المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهدي المنتظر في عقيدة أهل السنة والجماعة


نور الإسلام
28-09-2014, 10:51 AM
من هـــو ؟؟؟

هو رجل يخرج في آخر الزمان , من أهل بيت النبي e يملك سبع سنين, يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً , وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط, وتخرج الأرض نباتها , وتمطر السماء قطرها , ويعطى المال بغير عدد , ويصلي عيسى بن مريم e خلفه عند نزوله من السماء .
اســــــمه

محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني – من ذرية فاطمة بنت رسول الله e ثم من ولد الحسن بن علي y .
صـــفتـــه

أجلى الجبهة ( أي الذي انحسر الشعر عن جبهته ).
أقنى الأنف ( أي الذي به طول ورقة في أرنبته , مع حدب وسطه ) .
مكان خروجــه

يظهر من قِبل المشرق , كما ذكر ابن ماجة في سننه – كتاب الفتن – باب خروج المهدي . عن ثوبانt قال: قال رسول الله e ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم , ثم تطلع الرايات السود قِبَل المشرق , فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم.....-ثم ذكر شيئاً لا أحفظه- فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه , ولو حبواً على الثلج , فإنه خليفة الله المهدي .
الأحاديث الدالة على خروجه

1- عن أبي سعيد الخدري t قال رسول الله e { يخرج في آخر أمتي المهدي , يسقيه الله الغيث , وتخرج الأرض نباتها , ويعطى المال صحاحاً , وتكثر الماشية , وتعظم الأمة , ويعيش سبعاً أو ثمانياً – يعني حججاً - } مستدرك الحاكم .
2-عن علي t قال رسول الله e { المهدي منا أهل البيت , يصلحه الله في ليلة } أي يتوب عليه ويوفقه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك . مسند الإمام أحمد .
3- عن أبي سعيد الخدري t قال رسول الله e { المهدي مني , أجاى الجبهة , أقنى الأنف , يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً , يملك سبع سنين } سنن أبي داود.
4- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله e يقول : { المهدي من عترتي, من ولد فاطمة } سنن أبو داود .
5- عن أبي سعيد الخدري t قال : قال رسول الله e ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ) مسند الحارث .
6- عن عبد الله بن مسعود t قال : قال رسول الله e ( لا تذهب أو تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) مسند الإمام أحمد .
وفي رواية(يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ) سنن أبي داود .
7- عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله e ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم , وإمامكم منكم ؟!)صحيح البخاري-كتاب أحاديث الأنبياء باب نزول عيسى, صحيح مسلم-كتاب الإيمان.
8- عن جابر بن عبد الله t وعن أبيه قال : سمعت رسول الله e يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة . قال : فينزل عيس بن مريم e فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا , إن بعضكم على بعض أمراء , تكرمة الله هذه الأمة) صحيح مسلم – كتاب الإيمان .

يتبين من هذه الأحاديث

**أنه عند نزول عيسى بن مريم e من السماء , يكون المتولي لإمرة المسلمين رجلاً منهم.
** وحضور هذا الرجل للصلاة , وصلاته بالمسلمين يدل على صلاح هذا الأمير.