيق.
كان افراد اسرة الرسول يدخلون في هذه الطبقة ويعرفون باسم "الاشراف" كطبقة ارستقراطية. هذه الطبقة تميزت عن باقي المسلمين بحيث كان لهم ديوان يثبت انسابهم وشيخ له حق القضاء بينهم والتدخل في زواجهم لئلا يدنس النسب الشريف. وتميزوا فيما بعد باتخاذ زي خاص لهم يميزهم عن باقي المسلمين.

ب-طبقة رجال الدين: وهم ائمة المساجد والقراء والفقهاء والخطباء والشهود….
لم يكن لهذه الطبقة الدينيية مظهر كهنوتي مثل النصارى واليهود, وذلك لان الاسلام لم ينشا طبقة رجال الدين, كما هي الحال للاديان الاخرى, انما ظهرت الطبقة نتيجة لحاجة المسلمين للقيام بواجباتهم الدينيية. ولكن الحكام ولغايات سياسية جعلوا لرجال هذه الطبقة سلطة كبيرة ولا سيما زمن العباسين هذه السلطة التي لم يخولها لهم الاسلام كدين.

ج-طبقة ارباب السيوف:
نقصد بطبقة ارباب السيوف هي الفئات التي تهتم بشؤون الحربية والعسكرية. في البداية كان معظمهم من العرب لانهم لم يسمحوا لاهالي البلاد المفتوحة ان يحملوا السلاح وان يشاركوا في المعارك باعتبار انهم في ذمة العرب وعلى العرب الدفاع عنهم, او لعدم ثقة العرب بهم ولكن بعد اتساع مساحة الدولة وازدياد عدد الداخلين في الاسلام اصبح هنالك حاجة لعدد كبير من المقاتلين وكان هنالك حاجة الى خبرات عسكرية. فدخل في الجيش عناصر من الاتراك والفرس وغيرهم وهؤلاء شكلوا الركن الاساسي للجيش الاسلامي.
هذه الطبقة العسكرية تميزت بانه يسمح لافرادها ركوب الخيل في حين ان المدنيين كانوا يركبون الحمير فقط. هؤلاء الاعاجم سموا بالموالي, وهذه الطبقة لعبت دور بارز على الساحة السياسية وعندما ضعفت الدولة الاسلامية قام افراد منها بالتسلط على الخليفة والجهاز الاداري.


د- طبقة ارباب الاقلام: وهم الكتاب وكان معظمهم في البداية من اهل الذمة لاجادتهم الكتابة دون العرب فكانوا يشتغلون في دواوين الخليفة وكتبوا بلغتهم الاصلية في الدواوين حتى جاء عبد الملك بن مروان وقلل من نفوذهم بعد ان امر بتعريب الدواوين.

ه- طبقة ذوي المهن من سكان المدن:
وهم من اصحاب الحرف والتجار وكان معظمهم من اهالي البلاد المفتوحة او من الرقيق لان العرب اشتغلوا بالجندية واحتقروا التكسب بالمهن وكان ذلك من مواضيع الهجاء في الشعر العربي فنرى الشاعر جرير يعير الفرزدق بصناعة اهله وهي الحدادة.
نشا في الدولة الاسلامية في نهاية العصور الوسطى نظام النقابات فكانت كل جماعة تعمل في مهنة واحدة تنتظم في مكان خاص تسمى به مثل سوق العطارين وسوق الحدادين وسوق الخبازين واصبح هناك تدرج في هذه المهن من شيخ ومعلم ومتعلم وصانع وصبيان وقد كثرت طوائف الصناع والتجار في المدن الاسلامية في العصور الوسطى منها الجزارون والخبازون والعطارون والصيدليون والحبوبيون..

و- طبقة الفلاحين و الزراع:
وهم غالبية سكان البلاد المفتوحة سكن افراد هذه الطبقة القرى والمراكز والنواحي وعاشوا في حالة اقتصادية سيئة لان الاراضي التي اشتغلوا بها اصبحت ملكا للحكام فعملوا بها بالاجرة او بالسخرة وفي العصر العباسي ظهرت طبقة كبار المزارعين نتيجة لنظام الالتزام فتحول الفلاحين في اراضي الالتزام (التضمين) الى اقنان رقيق الارض ولمنع هروب الفلاحين حضرت عليهم الهجرة الى المدن لكن هذا الحضر لم ينجح دائما.
كما نجد منهم الرقيق من السود في جنوب العراق الذين قاموا بثورة عارمة في وجه الخلافة العباسية, سميت ثورة الزنج وهددت الخلافة العباسية التي بذلت الكثير للقضاء عليها.

ز- طبقة الرقيق:
احط الطبقات في جميع المجتمعات.الرق هو حرمان الشخص حريته الطبيعية وصيرورته ملكا للغير.شاع الرق لدى الشعوب القديمة كالاشوريين و البابليين والرومان والمصريين وغيرهم وقد تفاوتت معاملة كل شعب للرقيق وفي الجاهلية كان الرق متفشيا اذ اعتبر عماد اقتصاديات قريش,فكان اكبر النخاسين اي بائع العبيد فيها عبد الله بن جدعان.اما اسبابه فكانت الحرب وعدم الايفاء بالدين والقمار والشراء من الخارج ولاسيما في الحبشة.
























2. الموالي:
تعريف المطلح:
الموالي جمع مولى وفي اللغة دلالات كثيرة فهي تعني السيد والمالك والمؤيد والحليف والجار والشريك. اما الشرع الاسلامي فقد اختص الكلمة بمعنيين فقط هما: مولى العاتقة ومولى الموالاة.
ثم اصبحت الكلمة " موالي " بعد الفتوحات الاسلامية تعني: المسلمون من غير العرب. وكانوا في الاصل اسرى حرب اصبحوا في منزلة الرقيق ثم اسلموا فاعتقوا واصبحوا موالي. فقد اقترن اسلامهم بدخولهم في خدمة العرب وتحالفهم معهم فاصبحوا في الوقت نفسه موالي حلف وموالاة. وكان معظم الموالي في الدولة الاسلامية من الفرس. وكان دخول الموالي في الاسلام لعدة اهداف منها السبب الديني. ولتحسين ظروفهم الاجتماعيه والاقتصاديه وحصولهم على عطاء اكثر.

مركزهم الاجتماعي في العصور الاسلامية المختلفة:
العصر الاموي:
النواحي الايجابية:
1) اداريا: تولوا الكثير من مصالح الدولة في صدر الاسلام التي تفتقر الى امانه وثقة فضلا عن العلم والدين و حصلوا على رواتب مقابل ذلك لكنهم حرموا من المناصب الرفيعة التي تحتاج الى شرف كالقضاء. كما وعينوا ولاة واعتمدوا عليهم في تنظيم الادارة.

2) تكاثر عددهم بكثرة الفتوحات فقامت على اكتافهم النهضة الزراعية والصناعية والتجارية. وقد وقف الموالي من وراء العرب في حروبهم المختلفة زمن الامويين وكان لهم نصيب كبير في الفتوحات الاسلامية.( مثلا طارق بن زياد فاتح الاندلس كان من اصل بربري )

3)كان لهم نصيب كبير في الدولة الاموية, وكان نصيبهم اكبر نصيب من العرب في الوظائف العامة وخاصة فيما يتعلق بالادارة المالية. فكان معاوية اول من استخدمهم في الشؤون المالية والادارية ولا سيما في فارس وشجع العرب على الاعتماد على اولئك الموالي في تنظيم ادارتهم. مثال اسندت رئاسة الشؤون المالية في العراق الى احد الموالي عرف باسم زادان وهو من اصل فارسي.

النواحي السليبة:
فقد الموالي العدالة الاجتماعية في الدولة الاموية:
1.لم يدرجوا في ديوان الجند الذي كان يحدد العطاء للمقاتلين طبقا للقواعد التي حددها عمر بن الخطاب. فاصبح المقاتلون من الموالي يغزون مع المقاتلين العرب لكن لا ينالون عطاء او ياخذون عطاء اقل مما كان ياخذه المقاتل من العرب.
2.استخدموهم في الحرب كمشاه ورفضوا ان يشاركوهم في امتطاء الجياد.
3.فرض بعض منهم على الموالي الجزية رغم كونهم مسلمين حتى جاء عمر بن عبد العزيز واعفاهم من الجزية.
4. منعوهم الزواج بالعربيات.
كما ونظر الامويون اليهم نظرة احتقار وعلى انهم اقل مرتبة منهم.

لهذا قاوم الموالي الحكم الاموي بطرق عديدة اهمها:

1.ارسال الوفود التي قابلت الخلفاء الامويين وشكت من التفرقة الاجتماعية .مركزين قولهم على التباين بينهم وبين العرب في العطاء. في الوقت الذي حث فيه القران والسنة النبوية على المساواه.
2.مقاومة العصبية القلبية العربية بعصبية اخرى عرفت باسم الشعوبية وهي نضال اجتماعي وفكري دافع فيه الموالي عن انفسهم و ظهرت فيه نزعتان:
النزعة الاولى تذهب الى ان العرب ليسوا افضل من غيرهم من الامم ولا توجد اي امة افضل من امة اخرى. وساروا على اساس "لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى" وعرفوا اصحاب هذه النزعة باهل التسوية أي يسوون بين الامم.اي بينهم وبين العرب.
النزعة الثانية: متطرفة فهي تميل الى الحط من شان العرب ومن شان حضارتهم وتفضيل حضارات غيرهم من الشعوب عليهم . كحضارات الشعوب القديمة مثل اليونان و الفرس. و قد وضع اصحاب هذه النزعة عدة كتب من اجل ابراز انحطاط العرب ازاء مناقب العجم مثل : لصوص العرب .فضائل الفرس. اسماء بغايا قريش. وغير ذلك .
اهمية الحركة الشعوبية:
كان لهذه الحركة الفكرية اثرها في الادب العربي, اذ اوحت الى ادباء العرب ونبهتهم الى جمع التراث العربي الجاهلي وحفظه ليكون لهم ذخيرة حتى يتسنى لهم الرد على مطاعن الشعوبية الموجهة للعرب وكان على راسهم ابوعثمان عمرو بن بحر الملقب بالجاحظ.

3)اللجوء الى السيف والثورة. انضموا الى كل حركة قامت ضد الحكم الاموي ولا سيما العلويين,فكان معظم جيش المختار بن عبيد الثقفي, الذي رفع شعار: يا لثارات الحسين, للاخذ بثار الحسين, من الموالي, وكان المختار اول من جند الموالي وحرضهم على الدولة واستخفوا بها ونصروا اعداءها واصبح الخلفاء العقلاء يسترضونهم بالعطاء ونحوه. فاضموا في النهاية الى لواء الثورة العباسية.
الموالي في العصر العباسي
ارتفع شان ومركز الموالي في الدولة العباسية فقد اصبحوا بطانة الخليفة ورجال دولته, لانهم شاركوا فعليا في نجاح الثورة العباسية. وتولوا المانصب الادارية الهامة لبراعتهم في الشؤون الادارية اذ نظموا الحكومة ودواوينها وصار منهم الوزراء والقواد والعمال والكتاب والحجاب واقيم لهم ديوانا خاصا اسموه ديوان الموالي والغلمان ومثال على ذلك: المكانة التي احتلتها اسرة البرامكة في تولي الوزارة في عهد الرشيد.


الاسباب التي ادت الى رفع مكانة الموالي في العصر العباسي وازدياد نفوذهم داخل
مؤوسسات الدولة في العصر العباسي الاول/التغيير الذي طرا على مكانة الموالي في العصر العباسي:

1.مساعدتهم في قيام الدولة العباسية. فقد ساهموا مساهمة كبيرة في نشر الدعوة العباسية في المرحلة الاخيرة من الحكم الاموي للدولة الاسلامية. وكان وقوفهم الى جانب بني العباس في دعوتهم هو جراء ما لاقى الموالي من ضغوط ومضايقات وملاحقات من قبل الامويين, فقد فقدوا العدالة الاجتماعية. وعندما سعوا العباسيين الى التخلص من الحكم الاموي اعتمدوا على قوى المعارضة للامويين كالموالي وبالفعل نجح العباسين في كسب الموالي الى جانبهم والى اسقاط الحكم الاموي.

2.كون امهات عدد من الخلفاء العباسيين من الموالي, فهارون الرشيد تزوج ثلاثة:عربية وفارسية وتركية وقد انجبت له الفارسية المامون والتركية المعتصم فبداوا هؤلاء بادخال العنصر الفارسي والتركي الى الدول الاسلامية والاكثار منهم ووصلوا الى مراتب ومراكز عالية في الدولة الاسلامية.

3.الخلفية الحضارية والكفاءات الادارية والتنظيمية التي تمتع بها الموالي وحاجة الدولة الى هذه الكفاءات أي ان العرب اعتمدوا على الموالي في الادارات المختلفة للدولة لانهم كانوا على اطلاع واسمع باسس التفعيل والادارة للاجهزة المتنوعة. فقد جهل العرب هذه النواحي بينما الموالي جاءوا من الدولة الفارسية ذات القاعدة الادارية المتطورة بحسب مفاهيم ذلك العصر. فقد اصبحوا بطانة الخليفة العباسي ورجال دولته. فمعاوية اول من استخدمهم في الشؤون المالية والادارية وشجع العرب على التعلم والاعتماد على الموالي في تنظيم ادارتهم.وفي العصر العباسي نظموا الحكومة ودوانينها وصار منهم الوزراء والقواد والكتاب والحاجب واقيم لهم ديوان الموالي والغلمان فاستطاع الاتراك منهم الاستيلاء على السلطة السياسية في الدولة وتبعهم الموالي .

4.السيطرة على اسس الحكم. حاول الموالي منذ اليوم الاول لتسلم العباسيين الحكم ان يلعبوا دورا سياسيا هاما في صنع القرارات الا انهم دخلوا في صراعات مريرة وطويلة مع العرب ولكنهم استطاعوا السيطرة على اسس الحكم في فترة هارون الرشيد بشكل خاص ونجح الموالي في ايصال عدد لا باس به من رجالهم الى اجهزة الدولة والادارة في العصر العباسي الاول وهؤلاء ساهموا مساهمة كبيرة في تطور هذه الاجهزة وتقويتها فاصبحوا قواد ووزراء وحجاب واقيم لهم ديوان الموالي والغلمان.

5.ضعف بعض الخلفاء العباسيين ادى الى تحكم الموالي بالسلطة واجهزة الحكم فاصبح الخليفة لعبة بيدهم واصبحوا هم الحكام الفعليين في الدولة الاسلامية. ونرى انهم ابقوا رتبه الخليفة ولم يلغوها لكي يضفوا الصبغة الشرعية في حكمهم مع ان الرشيد كان خليفة قوي الا اننا نرى تحكم الموالي من ال برمك على وزارة التفويض وتناقلها بالوراثة. أي كانوا الحكام الفعليين للدولة العباسية في تلك الفترة فكيف يكون الوضع عندما يكون الخليفة ضعيف الشخصية وغير اداري.

مثال على نفوذ وقوة الموالي في العصر العباسي:
كانت اسرة البرامكة من ابرز اسر الموالي في الدولة العباسية حيث طغى وسيطر نفوذهم على هذه الدولة لا سيما زمن هارون الرشيد, وهي تنسب الى جدها برمك ونذكر منهم:
(1) قد اسلم خالد بن برمك هو وابنه ودعم هو واولاده الثورة العباسية مما ادى لان يتخذ العباسيين البرامكة في الوزارة.

2: اتخذ الرشيد يحيى البرمكي وزيرا له و سلمه امر الرعية ومنحه السلطة ليعزل ويعين من يريد وسلمه خاتمه فصار بيده الحل والعقد فاصبح يحيى كل شيء في خلافة الرشيد وقد استعان يحيى باولاده الثلاثة وولاهم الولايات الكبرى دون الرجوع الى الخليفة فسيطروا على الخلافة من اقصى المشرق حتى اقصى المغرب فصارت الدولة عباسية اسميا وبرمكية فعليا.

(3)جعفر. تولى الوزارة بعد يحيى ابنه جعفر . ويظهرقول ابن الطقطقي مدى نفوذ البرامكة بقوله ان رجلا من اقارب الخليفة طلب ان يخاطب الرشيد في ثلاثة حوائج: مبلغ من المال, ان يتزوج من ابنة الرشيد وان يولى ابنه احد الولايات. وقد فعل جعفر ذلك دون استشارتة فتنبه الرشيد الى تعاظم نفوذ البرامكة لذا قتل فيما بعد جعفر. ثم نكب بالبرامكة فقضى على سلطانهم وصادر اموالهم وهي ما تعرف في التاريخ بنكبة البرامكة.

كيف واجهت الدولة العباسية نفوذ الموالي المتزايد:
1.منعتهم من الترقي في الوظائف والمهام الادارية المتنوعة في الدولة.
2.مقاومتهم بالسلاح لكسر شوكتهم والتصدي لهم واضعاف قوتهم واظهار قوة الدولة ويقظه الدولة لما يجري في البلاد.
3.على الصعيد الفكري والاداري قيام عدد من الادباء والمفكرين العرب امثال الجاحظ بالرد على كتابات وتاليف الموالي الذين ادعوا بتخلف العرب. ووضع الجاحظ مجموعة من المؤلفات اشهرها كتاب البخلاء اظهر فيه بخل الحضارة الفارسية ورفع من قيمة الحضارة العربية.

الاسباب التي ادت الى القضاء عليهم:
1.سياسية- مذهبية: شعر الرشيد ان البرامكة يشكلون خطرا على حكم العباسيين لميولهم الى العلويين الشيعة فكان جعفر يناقش الفرس العلويين في مسائل احقيتم في الخلافة. وانها تكون بالنص والتعيين وهي نظرية الشيعة في الخلافة. حادثة اخرى:عندما اطلق جعفر سراح الثائر يحيى بن عبد الله مع ان الرشيد امر بسجنه لكنه اطلق سراحه دون علم الرشيد فغضب الخليفة وقتل جعفر.

2. مالية: حيث تسلط البرامكة على اموال بيت المال في دولة الرشيد وصرفوا منها حسب رغباتهم حتى كان الرشيد يطلب الشيء اليسير من المال فلا يصل اليه حيث كانوا يصرفون له من اموال لنفقاته ما يحتاج اليه عياله بينما امتلكوا هم الضياع وبنوا القصور واصرفوا في العطاء والهبات, حتى اصبحت كلمة برمكي مرادفة لكلمة كريم, فانصرفت الوجوه عن الرشيد حتى صار يقصد اصحاب الحاجات ابواب البرامكة لتلبية حاجاتهم.

3.عرقية(فارسية): اظهر البرامكة ميولا فارسية اذ قربوا بني سهل وحاولوا ابعاد العنصر العربي من المناصب الهامة واتهمهم البعض بانهم وراء تعديل الرشيد لوصيته بالخلافة لابنه الامين من زوجته العربية زبيدة. بان جعلوه يكتب فيها بان تنتقل الخلافة بعد الامين الى اخيه المامون وهو من زوجة الرشيد الفارسية وان يعين على المناطق التي سيطر عليها الفرس لذلك كرهت زبيدة البرامكة,اخذت تشارك العناصر العربية في بلاط الرشيد كالحاجب الفضل بن الربيع, لدى الرشيد للقضاء عليهم. فاخذ الحزب العربي بقيادة زبيدة يحرض الرشيد بوسائل مختلفة ضد الحزب الفارسي بدعم البرامكة, فقرر الرشيد عام 803 القضاء على نفوذهم أي نكبة البرامكة.













3.اهل الذمة و مركزهم الاجتماعي و السياسي:

تعريف مصطلح" اهل الذمة":
كان المسلمون اذا حاربوا كفارا خيروهم اولا اما الدخول في الاسلام او القتال, اما اذا حاربوا اليهود والنصارى خيروهم في: بين الدخول الى الاسلام ويكون لهم بذلك ما للمسلمين من حقوق وواجبات او البقاء على دينهم مقابل دفع الجزية, فاذا رفضوا هذين الخيارين يقاتلون لينصر الله من يشاء.
فاهل الذمة هم من سكان الدولة الاسلامية الذين اختاروا دفع الجزية فاصبحوا في حماية وذمة المسلمين والدولة الاسلامية لارواحهم ومالهم واغراضهم ولهذا عرفوا باهل الذمة. اهل الذمة هم اليهود والنصارى اصحاب الكتب السماوية التوراة والانجيل أي اهل الكتاب ولهم حقوق وواجبات بموجب الشريعة الاسلامية, تارجح وضعهم الاجتماعي في الدولة الاسلامية حسب نوعية حكم الخليفة والظروف السياسية في تلك الفترة.
واجبات اهل الذمة:
1. دفع الجزية: كان على اهل الذمة دفع الجزية وهي ضريبة شخصية فرضها الاسلام على اهل الذمة مقابل بقائهم على دينهم وحماية المسلمين لهم فهم في ذمة المسلمين. وهي تقابل فريضة الزكاة المفروضة على المسلم وتختلف عن الخراج بكونها تسقط اذا اسلم الذمي. اما الخراج فلا يسقط حتى ولو اسلم الذمي. اما مقدارها فقد حددها الخليفة عمر بن خطاب كالتالي: 48 درهما من الاغنياء- 24 درهما من متوسطي الحال- 12درهما من الفقراء.
فرضت الضريبة على جميع الذكور الذميين القادرين على دفعها فلا تؤخذ من النساء والصبيان, والشيوخ والعميان والمقعدين والمجانين ولا من رجال الدين الا اذا كانوا اغنياء. كما انها تجبى منهم مرة واحدة في السنة.
2. اذا صولحوا على ضيافة فعليهم ايضا تقديم الزيت والخل والطعام للمسلمين.

وكان يشترط عليهم عند عقد الجزية شرطان احدهما مستحق والاخر مستحب:

واجباتهم والشروط المستحقة (الملزمه):
1. ان لا يحرفوا او يطعنوا القران الكريم.
2. ان لايحتقروا الرسول وان لا يذكروه بتكذيب.
3. عدم ذكر الدين الاسلامي بذم له ولا ذم فيه.
4. ان لا يصيبوا مسلمة بزنا ولا بزواج.
5. ان لا يفتنوا مسلما عن دينه ولا يتعرضوا لماله ولا لدمه.
6. ان لايعينوا اهل الحرب ولا يؤووا اغنيائهم.
الشروط المستحبة:
1. تغير الهيئات بلبس الغيار وشد الزنار.
2. ان لا يعلوا المسلمين في الابنية.
3. ان لا يسمعوهم اصوات الجرس.
4. ان لايجاهروا بشرب الخمرة ولا باظهار صلبانهم.
5. ان يخفوا دفن موتاهم.
6. ان يمنعوا من ركوب الخيل عتاقا هجانا (احسن الخيول).

حقوقهم:
1. الكف عنهم والحماية لهم ولاهل العهد والامان على نفوسهم واموالهم.
2. حقهم بالمحافظة على حقوقهم وممتلكاتهم.
3. ادارة شؤونهم الشخصية والدينية بشكل مستقل, حماية عقدهم لطقوسهم الدينية.
4. حقهم في العمل والسكن في اي مهنه يرغبون فيها.

مركزهم الاجتماعي والسياسي:
مركزهم السياسي:
لو حاولنا استعراض أوضاع أهل الذمة خلال العصور الإسلامية المختلفة نلاحظ انه كانت لحياة اهل الذمة في الدولة الاسلامية فترات حسنة واخرى سيئة. اذ اختلفت علاقة الخلفاء مع أهل الذمة واعتمدت على طبيعة الخليفة نفسه والفترة الزمنية بأحداثها السياسية.
فعلى سبيل المثال في عهد الرسول تطرق إلى أهل الذمة في دستور عهد الأمة حيث اعتبرهم كجزء من المجتمع الاسلامي في الدولة الإسلامية وتم مساواتهم مع المسلمين على سبيل المثال عهد الامة الذي اقر فيه الرسول بان المسلمون واليهود من سكان المدينة هم امة واحده...

العصر الراشدي :
تمتع اهل الذمة في عهدي عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب بما تمتعوا به في عهد عمر بن الخطاب من التسامح والعدل والامن ما داموا يؤدون الجزية والخراج . كما تم تحديد مقدار الجزية المفروضة على الذميين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (46_24_12) هذا التقدير فيه نوع من العدالة الاجتماعية التي تأخذ بالحسبان حالتهم الاقتصادية ومقدرتهم على دفع الجزية. كما وتم تعفيه الفئات التي لا تستطيع دفع هذه الضريبة مثل الشيوخ – النساء – الأطفال. مثال على ذلك (قصة عمر بن الخطاب مع الشيخ اليهودي الضرير). إن الإسلام لم يحاول إذلال أهل الذمة عن طريق تدفيعهم هذه الضريبة.
العصر الأموي :
افتتح معاوية بن ابي سفيان عهدا جديدا من التسامح مع اهل الذمة فقد عين لولده يزيد مربيا مسيحسا لتثقيفه. وكان شاعر بني امية المدافع عن ملكهم هو الاخطل التغلبي المسيحي الذي كانت له دالة كبيرة على خلفاء بني امية الاوائل حتى كان يدخل على عبد الملك بغير اذن ولحيته تنفض خمرا وفي صدرة صليب ولا يتعرضه احد .
سبب اتباعه هذه السياسة: اتبع معاوية هذا النهج من التعامل نظرا لحاجة الدولة الاموية الحديثة لاهل الذمة وخاصة للذين عرفوا ألأمور الادارية والاقتصادية والثقافية وللاستمرار في سياسة الخلفاء الراشدين المتسامحة مع اهل الذمة .
- وكان الخليفة عمر بن عبد العزيز اشد خلفاء بني امية وطأه على اهل الذمة اذ ارسل الى ولاته يأمرهم بعزلهم من المناصب الحكومية والتشديد معهم في الحياة العامة في نهجهم ولباسهم وتمييزهم عن المسلمين . ومنعهم من ركوب الخيل بل ركوب الحمير فقط وان تكون ارجلهم من جانب واحد . وان لا يمشي الا بزنار ومنعوا من حمل السلاح وامتلاكه.كما وجد في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وثيقة سميت بوثيقة عمر, حدد فيها العلاقة بين المسلمين وأهل الذمة فوجد فيها مجموعة من القيود على اهل الذمة.

العصر العباسي:
اما هارون الرشيد فكان من اوائل الخلفاء العباسين الذين تشددوا في امر اهل الذمة, أقالهم عن اعمالهم وأبعدهم عن الحكم واستبدلهم بالمسلمين عوضا عنهم وغير زيهم وطلب ان يجعلوا في اوساطهم الزنارات مثل الخيط, ولا يركبن يهودي ولا نصراني على سرج بل على اكاف,ومنعت نساؤهم من ركوب الرحائل وهدم كنائسهم وخاصة تلك الموجودة على الحدود .
سبب تشدد الرشيد مع اهل الذمة: ان العلاقات ساءت في عهده. بينه وبين الدولة البيزنطية فأمربهدم الكنائس على الحدود لان نصارى المتواجدين على الحدود ساعدوا ابناء طائفتهم الروم في التجسس على احوال المسلمين واستخدموا الكنائس لهذا الغرض في حين ان هارون الرشيد كان من اكثر الخلفاء محاربة للروم حيث ارسل كل سنة حملتين لمحاربتهم عرفت باسم الصوائف والشواتي.

على الرغم من هذه المضايقات التي تعرض لها اهل الذمة الا اننا يجب ان نلاحظ عدة حقائق وهي:
1.الاسلام دين التسامح لا يرضى بهذه المضايقات بل يحترم اهل الكتاب,فكانت المضايقات فردية وعكست الوضع السائد في كل فترة حدثت فيها.
فان ما دعا عمر عبد العزيز الى التشدد عليهم هو حرصه على الاسلام ونشر الدعوة لا كرها بالديانة المسيحية فامر ولاته بتشجيع اهل الذمة بدخول الاسلام والمساواه وهذا سبب ضرر للدولة الاسلامية لان الجزية تسقط عنهم.
2.لم تكون جميع القيود التي فرضها الخلفاء تطبق بحذافيرها فوالي عمر بن عبد العزيز كانت امه نصرانيه فبنى لها ديرا ثم كان يولي النصارى والمجوس ويطلق ايديهم في الحكومة فيستبدون بالمسلمين.
مركزهم الاجتماعي وخدمتهم للحضارة الاسلامية:
1.اشتهر النصارى واليهود في مهنة الطب,فكان القساوسة يعالجون المرضى اذ تحولت الاديرة الى مراكز للعلاج ثم عملوا ايضا في التجارة والصناعة فكان يحترفوا الصياغة ونسج الحرير وصناعة الزجاج وادارة السفن .
2.تبوأوا المناصب العالية في الجهاز الاداري لانهم اصحاب معرفة في الحساب والكتابه والخراج فاستعان بهم الامويون في تنظيم جهازهم الاداري فحصلوا على ارقى المناصب الادارية مثل وزير وكاتب.
3.لم تخل الدواوين زمن العباسين من العمال النصارى واليهود بل تولوا المناصب العليا وأخطرها.
4.وفي الدولة الفاطمية كان لاهل الذمة شأن عظيم اذ تقلد الوزاره او الكتابة فيها غير واحد منهم.
5.برز من اهل الذمة اطباء مختصون للخلفاء العباسين مثل عائلة بختيشوع النصرانية .
6.كان منهم مترجمون ونقلة الكتب من اللغات اليونانية والقبطية والفارسية الى العربية وبهذا قد يكونوا اثروا المكتبة العربية بمواضيع جديدة لم يعرفها العرب من قبل مثل الفلسفة والطب والفلك والحساب ..
7.برزوا كمهندسين برعوا في اقامة المباني الضخمة التي عرفها العرب.وبهذا فقد نقلوا فنون البناء السابقة كالفارسي واليوناني والبيزنطي الى الحضارة العربية من ادخال بعض المتغيرات التي لها صلة بالعقائد الاسلامية .
8.منهم الشعراء والادباء ومن اجادوا فنون الادب والكتابة والتأليف ومنهم من اظهر اهتماما بنقل انواع عدة من ملابس والازياء وفنون التجميل من الحضارات التي انتموا اليها سابقا الى الحضارة العربية.









4.الرقيق:

تعريفه: الرق هو حرمان الشخص حريته الطبيعية وصيرورته ملكا للغير.شاع الرق لدى الشعوب القديمة كالأشوريين والبابليين والرومان والمصريين وغيرهم وقد تفاوتت معاملة كل شعب للرقيق وفي الجاهلية كان الرق متفشيا اذ اعتبر عماد اقتصاديات قريش,فكان اكبرالنخاسين اي بائع العبيد فيها عبد الله بن جدعان. اما اسبابه فكانت الحرب وعدم الأيفاء بالدين والقمار والشراء من الخارج ولا سيما في الحبشة.
وعند مجيْ الاسلام نلاحظ أن الاسلام لم يلغ هذه الظاهرة وذلك لأن ظاهرة العبيد كانت عماد إقتصادي للقريشيين لذلك فإن الاسلام حاول أن يلغي هذه الظاهرة بشكل تدريجي وليس بشكل قاطع والهدف هو إنجاح الدعوة الاسلامية كما وأن الاسلام فتح مجالات عديده لتحرير العبيد التي كانت مقفلة في الفترة الجاهلية. هذا بلاضافة الى وضعه للعديد من القيود في كيفية معاملة العبيد التي تعمل على الاحترام والتسامح , تحليل آخر أن الاسلام لو لغى هذه الظاهرة في شبه الجزيرة فإنه لا يستطيع إلغاءها في جميع أنحاء العالم.

الرق في الاسلام :
اساب وعوامل انتشار الرقيق في الاسلام:

1. كانت للفوتحات الاثر الاكبر في انتشار ظاهرة الرقيق وازدياده بصورة لم يسبق لها مثيل من قبل.وقد كثرالرقيق في بلاد الشام نتيجة للفتوحات والحروب,التي تعتبر من اهم مصادر الرق في جميع العصور ولدى معظم الشعوب,شرط ان تكون حربا مشروعة ضد الكفار فمن وقع اسيرا من الرجال والنساء اصبح ملكا لآسره له ان يحتفظ به او يبيعه الا اذا فدى نفسه او من عليه الخليفة باطلاق سراحه.
اي وقوع اعداد كبيرة من اسرى الحرب بيد المسلمين وهؤلاء الاسرى يصبحون غنيمة من غنائم الحرب فيتحولوا ليكونوا للتجاره او الاهداء. اي ان كثرة الحروب التي خاضها المسلمون بشكل عام والعباسيون بشكل خاص ادت الى كثرة الاسرى الذين تم بيعهم كعبيد.

2.ولد الرقيق: فأولاد الارقاء ارقاء مثلهم.
3.ازدهرت تجارت الرقيق في الاسواق الداخلية للدولة والخارجية وعدم تحريم الشريعة الاسلامية لتجارة الرقيق فازداد الطلب على انواع معينه ومحدودة من الرقيق والجواري كذلك,اما للعمل في الاراضي او للخدمة في القصور والمنازل خاصة منازل اصحاب النفوذ.وهنالك الرقيق الابيض اغلى من الاسود ثمنا. وكان في مدن الاسلام اسواق خاصة لبيع العبيد ففي بغداد عرف احد الشوارع باسم سوق دار الرقيق . وقد عينت الدولة عاملا خاصا للاشراف على النخاسين دعي"قيم الرقيق" وكانت العادة الا يباع الرقيق الجيد كالجواري اللواتي جمعن بين الجمال والادب مثلا,في السوق لان في ذلك يحط من قدرها والاولى ان تباع في منزل خاص او بواسطة تاجر كبير .
كان الرقيق الاسود يشتري من اسواق مصر وجنوب الجزيرة العربية وشمال افريقيا.

4.الظروف الاقتصادية الجيدة والازدهار الاقتصادي الذي شهدته الدولة العباسية وارتفاع مستويات المعيشة وازدياد متطلبات الحياة حولت المجتمع الاسلامي في العصر العباسي الاول الى مجتمع كماليات اي ان حياة البذح والترف اصبحت امرا مركزيا يستحوذ على الطبقة الغنيه,فمن الطبيعي ايضا ان يتنافس افراد هذه الطبقة على ازدياد اعداد الرقيق وتنويعهم.

5.ان ظهور طبقة الاغنياء والميسورين في الدولة سهلت عليه ازدياد اعداد الرقيق فيها,فهؤلاء ارادوا التفرغ لامور الدولة السياسية او المصالح الخاصة وهم بحاجة الى مجموعة من الخدم والمساعدين الاحتياجات الاجتماعية التي ازدادت في الفترة العباسية مثل الخدم في القصور .

1.موقف الشريعة الاسلامية من الرق:
أ.حرم الاسلام:
- استرقاق المسلمين رجالا ونساء
- استرقاق الرجال من العرب غير المسلمين
- استرقاق المعاهدين اي من كان في عهد صلح مع المسلمين وغي المحاربين

ب.حقوق الرقيق في الاسلام:
يوجب الاسلام معاملة الرقيق معاملة حسنة تتمثل بالامور التالية:
1.حق الحياة: يحرم الاسلام القتل الا بالحق ولا فرق في ذلك بين حر وعبد . فقد روي عن الرسول قوله "من قتل عبده قتلناه"

2. الحصانه الجسديه: الامتناع عن تشويه او ضرب العبد ضربا مبرحا بل يجوز ضربه ضربا خفيفا للتأديب على الا يجاوز عشرة اسواط. ولكن هناك حالة يجوز فيها ضرب العبد وهذا اذا قصر في اداء واجباته الدينية,فقد روي عن الرسول انه قال: "واضرب عبدك اذا عصى الله, واعف عنه اذا عصاك"

3. الحصانة العائلية: منع الاسلام التفريق بين عبد وزوجته

4.حق النفقة : يلزم الاسلام السيد اطعام وكسوة والنفقه على عبده. فان كان السيد بخيلا وراجع العبد القاضي فقد يلزم سيده ان يلبسه احسن ما يلبس ويطعمه احسن ما يأكل.

5.الرفق بالرقيق:عدم تحميله ما لا يطيق. فقد روي عن الرسول انه قال: "اتقوا الله فيما ملكت ايمانكم, اطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم من العمل ما لا يطيقون مما احببتم فامسكوا, وما كرهتم فبيعوا ولا تعذبوا خلق الله ملككم اياهم ولو شاء ملكهم اياكم".

6.عدم تحقير الرقيق والاستهانه به وتذكيره ما هو فيه من الاستعباد: فقد روى ابو هريرة عن الرسول انه قال " لا يقل احدكم عبدي,امتي, وليقل : فتاي وفتاتي وغلامي ولا تقل عبدي لاننا كلنا عبيد الله"

7.تعليم الرقيق: شجع الشرع على تعميم التربية والتعليم, ولا يستثنى من ذلك الارقاء.قال الرسول: "ايما رجل كانت له جارية فأدبها فأحسن تأديبها واعتقها وتزوجها فله , اجر بالنكاح والتعليم وأجر بالعتق ".

واجبات الرقيق:
- الطاعة والاخلاص وخدمة السيد .
- المحافظة على املاك السيد ومصالحه وعرضه
-التصرف بشكل لائق

3.طرق تحرير الرقيق (العتق) :
1.المكاتبه:اي ان يكتب العبد مع سيده عهدا يلتزم بموجبه دفع مبلغ من المال اتفقا عليه وفي مده محدودة فاذا ما دفع العبد هذا المبلغ في الوقت المحدد بموجب العهد اصبح حرا وكان دخول العبد في الاسلام لا يحرره من العبودية بل يساعده في الحصول على حريته وذلك عن طريق منحه نصيبا من الزكاة ليدفعه الى سيده ثم جعل الاسلام فك الرقبه اي تحرير العبد من اعمال البر.
2.التدبير: وهي ان يوصي السيد بان يكون عبده حرا بعد موته. فيقول السيد لعبده قبل موته "انت دبر بعدي" اي بعد ادباري من الحياة , او ان يقول له: "انت حر لوجه الله تعالى" فيكتسب حريته .
3.زواج الأمة من حر: فالاسلام يبيح للمسلم الزواج بامته فأذا انجبت منه ولدا تصبح عندئذ في مركز ارقى من الامة,فتكتسب لقب "ام ولد" وعندها لا يحق لسيدها ان يبيعها او يهبها, وبعد موته تصبح حرة كما وان اولادها يكونون احرارا.
4.يمكن تحرير العبد في التكفير عن الذنوب,مثل:
- لقاء قتل مؤمن خطأ,كما ورد في القرآن :ما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ ومن قتل
مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنه ودية مسلمة الى اهله .
- افطار رمضان ,فاذا كان رمضان وأفطر احد المسلمين فعليه ان يكفر عن ذلك باطعام مسكين ولكن اذا افطر بالجماع كانت كفارتة فك رقبة.
- كفارة عن يمين الحانث (اي من لم يفي بيمينه) او عدم وفاء النذر. كان بامكانه ان يحرر عبد تقربا من الله والتماس التوبه منه.
- الطلاق عن طريق الظهار,فكان الرجل في الجاهلية يطلق امرأته بأن يقول انت كظهر امي: وقد حرم الاسلام ذلك وأوجب على من يطلق بهذه الطريقة كفاره تحرير عبد.
اموال الزكاة والصدقات استعملت احيانا في تحرير العبيد






















المدن الاسلامية

الغاية من اقامة المدينة في الاسلام:(مع امثلة)

1.الغاية العسكرية:
هو من اهم الدوافع لاقامة المدن, فحيثما وصل جيش المسلمين اقام له معسكرا. وكان المعسكر اشبه بمدينة عسكرية كبيرة بسبب كثرة اعداد الجنود المشاركين في المعارك والحروب اي لتكون مأوى للجنود والجاليات العريبة الفاتحة او كمراكز عسكرية للجنود وقد تحولت هذه المدن الى مدن مستقرة تقدم خدمات متنوعة لساكنيها وللمناطق المحيطة به.
امثلة على ذلك:
- الكوفة والبصرة واضحت فيما بعد مراكز امدادات للجيوش الاسلامية في مواصلة فتوحاتها شرقا وغربا.
- وقد انشا قائد معاوية, عقبة بن نافع مدينة القيروان ليثبت حكمه على شمال افريقيا والقضاء على القبائل البربرية واصبحت نقطة انطلاق للفتوحات غربا حتى شاطىء المحيط الاطلسي.
- واقيمت الفسطاط في مصر كمعسكر بهدف تقديم المؤن وتزويد الجيش بالاسلحة في متابعة العملية الحربية في مصر وشمالي افريقيا ثم تحول المعسكر الى مدينة وهي تعرف اليوم باسم القاهرة.

2.العامل الاداري:
ينطبق هذا العامل على مدينة بغداد التي اقيمت وفق معايير جديدة بهدف خدمة مصالح العباسيين بعيدا عن دمشق عاصمة الامويين وبعيدا عن الفرس ولتكون مركزا للخلافة لتثبيت حكم المسلمين في المناطق المفتوحة. المدينة تعطى صفة المدينة الادارية المركزية لوجود كافة المؤسسات التي تقدم الخدمات المطلوبة للناس والتي تحتاجها الدولة لتصريف امورها وشؤونها المتنوعة. ومن المدن التي تحصن بها المسلمين من الاعداء مدينة واسط التي بناها الحجاج بن يوسف.

3.العامل الديني:
استغل المسلمون وجود مواقع او اضرحة ذات طابع ديني لاقامة مساكن ثم مدن من حولها واجتنب الناس اليها لكونها مجال نشاط تجاري يحتفل فيه اثناء الاحتفال بالموسم الديني.
مثال على ذلك كربلاء في العراق فيها قبر الامام الحسين بن علي وهي مدينة مقدسة للشيعة حيث يحيون فيها ذكرى عاشوراء اي يوم استشهاد الحسين.

معالم المدينة الاسلامية:
1.المعلم الديني(المسجد):
هو اهم شيء في المدينة اذ يدل على طابعها الاسلامي.ومسجد الرسول بالمدينة هو من اوائل المساجد في الاسلام. يعتبر المسجد مكان العبادة للمسلمين اي انه يلعب دورا دينيا هاما في حياة المسلمين. كان الناس اذا قاموا للصلاة وقفوا في صفوف موازية لجدار المسجد عندما كان الرسول يخطب وقد ولوا وجوههم نحوه وكانت قبلتهم الاولى نحو بيت المقدس ولهذا سمي المسجد الاقصى اولى القبيلتين وثالث الحرمين الشريفين, ثم صرف النبي عنه وحول القبلة الى مكة بامر الله.
اصبح مسجد الرسول نموذجا يحتذى في بناء المساجد في الاسلام لكن في العصر الاموي استحدثت اشياء اخرى على شكل المسجد كما تاثر البناء بفنون البناء المحلي مثل: المحراب- المقصورة- المنبر المرتفع-المأذنة.
اهمية المسجد:
لعب المسجد دورا بارزا في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في الاسلام:
- فهو ندوة للنقاش السياسي او مجلس للقضاء او مدرسة لتثقيف الاولاد.
- فقد كان المسجد منذ عهد الرسول بمثابة برلمان يقضي فيه جميع امور الامة السياسية والعسكرية والقضائية وغيرها.
- من الناحية السياسية كان الخليفة يقوم بالقاء اول خطبة له بعد تسلمه الحكم مبينا سياسته.
- وكانت تدار صفقات تجارية بين رجال العمال تعقد في المسجد او ساحته.
- من الناحية الاجتماعية كان يقدم الطعام والملبس للمحتاجين والفقراء.

2.المعلم الاقتصادي (السوق):
لوقوع المسجد وسط المدينة احيطت به الاسوار التي هي عصب الحياة الاقتصادية في كل مدينة وعلى مر العصور ولقد تاثرت الاسواق في شكلها وتنظيمها وتنسيقها وموقعها وسلعها واعمالها بالاقاليم والمدينة التي تقام فيها. وفي الغالب كانت الاسواق مبلطة او يكون في جانبها افريزين يمشي عليهما الناس في فصل الشتاء اذا لم يكن السوق مبلطا وكان البعض منها مسقوفا كما هي الحال اسواق القدس وعكا وتضاء نهارا بالقناديل لان الضوء لا يصل الى داخل. وقد ظهرت فيما بعد اصطلاحات اخرى تدل على السوق مثل خان- رباع - بازار - دار - وكالة
اهمية السوق:
لهذا فقد لعبت الاسواق في المدن الاسلامية الكبرى والمركزية دورا هاما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي:
اقتصاديا: فالاسواق بشكل عام متخصصة وفيها البضائع المنتجة محليا والمستوردة من الخارج. وكان الشراء والبيع عادة يتمان بالمقايضة وتغلب المناداة باسماء البضائع واسعرها, وقد دعي كل سوق باسم نوع السلعة التي يباع فيها او الصنعة التي يمارسها الصناع فيه. مثل سوق الخبازين وسوق النخاسين وسوق العطارين وسوق الحدادين...
احتماعيا وادبيا: اما على الصعيد الاجتماعي فالاسواق ملتقى للناس على مختلف طبقاتهم وانواعهم.
وجمع السوق بين الادب والسياسة كسوق المربد في البصرة اذا اصبح على عهد الامويين سوقا عامة تقام فيها المجالس. وتعدد الحلقات يتوسطها الشعراء والرجاز, وكانت مسرحا لشعر النقائض بين الشاعرين جرير والفرزدق.

3.المعلم السياسي (دار الامارة):
وهي تاتي في المرتبة الثاينة من حيث الاهمية بعد المسجد, ولم تقم في جميع المدن بل في المدينة التي تتخذ مقرا للولاية.
كانت مساكن الخلفاء الراشدين حجرات قليلة لا تفترق عن بيوت الناس الا بما فيها من دواوين, فاصبحت المساكن زمن الامويين قصورا تنافس الخلفاء في تشيدها وتزينها واصبح البعض منها اشبه بالجبل لكثرة ما فيها من الابنية وارتفاع اسوارها وابوابها العديدة التي قد تبلغ 10 ابواب, بينما كانت تتمثل هذه المساكن بالبساطة والتواضع زمن الراشدين.

4.المعلم الرابع(الحمامات):
كانت الحمامات قائمة قبل ظهور الاسلام ووجدها المسلمون في المدن الكبرى واصبحت الحمامات تلعب دورا هاما في حياة الناس الصحية, أي النظافة والناحية الاجتماعية. فكانت ملتقى للرجال للتداول في شؤون وقضايا الدولة والمجتمع,وملتقى للنساء اتخذ الحمام طابعة الاسلامي وقد اصبح على نوعين حمامات خاصة وحمامات شعبية .
اعتنى المسلمون بتزويد المدن بالحمامات وكانت الحمامات موجودة في المدن الشرقية منذ العهد اليوناني والروماني فهي اذن ليست من مستحدثات الاسلام.
في الاسلام اتخذ الحمام طابعه الاسلامي فازيلت منه الصور والتماثيل لان الاسلام يحرم النحت او التصوير ولا فرق في ذلك بين جسم الانسان والحيوان, ثم اصبح الحمام على نوعين حمامات خاصة وآخرى شعبية وقد كثرت الحمامات الشعبية في المدن الاسلامية حتى بلغت الالاف ففي بغداد مثلا يذكر انه قد بلغ عدد الحمامات الشعبية في القرن الرابع هجري عشرة الاف حمام. كان الحمام الاسلامي في الغالب مظلما ترتفع عليه قباب فيها طاقات لجلب النور فضلا عن تزيين سقفه وترميم ارضه ويشمل الحمام عدة قاعات منها الغرف الاولى واسمها براني فيها اماكن للجلوس وبجوارها حجرة وسط اسمها وسطاني لخلع الملابس ثم مكان الاستحمام واسمه تحميم يدخله البخار من ثقوب في الارض تتصل بخزانة مصنوعة من الرخام او الحجر يسمى صهاريج وكان المستحم يلبس قبقاب لكي لا تحترق قدماه.
قام على خدمة الحمام موظفون مخصوصون له منهم:حمامي وقيم وزبال لان الوقود في الحمامات كان من الزبل اليابس ووقاد وسقاء وحلاق او مزين ومدلك وناطور وهو الذي يحفظ ملابس الداخلين.
5- البيمارستان( المستشفى)
هي كلمة فارسية تعني المستشفى وقد تختصر الى مارستان ويقال ان الخليفة الوليد بن عبد الملك كان اول من بنى بيمارستان وجعله مخصصا للمجانين والعميان وذلك سنة 707م وقد كثرت المستشفيات في عهد العباسيين وانتشرت في جميع مدن العالم الاسلامي سنة 850م بلغ عدد المستشفيات في جميع انحاء العالم الاسلامي حوالي 34 مستشفى. اقيمت على نمط واحد وكانت هذه المستشفيات مفتوحة لاستقبال جميع الناس الاغنياء والفقراء وقد انفقت عليها الدولة الاسلامية اموال طائلة وكان يلحق بكل مستشفى اطباء وطلبة وجراحون واطباء عامون ومجبرون. وكان المرضى يرقدون في اسرة مزودة باغطية وكان الطبيب يزور المرضى كل يوم والممرضون يزورون المرضى عدة مرات في اليوم.
وكانوا يمنحونهم الادوية ويقدمون لهم الوجبات وكانت اشهر مستشفى في العالم الاسلامي هو الذي انشأ في دمشق سنة 978م اذ كان يعمل فيه 24 طبيبا وكان العلاج والادوية يمنحان مجانا وفي بعض الاحيان في مستشفى القاهرة كان المرضى يسكنون في دور النقاهة ويمنحون مقدارا معينا من النقود عند مغادرتهم المستشفى.
6.القطائع:
وتعرف ايضا باسم الخطط او الحارات وهي عبارة عن ثكانت يقيم فيها الجند وتقوم بالقرب من دار الامارة لحماية الحاكم المسلم.

7.المقابر:
كانت تقام عادة في الجهات الجنوبية او الغربية من مراكز العمران في المدينة الاسلامية, وكذلك كانت تتم مراعاة اتجاه الرياح السائبة. وقد بدئ زمن العباسيين في بناء المقابر الخاصة وهي اشبه بجوامع جنائزية لاهل البركة والاولياء عرفت باسماء قباب او مقابر اضرحة.