نور الإسلام
13-01-2012, 05:22 PM
{خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ...}
قال الله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ} الأنبياء:.37
يقول العلامة ابن كثير في تفسيره: قوله تعالى: {خُلِقَ الإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} كما قال في الآية الأخرى: {وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً} الإسراء:,11 أي: في الأمور. قال مجاهد: خلق الله آدم بعد كلّ شيء من آخر النّهار، من يوم خلق الخلائق فلمّا أحيَا الروح عينيه ولسانه ورأسه، ولم يبلغ أسفله قال: يا ربّ، استعجل بخلقي قبل غروب الشّمس.
فالله تعالى يُملي للظالم حتّى إذا أخذه لم يُفْلِته، يؤجِّل ثمّ يعجّل، وينظر ثمّ لا يؤخّر؛ ولهذا قال: {سَأُرِيكُمْ آيَاتِي} أي: نقمي وحكمي واقتداري على مَن عصاني {فَلا تَسْتَعْجِلُونِ}.
من هدي خير الخلق
''السّاعي على الأرملة...''
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ''السّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله''، وأحسبه قال: ''وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر'' رواه مسلم.
قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله''، المراد بالساعي الكاسب لهما: العامل لمئونتهما. والأرملة من لا زوج لها، سواء كانت تزوّجَت أم لا، وقيل: هي الّتي فارقت زوجها.
قال الله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ} الأنبياء:.37
يقول العلامة ابن كثير في تفسيره: قوله تعالى: {خُلِقَ الإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} كما قال في الآية الأخرى: {وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً} الإسراء:,11 أي: في الأمور. قال مجاهد: خلق الله آدم بعد كلّ شيء من آخر النّهار، من يوم خلق الخلائق فلمّا أحيَا الروح عينيه ولسانه ورأسه، ولم يبلغ أسفله قال: يا ربّ، استعجل بخلقي قبل غروب الشّمس.
فالله تعالى يُملي للظالم حتّى إذا أخذه لم يُفْلِته، يؤجِّل ثمّ يعجّل، وينظر ثمّ لا يؤخّر؛ ولهذا قال: {سَأُرِيكُمْ آيَاتِي} أي: نقمي وحكمي واقتداري على مَن عصاني {فَلا تَسْتَعْجِلُونِ}.
من هدي خير الخلق
''السّاعي على الأرملة...''
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ''السّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله''، وأحسبه قال: ''وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر'' رواه مسلم.
قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله''، المراد بالساعي الكاسب لهما: العامل لمئونتهما. والأرملة من لا زوج لها، سواء كانت تزوّجَت أم لا، وقيل: هي الّتي فارقت زوجها.