المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرات حول علم النفس التربوي


نور الإسلام
12-01-2012, 07:34 PM
د عبدالحميد احمد عبدالرحمن النعيم




المحاضره الاولى

علم النفس



مقدمة:
التقدم الحضاري يعتمد على بُعدين متكاملين هما: البعد المادي ( الإمكانات وموارد الثروة الطبيعية)، والبعد الإنساني وما يتم بين هذين البعدين من تفاعل. إلا أن هذا الإنسان يستخدم هذه الموارد ويجعل منها وسائل مصادر لحياته ورفاهيته.
فالإنسان هو محور العمل والإنتاج والاقتصاد والإدارة والسياسة والحرب والعلم والفن وذلك لما يتمتع به من قدرات وسمات ودافعية و قوة إبداعية ينفرد بها في تكوينه وبائه.
تعريف علم النفس

- علم النفس: هو "الدراسة العلمية لسلوك الإنسان و علاقته بالبيئة المحيطة" . سوف أحاول أن ألقي الضوء على بعض المصطلحات الواردة في هذا التعريف من أجل فهم أوسع وأعمق وذلك على النحو التالي:
- الدراسة العلمية: تطبيق مناهج وخطوات البحث العلمي في دراسة المشكلات ذات العلاقة. فالسؤال ما هي هذه المناهج والخطوات؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال على النحو التالي:
- المناهج: عبارة عن عملية تتسلسل خطاها للحصول على إجابات للأسئلة التي تم طرحها لفهم طبيعة المشكلة ومن ثم حلها.
خطوات البحث العلمي:
1- الشعور بالمشكلة وتحديدها
2- اقتراح أسئلة أو فروض ما بناءا على الخبرة والقراءة والبحوث السابقة في هذا المجال من أجل فهم واقع المشكلة موضوع الدراسة. ففرض الفروض يعتمد اعتمادا كليا على الدراسات السابقة وبدون هذه الدراسات لا أستطيع أن أقترح فروضا للدراسة.
3- محاولة الإجابة على الأسئلة المقترحة و في حالة الفروض تسمى هذه الخطوة اختبار صحة الفروض حيث أنه يمكن تعريف الفرض بأنه (تخمينات ذكية لفهم المشكلة والعوامل المؤثرة فيها). وتتم هذه الخطوة عن طريق جمع المعلومات والتي قد تكون كمية (أرقام) أو كيفية (كلمات)
4- تحليل هذه البيانات أو المعلومات والتي تقودنا إلى
5- النتائج : فهم الظاهرة أو المشكلة + التحكم + التنبؤ
تعريف الفرض: هو تخمين ذكي / أو حل مؤقت للمشكلة.
أنواع الفروض: صفري و موجه. الفرض الصفري هو الذي يبدأ بحرف " لا " مثل لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الغش وسن الطالبة. أما الموجه هو الذي لا يبدأ بحرف النفي " لا " مثل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الغش وسن الطالبة.
والذي يساعدني أو يقودني كباحث لتبني فرض صفري أو موجه هو الدراسات السابقة في هذا الموضوع. فبعد مراجعة الدراسات السابقة فإن الباحث يميل إلى الغالب في نتائجها. لكن إذا لم يوجد دراسات سابقة كافية في هذا الموضوع فيمكن أن أعوض الفروض بتساؤلات للبحث فيكون التساؤل في المثال والفرض السابق كالتالي: هل توجد علاقة بين الغش وسن الطلبة؟ وهذا يقودنا للقول ليس بالضرورة توفر فروض لكل دراسة.