المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي سجما 6 ؟


نور الإسلام
14-01-2012, 08:37 PM
ما هي سجما 6 ؟

في الوقت الذي بدأت فيه إدارة الجودة الشاملة في الفتور، انتعش ما يسمى بـ (6سجما Sigma 6)،نسبة إلى مفهوم الانحراف المعياري الإحصائي σ،وهو منهج كمي صارم لتحسين الجودة، لكنه مع ذلك نظام مرن يساعد على تحسين نمط القيادة ومستويات أداء المنشأة ، يرتكز على استخدام معادلات رياضية لتحديد مدى نجاح المنشأة في إنجاز عمل معيَّن خلال فترة زمنية محددة، حيث يكون الأداء في ظل هذا المنهج بنسبة خطأ محتملة لا تزيد عن 3.4 أخطاء في المليون ، ولنتخيل معا كفاءة وفعالية منشأة تحقق هذا الأداء.
من منظور العميل فإن المنشأة تستطيع فعليا أن تفعل الشيء الصحيح ومن أول مرة، ولكن في الواقع فإنه لن يتحقق شيء من ذلك دون قيادة وإدارة وثقافة صحيحة.

يلعب القياس دورا حاسما في تطبيق سجما6 ، ونتائج القياس قد تستحث تحسين العملية ربما لأن أداء سجما منخفض أو بسبب شكاوى العملاء.
وتبدأ الجودة في تطوير المنتَج بمحاولات فحص المنتجات والخدمات سواءً في :

أ‌- نطاق العملية (الفاقد وإعادة العمل)،أو
ب‌- نطاق التصميم (اختبارات المصادقة وأخطاء التحمل) ، أو
ت‌- نطاق الزبون (الشكاوى وتكاليف الكفالة)

ويكمن دور 6 سجما في الاستجابة للأحداث غير المرغوب بها أو إصلاحها على نطاق كل من الزبون والتصميم والعملية.

ثانياً: تاريخ 6سجما:

ومع أن جذورها تعود إلى أسلوب الضبط الإحصائي للعملية"SPC" الذي ظهر لأول مرة عام 1920م.(4) ، فقد بدأ تطبيق فكرة سجما6 في شركة موتورولا في بداية الثمانينيات من القرن المنصرم ، وقد استطاعت الشركة من خلال استخدام هذه الإستراتيجية الفوز بجائزة " مالكولم بالدرج" عام 1988م، وتقليص عدد القطع المعيبة وتوفير 5% من تكلفة الإنتاج كانت تنفقها على إصلاح القطع المعيبة أو إتلافها ، وتوفير 2.2بليون دولار خلال أربع سنوات ، مما حدا بالشركات الكبيرة الأخرى أن تنهج ذات الطريق ، فقامت شركة ألايد سجنال "Allied Signal" بتطبيق نسخة معدلة منها ، ثم انتقلت على يد "جاك ولش Jack Welch " إلى شركة جنرال إلكتريك، وبعد ذلك أخذ العدد يتزايد حتى بلغ عام 1999 خمسمائة شركة في العالم.

ثالثاً: كيفية تطبيق سجما6:

يمر تطبيق سجما6 بخمسة خطوات متسلسلة هي :التعريف والقياس والتحليل والتحسين والمراقبة وهي بالإنجليزيةDefine,Measure,Analyze,Improve,and Control مختصرة بـ DMAIC وهي تتم كما يلي باختصار:

1. التعريف Define: حيث يتم هنا التعرف على المشكلة ، ويتضمن هذا التعريف تحديد العيوب والأخطاء والتعبير عنها بأسلوب كمي دقيق ، وينبغي هنا التركيز على الأخطاء والعيوب من وجهة نظر العميل ، وفي هذه الخطوة يتم اختيار فريق العمل .

2. عملية القياس Measure: في هذه الخطوة يتم التعرف على المقاييس الجوهرية للكفاءة والفاعلية ، وجمع البيانات ، مع التركيز على الحقائق والأرقام التي تسهم في التعرف على أسباب المشكلة.

3. التحليل Analyze: من خلال هذه الخطوة يستطيع فريق العمل تحديد أسباب المشكلة التي تحتاج للتطوير ، وذلك عن طريق تحليل البيانات التي جمعت في الخطوة السابقة.

4. التحسين Improve: يتم تحديد مجموعة الأنشطة التي تسهم في تحسين الأداء في هذه الخطوة ، وينبغي ههنا التأكيد على استخدام الأدوات الإحصائية والعلمية بشكل صحيح.

5. المراقبة Control: في هذه الخطوة تحدد الأنشطة التي تسهم في مراقبة الأداء للتأكد من أن التحسين سيستمر ، ومن أهم أهداف هذه الخطوة التأكد من عدم العودة للعادات والممارسات القديمة.

وتنطوي هذه الخطوات على مهام حيوية تعتمد كل منها على الأخرى، ويمكن إيجاز هذه المهام فيما يلي:

1. تحديد واختيار المشروع:تقوم الإدارة بمراجعة قائمة من مشروعات سجما6 الممكنة،وتختار المشروع المهم والقابل للتنفيذ حسب الإمكانيات المتاحة ، وسهولة التعامل معها ، ولا بد أن يكون لذلك المشروع فائدة حقيقية تعود بالنفع على الشركة والعملاء معاً ، وأن يحقق تنفيذه جدوى اقتصادية (تقليل تكلفة،زيادة إيرادات،.....،الخ.

2. تكوين الفريق: عادة يتم اختيار أعضاء الفريق على أساس خبرتهم التقنية في المشروع ، وبمجرد الانطلاق يكون العمل الفعلي على عاتق مجموعة من رواد الفريق وأعضائه ومعاونيه ، الذين لديهم الخبرات الجيدة والأفق الواسع والحماس الدافع ، والذين يتم اختيارهم عموماً من خلفيات علمية وعملية متنوعة ومستويات وظيفية متعددة.

3. وضع الميثاق: وهو عبارة عن وثيقة هامة تمثِّل دليلاً مكتوباً للمشكلة وهو يتضمن وصفاً لحالة الشركة ، وصياغة للمشكلة والفرصة والهدف،والقيود والافتراضات على المشروع ، والمجال الذي ستتم دراسته ، والأعضاء ودور كل منهم ، ثم الخطة المبدئية التي تحدد فيها كل مرحلة من مراحل DMAIC، وأخيراً النتائج المرجوة من إنجاز المشروع.

4. تدريب الفريق: وهو من الأولويات في عملية تطبيق سجما6 ، ويتركز التدريب على عملية DMAIC وأدواتها ، وهذا يتطلب تدخلاً من الإدارة العليا للمنشأة ، من خلال إيجاد وحدة للتعليم المستمر وتدريب العاملين.

5. بناء فريق سجما6: هنالك أسماء وألقاب شائعة تطلق على أفراد فرق سجما 6، ويتكون الفريق عادة من :

أ‌- البطل أو الراعي Champion : يكون عادة مديرا تنفيذياً أو عاماً يشرف على فريق سجما6 لمشروع معين ، وهو يتحمل المسؤولية النهائية عن ذلك المشروع ، ولهذا فإنه يكون في المستوى القيادي الأول للمنشأة ، ومن مهامه التأكد من تناسق أهداف المشروع مع الأهداف العليا للمنشأة ، وأن يُعْلِم قيادة المنشأة بسير المشاريع ، وأن يوفر الموارد اللازمة ومساعدة الآخرين للفريق ، كما عليه أن يجري المراجعات الرئيسية ، وأن يتفاوض بشأن التداخلات مع مشاريع سجما6 الأخرى.

ب‌- الحزام الأسود الرئيسMaster Black Belt: ويعمل مدرباً ومرشداً للأحزمة السوداء العاملة على مجموعة من المشاريع ، وهو يعتبر خبيراً في الأدوات التحليلية لسجما 6 ، وتكون لديه غالباً خلفية في الهندسة أو العلوم أو درجة متقدمة في إدارة الأعمال ، وهو مسئول عن متابعة قيام الحزام الأسود وفريقه بالأعمال المنوطة بهم خير قيام ، ولهذا فإن الحزام الأسود الرئيس يلعب دوراً حيوياً في المحافظة على قوة دفع عملية التغيير وتقليل التكاليف وكيفية التعامل مع العملاء.

ت‌- الحزام الأسود Black Belt: يعد دور الحزام الأسود من أهم الأدوار في سجما6، فهو الشخص المتفرغ لبحث فرص التغيير الحرجة وقيادة فريقه وتوجيههم وتدريبهم لتحقيق النتائج ، ويصبح تقريباً خبيراً في أدوات تقييم المشكلات وتصميم العمليات والمنتجات.

ث‌- الحزام الأخضر:Green Belt هو أحد الأفراد الذين تدربوا على مهارات سجما6 ، وغالباً ما يكون بمستوى الحزام الأسود، لكنه يعمل إما كعضو أو قائد فريق سجما6 غير متفرِّغ .

7) تنفيذ عملية DMAIC وتطبيق الحلول.

7) تقديم الحلول المناسبة: بعد انتهاء المشروع ، يعود أعضاء الفريق لوظائفهم المعتادة أو ينتقلون إلى المشروع التالي ، ولأنهم في الغالب يعملون في الأماكن التي تأثرت بحلولهم ، فإن أعضاء الفريق يساعدون في إدارة العملية الجديدة أو الحل ويتأكدون من نجاحها