هدي الإسلام معلومات ومواضيع إسلامية مفيدة

بين وكيع بن الجراح والفهم المتوحش

بين وكيع بن الجراح والفهم المتوحش د . عبدالعزيز بن سعود عرب وكيع بن الجراح أحد الأئمة الأعلام والحفاظ الكرام محدث العراق ، قال عنه الإمام

إضافة رد
قديم 02-02-2012, 03:25 PM
  #1
الله اكبر
 الصورة الرمزية مزون الطيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,095
افتراضي بين وكيع بن الجراح والفهم المتوحش

بين وكيع بن الجراح والفهم المتوحش

د . عبدالعزيز بن سعود عرب


وكيع بن الجراح أحد الأئمة الأعلام والحفاظ الكرام محدث العراق ، قال عنه الإمام المبجل أحمد بن حنبل : ( ما رأيت أحداً أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع ) ، وقال أيضاً ( ما رأيت قط مثل وكيع في العلم والحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع وورع ) ، وكان رحمه الله مع ذلك كثير الصلاة والصيام والقيام ، وكان يغشى عليه إذا سمع القرآن .

إلا أن هذا العالم العابد الإمام وقع في محنة غريبة تورط فيها ولم يرد منها إلا خيراً !!

وذلك أنه كان يحدِّث في مكة خبر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : ( أن أبا بكر الصديق جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، فأكب عليه، فقبله، وقال: " بأبي وأمي، ما أطيب حياتك وميتتك "، ثم قال البهي: وكان ترك يوما وليلة حتى ربا بطنه، وانثنت خنصراه ) !!

فاجتمع قريش وأهل مكة عليه وأرادوا صلبه لمقالته هذه في وصف النبي صلى الله عليه وسلم بما لا يليق ! فحُبس وعُزم على قتله ونصبوا خشبة لصلبه ، فعَلِم بحاله سفيان بن عيينة الإمام الحجة ، وجاء إلى والي مكة وقال له : الله الله!! هذا فقيه أهل العراق ، وابن فقيهه ، إني لك لناصح ، هذا رجل من أهل العلم ، وله عشيرة ، ووالده بباب أمير المؤمنين ... وهذا حديث معروف ، ثم قال سفيان : ( ولم أكن سمعته – أي الحديث – إلا أني أردت تخليص وكيع ) !!

قال الذهبي معقباً على ذلك : ( فهذه زلة عالم، فما لوكيع ولرواية هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد ! كادت نفسه أن تذهب غلطاً ، والقائمون عليه معذورون ، بل مأجورون ، فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود ، غضا ما لمنصب النبوة ، وهو في بادئ الرأي يوهم ذلك ، ولكن إذا تأملته ، فلا بأس إن شاء الله بذلك ، فإن الحي قد يربوا جوفه ، وتسترخي مفاصله ، وذلك تفرع من الأمراض ، و " أشد الناس بلاء الأنبياء " ، وإنما المحذور أن تجوز عليه تغير سائر موتى الآدميين ورائحتهم ، وأكل الأرض لأجسادهم ، والنبي صلى الله عليه وسلم فمفارق لسائر أمته في ذلك ، فلا يبلى ، ولا تأكل الأرض جسده ، ولا يتغير ريحه ، بل هو الآن ، وما زال أطيب ريحا من المسك ، وهو حي في لحده حياة مثله في البرزخ ، التي هي أكمل من حياة سائر النبيين ، وحياتهم بلا ريب أتم وأشرف من حياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب .. ) .
فانظر إلى هذا العالم الورع يروي فقط خبراً يُروى في وصف وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بما لا يليق بمقام النبوة - وقطعاً أن مقصده حسن ونيته سليمة – ومع ذلك تألّب عليه الناس ، وكاد أن يقتل وتذهب نفسه !!

فما بال من يصف معاني الأحاديث الصحيحة والصريحة بالتوحش لأنها اصطدمت مع أهوائهم ورغبات شهواتهم ، فيسعون جهداً للطعن والتأويل الفاسد ، ثم يدَّعون حسن المقصد بتنزيه الشارع عما لا يليق ( كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا ) ، فأي الفريقين أحق بالعقوبة ؟

د . عبدالعزيز بن سعود عرب - الطائف
المصدر: طريق الخلاص

مزون الطيب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه نور الإسلام هدي الإسلام 0 26-04-2013 04:44 PM
من تغاريد الطيور أسمع أنين الجراح نور الإسلام أخبار منوعة 2 16-02-2012 06:00 PM


الساعة الآن 01:36 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22